نموذج وصف المقرر
وصف المقرر
يقدم المقرر وصف لاهمية دراسة التسويق في الحياة العملية و تشخيص المشاكل الخاصة بالأنشطة التسويقية وكيفية معالجتهاوكذلك تطبيق المفاهيم الخاصة بالتجارة الالكترونية في مجال عمله |
|
جامعة الأمام جعفر الصادق (ع) / كلية العلوم الادارية والمالية |
|
قسم المحاسبة |
|
تسويق 2330 م تس |
|
محاضرات أسبوعية |
|
الفصل الثاني /المرحلة الثانية |
|
30 ساعة |
|
1/9/2022 |
|
|
|
|
|
|
طرائق التعليم والتعلم
|
|
طرائق التقييم |
|
|
طرائق التعليم والتعلم
|
|
طرائق التقييم
|
2) الاختبارات الفصلية واليومية المفاجئة. 3) تكليف الطلبة بأجراء بحوث مشتركة ومناقشتها. 4) طرح الأسئلة الخاصة بالموضوع من خلال الأمثلة لحالات واقعية وقياس مدى تجاوبهم وتفاعلهم. 5) من خلال الحضور والغياب للمحاضرات. 6) مدى استجابة الطلبة وتفاعلهم.
|
|
|
|||||
الأسبوع |
الساعات |
مخرجات التعلم المطلوبة |
اسم الوحدة / أو الموضوع |
طريقة التعليم |
طريقة التقييم |
الأول |
3 |
إضافة مخرجات التعلم |
مدخل في دراسة التسويق – تطور مفهوم التسويق وأهميته للمنشاة مع أهمية التسويق على مستوى الدولة – طرق دراسة التسويق |
|
|
الثاني |
3 |
إضافة مخرجات التعلم |
النظام التسويقي والبيئية |
|
|
الثالث |
3 |
إضافة مخرجات التعلم |
سلوك المستهلك – الاستهلاك وأهميته دراسة المستهلك ونظريات سلوك المستهلك -مراحل عملية الشراء – دوافع الشراء |
|
|
الرابع
|
3 |
إضافة مخرجات التعلم |
تجزئة السوق – مفهوم السوق سوق المستهلك الأخير - أنواع السلع الاستهلاكية – سوق المستعمل الصناعي وأنواع السلع الصناعية |
|
|
الخامس |
3 |
إضافة مخرجات التعلم |
الامتحان الأول
|
|
|
السادس |
3 |
إضافة مخرجات التعلم |
الترويج – تعريف – عناصر الترويج" البيع الشخصي" المنتوج |
|
|
السابع |
3 |
إضافة مخرجات التعلم |
تطوير المنتوج والتخطيط من المنتوج الجديد دورة حياة المنتوج – أسباب فشل المنتوج التسعير – تعريفه – أهداف التسعير العوامل المؤثرة في تحديد التسعير طرق التسعير |
|
|
الثامن
|
3 |
إضافة مخرجات التعلم |
التوزيع تعريفه وأهميته – المنافذ التوزيعية – منافذ التوزيع المنافذ التوزيعية للسلع الإنتاجية – منافذ توزيع الخدمات |
|
|
التاسع |
3 |
إضافة مخرجات التعلم |
المبيعات – مفهوم وأهمية المبيعات – مصادر الحصول على مجال البيع مكانة اختيار مجال البيع – المشتريات مفهوم وأهمية ووظيفة الشراء – مصادر الحصول على المشتريات المعايير المعتمدة في الشراء |
|
|
العاشر
|
3 |
إضافة مخرجات التعلم |
النقل والخزن – مفهوم وأهمية الخزن-- تكاليف الخزن والرقابة على المخزون- تعريف وأهمية النقل |
|
|
الحادي عشر |
3 |
إضافة مخرجات التعلم |
نظام المعلومات ونظم التسويق مفهوم نظم المعلومات التسويقية – مفهوم وأهمية التسويق – أنواع التسويق مقارنة بين نضم المعلومات التسويقية والبحوث التسويقية |
|
|
الثاني عشر
|
3 |
إضافة مخرجات التعلم |
الخدمات – معنى وأهمية وخصائص الخدمات تكاليف التسويق – مفهوم التكاليف – الخصائص المميزة للتكاليف التسويقية |
|
|
الثالث عشر
|
3 |
إضافة مخرجات التعلم |
التجارة الالكترونية |
|
|
الرابع عشر |
3 |
إضافة مخرجات التعلم |
الامتحان الثاني |
|
|
الخامس عشر |
3
|
إضافة مخرجات التعلم |
مراجعة شاملة
|
|
|
|
|
|
1. التسويق أسس ومفاهيم معاصرة د. ثامر البكري 2006 2. أدارة التسويق د. ثامر البكري
|
|
إدارة التسويق ... د. سعدون حمود الربيعاوي وأخرون 2015 بحوث التسويق مدخل اتخاذ القرار الفعال / ا.د احمد محمد غنيم/ جامعة المنصورة/ 2010 التسويق أسس ومفاهيم معاصرة د. ثامر البكري 2006 أدارة التسويق د. ثامر البكري |
|
المجلات العلمية في الاختصاصات الإدارية و إدارة التسويق |
|
المواقع الالكترونية المتخصصة |
|
المنهاج طويل ويحتاج الى وقت اكبر والأفضل تقليصه وإضافة فصل يتعلق بالتسويق المصرفي.
|