نموذج وصف المقرر
وصف المقرر
يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛ |
1. المؤسسة التعليمية |
كلية العلوم المالية والادارية |
2. القسم العلمي / المركز |
قسم المحاسبة |
3. اسم / رمز المقرر |
الاحصاء المالي (1) 1105 م حص |
4. التدريسي |
م.د عبير عبد الامير عبد النبي |
5. الفصل / السنة |
الكورس الاول / المرحلة الاولى / 2023-2024 |
6. عدد الساعات الدراسية (الكلي) |
30 ساعة |
7. أهداف المقرر |
|
1. تعريف الطلبة بالإحصاء الوصفي وتطبيقاته في المحاسبة ، والتعرف على كيفية جمع البيانات وعرضها وتبويبها وتحليلها وطرق اختيار العينات من مجتمع الدراسة . 2. تعتبر الأساليب الاحصائية أساليبا ً أمنة للوصول الى الأهداف المنشودة من تنفيذ أي دراسة . 3. يمكن الاعتماد على الأسلوب الاحصائي كأسلوب ذي كفاءة في حل دراسة أو مشكلة عند توافر البيانات , المعلومات ، المؤشرات الاحصائية . 4. يساعد علم الاحصاء في التماس حاجات الأشخاص في بيئة معينة . 5. معالجة وتحليل جميع انواع البيانات احصائيا ً من خلال استخراج المؤشرات الاحصائية وتفسيرها .
|
10. مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
أ- الأهداف المعرفية أ1- أدراك الطلاب لمفهوم علم الاحصاء واهميته ومجالات تطبيقه بالإضافة الى مفهوم العينة , وطرق جمع البيانات وتبويبها وعرضها ومن ثم تحليلها وتفسيرها . أ2- تدريب الطلاب على كيفية أعداد الجداول الاحصائية ذات الفئات . أ3- تمكين الطلبة على استيعاب وادارة المفاهيم الاحصائية . أ4- تعريف الطلاب على حساب المقاييس الاحصائية من حيث كونها منتظمة أو غير منتظمة. أ5- استخدم الأساليب الإحصائية المناسبة في تحليل البيانات وتحديد العلاقات بين المتغيرات. |
ب - الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر. ب1 – قدرة الطلاب على كيفية دراسة البيانات بطريقة صحيحة وتحليلها وكيفية أخذ العينات ومن ثم اتخاذ القرارات السليمة . ب2 – استخدام الاساليب الاحصائية أصبح من الأعمدة الاساسية التي يركن إليها في التوصل للحلول المناسبة لكثير من المشاكل والقضايا التي تهم المجتمع مثل الصحة والتعليم والزراعة والتجارة . ب3 – يعد الاحصاء جزء هام في دراسة المحاسبة والنظم المحاسبية المعاصرة حيث أن اتخاذ القرار بين عدة بدائل لاختيار أنسب الطرق في التقدير والتنبؤ أصبح أساسه احصائي قبل أن يكون محاسبي وذلك من خلال استخدام بعض المقاييس والمؤشرات والجداول الاحصائية .
|
طرائق التعليم والتعلم |
1- طريقة القاء المحاضرات 2- المجاميع الطلابية 3- الحلقات النقاشية
|
طرائق التقييم |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2- التغذية المرتجعة من الطلاب 3- طريقة الامتحانات المفاجئة 4- المشاركة الفاعلة , والتعبير عن الذات والآراء
|
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية
ج2- يعتبر علم الإحصاء رافد مهم في اغلب أو كل المؤسسات الحكومية كانت أو خاصة أو أهلية، كون أن الحاصل على بكلوريوس الإحصاء يكون له توصيف وظيفي مستقل أو خاص (م. إحصائي ، إحصائي ، إحصائي اقدم).
|
طرائق التعليم والتعلم 1- اعتماد اسلوب القاء المحاضرات وربط كل موضوع بأمثلة خاصة به . 2- اعطائهم بعض التمارين العملية البسيطة والتي يجري مناقشتها من قبل الطلبة وحلها أثناء المحاضرة وبمشاركة كافة الطلبة لإعطاء المادة نوع من التفاعل .
|
طرائق التقييم 1- مشاركة الطلبة بالمحاضرة بالاعتماد على تحضيرهم المسبق للمادة . 2- الواجبات اليومية . 3- الامتحانات اليومية . |
د - المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ). د1- تشجيع الطلبة على الابداع وخلق روح المثابرة لديهم من خلال التشجيع المستمر على ضرورة التعاون المشترك والفاعل فيما بينهم لإنجاز متطلباتهم الدراسية د2- التخطيط والتنظيم د3- اتخاذ القرار د4- التواصل الكتابي د5- ادارة الوقت |
11. بنية المقرر |
|||||
الأسبوع |
الساعات |
مخرجات التعلم المطلوبة |
اسم الوحدة / أو الموضوع |
طريقة التعليم |
طريقة التقييم |
1 |
3 |
1 |
علم الاحصاء: تعريف علم الاحصاء ، أهمية علم الاحصاء ومجالات تطبيقه , ومعرفة المجتمع الاحصائي وانواعه |
1-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1-الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3- الامتحانات اليومية 4-التعبير عن الذات والآراء |
2 |
3 |
1 |
مفهوم العينة ونتطرق الى العينات العشوائية , انواع العينات الاحصائية (العشوائية) |
1-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1-الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3- الامتحانات اليومية 4-التعبير عن الذات والآراء |
3 |
3 |
1 و 2 |
التوزيعات التكرارية ومعرفة نوع البيانات ويتم التطرق الى مفهوم المتغيرات العشوائية والمتغيرات الوصفية والمتغيرات الكمية وأنواعها من حيث كيفية معرفة نوع المتغير متقطع أم مستمر |
1-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1-الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3- الامتحانات اليومية 4-التعبير عن الذات والآراء |
4 |
3 |
1 و2 |
التوزيع التكراري النسبي , التوزيع التكراري المتجمع ، أنواع التوزيع التكراري المتجمع |
1-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1-الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3- الامتحانات اليومية 4-التعبير عن الذات والآراء |
5 |
3 |
3و1و2 |
العرض الهندسي للبيانات و أنواعه وتمثيله برسوم بيانية |
1-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1-الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3- الامتحانات اليومية 4-التعبير عن الذات والآراء |
6 |
3 |
4 |
مقاييس النزعة المركزية والتطرق الى نوع البيانات |
1-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1-الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3- الامتحانات اليومية 4-التعبير عن الذات والآراء |
7 |
3 |
4 |
مقاييس التشتت ومنها مقاييس التشتت المطلقة ومقاييس التشتت النسبية. |
1-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1-الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3- الامتحانات اليومية 4-التعبير عن الذات والآراء |
8 |
3 |
5 |
نظرية الاحتمالات : مفهوم نظرية الاحتمال ، توزيعات نظرية الاحتمال. |
1-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1-الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3- الامتحانات اليومية 4-التعبير عن الذات والآراء |
9 |
3 |
4 |
العلاقة بين المتغيرات . |
1-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1-الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3- الامتحانات اليومية 4-التعبير عن الذات والآراء |
10 |
3 |
6 |
الانحدار الخطي البسيط والتطرق الى الانحدار المتعدد. |
1-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1-الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3- الامتحانات اليومية 4-التعبير عن الذات والآراء |
11 |
3 |
7 و6 |
الارتباط الخطي البسيط والتطرق الى الارتباط الجزئي والارتباط المتعدد . |
1-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1-الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3- الامتحانات اليومية 4-التعبير عن الذات والآراء |
12 |
3 |
7 و6 |
ارتباط الرتب والصفات (سبيرمان) . |
1-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1-الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3- الامتحانات اليومية 4-التعبير عن الذات والآراء |
13 |
3 |
4 و1 |
اختبارات إحصائية . |
1-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1-الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3- الامتحانات اليومية 4-التعبير عن الذات والآراء |
14 |
3 |
8 |
اختبار مربع كاي . |
1-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1-الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3- الامتحانات اليومية 4-التعبير عن الذات والآراء |
15 |
3 |
2و3و5و6و7 |
تطبيقات عامة . |
1-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1-الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3- الامتحانات اليومية 4-التعبير عن الذات والآراء |
12. البنية التحتية |
|
1ـ الكتب المقررة المطلوبة |
د. محمود المشهداني/ مبادئ الاحصاء |
2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) |
المصادر المتعلقة بمبادئ الاحصاء |
اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها ( المجلات العلمية , التقارير ,.... ) |
المجلات العلمية |
ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت. |
جميع المواقع ذات الصلة بالجوانب الاحصائية. |
13. خطة تطوير المقرر الدراسي |
1. التنسيق مع الكليات الحكومية لأغراض الرصانة العلمية. 2.مادة الاحصاء من المواد الساندة لقسم المحاسبة توفر للطالب المعلومات الاساسية فيما يتعلق بجانب جمع البيانات وتحليلها وتفسيرها والتوصل الى القرارات المناسبة. 3. تحتاج بعض مفردات المادة الى التحديث .
|
استاذ المادة رئيس القسم
د. عبير عبد الامير عبد النبي د. سالم سوادي حمود