نموذج وصف المقرر

 

وصف المقرر

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛

 

1. المؤسسة التعليمية

كلية العلوم الادارية والمالية

2. القسم العلمي  / المركز

  قسم المحاسبة

3. اسم / رمز المقرر

مبادى الاقتصاد / 1103 م مق

4. أشكال الحضور المتاحة

اسبوعي

5. الفصل / السنة

الكورس الاول / المرحلة الاولى

6. عدد الساعات الدراسية (الكلي)

30 ساعة

7. تاريخ إعداد هذا الوصف

1/9/2022

8. أهداف المقرر

  1. إعطاء الطالب فكرة عامة مبسطة حول المفاهيم الأساسية لهذا العلم , وتطوره والتعرف علي المشكلة الاقتصادية وعناصرها وفهم القواعد والعلاقات الأساسية التي تحكم النشاط الاقتصادي سواء أكان هذا النشاط إنتاجياً أم استهلاكياً , مع دراسة النظم الاقتصادية المختلفة ودورها في علاج المشكلة الاقتصادية .
    2-  التركيز علي معرفة محددات سلوك الوحدات الرئيسية في الاقتصاد وخاصة توازن سلعة ما وتغيراته مع تغير الطلب أو العرض , وكيفية استنتاج كل من الطلب والعرض .
  1. امداد الطالب بالقدرة على التعامل مع سوق العمل
  2. المقدرة المهنية على التحليل الاقتصادي

 

10. مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

أ- الأهداف المعرفية         

أ1-  المقدرة المهنية على التحليل الاقتصادي

أ2- القدرة على تحليل واستنتاج العلاقة بين المتغيرات الاقتصادية.

أ3- القدرة على ربط الواقع الاقتصادي بالمفاهيم النظرية الاقتصادية.

أ4- مهارات البحث العلمي والمناقشة وتحديد المعوقات الاقتصادية

 

ب -  الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر       

ب 1 – دراسة تأثير العوامل الاقتصادية على قرارات التنمية الاقتصادية .

ب 2 – توسيع قدرة الطالب على التميز بين المتغيرات الاقتصادية

ب 3-  عمل الطلاب ضمن مجموعات لتقديم حلول مقترحة لبعض المشكلات الاقتصادية , وتقديم خلاصة مكتوبة لما توصلت إليه المجموعة.

 

     طرائق التعليم والتعلم

1-طريقة القاء المحاضرات

2- المناقشات الجماعية

3- العصف الذهني

     طرائق التقييم

1-الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3- طريقة الامتحانات المفاجئة

4- المشاركة الفاعلة، والتعبير عن الذات والآراء

5-التقارير.

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية

         ج1-تطوير وتعزيز مهارة التفكير حسب قدرة الطالب ليكون قادر على التحليل والدراسة للجوانب الاقتصادية.

    ج2- القدرة على تطبيق المعرفة المكتسبة على حالات أخرى.

ج3- التعبير عن الرأي مع الوضوح في التعبير والدقة في تحديد المشاكل الاقتصادية  وحللولها.

ج4- إدراك أهمية التعلم الذاتي ومواجهة الضغوط الدراسية وتحدياتها وما يرتبط بذلك من مهارات التخطيط والتنظيم وإدارة الوقت والانضباط والمثابرة والتعاون مع زملاء الدراسة للاستفادة من مصادر التعلم المتنوعة.

 

 

طرائق التعليم والتعلم

  • مناقشة الطلبة حول كل موضوع يتم طرحه في المحاضرة السابقة

- اثارة الاشكاليات التي يمكن ان يثيرها موضوع المحاضرة

طرائق التقييم

- الحلقات النقاشية

- الامتحانات  اليومية المفاجئة

د - المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ).

د1- مهارة الربط بين ما يتم دراسته وما يحدث في السوق المعاصر.

د2- الاختبارات الشفهية

د3-التحليل والتحقق

د4-التواصل الكتابي

د5-التخطيط والتنظيم

 

 

11- بنية المقرر

الاسبوع

الساعات

مخرجات التعلم المطلوبة

اسم الوحدة /او الموضوع

طريقة التعليم

طريقة التقييم

1

2

1

مفهوم وتطور وعلاقة علم الاقتصاد بالعلوم الاخرى- المفاهيم الاقتصادية العامة

1-طريقة القاء المحاضرات

2-المجاميع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

-الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات والاراء

5-التقارير

2

2

1 و 2

المشكلة الاقتصادية – طبيعتها وخصائصها  - علاجها – في النظم الاقتصادية المختلفة

-طريقة القاء المحاضرات

2-المجاميع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات والاراء

5-التقارير

3

2

3

الطلب – مفهوم – جدول – منحنى – قانون – استثناءات قانون الطلب – العوامل المحددة للطلب

-طريقة القاء المحاضرات

2-المجاميع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات والاراء

5-التقارير

4

2

3

مرونة الطلب – تعريف المرونة – انواعها – طرق قياسها- اهميتها – تطبيقاتها

-طريقة القاء المحاضرات

2-المجاميع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات والاراء

5-التقارير

5

2

1 و 3

نظرية سلوك المستهللك – النظرية الكلاسيكية

-طريقة القاء المحاضرات

2-المجاميع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات والاراء

5-التقارير

6

2

3 و 4

المنفعة – فروض نظرية المنفعة- انواع المنفعة – قانون تراكم المنفعة – النظرية المعاصرة نظرية منحنيات السواء- خارطة السواء خصائص منحنيات السواء

-طريقة القاء المحاضرات

2-المجاميع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات والاراء

5-التقارير

7

2

3 و 2

العرض – مفهوم – جدول ومنحنى العرض- قنون – العوامل المحددة – العوامل المحددة لمرونة العرض – التوازن واثر المتغيرات في الطلب والعرض وكمية التوازن

-طريقة القاء المحاضرات

2-المجاميع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات والاراء

5-التقارير

8

2

3 و 4

نظرية الانتاج – مفهوم الانتاج – عوامل الانتاج – دالة الانتاج – انواع الدوال – مفهوم الناتج الكلي – الناتج المتوسط الناتج الحدي – مراحل الانتاج

-طريقة القاء المحاضرات

2-المجاميع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات والاراء

5-التقارير

9

2

1 و 3

التكاليف والايرادات- انواع تكاليف  - منحنيات ومعدلات التكاليف – منحيات الايرادات – تحقيق التوازن في الوحدة الاقتصادية

-طريقة القاء المحاضرات

2-المجاميع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات والاراء

5-التقارير

10

2

1 و 4

الاسواق وتحديد التوازن والاسعار – مفهوم السوق – انواع الاسواق – وظائف السوق- توازن المشاة في سوق الاحتكار

-طريقة القاء المحاضرات

2-المجاميع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات والاراء

5-التقارير

11

2

3

نظرية التوزيع – الاجور – معنى الاجور – انواع الاجور – تحديد الاجور – نظريات الاجور – نظريات الفائدة – مفهومها- الفائدة والربح- مفهوم الربح – نظريات الربح- انواعه

-طريقة القاء المحاضرات

2-المجاميع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات والاراء

5-التقارير

12

2

3

الدخل القومي – مفهوم الدخل القومي – اهمية الدخل القومي- الناتج المحلي الاجمالي ح- طرق احتساب الدخل القومي – التدفق الدائري للدخل – النظرية المعاصرة في الدخل والاستخدام – النظرية الكلاسيكيةفي الاستخدام والدخل والتوزنالنظرية الكنزية في الدخل والاستخدام والتوزن

-طريقة القاء المحاضرات

2-المجاميع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات والاراء

5-التقارير

13

2

1 و 2

النقود والمصارف- مفهوم – انواع – وظائف النقود – السياسة النقدية – مفهومها ادواتها – المصارف – انواعها – الوظائف الاساسية – البنوك المركزية – وظائفها الاساسية –مفهومها – ادواتها

-طريقة القاء المحاضرات

2-المجاميع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات والاراء

5-التقارير

14

2

1 و 3

التجارة الخارجية- مفهوم – اهمية – نظريات التجارة الخارجية – ميزان المدفوعات – سعر الصرف – السياسة التجارية - ادوتها

-طريقة القاء المحاضرات

2-المجاميع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات والاراء

5-التقارير

15

 

2 و 4

التضخم النقدي – انواع التضخم – مفهوم التضخم – النظريات المفسرة للتضخم – اثار التضخم ومعالجاته

-طريقة القاء المحاضرات

2-المجاميع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات والاراء

5-التقارير

 

 

11. البنية التحتية

1ـ الكتب المقررة المطلوبة

د. كريم الحسناوي

د.كامل علاوي لفتة  و حسن لطيف كاظم الزبيدي

2ـ المراجع الرئيسية (المصادر)

جميع المصادر الخاصة بالمالية العامة

اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها                 ( المجلات العلمية , التقارير ,....  )

المجلات العلمية في الاختصاصات الاقتصادية

ب ـ المراجع الالكترونية، مواقع الانترنيت ....

جميع المواقع ذات الصلة بالجوانب الاقتصادية

 

12. خطة تطوير المقرر الدراسي

1-  التوأمة والتنسيق مع الكليات الحكومية لاغراض الرصانة العلمية .

  1. مادة مبادى الاقتصاد من المواد الساندة لقسم المحاسبة. ونسعى للعام الدراسي القادم الى توفير محاضرات المادة الكترونية واقامة نشاطات تفاعلية للطلبة في المحاضرة عن طريق الحلقات النقاشية وطرح المواضيع وربطها بالواقع بما يسهم بترسيخ المعلومات في اذهان الطلبة.