نموذج وصف المقرر
وصف المقرر
يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛ |
1. المؤسسة التعليمية |
كلية العلوم الإدارية والمالية |
2.القسم العلمي / المركز |
قسم المحاسبة |
3.اسم / رمز المقرر |
تحليل القوائم المالية E 2343 م تق |
4.أشكال الحضور المتاحة |
حضور الكتروني |
5.الفصل / السنة |
الفصل الدراسي الأول / الثالثة |
6.عدد الساعات الدراسية (الكلي) |
45ساعة |
7.تاريخ إعداد هذا الوصف |
1/9/2022 |
8.أهداف المقرر |
|
تقديم المبادئ والأهداف المحاسبية وكيفية احتساب النسب المالية في القوائم المالية و لكي تصبح مخرجات التعليم(الخريجين) قادرين على العمل في جميع المستويات المحاسبية في القطاع العام والخاص ولهم القدرة على القيام بكافة الأعمال المحاسبية .
|
10. مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
|
ب - الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر.
|
طرائق التعليم والتعلم |
1- المحاضرات الخاصة بالجانب النظري والعملي للتحليل المالي . 2- المناقشات العلمية والعملية بكل موضوع من مواضيع للتحليل المالي . 3- المجاميع الطلابية 4- الحلقات النقاشية 5- العصف الذهني
|
طرائق التقييم |
-
|
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية 1- تنمية التفكير في أذهان الطلبة في طبيعة التحليل المالي. 2- توظيف مهارة الطالب العلمية والعملية في كيفية معالجة الحالات المحاسبية المتعلقة بالتحليل المالي
|
طرائق التعليم والتعلم |
1- الواجبات البيتية 2- الحلقات النقاشية 3- إثارة الإشكاليات التي يمكن أن يثيرها موضوع المحاضرة
|
طرائق التقييم |
|
10. بنية المقرر |
|||||
الأسبوع |
الساعات |
مخرجات التعلم المطلوبة |
اسم الوحدة / أو الموضوع |
طريقة التعليم |
طريقة التقييم |
1 |
4 |
1 |
Overview of financial statements analysis: introduction to financial analysis – T of financial analysis –components of - financial analysis financial statements- basis analysis- business activities- financial statements reflect business activities – additional information. |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
2 |
4 |
1 |
financial statements Analysis preview: analysis tools –valuation models -Analysis financial reporting and analysis: reporting Environment –statutory financial reporting factors affecting statutory financial reports |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
3 |
4 |
1 |
Cash flow Analysis : statements of Cash flows –relevance of cash reporting by activities Constructing the cash flow statement- special topics –direct method Analysis implications of Cash flows |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
4 |
4 |
1و2 |
Analysis of operational activities Analysis of investment activities Analysis of Financial activities |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
5 |
4 |
1و2 |
Common –size analysis Horizontal Common –size analysis Vertical Common –size analysis |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
6 |
4 |
2و3 |
Common –size analysis Horizontal Common –size analysis Vertical Common –size analysis |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
7 |
4 |
2و3 |
Financial ratio analysis Liquidity ratio |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
8 |
4 |
3و4 |
Activity ratio |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
9 |
4 |
3و4 |
Profitability ratio |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
10 |
4 |
3و4 |
Solvency ratio |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
11 |
4 |
3و4 |
Leverage ratio |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
12 |
4 |
4و5 |
Project Evaluation |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
13 |
4 |
4و5 |
Predict financial failure |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
14 |
4 |
4و5 |
Investment Policies |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
15 |
4 |
5 |
Investment Policies |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
11. البنية التحتية |
|
1ـ الكتب المقررة المطلوبة |
|
2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) |
|
اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها ( المجلات العلمية , التقارير ,.... ) |
شبكة الانترنت |
ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت .... |
شبكة الانترنت |
12. خطة تطوير المقرر الدراسي |
1) مادة التحليل المالي من مواد قسم المحاسبة ، التي توفر للطالب مدخل للمحاسبة وبيئة الأعمال (الشركات) والوظائف الأساسية للمحاسبة ومستخدمي المعلومات المحاسبية وأهداف ومبادئ المحاسبة والفرضيات المحاسبية الذي يتطابق مع مفهوم تحليل النسب المالية ، نظام الدراسة فصلي (كورسات) الوقت محدد (15) أسبوع وبسبب تأخر ظهور نتائج القبول المركزي والعطل المفاجئة وظهور جائحة كورونا نحتاج إلى إكمال المنهاج عن طريق المحاضرات الالكترونية الإضافية ولا يتوفر الوقت الكافي لإضافة نشاطات تفاعلية للطلبة وقد تم انجاز الخطة الدراسية الخاصة بالمقرر . ونسعى للعام الدراسي القادم الى توفير محاضرات المادة الكترونية وإقامة نشاطات تفاعلية للطلبة في المحاضرة عن طريق الحلقات النقاشية وطرح المواضيع وربطها بالواقع بما يسهم بترسيخ المعلومات في أذهان الطلبة. 2) التوأمة والتنسيق مع الكليات الحكومية لأغراض الرصانة العلمية0 3) متابعة آخر التطورات في مجال البحث العلمي ذات الصلة بالمقرر الدراسي . 4) تحديث المقرر الدراسي من خلال متابعة مفردات مناهج الجامعات العالمية المتخصصة .
|