نموذج وصف المقرر
وصف المقرر
يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛ |
1. المؤسسة التعليمية |
كلية العلوم الإدارية والمالية |
2.القسم العلمي / المركز |
قسم المحاسبة |
3.اسم / رمز المقرر |
محاسبة مالية متقدمة 2338 م قد |
4.أشكال الحضور المتاحة |
الكتروني / أسبوعي |
5.الفصل / السنة |
الفصل الدراسي الثاني / الثالثة |
6.عدد الساعات الدراسية (الكلي) |
60 ساعة |
7.تاريخ إعداد هذا الوصف |
1/9/2022 |
8.أهداف المقرر |
|
1- توضيح مفاهيم المحاسبة المتقدمة والتدريب على التطبيقات العملية. 2- إلقاء الضوء على المقصود بالمحاسبة المتقدمة، وتعريف الطلاب بمفاهيم اندماج الشركات ومفهوم القطاعات التشغيلية ومفهوم الفروع. 3- تدريب الطلاب على كيفية حل المسائل المحاسبية من خلال عرض المشاكل و التطبيقات العملية والتدريب على حلها. 4- تأهيل وتدريب الطالب على كيفية تطبيق دراسته النظرية بشكل عملي. |
10. مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
1- القدرة على فهم وتحليل قضايا محاسبة الاندماج. 2- القدرة على التحليل و الاستنباط. 3- القدرة على الربط بين المادة النظرية والواقع العملي والتطبيقي 4- مهارات البحث العلمي والمناقشة. 5- القدرة على توظيف مفاهيم المحاسبة المتقدمة. 6– منح الطالب قدرة على فهم وتحليل المعاملات الاقتصادية للوحدة وكيفية احتساب الكلف لتلك المعاملات وترجمتها في السجلات المحاسبية ومن ثم البيانات المالية. 7– توسيع قدرة الطالب على التميز بين محاسبة الشركات وفروع المحاسبة الأخرى. 8- القدرة على تطبيق المعرفة المكتسبة على حالات ومشاكل عملية. |
ب - الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر.
|
طرائق التعليم والتعلم |
شرح المادة ومناقشتها وحل المعالجات المحاسبية من خلال منصة التواصل الكوكل كلاس روم برنامج الميت
|
طرائق التقييم |
الامتحانات الشفوية والتحريرية وكتابة الاوراق البحثية والنشاط اليومي الصفي |
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية
2- توظيف مهارة الطالب العلمية والعملية في كيفية معالجة الحالات المحاسبية المتعلقة بهذا النظام
|
طرائق التعليم والتعلم |
1- الواجبات البيتية 2- الحلقات النقاشية 3- إثارة الإشكاليات التي يمكن أن يثيرها موضوع المحاضرة
|
طرائق التقييم |
|
10. بنية المقرر |
|||||
الأسبوع |
الساعات |
مخرجات التعلم المطلوبة |
اسم الوحدة / أو الموضوع |
طريقة التعليم |
طريقة التقييم |
1 |
4 |
1 |
مفهوم إندماج الشركات – اسبابه وانواعه |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
2 |
4 |
1 |
المعالجات المحاسبية لإندماج الشركات – اكتساب الاصول |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
3 |
4 |
1 |
المعالجات المحاسبية لاندماج الشركات – اكتساب الاسهم – إعداد القوائم المالية الموحدة في تاريخ الاكتساب |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
4 |
4 |
1و2 |
المعالجة المحاسبية لاكتساب الاسهم بعد تاريخ الاكتساب – طريقتي الكلفة والملكية |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
5 |
4 |
1و2 |
مفهوم القطاعات التشغيلية الأقسام ومتطلبات الابلاغ المالي عن نتائج اعمالها |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
6 |
4 |
2و3 |
مفهوم الفروع وانواعها للفروع الداخلية |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
7 |
4 |
|
المعالجات المحاسبية للفروع الداخلية الطريقة المركزية |
|
|
8 |
4 |
3و4 |
المعالجات المحاسبية للفروع الداخلية الطريقة اللامركزية |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
9 |
4 |
3و4 |
مطابقة الحسابات الجارية –جاري المركز وجاري الفرع – واعداد القوائم المالية الموحدة للمركز الرئيسي وفروعه |
|
|
10 |
4 |
3و4 |
حلول وأسئلة وتمارين + الامتحان الفصلي الاول |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
11 |
4 |
3و4 |
مفهوم الإيرادات وأسس الإعتراف بها والمشاكل المحاسبية المصاحبة |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
12 |
4 |
4و5 |
مقهوم بضاعة الأمانة وأسس الإعتراف بالإيرادات من وجهة نظر الأصيل والوكيل |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
13 |
4 |
4و5 |
مشاكل وأسس الإعتراف بالايرادات الناتجة عن عمليات البيع بالتقسيط – طريقة مبيعات التقسيط |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
14 |
4 |
4و5 |
مشاكل وأسس الإعتراف بالايرادات الناتجة عن عمليات البيع بالتقسيط – طريقة مبيعات التقسيط |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
15 |
4 |
|
حلول واسئلة وتمارين + الامتحان الفصلي الثاني |
|
|
11. البنية التحتية |
|
1ـ الكتب المقررة المطلوبة |
كتاب النظام المحاسبي الموحد اصدار ديوان الرقابة المالية الاتحادي 2007 |
2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) |
النظام المحاسبي الموحد وتطبيقاته في الوحدات الاقتصادية |
اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها ( المجلات العلمية , التقارير ,.... ) |
شبكة الانترنت |
ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت .... |
شبكة الانترنت |
12. خطة تطوير المقرر الدراسي |
1) تحديث مفردات المادة وفق التحديثات الحديثة لمواكبة التطورات الحاصلة في البيئة المحاسبية الدولية وفقا لمطابقة المعايير الدولية 2) التوأمة والتنسيق مع الكليات الحكومية لأغراض الرصانة العلمية0 3) متابعة آخر التطورات في مجال البحث العلمي ذات الصلة بالمقرر الدراسي .
|