نموذج وصف المقرر

 

وصف المقرر

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛

 

 

1. المؤسسة التعليمية

كلية العلوم الإدارية والمالية

2.القسم العلمي  / المركز

قسم المحاسبة

3.اسم / رمز المقرر

نظم محاسبية متخصصة 1446 م خص

4.أشكال الحضور المتاحة

حضور مباشر / أسبوعي

5.الفصل / السنة

الفصل الدراسي الأول / الرابعة

6.عدد الساعات الدراسية (الكلي)

45ساعة

7.تاريخ إعداد هذا الوصف

1/9/2020

8.أهداف المقرر

تعريف الطالب بمفهوم المحاسبة عن النشاط الزراعي وكيفية اعداد قوائم التكاليف الزراعية فضلا عن التعرف على كيفية اعداد حسابات الماشية كما يهدف الى دراسة مفهوم محاسبة الفنادق.

 

 

 

10. مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

  • الأهداف المعرفية

أ1. تعريف الطالب طرق تأجير الاراضي الزراعية

أ2.تعريف الطالب كيفية اعداد قوائم التكاليف الزراعية

أ3.تعريف الطالب بكيفية اظهار نتيجة نشاط المحاصيل الحقلية

أ4.تعريف الطالب بحسابات الماشية (التربية،التسمين، العمل،الالبان)

أ6.تعريف الطالب بالمحاسبة عن النشاط الفندقي

 

 

ب -  الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر.

 ب1.تنوع مفردات المادة وتعددها

 

     طرائق التعليم والتعلم

 

1-  المحاضرات الخاصة بالجانب النظري والعملي  للمحاسبة المتخصصة .

2- المناقشات العلمية والعملية بكل موضوع من مواضيع المحاسبة المتخصصة  .

3- المجاميع الطلابية

4- الحلقات النقاشية

5- العصف الذهني

 

طرائق التقييم

 

  1. الاختبارات اليومية للجوانب النظرية والتطبيقية ومشاركة الطالب داخل القاعة، بمناقشة المواضيع المطروحة.
  2. الامتحانات الشهرية.
  3. حلول الواجبات اليومية من المواضيع التي تم اعتمادها .
  4. التقارير

-

 

 

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية

1- تنمية التفكير في أذهان الطلبة في طبيعة المحاسبة المتخصصة .

2- توظيف مهارة الطالب العلمية والعملية في كيفية معالجة الحالات المحاسبية المتعلقة بالمحاسبة المتخصصة

 

 

طرائق التعليم والتعلم

1- الواجبات البيتية

2- الحلقات النقاشية

3- إثارة الإشكاليات التي يمكن أن يثيرها موضوع المحاضرة

 

 

 

   طرائق التقييم

  1. الاختبارات اليومية للجوانب النظرية والتطبيقية ومشاركة الطالب داخل القاعة، بمناقشة المواضيع المطروحة.
  2. الامتحانات الشهرية.
  3. حلول الواجبات اليومية من المواضيع التي تم اعتمادها .

 

 

 

 

10. بنية المقرر

الأسبوع

الساعات

مخرجات التعلم المطلوبة

اسم الوحدة / أو الموضوع

طريقة التعليم

طريقة التقييم

1

4

1

التعرف على مفهوم النشاط الزراعي واهم خصائصه

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

2

4

1

التعرف على انواع طرق تأجير الاراضي،طريقة التأجير النقدي،وطريقة التأجير العيني،وطريقة التأجير بالمزارعة

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

3

4

1

التعرف على كيفية حصرجميع التكاليف المباشرةوغير المباشرة للنشاطالزراعي في قائمةالتكاليفوبالتالي استخراج صافيالربح من قائمة الدخل

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

4

4

1و2

التعرف على نتيجة نشاطالمحاصيل الزراعية منخلال فتح ثلاث حساباتوهي ،حساب المحاصيل،وحساب مخازنالمحاصيل،وحسابمبيعات المحاصيل

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

5

4

1و2

التعرف على نتيجة نشاطالاشجار المثمرة التيتزرع في البساتين منخلال فتح حساب البستانالتي تدخل فيه جميعالمصاريف الرأسمالية،وحساب مصاريفوايرادات البستان التيتدخل فيه جميعالمصاريفالايرادية،فضلا عنمعرفة نتيجة نشاطالمنتجات العرضية

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

6

4

2و3

التعرف على انواعالمواشي وهي ماشيةالتربية ،وماشيةالتسمين،وماشيةالعمل،وماشية الالبان

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

7

4

2و3

التعرف على مفهومالاصوال المتناقصةوخصائصها ،ومقارنة بينالاصوال المتناقصةوالاصوال الثابتة ،وكيفيةالمعالجة المحاسبية لنفقاتالبحث والاستكشاف،وكذلك كيفية عملمخصص استهلاك للعقودغير المعدة،والتعرف علىحالات غلق العقود غيرالمعدة ،والمعالجةالمحاسبية لمرحلة الخفرواعداد البئرللانتاج،وايضا كيفيةاحتساب معدل نفاذ العقودغير المعدة

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

8

4

3و4

التعرف على اهمخصائص النشاط الفندقيوكيفية احتساب بطاقةالنزلاء،وايضا كيفية اعدادكشف الدخل للنشاطالفندقي لاستخراج صافيالدخل

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

9

4

3و4

التعرف على كيفية حصرجميع التكاليف المباشرةوغير المباشرة للنشاطالزراعي في قائمةالتكاليفوبالتالي استخراج صافيالربح من قائمة الدخل

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

10

4

3و4

التعرف على نتيجة نشاطالمحاصيل الزراعية منخلال فتح ثلاث حساباتوهي ،حساب المحاصيل،وحساب مخازنالمحاصيل،وحسابمبيعات المحاصيل

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

11

4

3و4

التعرف على نتيجة نشاطالاشجار المثمرة التيتزرع في البساتين منخلال فتح حساب البستانالتي تدخل فيه جميعالمصاريف الرأسمالية،وحساب مصاريفوايرادات البستان التيتدخل فيه جميعالمصاريفالايرادية،فضلا عنمعرفة نتيجة نشاطالمنتجات العرضية

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

12

4

4و5

التعرف على انواعالمواشي وهي ماشيةالتربية ،وماشيةالتسمين،وماشيةالعمل،وماشية الالبان

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

13

4

4و5

المجموعة الدفترية والمعالجات المحاسبية للعمليات الفندقية

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

14

4

4و5

التعرف على اهمخصائص النشاط الفندقيوكيفية احتساب بطاقةالنزلاء،وايضا كيفية اعدادكشف الدخل للنشاطالفندقي لاستخراج صافيالدخل

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

15

4

5

التعرف على كيفية حصرجميع التكاليف المباشرةوغير المباشرة للنشاطالزراعي في قائمةالتكاليفوبالتالي استخراج صافيالربح من قائمة الدخل

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

 

11. البنية التحتية

1ـ الكتب المقررة المطلوبة

كتاب النظم المحاسبية المتخصصة

2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) 

 

اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها                 ( المجلات العلمية , التقارير ,....  )

 

شبكة الانترنت

ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت ....

 

شبكة الانترنت

 

12. خطة تطوير المقرر الدراسي

 

1) ضرورة تجديد المنهج بواسطة مصادر حديثة ليس فيها تكرار للمواضيع وانما اضافات جديدة تعطيتجديد للمادة وايضا توسيع ادراك الطلبة

 

 2) التوأمة والتنسيق مع الكليات الحكومية لأغراض الرصانة العلمية0

3)     متابعة آخر التطورات في مجال البحث العلمي ذات الصلة بالمقرر الدراسي .

4)     تحديث المقرر الدراسي من خلال متابعة مفردات مناهج الجامعات العالمية المتخصصة .