نموذج وصف المقرر

 

وصف المقرر

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.

 

 

1. المؤسسة التعليمية

كلية العلوم المالية والادارية

2. القسم العلمي  / المركز

  قسم المحاسبة

3. اسم / رمز المقرر

المحاسبة الادارية  (1) 1447 م اد1

4. أشكال الحضور المتاحة

اسبوعي

5. الفصل / السنة

الكورس الاول / المرحلة الرابعة

6. عدد الساعات الدراسية (الكلي)

45 ساعة

7. تاريخ إعداد هذا الوصف

1/9/2020

8. أهداف المقرر

1- تعريف الطالب على مفهوم المحاسبة الادارية واختلافها عن المحاسبة المالية

2- أمكانية الطالب من معرفة اتخاذ القرارات الادارية

3- تمكن الطالب من معرفة كيفية استخراج نقطة التعادل بكل انواعها

4- كذلك تعريف الطالب عن كيفية المفاضلة بين البدائل المتاحة واختيار البديل الافضل

 

 

 

 

9- مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

أ- الأهداف المعرفية  

أ1- التعرف على مفاهيم المحاسبة الادارية.

أ2- معرفة خصائص المحاسبة الادارية.

أ3- معرفة مشاكل المحاسبة الادارية، وكيفية التعامل معها.

أ4- معرفة أهداف المحاسبة الادارية، وأدواتها وكيفية تحقيق هذه الأهداف.

 

ب -  الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر.

     ب1 - مهارة التحليل

     ب2- مهارة الربط

     ب3- التشويق والمتابعة

          ب4- مهارة التقييم والنقد   

     طرائق التعليم والتعلم

1-طريقة القاء المحاضرات الحضورية والالكترونية

2- اسلوب المناقشات والواجبات

3- العصف الذهني

4-  الامثلة والحالات العلمية المشتقة من الواقع العملي

     طرائق التقييم

1-الامتحانات بمختلف أنواعها

2-  أسئلة تحصيلية وتقويمية أثناء المحاضرة

3-التغذية العكسية

4- طريقة الامتحانات المفاجئة

5- تقييم الواجبات المنزلية

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية

     ج1-تطوير وتعزيز مهارة التفكير للطلبة ليكونوا قادرين على التحليل وحساب ومعالجة المعاملات                         ا          المالية محاسبيا. 

    ج2- القدرة على تطبيق المعرفة المكتسبة على المعاملات اليومية.

 

    طرائق التعليم والتعلم

  1. مناقشة الطلبة حول كل موضوع يتم طرحه في المحاضرة السابقة

2- مناقشات وحوارات جماعة وفردية حول الاشكاليات التي تصاحب المادة المطروحة حضوريا وبواسطة الكوكل ميت (الكترونيا)

 

 

 

 

 

 

   طرائق التقييم

1- الحلقات النقاشية

2- الامتحانات  اليومية المفاجئة

3- متابعة مدى تفاعل الطلاب

4- ملاحظة سلوكيات الطلاب

د - المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ).

    د1 - التواصل اللفظي

    د2- الاختبارات الشفهية

    د3- التحليل والتحقق

    د4- التواصل الكتابي

    د5- التخطيط والتنظيم  

 

10. بنية المقرر

الأسبوع

الساعات

مخرجات التعلم المطلوبة

اسم الوحدة / أو الموضوع

طريقة التعليم

طريقة التقييم

1

4

1

Introduction: Managerial Accounting Concepts and Principles

1- طريقة القاء المحاضرات

2-المجاميع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  أسئلة تحصيلية وتقويمية أثناء المحاضرة

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3- الامتحانات الشفوية

2

4

1

Introduction: Managerial Accounting Concepts and Principles

1- طريقة القاء المحاضرات

2-الحلقات النقاشية

3-العصف الذهني

4- الامثلة والحالات العلمية

1-  أسئلة حول مادة المحاضرة

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3- الامتحانات الشفوية واليومية

3

4

1

General Cost Classification: Period Costs, Product Costs, Variable Cost, Fixed cost, Direct cost, Indirect cost, Differential Cost and Revenue, Opportunity Cost, Sunk Cost.

1- طريقة القاء المحاضرات

2-المجاميع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

5-الامثلة والحالات العلمية

1-التغذية الراجعة من الطلاب

2- الامتحانات الشفوية واليومية

3- تقييم الواجبات المنزلية

4

4

2

General Cost Classification: Period Costs, Product Costs, Variable Cost, Fixed cost, Direct cost, Indirect cost, Differential Cost and Revenue, Opportunity Cost, Sunk Cost.

1- طريقة القاء المحاضرات

2-المجاميع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

5-الامثلة المحاسبية

1-  أسئلة تحصيلية وتقويمية أثناء المحاضرة

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3- تقييم الواجبات المنزلية

5

4

3

Cost behave and cost estimating a cost function

1- طريقة القاء المحاضرات

2-المجاميع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

5-الامثلة والتمارين

1-  أسئلة تحصيلية وتقويمية أثناء المحاضرة

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3- تقييم الواجبات المنزلية

6

4

3

The Basics of Cost – Volume – Profit (CVP) Analysis: Break – Even Analysis, Break – Even Computation, Contribution Margin, Contribution Margin Ration (CM Ration), Some Application of CVP Concepts.

1- طريقة القاء المحاضرات

2-المجاميع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

5-الامثلة والتمارين

1-  أسئلة تحصيلية وتقويمية أثناء المحاضرة

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3- الامتحانات بكافة اشكالها

7

4

3

Importance of the Contribution Margin, CVP Relationships in Graphic Form, Target Net Profit Analysis. The Margin of Safety, operating Leverage.

1- طريقة القاء المحاضرات

2-المجاميع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

5-الامثلة والتمارين

1-  أسئلة تحصيلية وتقويمية أثناء المحاضرة

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-الواجبات النزلية

8

4

3

Importance of the Contribution Margin, CVP Relationships in Graphic Form, Target Net Profit Analysis. The Margin of Safety, operating Leverage.

1- طريقة القاء المحاضرات

2-المجاميع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  أسئلة تحصيلية وتقويمية أثناء المحاضرة

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3- الامتحانات الشفوية

9

4

4

The Concepts of Sales Mix, The Definition of Sales Mix, Sales Mix and Break – Even Analysis, Sales Mix and Per Unit Contribution Margin, Assumptions of CVP Analysis.

1- طريقة القاء المحاضرات

2-المجاميع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  أسئلة تحصيلية وتقويمية أثناء المحاضرة

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3- الامتحانات الشفوية

10

4

4

The Concepts of Sales Mix, The Definition of Sales Mix, Sales Mix and Break – Even Analysis, Sales Mix and Per Unit Contribution Margin, Assumptions of CVP Analysis.

1- طريقة القاء المحاضرات

2-المجاميع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  أسئلة تحصيلية وتقويمية أثناء المحاضرة

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3- الامتحانات الشفوية

11

4

5

First exam

 

 

12

4

4

Decision Making and Relevant Information: Adding and Dropping Product Lines, and Other Segments, The Make of Buy Decision.

1- طريقة القاء المحاضرات

2-المجاميع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  أسئلة تحصيلية وتقويمية أثناء المحاضرة

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3- الامتحانات الشفوية

13

4

6

Decision Making and Relevant Information: Adding and Dropping Product Lines, and Other Segments, The Make of Buy Decision.

1- طريقة القاء المحاضرات

2-المجاميع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  أسئلة تحصيلية وتقويمية أثناء المحاضرة

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3- الامتحانات الشفوية

14

4

6

Special Orders Decision

1- طريقة القاء المحاضرات

2-المجاميع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  أسئلة تحصيلية وتقويمية أثناء المحاضرة

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3- الامتحانات الشفوية

15

4

7

Scarce resources allocation decision, keep-or-drop decisions

1- طريقة القاء المحاضرات

2-المجاميع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  أسئلة تحصيلية وتقويمية أثناء المحاضرة

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3- الامتحانات الشفوية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

11- البنية التحتية

1ـ الكتب المقررة المطلوبة

المحاضرات اليومية

2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) 

هورنكرن , المحاسبة الادارية

اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها                 ( المجلات العلمية , التقارير ,....  )

المجلات العلمية في أختصاص المحاسبة المالية 

ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت

جميع المواقع ذات الصلة بالمحاسبة المالية

 

12- خطة تطوير المقرر الدراسي

  

1- التوأمة والتنسيق مع الكليات الحكومية لأغراض الرصانة العلمية .

2- مادة المحاسبة الادارية من المواد الأساسية لقسم المحاسبة توفر للطالب المعلومات الاساسية فيما يتعلق بالحسابات الادارية والقرارات الادارية ، نظام الدراسة سنوي حيث تم تقسيمه الى محاسبة ادارية (1) ومحاسبة ادارية (2)  للكورسان على التوالي, الوقت محدد 15 اسبوع لكل كورس, ولا يتوفر وقت الكافي لاضافة نشاطات تفاعلية للطلبة وقد تم انجاز الخطة الدراسية الخاصة بالمقرر.