نموذج وصف المقرر
وصف المقرر
توفر مادة الحاسوب مدخلا يتعرف من خلاله الطالب إلى أهم البرامج التطبيقية للحاسوب وتمكنه من التعلم واستخدام البرامج التطبيقية المتعلقة ببرامج Microsoft Office والتي تخص اختصاص المحاسبة مثل الاكسل تمثل البرامج الأساسية التي يستخدمها الطالب خلال دراسته الجامعية وما بعدها . |
1. المؤسسة التعليمية |
كلية العلوم الادارية والمالية |
2. القسم العلمي / المركز |
قسم المحاسبة |
3. اسم / رمز المقرر |
طرق كمية (1) 1221 ماس |
4. أشكال الحضور المتاحة |
اسبوعي |
5. الفصل / السنة |
الفصل الاول/المرحلة الثانية |
6. عدد الساعات الدراسية (الكلي) |
30 ساعة |
7. تاريخ إعداد هذا الوصف |
1/9/2022 |
8. أهداف المقرر |
|
|
|
|
|
|
|
|
10. مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
أ- الأهداف المعرفية أ1- تعريف العمليات المحاسبية والدوال المحاسبية بالإضافة الى قواعد البيانات وتصنيفاتها أ2- اختيار البرنامج المناسب للتعامل مع البيانات أ3- القدرة على الربط بين المادة النظرية والواقع العملي والتطبيقي أ4- حل الاشكالات الرياضية والمحاسبية باستخدام اكسل
|
ب - الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر. ب1 – تحويل البيانات العشوائية الى جداول وبيانات مبوبة ب2 – استخدام الدوال الرياضية والمالية والمحاسبية في حل المشكلات ب3 – سرعة استخدام الحاسوب |
طرائق التعليم والتعلم |
1- المحاضرة بالالقاء المباشر 2- المجاميع الطلابية والحلقات النقاشية 3- دراسة الحالة 4- العصف الذهني 5- التدريب العملي
|
طرائق التقييم |
1- الاختبارات العملية 2- الاختبار النضري المحدد مسبقا والمفاجئ 3- المشاريع
|
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية ج1- التعرف على اهمية العمليات والدوال المحاسبية بالإضافة الى قواعد البيانات . ج2- التعرف على امكانيات البرامج ومقدار التسهيل والدقة المتحصلة جراء استخدامها.
|
طرائق التعليم والتعلم |
1- المجاميع الطلابية والحلقات النقاشية 2- عرض تمارين خلال المحاضرات ويطلب من الطالب حلها 3- اسلوب المحاضرات 4- التدريب العملي
|
طرائق التقييم |
1- التغذية الراجعة من الطلاب 2- امتحان عملي ونظري 3- الاختبار الشفوي
|
د - المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ). د1- مهارة في اعداد واجهة متخصصة في حساب صافي الراتب ومهارة في اعداد واجهة متخصصة في حساب الارباح بالإضافة الى اعداد ميزانية سنوية لشركة. د2- تعزيز المهارات الخاصة بالتواصل وتحليل المشكلات واتخاذ القرار د3- مهارة في التواصل الكتابي ونقل الافكار بصورة واضحة
|
11. بنية المقرر |
|||||
الأسبوع |
الساعات |
مخرجات التعلم المطلوبة |
اسم الوحدة / أو الموضوع |
طريقة التعليم |
طريقة التقييم |
1 |
3 |
التعرف على العمليات المحاسبية . |
الصيغة القانونية، الصيغة القياسية، بناء النموذج، حل النموذج بالطريقه البيانية Graphical, حل النموذج بالطريقة المبسطة simplex. |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية
|
1-التغذية المرتجعة من الطلاب 2-التعبير عن الذات |
2 |
3 |
التعرف على العمليات المحاسبية . |
تعريف المشكلة الثنائية، تحويل النموذج الاولي الى الثنائي |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-الحلقات النقاشية
|
1-التغذية المرتجعة من الطلاب 2-التعبير عن الذات |
3 |
3 |
التعرف على العمليات المحاسبية . |
حل المشكلة بالطريقة الثنائية |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-الحلقات النقاشية |
1-التغذية المرتجعة من الطلاب 2-التعبير عن الذات |
4 |
3 |
التعرف على الدوال المالية |
صياغة الاسلوب الرياضي للتخصيص |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية
|
1-التغذية المرتجعة من الطلاب 2-طريقة الامتحانات المفاجئة |
5 |
3 |
التعرف على الدوال المالية |
حل النموذج بطريقة العد الكامل |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-الحلقات النقاشية 3-العصف الذهني |
1-التغذية المرتجعة من الطلاب 2-التقارير |
6 |
3 |
التعرف على الدوال المالية |
حل النموذج بالطريقة الهنغارية |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-الحلقات النقاشية 3-العصف الذهني |
1-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة
|
7 |
3 |
التعرف على الدوال المالية |
الحل باستخدام طريقة الركن الشمالي الغربي |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-العصف الذهني |
1-الامتحانات التحريرية 2-التغذية المرتجعة من الطلاب
|
8 |
|
|
امتحان الفصل الأول |
|
|
9
|
3 |
التعرف على الدوال المالية |
الحل باستخدام طريقة اقل كلفة |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية
|
1-التغذية المرتجعة من الطلاب 2-التعبير عن الذات |
10 |
3 |
التعرف على الدوال المالية |
الحل باستخدام طريقة الكلفة الفرضية (فوجل) |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-الحلقات النقاشية |
1-التغذية المرتجعة من الطلاب 2-طريقة الامتحانات المفاجئة 3-التعبير عن الذات |
11 |
3 |
التعرف على قواعد البيانات |
مفهوم شبكات الاعمال، اعداد المخطط الشبكي |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-الحلقات النقاشية
|
1-التغذية المرتجعة من الطلاب 2-التعبير عن الذات 3-التقارير |
12 |
3 |
التعرف على قواعد البيانات |
الحل بطريقة المسار الحرج، الحل بطريقة PERT |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية
|
1-التغذية المرتجعة من الطلاب 2-طريقة الامتحانات المفاجئة 3-التعبير عن الذات |
13 |
3 |
التعرف على قواعد البيانات |
نظرية المباريات، بناء المباريات ، حل المباريات بالطريقة التحليلية |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية
|
1-التغذية المرتجعة من الطلاب 2-التقارير |
14 |
3 |
التعرف على قواعد البيانات |
حل المباريات بطريقة الرسم، الحل بطريقة MinMax |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-العصف الذهني |
1-التغذية المرتجعة من الطلاب 2-طريقة الامتحانات المفاجئة 3-التعبير عن الذات |
15 |
3 |
|
امتحان الفصل الثاني |
|
|
10. خطة تطوير المقرر الدراسي |
1- اضافة برنامج اخر يتم التعرف عليه ولو بشكل مبسط (Spss , access) 2- وتفعيل دور التعليم الالكتروني والصفوف الافتراضية 3- تضمين المقرر الدراسي لمشكلات حقيقة سبق للطالب التعامل معها خلال السنة الدراسية الاولى او الثانية
|
11. البنية التحتية |
|
1ـ الكتب المقررة المطلوبة
|
Application and Data Analysis By Using Excel 2010 |
2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) |
منهاج اختبارات كفاءة الحاسوب "Microsoft Excel 2010" |
اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها ( المجلات العلمية , التقارير ,.... ) |
|
ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت .... |
Youtube.com ( excel in simple way) |