نموذج وصف المقرر

وصف المقرر

يقدم المقرر وصف لاهمية دراسة التسويق في الحياة العملية و تشخيص المشاكل الخاصة بالأنشطة التسويقية وكيفية معالجتهاوكذلك تطبيق المفاهيم الخاصة بالتجارة الالكترونية في مجال عمله

 

  1. المؤسسة التعليمية

جامعة الأمام جعفر الصادق (ع) / كلية العلوم الادارية والمالية

  1. القسم العلمي  / المركز

  قسم المحاسبة

  1. اسم / رمز المقرر

تسويق 2330 م تس

  1. أشكال الحضور المتاحة

محاضرات أسبوعية

  1. الفصل / السنة

الفصل الثاني /المرحلة الثانية

  1. عدد الساعات الدراسية (الكلي)

30 ساعة

  1. تاريخ إعداد هذا الوصف

1/9/2022

  1. أهداف المقرر
  1. ا مدخل في دراسة التسويق وأهميته  للمنشاة مع أهمية التسويق على مستوى الدولة – طرق دراسة التسويق
  2. النظام التسويقي والبيئية.
  3.  معرفة الطالب بسلوك المستهلك ونظريات سلوك المستهلك -مراحل عملية الشراء –   دوافع الشراء
  4. معرفة الطالب بتجزئة السوق  و أنواع السلع الاستهلاكية والصناعية.
  5. تعلم الطالب اساسيات عن المزيج التسويقي وعناصره والمزيج الترويجي وعناصره. .
  6. معرفة الطالب لدورة حياة المنتوج – أسباب فشل المنتوج .
  7. تعريف  الطالب بالمنافذ التوزيعية وانواعها.
  8. تعريف الطالب بالمبيعات – و المشتريات مفهومهما وأهميتهما .
  9. تعريف الطالب  بمفهوم نظم المعلومات التسويقية  ومقارنة بين نظم المعلومات التسويقية والبحوث التسويقية
  10. تعريف الطالب  بالتكاليف التسويقية  والتجارة الالكترونية ومميزاتها وخصائصها.

 

 

  1. مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

 

  • الأهداف المعرفية         
  1. ان يتعرف على مفهوم الأنشطة التسويقية  .       
  2. ان يعلم كيفية التعامل مع الاهداف المعرفية الخاصة بالأنشطة التسويقية الخاصة بالمستهلك.
  3. دراسة تأثير العوامل الاجتماعية والاقتصادية الخارجية على قرارات الشراء .
  4.  أهداف وطرق التسعير وأهميته وعلاقته بعناصر المزيج التسويقي الأخرى والعوامل المؤثرة في تحديد وتعديل الأسعار.

 

  • الأهداف الإمارتية الخاصة بالمقرر.       
  1. معرفة سلوك المستهلك النهائي ووضع اليات مختلفة لذلك .   
  2. توسيع قدرة الطالب على التعامل مع العرض و الطلب في السوق وكيفية الترويج للسلع المختلفة  
  3. زيادة المعرفة لدى الطلبة حول تعدد أنواع  بحوث التسويق منها ما يتعلق ببحوث ( المنتج , التسعير, الترويج, الإعلان).

     طرائق التعليم والتعلم

 

 

  1. طريقة القاء المحاضرة المنهجية المقرة
  2. تناول مشكلة تسويقية تواجه منظمة في السوق الذي تعمل فيه من خلال بحث منشور او رسالة جامعية.
  3. الاستفادة من المواقع الإلكترونية الخاصة بنشر بحوث التسويق.
  4. المجاميع الطلابية ورش العمل .

  

  طرائق التقييم

 

  1. من خلال المشاركات في التحضير اليومي.
  2. الاختبارات الفصلية واليومية المفاجئة.
  3.  تكليف الطلبة بأجراء بحوث مشتركة ومناقشتها.
  4. طرح الأسئلة  الخاصة بالموضوع من خلال الأمثلة لحالات واقعية وقياس مدى تجاوبهم وتفاعلهم.
  5. من خلال الحضور والغياب للمحاضرات.
  6. مدى استجابة الطلبة  وتفاعلهم.

 

  •  الأهداف الوجدانية والقيمية
  1. تطوير وتعزيز مهارة التفكير حسب قدرة الطالب والانتقال به الى مستوى التفكير العالي.
  2. تطوير وتعزيز استراتيجية التفكير الناقد في التعلم.
  3. زرع روح التعاون بين الطلبة في جانب المساعدة العلمية ونبذ الأنانية.
  4. بث روح المثابرة والاجتهاد ونبذ حالات الكسل التي تؤدي تقود للغش وبالتالي الرسوب.
  5. تشجيع الطالب على حب العلم والتعلم.
  6. تحفيز الطلبة على التمسك بالسلوكيات الحميدة كالأمانة والصدق والابتعاد عن كل ما يناقضها.

 

طرائق التعليم والتعلم

 

  1. استراتيجية التفكير حسب قدرة الطالب
  2. استراتيجية مهارة التفكير العالية
  3. استراتيجية التفكير الناقد في التعلم
  4. العصف الذهني.
  5. من خلال الاستشهاد بأمثلة تحثهم على التمسك بالسلوكيات الحسنة ومن موروثنا العربي والإسلامي.

  

طرائق التقييم

 

 

  1. من خلال المشاركات في التحضير اليومي.

2)  الاختبارات الفصلية واليومية المفاجئة.

3)  تكليف الطلبة بأجراء بحوث مشتركة ومناقشتها.

4)  طرح الأسئلة  الخاصة بالموضوع من خلال الأمثلة لحالات واقعية وقياس مدى تجاوبهم وتفاعلهم.

5)  من خلال الحضور والغياب للمحاضرات.

6)  مدى استجابة الطلبة  وتفاعلهم.

 

 

  • المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ).
  1. التواصل اللفظي
  2. العمل الجماعي
  3. التحليل والتحقق
  4. التواصل الكتابي
  5. التخطيط والتنظيم
  6. إدارة الوقت
  7. المبادرة والدافعية في العمل
  8. حث الطلبة على زيارة مكتبة الجامعة للتزود بالمعرفة ولتطوير الذات وعدم الاكتفاء بالمنهج المقرر.
  9. حث الطلبة زيارة المواقع العلمية في شبكة الأنترنت والاطلاع على بحوث

 

 

  1. بنية المقرر

الأسبوع

الساعات

مخرجات التعلم المطلوبة

اسم الوحدة / أو الموضوع

طريقة التعليم

طريقة التقييم

الأول

3

إضافة مخرجات التعلم

مدخل في دراسة التسويق – تطور مفهوم التسويق وأهميته  للمنشاة مع أهمية التسويق على مستوى الدولة – طرق دراسة التسويق

  • طريقة القاء المحاضرات.
  • المناقشات والاستفسارات.
  • الأمثلة والحالات العملية.
  • التغذية الارتجاعية .
  • طريقة التعبير بالوجوه.
  • مصفوفة التعلم.

الثاني

3

إضافة مخرجات التعلم

النظام التسويقي والبيئية

  • طريقة القاء المحاضرات.
  • توجيه الأسئلة للطلبة.
  • مشاركتهم في بلورة الفكرة الأولية لموضوع المحاضرة.

 

  • الامتحانات اليومية المفاجئة.
  • التغذية الارتجاعية .

 

الثالث

3

إضافة مخرجات التعلم

سلوك المستهلك – الاستهلاك وأهميته

دراسة المستهلك ونظريات سلوك المستهلك -مراحل عملية الشراء –   دوافع الشراء

  • طريقة القاء المحاضرات.
  • المناقشات والاستفسارات.
  • الأمثلة والحالات العملية.

 

  • الامتحانات اليومية المفاجئة.
  • التغذية الارتجاعية .

 

الرابع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

3

إضافة مخرجات التعلم

تجزئة السوق – مفهوم السوق سوق المستهلك الأخير - أنواع السلع الاستهلاكية – سوق المستعمل الصناعي وأنواع السلع الصناعية

  • طريقة القاء المحاضرات.
  • توجيه الأسئلة للطلبة.
  • مشاركتهم في بلورة الفكرة الأولية لموضوع المحاضرة.
  • الامتحانات اليومية المفاجئة.
  • التغذية الارتجاعية

 

الخامس

3

إضافة مخرجات التعلم

 

الامتحان الأول

 

 

 

 

 

 

  • الامتحان الاول.
  • حل نماذج الاسئلة
  • الامتحانات اليومية المفاجئة.
  • التغذية الارتجاعية .
  • طريقة التعبير بالوجوه.
  • مصفوفة التعلم.

السادس

3

إضافة مخرجات التعلم

الترويج – تعريف – عناصر الترويج" البيع الشخصي" المنتوج

  • طريقة القاء المحاضرات.
  • المناقشات والاستفسارات.
  • الأمثلة والحالات العملية.

 

  • الامتحانات اليومية المفاجئة.
  • التغذية الارتجاعية .
  • طريقة التعبير بالوجوه.

 

السابع

3

إضافة مخرجات التعلم

تطوير المنتوج والتخطيط من المنتوج الجديد دورة حياة المنتوج – أسباب فشل المنتوج التسعير – تعريفه – أهداف التسعير العوامل المؤثرة في تحديد التسعير طرق التسعير

  • طريقة القاء المحاضرات.
  • مشاركتهم في بلورة الفكرة الأولية لموضوع المحاضرة.
  • الاستفسار ممن لدية أي سؤال للإجابة عليه.
  • الامتحانات اليومية المفاجئة.
  • مصفوفة التعلم.

الثامن

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

3

إضافة مخرجات التعلم

التوزيع تعريفه وأهميته – المنافذ التوزيعية – منافذ التوزيع المنافذ التوزيعية للسلع الإنتاجية –  منافذ توزيع الخدمات

  • طريقة القاء المحاضرات.
  • توجيه الأسئلة للطلبة.
  • مشاركتهم في بلورة الفكرة الأولية لموضوع المحاضرة.
  • التغذية الارتجاعية .
  • طريقة التعبير بالوجوه.
  • مصفوفة التعلم.

التاسع

3

إضافة مخرجات التعلم

المبيعات – مفهوم وأهمية المبيعات – مصادر الحصول على مجال البيع مكانة اختيار مجال البيع – المشتريات مفهوم وأهمية ووظيفة الشراء – مصادر الحصول على المشتريات المعايير المعتمدة في الشراء

  • طريقة القاء المحاضرات.
  • المناقشات والاستفسارات.
  • الأمثلة والحالات العملية.

 

 

 

 

 

 

 

 

  • طريقة التعبير بالوجوه.
  • مصفوفة التعلم.

العاشر

 

 

 

 

 

 

 

 

3

إضافة مخرجات التعلم

النقل والخزن – مفهوم وأهمية الخزن-- تكاليف الخزن والرقابة على المخزون- تعريف وأهمية النقل

  • طريقة القاء المحاضرات.
  • توجيه الأسئلة للطلبة..
  • الاستفسار ممن لدية أي سؤال للإجابة عليه.
  • الامتحانات
  • الارتجاعية .
  • طريقة التعبير بالوجوه.
  • مصفوفة التعلم.

الحادي عشر

3

إضافة مخرجات التعلم

نظام المعلومات ونظم التسويق

مفهوم نظم المعلومات التسويقية – مفهوم وأهمية التسويق – أنواع التسويق

مقارنة بين نضم المعلومات التسويقية والبحوث التسويقية

  • طريقة القاء المحاضرات.
  • والاستفسارات.
  • الأمثلة والحالات العملية.
  • توجيه الأسئلة للطلبة.
  • الاستفسار ممن لدية أي سؤال للإجابة عليه.
  • الامتحانات اليومية المفاجئة.
  • التغذية الارتجاعية .
  • مصفوفة التعلم.

الثاني عشر

 

 

 

 

 

 

3

إضافة مخرجات التعلم

الخدمات – معنى وأهمية وخصائص الخدمات

      تكاليف التسويق – مفهوم التكاليف – الخصائص المميزة للتكاليف التسويقية

  • طريقة القاء المحاضرات.
  • مشاركتهم في بلورة الفكرة الأولية لموضوع المحاضرة.
  • الاستفسار ممن لدية أي سؤال للإجابة عليه.
  • الامتحانات اليومية المفاجئة.
  • التغذية الارتجاعية .

الثالث عشر

 

 

 

 

 

 

 

 

3

إضافة مخرجات التعلم

التجارة الالكترونية

  • طريقة القاء المحاضرات.
  • الاستفسار ممن لدية أي سؤال للإجابة عليه.
  • الامتحانات اليومية المفاجئة.
  • التغذية الارتجاعية .
  • طريقة التعبير بالوجوه.
  • مصفوفة التعلم.

الرابع عشر

3

إضافة مخرجات التعلم

الامتحان الثاني

  • الامتحان الثاني
  • حل نماذج الاسئلة
  • حل نماذج الاسئلة
  • مدى تفاعلهم مع الاسئلة

 

 

الخامس عشر

3

 

إضافة مخرجات التعلم

مراجعة شاملة

 

  • الأمثلة والحالات العملية.
  • الاستفسار ممن لدية أي سؤال للإجابة عليه.
  • التغذية الارتجاعية .
  • طريقة التعبير بالوجوه.

 

  1. البنية التحتية
  1. الكتب المقررة المطلوبة

 

1.      التسويق أسس ومفاهيم معاصرة    د. ثامر البكري 2006

2.      أدارة التسويق    د. ثامر البكري

 

  1. المراجع الرئيسية (المصادر)

         إدارة التسويق ... د. سعدون حمود الربيعاوي وأخرون  2015

بحوث التسويق مدخل اتخاذ القرار الفعال / ا.د احمد محمد غنيم/ جامعة المنصورة/ 2010

التسويق أسس ومفاهيم معاصرة    د. ثامر البكري 2006

أدارة التسويق    د. ثامر البكري 

  • الكتب والمراجع التي يوصى بها                 ( المجلات العلمية , التقارير ,....  )

المجلات العلمية في الاختصاصات الإدارية و إدارة التسويق

  • المراجع الالكترونية، مواقع الأنترنيت ....

المواقع الالكترونية المتخصصة

 

  1. خطة تطوير المقرر الدراسي

 المنهاج طويل ويحتاج الى وقت اكبر والأفضل تقليصه  وإضافة فصل يتعلق بالتسويق المصرفي.