نموذج وصف المقرر

 

وصف المقرر

يقوم المقرر بتوضيح مفاهيم النظرية المحاسبية مما يساعد الطالب على التعرف على المفاهيم والمصطلحات الخاصة بالنظرية المحاسبية .

 

1. المؤسسة التعليمية

كلية العلوم المالية والادارية

2. القسم العلمي  / المركز

  قسم المحاسبة

3. اسم / رمز المقرر

نظرية محاسبية  2455 م ظر

4. أشكال الحضور المتاحة

اسبوعي

5. الفصل / السنة

الفصل الثاني  (courses)/المرحلة الرابعة

6. عدد الساعات الدراسية (الكلي)

30ساعة

7. تاريخ إعداد هذا الوصف

21/6/2021

8. أهداف المقرر

  1. توضيح المفاهيم المحاسبية والتدريب على الاسئلة الفلسفية.
  2. إلقاء الضوء على المقصود بالنظرية المحاسبية، وتعريف الطلاب بمفاهيم النظرية المحاسبية وأساليب طرح مفاهيمها ومداخلها وماهية النظرية.
  3. تدريب الطلاب على كيفية حل الاسئلة الخاصة بالنظرية بشكل فلسفي من خلال عرض المشاكل والتساؤلات والتدريب على حلها.

4- تأهيل وتدريب الطالب على كيفية تطبيق دراسته العملية بشكل نظري.

 

 

10. مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

أ- الأهداف المعرفية         

أ1-  القدرة على  فهم وتحليل قضايا النظرية المحاسبية.

أ2- القدرة على التحليل و الاستنباط.

 

أ3-  القدرة على الربط بين المادة النظرية والواقع العملي والتطبيقي

أ4-   مهارات البحث العلمي والمناقشة

أ5- القدرة على توظيف مفاهيم النظرية المحاسبية.

 

ب -  الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر       

ب 1 – منح الطالب قدرة على فهم وتحليل المعاملات الاقتصادية للوحدة وكيفية تسجيل تلك المعاملات وترجمتها في السجلات المحاسبية ومن ثم البيانات المالية.

ب 2 – توسيع قدرة الطالب على التميز بين النظرية المحاسبية  وفروع المحاسبة الأخرى.  

     ب 3ـــ القدرة على تطبيق المعرفة المكتسبة على حالات ومشاكل عملية .

     طرائق التعليم والتعلم

1-طريقة القاء المحاضرات.

2-المجاميع الطلابية.

3-الحلقات النقاشية.

4- العصف الذهني.

5-الامتحان الموجز المفاجئ(quiz) .

     طرائق التقييم

1-الامتحانات بمختلف أنواعها.

2-التغذية الراجعة من الطلاب.

3- طريقة الامتحانات المفاجئة.

4- المشاركة الفاعلة، والتعبير عن الذات والآراء.

5-التقارير.

6-الواجبات المنزلية.

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية

         ج1-تطوير وتعزيز مهارة التفكير حسب قدرة الطالب ليكون قادر على التحليل والدراسة للجوانب المحاسبية

    ج2- القدرة على تطبيق المعرفة المكتسبة على الحالات العملية.

 

طرائق التعليم والتعلم

  • مناقشة الطلبة حول كل موضوع يتم طرحه في المحاضرة السابقة.

- اثارة الاشكاليات التي يمكن ان يثيرها موضوع المحاضرة.

- طرح الأسئلة التي تحفز العصف الذهني للطلاب.

- اجراء مراجعة سريعة للمحاضرة قبل نهايتها.

- اعطاء فكرة سريعة عن موضوع المحاضرة القادمة.

طرائق التقييم

- الحلقات النقاشية

- الامتحانات  اليومية المفاجئة.

 

د - المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ).

د1-التواصل اللفظي للمصطلحات المحاسبية

د2- الاختبارات الشفهية.

د3-التحليل والتحقق.

د4-التواصل الكتابي.

د5-التخطيط والتنظيم.

د6- حلقة البحث ومناقشتها جماعيا

د7-إدارة الوقت

د8- تكليف فردى.

 

11- بنية المقرر

الاسبوع

الساعات

مخرجات التعلم المطلوبة

اسم الوحدة /او الموضوع

طريقة التعليم

طريقة التقييم

1

3

1

تاريخ المحاسبة وتطورها

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

 

 

1-التغذية المرتجعة من الطلاب

2-التعبير عن الذات

2

3

1 و 2

طبيعة المحاسبة واستخدامها وطبيعة نظرية المحاسبة

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-الحلقات النقاشية

 

1-التغذية المرتجعة من الطلاب

2-التعبير عن الذات

3

3

3

الحاجة الى بناء نظرية للمحاسبة

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

 

1-التغذية المرتجعة من الطلاب

2-طريقة الامتحانات المفاجئة

4

3

3

المداخل التقليدية لبناء نظرية المحاسبة

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-الحلقات النقاشية

3-العصف الذهني

1-التغذية المرتجعة من الطلاب

2-التقارير

5

3

3

المدخل السلطوي لبناء نظرية المحاسبية

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-الحلقات النقاشية

3-العصف الذهني

1-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

 

6

3

3

الاطار المفاهيمي للمحاسبة

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-العصف الذهني

1-الامتحانات التحريرية

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

 

7

3

3 و 2

هيكل نظرية المحاسبة

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

 

1- 

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

2-التعبير عن الذات

8

3

3

هيكل نظرية المحاسبة

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-الحلقات النقاشية 

1-التغذية المرتجعة من الطلاب

2-طريقة الامتحانات المفاجئة

3-التعبير عن الذات

9

3

1

امتحان فصلي

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-الحلقات النقاشية

 

1-التغذية المرتجعة من الطلاب

2-التعبير عن الذات

3-التقارير

10

3

1 و 4

المدخل السلوكي لبناء النظرية

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

 

1-التغذية المرتجعة من الطلاب

2-طريقة الامتحانات المفاجئة

3-التعبير عن الذات

11

3

5

مدخل الاحداث لبناء النظرية

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

 

 

1-التغذية المرتجعة من الطلاب

2-التقارير

12

3

5

المدخل الوصفي لبناء النظرية

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-العصف الذهني

1-التغذية المرتجعة من الطلاب

2-طريقة الامتحانات المفاجئة

3-التعبير عن الذات

13

3

5

اسس القياس المحاسبي

 

1-الحلقات النقاشية

2-العصف الذهني

1-الامتحانات التحريرية

14

3

5

بدائل القياس المحاسبي

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-الحلقات النقاشية

 

1-التغذية المرتجعة من الطلاب

4-التعبير عن الذات

15

 

5 و 4

الامتحان الفصلي

1-الحلقات النقاشية

 

1-التغذية المرتجعة من الطلاب

2-التعبير عن الذات

 

 

11. البنية التحتية

1ـ الكتب المقررة المطلوبة

نظرية المحاسبة /د. عباس الشيرازي

2ـ المراجع الرئيسية (المصادر)

جميع المصادر الخاصة بالمحاسبة بالنظرية المحاسبية.

اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها                 ( المجلات العلمية , التقارير ,....  )

نظرية المحاسبة / وليد الحيالي

ب ـ المراجع الالكترونية، مواقع الانترنيت ....

Accounting Horizons

 

12. خطة تطوير المقرر الدراسي

1-  التوأمة والتنسيق مع الكليات الحكومية لاغراض الرصانة العلمية .

  1. تعتبر مادة (النظرية المحاسبية)من المواد الأساسية  لقسم المحاسبة إذ انها  توفر للطالب امكانية لدراسة النظرية المحاسبية وبالتالي تساعدهم في فهم على سبيل المثال ( اصل القيود المحاسبية، مكونات القوائم المالية، ...) وكافة  المعلومات المحاسبية الاساسية، إن  نظام الدراسة هو النظام الفصلي (courses) الوقت المحدد هو (15 اسبوع ) لكل فصل وبسبب العطل المفاجئة نحتاج الى اكمال المنهاج عن طريق المحاضرات الاضافية الأمر الذي لا يوفر لنا الوقت الكافي لإضافة نشاطات تفاعلية للطلبة، ونسعى للعام الدراسي القادم الى توفير محاضرات المادة الكترونيا واقامة نشاطات أكثر تفاعلية للطلبة في المحاضرة عن طريق الحلقات النقاشية وطرح المواضيع وربطها بالواقع بما يسهم بترسيخ المعلومات في اذهان الطلبة.