نموذج وصف المقرر
وصف المقرر
يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها وفقاً للبرنامج. |
1. المؤسسة التعليمية |
كلية العلوم الإدارية والمالية |
2. القسم العلمي / المركز |
قسم المحاسبة |
3. اسم / رمز المقرر |
مبادى اقتصاد / 1103 م مق |
4. أسم التدريسي |
أ. د نعمان عباس ندا |
5. أشكال الحضور المتاحة |
اسبوعي |
6. الفصل / السنة |
الكورس الاول / المرحلة الاولى 2023 – 2024 |
7. عدد الساعات الدراسية (الكلي) |
30 ساعة |
8. تاريخ إعداد هذا الوصف |
1/9/2023 |
9. أهداف المقرر |
|
|
10. مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
أ- الأهداف المعرفية أ1- المقدرة المهنية على التحليل الاقتصادي أ2- القدرة على تحليل واستنتاج العلاقة بين المتغيرات الاقتصادية. أ3- القدرة على ربط الواقع الاقتصادي بالمفاهيم النظرية الاقتصادية. أ4- مهارات البحث العلمي والمناقشة وتحديد المعوقات الاقتصادية
|
ب - الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر ب 1 – دراسة تأثير العوامل الاقتصادية على قرارات التنمية الاقتصادية . ب 2 – توسيع قدرة الطالب على التميز بين المتغيرات الاقتصادية ب 3- عمل الطلاب ضمن مجموعات لتقديم حلول مقترحة لبعض المشكلات الاقتصادية , وتقديم خلاصة مكتوبة لما توصلت إليه المجموعة.
|
طرائق التعليم والتعلم |
1-طريقة القاء المحاضرات 2- المناقشات الجماعية 3- العصف الذهني |
طرائق التقييم |
1-الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3- طريقة الامتحانات المفاجئة 4- المشاركة الفاعلة، والتعبير عن الذات والآراء 5-التقارير. |
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية ج1-تطوير وتعزيز مهارة التفكير حسب قدرة الطالب ليكون قادر على التحليل والدراسة للجوانب الاقتصادية. ج2- القدرة على تطبيق المعرفة المكتسبة على حالات أخرى. ج3- التعبير عن الرأي مع الوضوح في التعبير والدقة في تحديد المشاكل الاقتصادية وحللولها. ج4- إدراك أهمية التعلم الذاتي ومواجهة الضغوط الدراسية وتحدياتها وما يرتبط بذلك من مهارات التخطيط والتنظيم وإدارة الوقت والانضباط والمثابرة والتعاون مع زملاء الدراسة للاستفادة من مصادر التعلم المتنوعة.
|
طرائق التعليم والتعلم
- اثارة الاشكاليات التي يمكن ان يثيرها موضوع المحاضرة |
طرائق التقييم - الحلقات النقاشية - الامتحانات اليومية المفاجئة |
د - المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ). د1- مهارة الربط بين ما يتم دراسته وما يحدث في السوق المعاصر. د2- الاختبارات الشفهية د3-التحليل والتحقق د4-التواصل الكتابي د5-التخطيط والتنظيم
|
11- بنية المقرر |
|||||
الاسبوع |
الساعات |
مخرجات التعلم المطلوبة |
اسم الوحدة /او الموضوع |
طريقة التعليم |
طريقة التقييم |
1 |
2 |
1 |
مفهوم وتطور وعلاقة علم الاقتصاد بالعلوم الاخرى- المفاهيم الاقتصادية العامة |
1-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
-الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات والاراء 5-التقارير |
2 |
2 |
1 و 2 |
المشكلة الاقتصادية – طبيعتها وخصائصها - علاجها – في النظم الاقتصادية المختلفة |
-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات والاراء 5-التقارير |
3 |
2 |
3 |
الطلب – مفهوم – جدول – منحنى – قانون – استثناءات قانون الطلب – العوامل المحددة للطلب |
-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات والاراء 5-التقارير |
4 |
2 |
3 |
مرونة الطلب – تعريف المرونة – انواعها – طرق قياسها- اهميتها – تطبيقاتها |
-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات والاراء 5-التقارير |
5 |
2 |
1 و 3 |
نظرية سلوك المستهللك – النظرية الكلاسيكية |
-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات والاراء 5-التقارير |
6 |
2 |
3 و 4 |
المنفعة – فروض نظرية المنفعة- انواع المنفعة – قانون تراكم المنفعة – النظرية المعاصرة نظرية منحنيات السواء- خارطة السواء خصائص منحنيات السواء |
-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات والاراء 5-التقارير |
7 |
2 |
3 و 2 |
العرض – مفهوم – جدول ومنحنى العرض- قنون – العوامل المحددة – العوامل المحددة لمرونة العرض – التوازن واثر المتغيرات في الطلب والعرض وكمية التوازن |
-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات والاراء 5-التقارير |
8 |
2 |
3 و 4 |
نظرية الانتاج – مفهوم الانتاج – عوامل الانتاج – دالة الانتاج – انواع الدوال – مفهوم الناتج الكلي – الناتج المتوسط الناتج الحدي – مراحل الانتاج |
-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات والاراء 5-التقارير |
9 |
2 |
1 و 3 |
التكاليف والايرادات- انواع تكاليف - منحنيات ومعدلات التكاليف – منحيات الايرادات – تحقيق التوازن في الوحدة الاقتصادية |
-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات والاراء 5-التقارير |
10 |
2 |
1 و 4 |
الاسواق وتحديد التوازن والاسعار – مفهوم السوق – انواع الاسواق – وظائف السوق- توازن المشاة في سوق الاحتكار |
-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات والاراء 5-التقارير |
11 |
2 |
3 |
نظرية التوزيع – الاجور – معنى الاجور – انواع الاجور – تحديد الاجور – نظريات الاجور – نظريات الفائدة – مفهومها- الفائدة والربح- مفهوم الربح – نظريات الربح- انواعه |
-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات والاراء 5-التقارير |
12 |
2 |
3 |
الدخل القومي – مفهوم الدخل القومي – اهمية الدخل القومي- الناتج المحلي الاجمالي ح- طرق احتساب الدخل القومي – التدفق الدائري للدخل – النظرية المعاصرة في الدخل والاستخدام – النظرية الكلاسيكيةفي الاستخدام والدخل والتوزنالنظرية الكنزية في الدخل والاستخدام والتوزن |
-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات والاراء 5-التقارير |
13 |
2 |
1 و 2 |
النقود والمصارف- مفهوم – انواع – وظائف النقود – السياسة النقدية – مفهومها ادواتها – المصارف – انواعها – الوظائف الاساسية – البنوك المركزية – وظائفها الاساسية –مفهومها – ادواتها |
-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات والاراء 5-التقارير |
14 |
2 |
1 و 3 |
التجارة الخارجية- مفهوم – اهمية – نظريات التجارة الخارجية – ميزان المدفوعات – سعر الصرف – السياسة التجارية - ادوتها |
-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات والاراء 5-التقارير |
15 |
|
2 و 4 |
التضخم النقدي – انواع التضخم – مفهوم التضخم – النظريات المفسرة للتضخم – اثار التضخم ومعالجاته |
-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات والاراء 5-التقارير |
11. البنية التحتية |
|
1ـ الكتب المقررة المطلوبة |
د. كريم الحسناوي د.كامل علاوي لفتة و حسن لطيف كاظم الزبيدي |
2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) |
جميع المصادر الخاصة بالمالية العامة |
اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها ( المجلات العلمية , التقارير ,.... ) |
المجلات العلمية في الاختصاصات الاقتصادية |
ب ـ المراجع الالكترونية، مواقع الانترنيت .... |
جميع المواقع ذات الصلة بالجوانب الاقتصادية |
12. خطة تطوير المقرر الدراسي |
1- التوأمة والتنسيق مع الكليات الحكومية لاغراض الرصانة العلمية .
|
مدرس المادة رئيس القسم
أ.د نعمان عباس ندا د. سالم سوادي حمود