نموذج وصف المقرر
وصف المقرر
يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج. |
1. المؤسسة التعليمية |
كلية العلوم الاداريه والمالية |
2. القسم العلمي / المركز |
قسم المحاسبة |
3. اسم / رمز المقرر |
مبادئ الرياضيات 1/ 1108 ممر |
4. أشكال الحضور المتاحة |
اسبوعي |
5. الفصل / السنة |
الكورس الاول / المرحلة الاولى |
6. عدد الساعات الدراسية (الكلي) |
45 |
7. تاريخ إعداد هذا الوصف |
1/9/2022 |
8. أهداف المقرر |
|
اكتساب مهارات تاسيسية لمادة الرياضيات من حيث اللغه والرموز والمعلومات واساليب التفكير |
|
اكتساب مهارات اساسية تتفق مع اهداف التعليم الاساسي ومراحل النمو العقلي. |
|
تنمية مهارات عقلية تمكن الطالب من الاستفادة من المعلومات التي يتعلمها والمهارات التي اكتسبها وتوظيفها في خدمة متطلباته كفرد و في خدمة اهداف المجتمع من حيث التنمية الاجتماعية والاقتصادية. |
|
التكامل في المعرفة من حيث الاستفادة من المعلومات الرياضية في المجالات الدراسية الاخرى النظرية والعملية واعتماد المواد الدراسية على بعضها البعض . |
|
فهم الرياضيات على انها مجال معرفي وفكر بشري انساني دائم النمو. |
|
تنمية اساليب تفكير سليمة واطلاق طاقات الكامنة عند الطلبة. |
|
|
10. مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
أ- الأهداف المعرفية أ1- اعتماد اسلوب القاء المحاضرات وربط كل موضوع بامثلة من واقع حال عمل اجهزة التدقيق والرقابة. أ2- اعطائهم بعض التمارين البسيطة والتي يجري مناقشتها من قبل الطلبة وحلها اثناء المحاضرة وبمشاركة كافة الطلبة في الشعبة مع الاستاذ لاعطاء المادة نوع من التفاعل.
أ3- تأهيل الطالب على التحليل المنطقي في معالجة التطبيقات العملية وايضا الموضوعية في المناقشات والتسلسل المنطقي.
|
طرائق التعليم والتعلم |
1- اعتماد اسلوب القاء المحاضرات وربط كل موضوع بامثلة من واقع حال عمل 2- اعطائهم بعض التمارين العملية البسيطة والتي يجري مناقشتها من قبل الطلبة وحلها اثناء المحاضرة. 3- عرض بعض الحالات العملية .
|
طرائق التقييم |
1- من خلال مشاركة الطلبة بالمحاضرة بالاعتماد على تحضيرهم المسبق للمادة. 2- اعطائهم تمرين كواجب بيتي وطلب حله باوراق مستقلة يجمع منهم بالمحاضرة التالية. 3- اعطاء الطلبة دراسة حالة و تقسيم الطلبة الى مجموعات لكتابة تقرير حول تلك الدراسة. 4- التقييم من خلال الامتحانات الشهرية.
|
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية ج1-يبين الطالب اهمية الرياضيات في الحياة. ج2-يستخدم الطالب لغة الرياضيات في التواصل الانساني. ج3-يستنتج الطالب اهمية الرياضيات في خدمة العلوم الاخرى ج4- يؤكد الطالب اهمية ترابط فروع الرياضيات. ج5- يقدر علماء الرياضيات وجهودهم في خدمة البشرية.
|
|
د - المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ). د1- تشجيع الطلبة على الابداع وخلق روح المثابرة ونكر الذات لديهم من خلال التشجيع المستمر على ضرورة التعاون المشترك والفاعل فيما بينهم لإنجاز متطلباتهم الدراسية. د2- اكسابهم معرفة لاهمية تطوير قابلياتهم من خلال تثقيف الذات بالاطلاع على مختلف المعارف. د3-التاكيد على تطوير المواهب الذاتية لدى الطلبة كالرياضة والفنون وكافة انواعه في اوقات الفراغ. |
11. بنية المقرر |
|||||
الأسبوع |
الساعات |
مخرجات التعلم المطلوبة |
اسم الوحدة / أو الموضوع |
طريقة التعليم |
طريقة التقييم |
الاول |
3 |
اعطائهم بعض التمارين البسيطة والتي يجري مناقشتها من قبل الطلبة وحلها اثناء المحاضرة وبمشاركة كافة الطلبة في الشعبة مع الاستاذ لاعطاء المادة نوع من التفاعل. |
الفصل الاول : الدالة تعريف الدالة , اهمية التمثيل الدالي في العلوم الماليه والمجال والمجال المقابل |
المحاضرات |
المشاركه وتقسيم الطلبة الى مجاميع لحل الامثلة |
الثاني |
3 |
تأهيل الطالب على التحليل المنطقي في معالجة التطبيقات العملية وايضا الموضوعية في المناقشات والتسلسل المنطقي. |
المعادلات الخطيه واللاخطيه والتحويل الاسي ونمو العائد واللوغارتمي |
المحاضرات |
المشاركه وتقسيم الطلبة الى مجاميع لحل الامثلة |
الثالث |
3 |
اعطائهم بعض التمارين البسيطة والتي يجري مناقشتها من قبل الطلبة وحلها اثناء المحاضرة وبمشاركة كافة الطلبة في الشعبة مع الاستاذ لاعطاء المادة نوع من التفاعل. تأهيل الطالب على التحليل المنطقي في معالجة التطبيقات العملية وايضا الموضوعية في المناقشات والتسلسل المنطقي. |
الدوال المتساميه ,امثله عمه امثلة تطبيقية في المجال المالي والمحاسبي , تمارين عامة ,تمارين تطبيقية في المجال المالي والمحاسبي. |
المحاضرات |
المشاركه وتقسيم الطلبة الى مجاميع لحل الامثلة |
الرابع |
3 |
تأهيل الطالب على التحليل المنطقي في معالجة التطبيقات العملية وايضا الموضوعية في المناقشات والتسلسل المنطقي. |
الفصل الثاني: الغايه تعريف الغاية و صيغ الغاية للدوال المختلفة "لحاصل جمع وطرح مجموعة دوال ولحاصل ضرب وقسمة دالتين" |
المحاضرات |
المشاركه وتقسيم الطلبة الى مجاميع لحل الامثلة |
الخامس |
3 |
تأهيل الطالب على التحليل المنطقي في معالجة التطبيقات العملية وايضا الموضوعية في المناقشات والتسلسل المنطقي. |
قاعدة لوبيتال , القيم غير المعرفه ,علاقة الغايات بالنقاط الهدف |
المحاضرات |
المشاركه وتقسيم الطلبة الى مجاميع لحل الامثلة |
السادس |
3 |
تأهيل الطالب على التحليل المنطقي في معالجة التطبيقات العملية وايضا الموضوعية في المناقشات والتسلسل المنطقي. |
امثلة عامة ,امثلة تطبيقية في المجال المالي والمحاسبيو تمارين عامة , تمارين تطبيقية في مجال المالي والمحاسبي.( اجراء امتحان بالفصل الاول والثاني) |
المحاضرات |
المشاركه وتقسيم الطلبة الى مجاميع لحل الامثلة |
السابع |
3 |
تأهيل الطالب على التحليل المنطقي في معالجة التطبيقات العملية وايضا الموضوعية في المناقشات والتسلسل المنطقي. |
الفصل الثالث : التفاضل تعريف التفاضل باستعمال نسبة الغايه للفروق ,اهميه التفاضل في التمثيل ميل المنحنيات المالية والاقتصاديه لدوال الانتاج واحتساب الفائدة. |
المحاضرات |
المشاركه وتقسيم الطلبة الى مجاميع لحل الامثلة |
الثامن |
3 |
تأهيل الطالب على التحليل المنطقي في معالجة التطبيقات العملية وايضا الموضوعية في المناقشات والتسلسل المنطقي. |
امثلة عامة ,امثلة تطبيقية في السوق المالية , امثلة تطبيقية في المجال المالي والمحاسبي,تمارين عامة , تمارين تطبيقية في المجال المالي والمحاسبي. |
المحاضرات |
المشاركه وتقسيم الطلبة الى مجاميع لحل الامثلة |
التاسع |
3 |
تأهيل الطالب على التحليل المنطقي في معالجة التطبيقات العملية وايضا الموضوعية في المناقشات والتسلسل المنطقي. |
الفصل الرابع : المشتقة , التحقق من وجود المشتقة لدالة معينة , صيغ الاشتقاق "لحاصل جمع وطرح مجموعة من الدوال ولحاصل ضرب او قسمة دالتين" |
المحاضرات |
المشاركه وتقسيم الطلبة الى مجاميع لحل الامثلة |
العاشر |
3 |
تأهيل الطالب على التحليل المنطقي في معالجة التطبيقات العملية وايضا الموضوعية في المناقشات والتسلسل المنطقي. |
علاقة المشتقات بالنقاط الحرجة ونقاط الانقلاب ونقاط النهائيات العظمى للارباح والصغرى للتكاليف والخسائر في السندات والمحافظ المالية وتطبيقها في المجال المالي. |
المحاضرات |
المشاركه وتقسيم الطلبة الى مجاميع لحل الامثلة |
الحادي عشر |
3 |
تأهيل الطالب على التحليل المنطقي في معالجة التطبيقات العملية وايضا الموضوعية في المناقشات والتسلسل المنطقي. |
علاقة المشتقات بالنقاط الحرجة ونقاط الانقلاب ونقاط النهائيات العظمى للارباح والصغرى للتكاليف والخسائر في السندات والمحافظ المالية وتطبيقها في المجال المالي. |
المحاضرات |
المشاركه وتقسيم الطلبة الى مجاميع لحل الامثلة |
الثاني عشر |
3 |
تأهيل الطالب على التحليل المنطقي في معالجة التطبيقات العملية وايضا الموضوعية في المناقشات والتسلسل المنطقي. |
امثلة عامة |
المحاضرات |
المشاركه وتقسيم الطلبة الى مجاميع لحل الامثلة |
الثالث عشر |
3 |
تأهيل الطالب على التحليل المنطقي في معالجة التطبيقات العملية وايضا الموضوعية في المناقشات والتسلسل المنطقي. |
امثلة عامة |
المحاضرات |
المشاركه وتقسيم الطلبة الى مجاميع لحل الامثلة |
الرابع عشر |
3 |
تأهيل الطالب على التحليل المنطقي في معالجة التطبيقات العملية وايضا الموضوعية في المناقشات والتسلسل المنطقي. |
امثلة تطبيقية في المجال المالي والمحاسبي , تمارين عامه ,تمارين تطبيقية في المجال المالي والمحاسبي. |
المحاضرات |
المشاركه وتقسيم الطلبة الى مجاميع لحل الامثلة |
الخامس عشر |
3 |
تأهيل الطالب على التحليل المنطقي في معالجة التطبيقات العملية وايضا الموضوعية في المناقشات والتسلسل المنطقي. |
اجراء امتحان بالفصل الثالث والرابع |
المحاضرات |
المشاركه وتقسيم الطلبة الى مجاميع لحل الامثلة |
12. البنية التحتية |
|
1ـ الكتب المقررة المطلوبة |
مبادئ الرياضيات (1) تاليف أ.د. ظافر حسين رشيد |
2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) |
calculus |
اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها ( المجلات العلمية , التقارير ,.... ) |
|
ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت .... |
الكتب الاجنبية امتخصصة في علم الرياضيات |
13. خطة تطوير المقرر الدراسي |
محاولة ربط المواضيع الدراسية بواقع العمل الفعلي من خلال الزيارات الميدانية لاقسام المحاسبة في دوائر الدولة
|