نموذج وصف المقرر
وصف المقرر
يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛ |
1. المؤسسة التعليمية |
كلية العلوم الإدارية والمالية |
2.القسم العلمي / المركز |
قسم المحاسبة |
3.اسم / رمز المقرر |
محاسبة الشركات 1332 م مش |
4.أشكال الحضور المتاحة |
الكتروني / أسبوعي |
5.الفصل / السنة |
الفصل الدراسي الأول / الثالثة |
6.عدد الساعات الدراسية (الكلي) |
60 ساعة |
7.تاريخ إعداد هذا الوصف |
1/9/2022 |
8.أهداف المقرر |
|
تعد محاسبة الشركات الجزء الثالث للمحاسبة بعد مبادئ المحاسبة والمحاسبة المتوسطة ، وعليه يتم تزويد الطلبة بالمعارف اللازمة ليصبح ذا معرفة بالمعالجات المحاسبية للشركات التضامنية والشركات المساهمة وما تتميز به كل شركة من عمليات تكوين لرأس المال وزيادته أو تخفيضه بالاضافة للمعالجات المحاسبية لعمليات التصفية عند لإنقضاء مدة عمل الشركة أو لاسباب أخرى مثل الإفلاس |
10. مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
تتعدد مخرجات مادة محاسبة الشركات ليكون الطالب على معرفة بما يلي : 1 – مفهوم الشركات التضامنية وخصائصها . 2 – المحاسبة عن تكوين رأس المال وزيادته أو تخفيضه. 3 – عمليات توزيع الأرباح والخسائر بين الشركاء 4 – المعالجات المحاسبية لتصفية الشركات التضامنية . 5 – مفهوم الشركات المساهمة وخصائصها. 6 – المحاسبة عن اصدار الأسهم. 7 – معالجة عجز المساهمين عن سداد أقساط الأسهم . 8 – المعالجات المحاسبية لتصفية الشركات المساهمة |
ب - الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر.
|
طرائق التعليم والتعلم |
شرح المادة ومناقشتها وحل المعالجات المحاسبية من خلال منصة التواصل الكوكل كلاس روم برنامج الميت
|
طرائق التقييم |
الامتحانات الشفوية والتحريرية وكتابة الاوراق البحثية والنشاط اليومي الصفي |
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية
2- توظيف مهارة الطالب العلمية والعملية في كيفية معالجة الحالات المحاسبية المتعلقة بهذا النظام
|
طرائق التعليم والتعلم |
1- الواجبات البيتية 2- الحلقات النقاشية 3- إثارة الإشكاليات التي يمكن أن يثيرها موضوع المحاضرة
|
طرائق التقييم |
|
10. بنية المقرر |
|||||
الأسبوع |
الساعات |
مخرجات التعلم المطلوبة |
اسم الوحدة / أو الموضوع |
طريقة التعليم |
طريقة التقييم |
1 |
3 |
1 |
مفهوم الشركات وانواعها وخصائصها |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
2 |
3 |
1 |
المعالجة المحاسبية لتكوين رأس المال في الشركات التضامنية |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
3 |
3 |
1 |
المعالجة المحاسبية لحسابات الشركاء الجارية والعمليات ذات الصلة |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
4 |
3 |
1و2 |
القوائم المالية للشركات التضامنية وتوزيع الارباح والخسائر بين الشركاء |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
5 |
3 |
1و2 |
المعالجة المحاسبية لزيادة رأس المال في الشركات التضامنية انضمام شريك بالشراء |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
6 |
3 |
2و3 |
المعالجة المحاسبية لزيادة رأس المال في الشركات التضامنية انضمام شريك بالاستثمار |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
7 |
3 |
|
المعالجة المحاسبية لتخفيض رأس المال في الشركات التضامنية انسحاب شريك |
|
|
8 |
3 |
3و4 |
المعالجة المحاسبية لتصفية الشركات التضامنية |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
9 |
3 |
3و4 |
حلول اسئلة وتمارين + الامتحان الفصلي الاول |
|
|
10 |
3 |
3و4 |
المعالجة المحاسبية لتكوين رأس المال في الشركات المساهمة |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
11 |
4 |
3و4 |
المعالجة المحاسبية لاستلام الاقساط غير المقبوضة من المساهمين ومعالجة العجز في السداد |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
12 |
3 |
4و5 |
القوائم المالية للشركات المساهمة وتوزيع الارباح والخسائر على المساهمين |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
13 |
3 |
4و5 |
المعالجة المحاسبية لتصفية الشركات المساهمة |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
14 |
3 |
4و5 |
المعالجة المحاسبية لاصدار السندات |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
15 |
3 |
|
حلول اسئلة وتمارين + الامتحان الفصلي الثاني |
|
|
11. البنية التحتية |
|
1ـ الكتب المقررة المطلوبة |
كتاب النظام المحاسبي الموحد اصدار ديوان الرقابة المالية الاتحادي 2007 |
2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) |
النظام المحاسبي الموحد وتطبيقاته في الوحدات الاقتصادية |
اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها ( المجلات العلمية , التقارير ,.... ) |
شبكة الانترنت |
ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت .... |
شبكة الانترنت |
12. خطة تطوير المقرر الدراسي |
1) تحديث مفردات المادة وفق التحديثات الحديثة لمواكبة التطورات الحاصلة في البيئة المحاسبية الدولية وفقا لمطابقة المعايير الدولية 2) التوأمة والتنسيق مع الكليات الحكومية لأغراض الرصانة العلمية0 3) متابعة آخر التطورات في مجال البحث العلمي ذات الصلة بالمقرر الدراسي .
|