نموذج وصف المقرر
وصف المقرر
يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج. |
1. المؤسسة التعليمية |
كلية العلوم المالية والادارية |
2. القسم العلمي / المركز |
قسم المحاسبة |
3. اسم / رمز المقرر |
المحاسبة الادارية (2) 2452 م اد2 |
4. أشكال الحضور المتاحة |
اسبوعي |
5. الفصل / السنة |
الكورس الثاني / المرحلة الرابعة |
6. عدد الساعات الدراسية (الكلي) |
60 ساعة |
7. تاريخ إعداد هذا الوصف |
1/9/2022 |
8. أهداف المقرر |
|
1- تعريف الطالب على مفهوم الموازنات |
|
2- أمكانية الطالب من اعداد الموازنات التشغيلية بكل انواعها |
|
3- تمكن الطالب من معرفة كيفية اعداد الموازنات المالية بكل انواعها |
|
4- كذلك معرفة الطالب من اعداد الموازنة الاستثمارية وطرق التقييم بين البدائل المتاحة |
|
5- معرفة مفهوم محاسبة المسؤولية |
|
|
|
|
9- مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
أ- الأهداف المعرفية أ1- التعرف على مفاهيم المحاسبة الادارية. أ2- معرفة خصائص المحاسبة الادارية. أ3- معرفة مشاكل المحاسبة الادارية، وكيفية التعامل معها. أ4- معرفة أهداف المحاسبة الادارية، وأدواتها وكيفية تحقيق هذه الأهداف.
|
ب - الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر. ب1 - مهارة التحليل ب2- مهارة الربط ب3- التشويق والمتابعة ب4- مهارة التقييم والنقد |
طرائق التعليم والتعلم |
1-طريقة القاء المحاضرات الحضورية والالكترونية 2- اسلوب المناقشات والواجبات 3- العصف الذهني 4- الامثلة والحالات العلمية المشتقة من الواقع العملي |
طرائق التقييم |
1-الامتحانات بمختلف أنواعها 2- أسئلة تحصيلية وتقويمية أثناء المحاضرة 3-التغذية العكسية 4- طريقة الامتحانات المفاجئة 5- تقييم الواجبات المنزلية |
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية ج1-تطوير وتعزيز مهارة التفكير للطلبة ليكونوا قادرين على التحليل وحساب ومعالجة المعاملات ا المالية محاسبيا. ج2- القدرة على تطبيق المعرفة المكتسبة على المعاملات اليومية.
|
طرائق التعليم والتعلم
2- مناقشات وحوارات جماعة وفردية حول الاشكاليات التي تصاحب المادة المطروحة حضوريا وبواسطة الكوكل ميت (الكترونيا) |
|
طرائق التقييم |
1- الحلقات النقاشية 2- الامتحانات اليومية المفاجئة 3- متابعة مدى تفاعل الطلاب 4- ملاحظة سلوكيات الطلاب |
د - المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ). د1 - التواصل اللفظي د2- الاختبارات الشفهية د3- التحليل والتحقق د4- التواصل الكتابي د5- التخطيط والتنظيم |
10. بنية المقرر |
|||||
الأسبوع |
الساعات |
مخرجات التعلم المطلوبة |
اسم الوحدة / أو الموضوع |
طريقة التعليم |
طريقة التقييم |
1 |
4 |
1 |
Preparing the Master Budget: The sales Budget, The Production Budget, Inventory Purchases, The Direct Materials Budget |
1- طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- أسئلة تحصيلية وتقويمية أثناء المحاضرة 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3- الامتحانات الشفوية |
2 |
4 |
1 |
Preparing the Master Budget: The sales Budget, The Production Budget, Inventory Purchases, The Direct Materials Budget |
1- طريقة القاء المحاضرات 2-الحلقات النقاشية 3-العصف الذهني 4- الامثلة والحالات العلمية |
1- أسئلة حول مادة المحاضرة 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3- الامتحانات الشفوية واليومية |
3 |
4 |
1 |
The Direct labor Budget, The Manufacturing Overhead Budget, The Ending Finished goods Inventory Budget. |
1- طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني 5-الامثلة والحالات العلمية |
1-التغذية الراجعة من الطلاب 2- الامتحانات الشفوية واليومية 3- تقييم الواجبات المنزلية |
4 |
4 |
2 |
The Selling and Administrative Expenses Budget |
1- طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني 5-الامثلة المحاسبية |
1- أسئلة تحصيلية وتقويمية أثناء المحاضرة 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3- تقييم الواجبات المنزلية |
5 |
4 |
3 |
The cash Budget |
1- طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني 5-الامثلة والتمارين |
1- أسئلة تحصيلية وتقويمية أثناء المحاضرة 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3- تقييم الواجبات المنزلية |
6 |
4 |
3 |
The cash Budget |
1- طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني 5-الامثلة والتمارين |
1- أسئلة تحصيلية وتقويمية أثناء المحاضرة 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3- الامتحانات بكافة اشكالها |
7 |
4 |
3 |
The Budgeted Income statement, The Budgeted Balance Sheet |
1- طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني 5-الامثلة والتمارين |
1- أسئلة تحصيلية وتقويمية أثناء المحاضرة 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-الواجبات النزلية |
8 |
4 |
3 |
First exam |
|
|
9 |
4 |
4 |
Capital Budgeting- An Investing Concept, Typical Budgeted Decision, Characteristics of Business Investments. |
1- طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- أسئلة تحصيلية وتقويمية أثناء المحاضرة 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3- الامتحانات الشفوية |
10 |
4 |
4 |
Discounted Cash Flows- The Net Present Value Method, The The Net Present Value Method Illustrated, The Intern Rate- of – return method. |
1- طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- أسئلة تحصيلية وتقويمية أثناء المحاضرة 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3- الامتحانات الشفوية |
11 |
4 |
5 |
Discounted Cash Flows- The Net Present Value Method, The The Net Present Value Method Illustrated, The Intern Rate- of – return method. |
1- طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- أسئلة تحصيلية وتقويمية أثناء المحاضرة 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3- الامتحانات الشفوية |
12 |
4 |
4 |
Other Approaches to Capital Budgeting Decisions, The Payback Method, Accounting Rate-of- return Method |
1- طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- أسئلة تحصيلية وتقويمية أثناء المحاضرة 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3- الامتحانات الشفوية |
13 |
4 |
6 |
Other Approaches to Capital Budgeting Decisions, The Payback Method, Accounting Rate-of- return Method |
1- طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- أسئلة تحصيلية وتقويمية أثناء المحاضرة 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3- الامتحانات الشفوية |
14 |
4 |
6 |
Responsibility Accounting |
1- طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- أسئلة تحصيلية وتقويمية أثناء المحاضرة 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3- الامتحانات الشفوية |
15 |
4 |
7 |
Responsibility Accounting |
1- طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- أسئلة تحصيلية وتقويمية أثناء المحاضرة 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3- الامتحانات الشفوية |
11- البنية التحتية |
|
1ـ الكتب المقررة المطلوبة |
المحاضرات اليومية |
2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) |
هورنكرن , المحاسبة الادارية |
اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها ( المجلات العلمية , التقارير ,.... ) |
المجلات العلمية في أختصاص المحاسبة المالية |
ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت |
جميع المواقع ذات الصلة بالمحاسبة المالية |
12- خطة تطوير المقرر الدراسي |
1- التوأمة والتنسيق مع الكليات الحكومية لأغراض الرصانة العلمية . 2- مادة المحاسبة الادارية من المواد الأساسية لقسم المحاسبة توفر للطالب المعلومات الاساسية فيما يتعلق بالحسابات الادارية والقرارات الادارية ، نظام الدراسة سنوي حيث تم تقسيمه الى محاسبة ادارية (1) ومحاسبة ادارية (2) للكورسان على التوالي, الوقت محدد 15 اسبوع لكل كورس, ولا يتوفر وقت الكافي لاضافة نشاطات تفاعلية للطلبة وقد تم انجاز الخطة الدراسية الخاصة بالمقرر.
|