نموذج وصف المقرر
وصف المقرر
يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها وفقا لوصف البرنامج. |
1. المؤسسة التعليمية |
كلية العلوم الادارية والمالية |
2. القسم العلمي / المركز |
قسم المحاسبة |
3. اسم / رمز المقرر |
اللغة العربية /1106 م لغ |
4. أسم التدريسي |
د. شيماء عبد الزهرة نعمان |
5. أشكال الحضور المتاحة |
اسبوعي / حضوري |
6. الفصل / السنة |
الكورس الاول / المرحلة الاولى 2023 - 2024 |
7. عدد الساعات الدراسية (الكلي) |
30 ساعة |
8. تاريخ إعداد هذا الوصف |
1/9/2023 |
9. أهداف المقرر |
|
1- تنشئة جيل واع بقدر ما بلغته الأم ( اللغة العربية ) ، بهدف الحد بقدر أو بأخر من الجانب السلبي للمدّ الثقافي المتنوع. |
|
2- تنمية قدرات الطالب البحثية والتطبيقية ، عن طريق فتح مساحات ذهنية وفكرية أمامه. |
|
3- النهوض بإمكانات الطالب لفتح أفاق مهنية أمامه قد لا تقف عند حدود التعليم. |
|
4- التعرف على خصوصية اللغة الأدبية لكل أديب ، ومحاولة الوقوف على تميزه الفني. |
|
5- تكوين إلفة للنصوص قراءة وفهماً وتذوقاً. |
|
6- تكوين وعي نقدي بلغة الأدب. |
|
7- تحقيق المتعة الفنية التي يوحي بها جمال اللغة العربية بشكل عام واللغة الأدبية بشكل خاص.
|
10. مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
أ- الأهداف المعرفية أ1- تمكين الطلبة من معرفة المهارات الخاصة باللغة العربية وآدابها. أ2-تذوق النصوص الأدبية وتمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم اللتين تؤهلهم على تحليل النصوص وفهمها. أ3- التعريف بشعراء العصر وكتّابهم وتمكين الطلبة من الحصول على المعرفة الأدبية للموضوعات مجال الدراسة. أ4-تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة التي تمكنهم من فهم العلوم الأخرى. أ5- تمكين الطلبة من معرفة العلاقة بين موضوعات الأدب والعلوم الأخرى. أ6- تمكين الطلبة من تفجير الطاقات الابداعية الكامنة لديه وتنميتها بشكل عملي.
|
ب - الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر. ب1 – الأصل في المادة هو تنمية المهارات والقابليات اللغوية والأدبية لدى الطالب. ب2 - تربية ملكة تذوق النصوص الأدبية. ب3 – تمكين الطلبة من حل المشاكل والصعوبات المرتبطة بالعامل النفسي لديهم في عدم فهم بعض النصوص الشعرية أو النثرية ومعرفتها والتي تتضمن رموزا ومرجعيات فلسفية أو بعض التجليات النفسية. ب4- تمكين الطلبة من التمييز بين النصوص الأدبية من حيث الجودة والتمييز.
|
طرائق التعليم والتعلم |
1- تزويد الطلبة بالقواعد الأساسية والموضوعات الاضافية المتعلقة بمخرجات التعليم السابقة ومن ضمنها المهارات. 2- تطبيق الموضوعات المدروسة نظريا وتحويلها إلى مادة تفاعلية داخل قاعة الدرس. 3- الطلب من الطلبة مراجعة المكتبة للاطلاع على المصادر والمراجع ذات الصلة بموضوعات المادة.
|
طرائق التقييم |
1- الاختبارات التحريرية اليومية والشهرية . 2- الاختبارات الشفهية. 3- انجاز التقارير.
|
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية ج1- تمكين الطلبة من التواصل والاستمرار بينهم وبين موضوعات المادة المدروسة. ج2- مهارات أدبية تمكن الطلبة من التواصل مع المادة المدروسة عبر تشجيعهم على الالقاء والمحاورة. ج3- محاولة ايجاد علاقة بين الطالب والمادة تجعل المادة مقبولة نفسيا لديه.
|
طرائق التعليم والتعلم |
1- تزويد الطلبة بالموضوعات الاساسية فضلا عن الموضوعات الاضافية المتعلقة بمخرجات التعليم السابقة لحل المشكلات التي تواجه الطلبة في الدروس التطبيقية. 2- الطلب من الطلبة بإلقاء محاضرات تطبيقية لزرع الثقة في نفوسهم وإدامة فهم المعلومات لديهم.
|
طرائق التقييم |
1- امتحانات يومية بأسئلة متعددة الخيارات التي تتطلب مهارات علمية إلى جانب الامتحانات الشهرية. 2- امتحانات مفاجئة في نهاية كل محاضرة لبيان فهم الطلبة للمادة. 3- وضع درجات للواجبات البيتية والبحوث المصغرة.
|
د - المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ). د1- تمكين الطلبة من إلقاء محاضرات تطبيقية في المادة محل الدراسة. د2- تمكين الطلبة من كسر حاجز الخوف والخجل عند مواجهة زملائهم عند القاء المحاضرة. د3- تمكين الطلبة من تطوير ذواتهم لما بعد التخرج.
|
11. بنية المقرر |
|||||
الأسبوع |
الساعات |
مخرجات التعلم المطلوبة |
اسم الوحدة / أو الموضوع |
طريقة التعليم |
طريقة التقييم |
الأول |
2 |
1 |
الإملاء: كيفية كتابة الهمزة كيفية كتابة الألف اللينة. |
إلقاء المحاضرة والمناقشة واستعمال السبورة |
طرح الاسئلة وتوجيه الطلبة نحو التفاعل مع الموضوع والاختبارات الشفوية والتحريرية |
الثاني |
2 |
= |
النحو العربي: العدد وقواعد كتابته. |
= |
= |
الثالث |
2 |
1و2 |
النحو العربي: الجملة الأسمية ، المبتدأ وحالاته والخبر وحالاته. |
= |
= |
الرابع |
2 |
1و4 |
النحو العربي: الجملة الأسمية ، أسماء الإشارة. |
= |
= |
الخامس |
2 |
1و2 |
النحو العربي: الجملة الأسمية ، أسماء الاستفهام. |
= |
= |
السادس |
2 |
1و2 |
النحو العربي: الجملة الأسمية ، المبتدأ وحالاته والخبر وحالاته. |
= |
= |
السابع |
2 |
1و6 |
النحو العربي: الجملة الفعلية ، الفعل الماضي. |
= |
= |
الثامن |
2 |
1و6 |
النحو العربي: الجملة الفعلية ، الفعل المضارع. |
= |
= |
التاسع |
2 |
1و6 |
النحو العربي: الجملة الفعلية ، الفعل المضارع. |
= |
= |
العاشر |
2 |
1و6 |
النحو العربي: الجملة الفعلية ، فعل الأمر. |
= |
= |
الحادي عشر |
2 |
1و3 |
الأدب العربي: الشعر العربي في العصر الجاهلي مع انموذج شعري. |
= |
= |
الثاني عشر |
2 |
1و3 |
الأدب العربي: الشعر العربي في العصر الإسلامي مع انموذج شعري. |
= |
= |
الثالث عشر |
2 |
1و3 |
الأدب العربي: الشعر العربي في العصر العباسي مع انموذج شعري. |
= |
= |
الرابع عشر |
2 |
4و5 |
القرآن الكريم: سورة الكهف. |
= |
= |
الخامس عشر |
2 |
4و5 |
القرآن الكريم: سورة الكهف. |
= |
= |
12. البنية التحتية |
|
1ـ الكتب المقررة المطلوبة |
· محاضرات التدريس الخاصة بالمادة المقررة. |
2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) |
لغة العرب وتعلم قواعد الإعراب والأدب، صديق إسماعيل حافظ. |
اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها ( المجلات العلمية , التقارير ,.... ) |
يوصى ببعض الكتب القديمة والحديثة ، والرسائل والاطاريح التي تتضمن مفردات المقرر. |
ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت .... |
المكتبة الشاملة، والمواقع التي تشمل كل ما يتعلق بمفردات المقرر. |
13. خطة تطوير المقرر الدراسي |
1- الرجوع إلى المكتبات وتعلم كيفية استخراج المصادر في اللغة العربية وأدبها. 2- التواصل مع المراجع الالكترونية ومواقع الانترنيت. 3- روح المشاركة الجماعية بين الطلاب من خلال تبادل الاقراص المدمجة التي تتوافر على مادة علمية خاصة باللغة العربية. 4- الهدف الرئيس من دراسة المقرر هو الكتابة والقراءة بصورة سليمة خالية من الأخطاء الاملائية والنحوية. |
استاذ المادة رئيس القسم
د. شيماء عبد الزهرة نعمان د. سالم سوادي حمود