نموذج وصف المقرر
وصف المقرر
يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛ |
1. المؤسسة التعليمية |
كلية العلوم الادارية والمالية |
2. القسم العلمي / المركز |
قسم المحاسبة |
3. اسم / رمز المقرر |
مبادى أدارة الاعمال(1) / 1102 م د ع |
4. أشكال الحضور المتاحة |
اسبوعي |
5. الفصل / السنة |
الكورس الاول / المرحلة الاولى |
6. عدد الساعات الدراسية (الكلي) |
30 ساعة |
7. تاريخ إعداد هذا الوصف |
1/9/ 2022 |
8. أهداف المقرر |
|
دراسة الادارة على مستوى المبادئ وفق دراسة قطاعية متخصصة بخلفيات علمية متقدمة تهدف الى |
|
اعداد الطلبة في المرحلة الاولى من دراستهم الجامعية وتزويدهم بالخلفيات العلمية المتعلقة بإدارة الاعمال |
|
في مبادئ الادارة لغرض تهيئتهم للمراحل الاخرى القادمة . |
10. مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
أ- الأهداف المعرفية أ1- تمكن الطالب من الحصول على المعرفة والفهم للاطار النظري لمبادئ الادارة أ2- تمكن الطالب من الحصول على المعرفة والفهم لبيئة الاعمال واهداف المنظمات الاعمال. أ3- تمكن الطالب من اتخاذ القرارات الادارية وفق النظم الساندة. أ4- تمكن الطالب من الحصول على المعرفة والفهم للقيادة الادارية والرقابة عليها وماهي الاستراتجيات المتبعة.
|
ب - الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر ب1 – تعليم الطالب مهارات التعامل مع مختلف الحالات التي تتعلق بالمواضيع الادارية ب2 – يكتسب الطالب المهارات الخاصة باستخدام مبادئ الادارة في حل المشكلات الادارية ب3 – تزويد الطالب بمهارات تمكنه من اتخاذ القرار في الامور التي تستدعي استخدام تلك المهارات |
طرائق التعليم والتعلم |
1-طريقة القاء المحاضرات وربط كل موضوع بأمثلة من واقع الحال. 2- المناقشات الجماعية وكيفية استخدام الانترنيت بالحصول على المصادر ومراجعة المكتبة وكيفية كتابة التقرير . 3- العصف الذهني |
طرائق التقييم |
1-الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3- طريقة الامتحانات المفاجئة 4- مشاركة الطلبة بالمحاضرة بالاعتماد على تحضيرهم المسبق للمادة . 5-التقارير. |
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية ج1-تطوير وتعزيز مهارة التفكير حسب قدرة الطالب ليكون قادر على التفكير والتحليل الموضوعي للحالات التي تستوجب استخدام مبادئ الادارة ج2- القدرة على تطبيق المعرفة المكتسبة على حالات أخرى. ج3- التعبير عن الرأي مع الوضوح في التعبير والدقة وزرع القيم والمبادئ لدى الطالب من خلال التأكيد على النزاهة ج4- إدراك أهمية التعلم الذاتي ومواجهة الضغوط الدراسية وتحدياتها وما يرتبط بذلك من مهارات التخطيط والتنظيم وإدارة الوقت والانضباط والمثابرة والتعاون مع زملاء الدراسة للاستفادة من مصادر التعلم المتنوعة.
|
طرائق التعليم والتعلم
- اثارة الاشكاليات التي يمكن ان يثيرها موضوع المحاضرة |
طرائق التقييم - الحلقات النقاشية - الامتحانات اليومية المفاجئة |
د - المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ). د1- مهارة الربط بين ما يتم دراسته وما يحدث في السوق المعاصر. د2- الاختبارات الشفهية د3-التحليل والتحقق د4-التواصل الكتابي د5-التخطيط والتنظيم
|
11- بنية المقرر |
|||||
الاسبوع |
الساعات |
مخرجات التعلم المطلوبة |
اسم الوحدة /او الموضوع |
طريقة التعليم |
طريقة التقييم |
1 |
2 |
1 |
أساسيات الإدارة – تطور العلوم الادارية والحاجة التي ادت الى ظهورها
|
1-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
-الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات والاراء 5-التقارير |
2 |
2 |
1 و 2 |
التطور التاريخي للفكر الإداري – المدرسة التقليدية – المدرسة الانسانية والسلوكية – المدرسة الموقفية
|
-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات والاراء 5-التقارير |
3 |
2 |
3 |
منظمات الاعمال والبيئة المحيطة |
-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات والاراء 5-التقارير |
4 |
2 |
2 |
أهداف منظمة الاعمال |
-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات والاراء 5-التقارير |
5 |
2 |
1 و 2 |
الاستراتجيات والسياسات – المفاهيم الاساسية للتخطيط – التخطيط الاسترتيجي والتشغيلي |
-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات والاراء 5-التقارير |
6 |
2 |
3 |
أتخاذ القرارات – المفاهيم الاساسية – مبادى نظرية القرار الاداري |
-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات والاراء 5-التقارير |
7 |
2 |
3 و 2 |
التنظيم – مفهوم التنظيم واعادة التنظيم الاداري |
-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات والاراء 5-التقارير |
8 |
2 |
3 |
المادى الاساسية لنظرية التنظيم – السلطة – المسؤلية - الاتصال |
-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات والاراء 5-التقارير |
9 |
2 |
1و 3 |
تصميم التنظيم وعلاقة باهداف منظمة الاعمال- انواع التنظيم واشكال الترتيب التنظيمي |
-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات والاراء 5-التقارير |
10 |
2 |
1 و 4 |
التوعية والقيادة الادارية |
-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات والاراء 5-التقارير |
11 |
2 |
4 |
المبادى الاساسية لدراسة القيادة الادارية – المدخل لدراسة الدافعية – المدخل لدراسة التحضيرية – المدخل لدراسة الجماعات. |
-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات والاراء 5-التقارير |
12 |
2 |
1 و 4 |
الرقابة – المفاهيم الاساسية للرقابة- علاقة الرقابة بالتخطيط |
-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات والاراء 5-التقارير |
13 |
2 |
4 |
الخطوط الاساسية للرقابة- اساليب الرقابة- الخصاص الاساسية لمنظومة الرقابة الفعالة |
-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات والاراء 5-التقارير |
14 |
2 |
1 |
البحث والتطوير |
-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات والاراء 5-التقارير |
15 |
|
1 و 4 |
مقدمة في الادارة الاستراتيجية |
-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات والاراء 5-التقارير |
11. البنية التحتية |
|
1ـ الكتب المقررة المطلوبة |
د. محمود مرسي |
2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) |
جميع المصادر الخاصة بادارة الاعمال |
اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها ( المجلات العلمية , التقارير ,.... ) |
المجلات العلمية في الاختصاصات الادارية |
ب ـ المراجع الالكترونية، مواقع الانترنيت .... |
جميع المواقع ذات الصلة بالجوانب الادارية |
12. خطة تطوير المقرر الدراسي |
1- التوأمة والتنسيق مع الكليات الحكومية لاغراض الرصانة العلمية .
|