قسم المعلوماتية

نشأته:

          تم استحداث قسم المعلوماتية في جامعة الامام جعفر الصادق (ع) بتأريخ  2018/5/1 وذلك لغرض المساعدة في تحقيق الأهداف الرئيسية للجامعة، والتي تتمثل بالتميز في التعليم الالكتروني وتوفير الانظمة البرمجية لتسخيرها خدمةً لموظفي الجامعة وتسهيل عملهم بالاضافة الى مواكبة التطورات التكنولوجية الحديثة وتوظيفها لصالح الجامعة. وقد اولت الجامعة اهتماما كبيرا بهذا القسم لما له من اهمية قصوى في الارتقاء بالجامعة علمياً وعملياً وفي مساعدة الموظفين وتقليل جهودهم وزيادة انتاجيتهم، وكذلك المساهمة في توفير بيئة عمل اكثر راحة واقل جهداَ للادارة للسيطرة عليها.

اهداف القسم:

          من اهم اهداف قسم المعلوماتية مايلي:

- مواكبة الحداثة التكنولوجية المستمرة وتسخيرها لخدمة طلاب وموظفي الجامعة.

- توفير انظمة الكترونية لتسهيل وتيسير عمل الجامعة.

- حل المشاكل الروتينية لموظفي الجامعة والمتعلقة بالانترنت والاتصالات والكومبيوتر والانظمة الالكترونية.

كادر القسم:

          ينقسم كادر قسم المعلوماتية إلى مبرمجين، مسؤولين عن تصميم وبناء وصيانة الانظمة الالكترونية واعداد التصور المناسب لهذه الانظمة والكيفية التي تعمل بها، ومهندسين شبكات مسؤولين عن أنظمة الشبكات والسيرفرات وأمن المعلومات الخاصة بالجامعة. بالاضافة الى كادر الدعم الفني والمسؤول عن التعامل مع الموظفين لتحديد مشاكلهم المتعلقة بالكومبيوتر وتقديم الحلول المناسبة لها.

فروع القسم :

              فرع البرمجيات:  وهو الفرع المسؤول عن ضمان بناء الانظمة البرمجية وتطويرها وفق منهجيات هندسية متفق عليها، ومعايير قياسية معتمدة، بالاضافة الى التحقق من سلامة عملها وخلوها من الأخطاء مع مراعاة قلة التكلفة والاعتمادية الكاملة على النظم والادوات الحديثة. ويتولى هذا القسم بناء التطبيقات البرمجية وصيانتها باستخدام  الأدوات التقنية الحديثة لبناء البرامج.

              فرع الشبكات والسيرفر: وهو القسم المسؤول عن جميع الجوانب المتعلقة بالسيرفرات الخاصة بالجامعة وتشخيص المشكلات في حال حدوث خطأ في الخدمات أو الشبكة  و إصلاحها في الوقت المناسب بالاضافة الى صيانة اتصالات الانترنت وشبكة الاتصالات الخاصة بالموظفين . ومن المهام الاخرى الموجهة لهذا الفرع هي تقييم و صيانة اجهزة الكومبيوتر والتعامل مع انظمة الحاسوب و برامج الحماية و صيانة الطابعات وتقديم الدعم الفني للموظفين اثناء حدوث خلل تقني.

 

الانظمة الإلكترونية المنجزة من قبل كادر القسم:

  • نظام تسجيل الطلبة المركزي

الاهداف:

  • متابعة جميع الطلبة المستمرين في الجامعة.
  • ترحيل جميع الطلبة في نهاية كل سنة دراسية.
  •  تثبيت حالة الطلبة كترقين قيد او انسحاب او عودة ترقين قيد.
  • تقارير تفصيلية لجميع الأقسام والمراحل الدراسية.

 

  • نظام المخازن الإلكتروني

الاهداف:

  • ادخال جميع المواد والأجهزة الى مخازن الجامعة ومتابعة إخراجها او تنقل المواد بين الكليات والاقسام.
  • تسجيل المواد الراجعة الى المخزن عن طريق طباعة جميع حركات المواد بشكل مباشر بعد ادخال الحالة للمادة.
  • عرض تقارير مفصلة حول جميع المواد.
  1. نظام الارشفة الإلكترونية (البريد الإلكتروني)

الاهداف:

  • مخاطبة كليات واقسام الجامعة الكترونياً من خلال ارسال وتعميم الكتب الرسمية الخاصة بهم عن طريق النظام.
  • كتابة وارسال المذكرات الداخلية.
  • حفظ وارشفة جميع الكتب التي تم استلامها او ارسالها الكترونياً ليتم الرجوع اليها في أي وقت.

 

  • نظام حسابات الطلبة

الاهداف:

  • إدارة أقساط جميع الطلبة لجميع الأقسام والمراحل حيث يتم طباعة وصل وتسليمه الى الطالب بعد دفع الأجور.
  • إدارة التقارير بشكل تفصيلي لأي سنة دراسية حول حالة الطالب المالية او القسم او الكلية او المرحلة او نوع الدراسة وطباعة تلك التقارير.

 

  • نظام العيادة الالكتروني

الاهداف:

  • متابعة الحالة الصحية للكادر الخاص للجامعة بالاضافة الى الطلبة.
  • تثبيت نتائج الفحوصات الكترونياً لعمل سجل مرضي ومتابعة جميع المرضى بشكل دوري.

 

  • نظام المحاسبي المركزي

الاهداف:

  • متابعة جميع إيرادات ومصاريف الجامعة.
  • تقييد جميع المواد ليتم تثبيتها ضمن القيد المحاسبي العام.
  • عرض تقارير تفصيلية لجميع المصاريف الخاصة بالجامعة من حيث الإيرادات والمصاريف بالاضافة الى مبالغ السلف والرواتب وجميع المتعلقات الخاصة بالجامعة.

 

  • نظام الموارد البشرية

الاهداف:

  • حفظ جميع تفاصيل الكادر التدريسي وموظفين الجامعة بجميع فروعها.
  • حفظ جميع الأوليات وتحديث بيانات الكادر بشكل دوري (في حال الترقية العلمية او استحصال شهادة او تشكيل لجان جديدة و غيرها).
  • عرض تقارير تفصيلية ومتنوعة.

 

  • نظام تقييم الموظفين

الاهداف:

  • تقييم جميع الموظفين ربع سنوي (كل 4 أشهر).
  • توزيع صلاحيات لكل مدير قسم او عميد كلية بحيث يتمكن من تقييم جميع الموظفين التابعين لقسمه او كليته.
  • عرض تقارير تفصيلية لجميع التقييمات المعدة للموظفين في نهاية السنة.

 

  • نظام الرواتب الإلكتروني

الاهداف:

  • تسليم الرواتب المستحقة للموظفين والتدريسيين نهاية كل شهر.
  • طباعة تقرير لكل من يستلم الراتب الشهري بتفاصيل راتبه.
  •  تهيئة تقارير تفصيلية لكل شهر تتضمن جميع الموظفين وتفاصيل رواتبهم.
  • وجود تقارير اخرى متنوعة بحسب سلف الموظفين واستقطاعاتهم وغيرها.

 

  •     نظام المشتريات المركزي

الاهداف:

  • تنزيل جميع المشتريات الخاصة بالجامعة (من قبل لجنة المشتريات) مع ارفاق وصل المشتريات في عملية الادخال.
  •  توفير تقارير تفصيلية لجميع المواد التي تم شرائها (مبالغها واعدادها بشكل تفصيلي).

 

  • نظام المكتبة المركزية

الاهداف:

  • بحث عن جميع الكتب المتوفرة في مكتبة الجامعة المركزية بكل تفاصيلها.
  •  عرض دليل مكان الكتب في المكتبة.

 

  •  نظام أصدار التأييد الالكتروني

الاهداف:

  • طباعة تأييدات الطلبة الكترونياً.
  • تتم عملية اصدار التأييد بشكل فوري عبر جلب جميع المعلومات الخاصة بالطلبة الخريجين المثبتة في قاعدة البيانات الخاصة بالخريجين.

 

  • نظام الباحثين الالكتروني

الاهداف:

  • تثبيت جميع الباحثين (التابعين للجامعة).
  • تثبيت البحوث التي نشرت بأسم الجامعة وفي أي المجلات العالمية تم نشرها.

 

  • نظام الماستر شيت

الاهداف:

  • تحويل الماستر شيت الورقي الى الكتروني.
  • إضافة المواد الدراسية مع وحداتها واضافة درجات الطلبة (سعي مع درجة الدفتر) بالاضافة الى القرارات.
  • توليد وعرض نتائج الطلبة بشكل فوري.

 

  • نظام السلف الالكتروني

الاهداف:

  • تثبيت جميع السلف الخاصة بالموظفين والتدريسيين.
  • عرض تقارير تفصيلية ومتنوعة عن حركات الكادر الاستقطاعات فيما يخص السلف الممنوحة.

 

  • نظام الطلبات المركزي

الاهداف:

  • تثبيت جميع طلبات التجهيز الخاصة بكل اقسام وكليات الجامعة (تجهيز قرطاسية، لابتوبات الخ ).
  • تحويل سلسلة المراجع الادارية التي يمر بها طلب التجهيز من يدوي الى الكتروني مع توفير امكانية رفض او قبول لاي طلب داخل النظام.
  • متابعة حالة الطلب من قبل الجهة المرسلة للطلب.
  • توفير تقارير متنوعة عن الطلبات وحالاتها.
  • تطبيق الجامعة على الموبايل (Android, IOS)

الاهداف:

  • عرض جميع اخبار واعلانات الجامعة.
  • إمكانية بحث عن جميع الكتب في المكتبة المركزية.
  • مع متابعة الطالب لجميع مستحقاته المالية (بعد تسجيل دخول بحسابه الخاص).
  • معرفة الأجور الدراسية لكل سنة مع توفير chatbot خاص للإجابة بشكل مباشر لجميع استفسارات الطلبة والعديد من المميزات.