نموذج وصف المقرر
وصف المقرر
يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛ |
1. المؤسسة التعليمية |
كلية العلوم الإدارية والمالية |
2.القسم العلمي / المركز |
قسم المحاسبة |
3.اسم / رمز المقرر |
نظام محاسبي موحد 1 1331 م نظ1 |
4.أشكال الحضور المتاحة |
الكتروني / أسبوعي |
5.الفصل / السنة |
الفصل الدراسي الأول / الثالثة |
6.عدد الساعات الدراسية (الكلي) |
45 ساعة |
7.تاريخ إعداد هذا الوصف |
1/9/2022 |
8.أهداف المقرر |
|
المام الطالب بمادة النظام المحاسبي الموحد، ومعرفة كيفية اعداد القوائم المالية والحسابات الختامية وفقاً لمتطلبات البيئة العراقية. فضلاً عن التعرف على الفروض والمبادئ والاسس المحاسبية، وكيفية ترميز الحسابات المتعلقة بالموجودات والمطلوبات والاستخدامات لغرض تحديد الاحداث المالية التي يتم تسجيلها في السجلات.
|
10. مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
1- معرفة فلسفة النظام المحاسبي الموحد، الفروض والمبادئ والاسس المحاسبية 2- معرفة السمات والخصائص ونطاق التطبيق ودليل النظام المحاسبي الموحد 3- معرفة المعالجات المحاسبية لحسابات الموجودات 4- معرفة المعالجات المحاسبية لحسابات المطلوبات 5- معرفة المعالجات المحاسبية لحسابات الاستخدامات 6- معرفة المعالجات المحاسبية لحسابات الاستخدامات
|
ب - الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر.
|
طرائق التعليم والتعلم |
شرح المادة ومناقشتها وحل المعالجات المحاسبية من خلال منصة التواصل الكوكل كلاس روم برنامج الميت
|
طرائق التقييم |
الامتحانات الشفوية والتحريرية وكتابة الاوراق البحثية والنشاط اليومي الصفي |
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية
2- توظيف مهارة الطالب العلمية والعملية في كيفية معالجة الحالات المحاسبية المتعلقة بهذا النظام
|
طرائق التعليم والتعلم |
1- الواجبات البيتية 2- الحلقات النقاشية 3- إثارة الإشكاليات التي يمكن أن يثيرها موضوع المحاضرة
|
طرائق التقييم |
|
10. بنية المقرر |
|||||
الأسبوع |
الساعات |
مخرجات التعلم المطلوبة |
اسم الوحدة / أو الموضوع |
طريقة التعليم |
طريقة التقييم |
1 |
3 |
1 |
مقدمة عن النظام المحاسبي الموحد، الفروض والمبادئ والاسس المحاسبية |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
2 |
3 |
1 |
السمات والخصائص ونطاق التطبيق |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
3 |
3 |
1 |
دليل النظام المحاسبي الموحد |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
4 |
3 |
1و2 |
المعالجات المحاسبية لحسابات الموجودات |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
5 |
3 |
1و2 |
المعالجات المحاسبية لحسابات الموجودات |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
6 |
3 |
2و3 |
المعالجات المحاسبية لحسابات الموجودات |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
7 |
3 |
|
امتحان 1
|
|
|
8 |
3 |
3و4 |
المعالجات المحاسبية لحسابات المطلوبات |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
9 |
3 |
3و4 |
المعالجات المحاسبية لحسابات المطلوبات |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
10 |
3 |
3و4 |
المعالجات المحاسبية لحسابات المطلوبات |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
11 |
4 |
3و4 |
المعالجات المحاسبية لحسابات الاستخدامات |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
12 |
3 |
4و5 |
المعالجات المحاسبية لحسابات الاستخدامات |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
13 |
3 |
4و5 |
المعالجات المحاسبية لحسابات الاستخدامات |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
14 |
3 |
4و5 |
المعالجات المحاسبية لحسابات الاستخدامات |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
15 |
3 |
|
الامتحان الثاني |
|
|
11. البنية التحتية |
|
1ـ الكتب المقررة المطلوبة |
كتاب النظام المحاسبي الموحد اصدار ديوان الرقابة المالية الاتحادي 2007 |
2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) |
النظام المحاسبي الموحد وتطبيقاته في الوحدات الاقتصادية |
اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها ( المجلات العلمية , التقارير ,.... ) |
شبكة الانترنت |
ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت .... |
شبكة الانترنت |
12. خطة تطوير المقرر الدراسي |
1) تحديث مفردات المادة وفق التحديثات الحديثة لمواكبة التطورات الحاصلة في البيئة المحاسبية الدولية وفقا لمطابقة المعايير الدولية 2) التوأمة والتنسيق مع الكليات الحكومية لأغراض الرصانة العلمية0 3) متابعة آخر التطورات في مجال البحث العلمي ذات الصلة بالمقرر الدراسي .
|