نموذج وصف المقرر

 

وصف المقرر

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.

 

1. المؤسسة التعليمية

كلية العلوم الإدارية والمالية

2. القسم العلمي  / المركز

  قسم المحاسبة

3. اسم / رمز المقرر

مبادى الاقتصاد 2 2116 م مق

4. أسم التدريسي

أ.د نعمان عباس ندا الحيالي

5. أشكال الحضور المتاحة

اسبوعي / حضوري

6. الفصل / السنة

الكورس الثاني / المرحلة الاولى / 2023-2024

7. عدد الساعات الدراسية (الكلي)

30 ساعة

8. تاريخ إعداد هذا الوصف

15/1/2024

9. أهداف المقرر

  1. إعطاء الطالب فكرة عامة مبسطة حول المفاهيم الأساسية لهذا العلم , وتطوره والتعرف علي المشكلة الاقتصادية وعناصرها وفهم القواعد والعلاقات الأساسية التي تحكم النشاط الاقتصادي سواء أكان هذا النشاط إنتاجياً أم استهلاكياً , مع دراسة النظم الاقتصادية المختلفة ودورها في علاج المشكلة الاقتصادية .
    2-  التركيز علي معرفة محددات سلوك الوحدات الرئيسية في الاقتصاد وخاصة توازن سلعة ما وتغيراته مع تغير الطلب أو العرض , وكيفية استنتاج كل من الطلب والعرض .
  1. امداد الطالب بالقدرة على التعامل مع سوق العمل
  2. المقدرة المهنية على التحليل الاقتصادي

 

10. مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

أ- الأهداف المعرفية         

أ1-  المقدرة المهنية على التحليل الاقتصادي

أ2- القدرة على تحليل واستنتاج العلاقة بين المتغيرات الاقتصادية.

أ3- القدرة على ربط الواقع الاقتصادي بالمفاهيم النظرية الاقتصادية.

أ4- مهارات البحث العلمي والمناقشة وتحديد المعوقات الاقتصادية

 

ب -  الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر       

ب 1 – دراسة تأثير العوامل الاقتصادية على قرارات التنمية الاقتصادية .

ب 2 – توسيع قدرة الطالب على التميز بين المتغيرات الاقتصادية

ب 3-  عمل الطلاب ضمن مجموعات لتقديم حلول مقترحة لبعض المشكلات الاقتصادية , وتقديم خلاصة مكتوبة لما توصلت إليه المجموعة.

 

     طرائق التعليم والتعلم

1-طريقة القاء المحاضرات

2- المناقشات الجماعية

3- العصف الذهني

     طرائق التقييم

1-الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3- طريقة الامتحانات المفاجئة

4- المشاركة الفاعلة، والتعبير عن الذات والآراء

5-التقارير.

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية

         ج1-تطوير وتعزيز مهارة التفكير حسب قدرة الطالب ليكون قادر على التحليل والدراسة للجوانب الاقتصادية.

    ج2- القدرة على تطبيق المعرفة المكتسبة على حالات أخرى.

ج3- التعبير عن الرأي مع الوضوح في التعبير والدقة في تحديد المشاكل الاقتصادية  وحللولها.

ج4- إدراك أهمية التعلم الذاتي ومواجهة الضغوط الدراسية وتحدياتها وما يرتبط بذلك من مهارات التخطيط والتنظيم وإدارة الوقت والانضباط والمثابرة والتعاون مع زملاء الدراسة للاستفادة من مصادر التعلم المتنوعة.

 

 

طرائق التعليم والتعلم

  • مناقشة الطلبة حول كل موضوع يتم طرحه في المحاضرة السابقة

- اثارة الاشكاليات التي يمكن ان يثيرها موضوع المحاضرة

طرائق التقييم

- الحلقات النقاشية

- الامتحانات  اليومية المفاجئة

د - المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ).

د1- مهارة الربط بين ما يتم دراسته وما يحدث في السوق المعاصر.

د2- الاختبارات الشفهية

د3-التحليل والتحقق

د4-التواصل الكتابي

د5-التخطيط والتنظيم

 

 

11- بنية المقرر

الاسبوع

الساعات

مخرجات التعلم المطلوبة

اسم الوحدة /او الموضوع

طريقة التعليم

طريقة التقييم

1

2

1

اشكال الأسواق وتحديد الأسعار خصائص الأسواق وتحديد التوازن في سوق المنافسة

1-طريقة القاء المحاضرات

2-المجاميع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

-الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات والاراء

5-التقارير

2

2

1 و 2

الاحتكار - خصائص السوق ومعوقات الدخول الى السوق مع تحديد التوازن في سوق الاحتكار

-طريقة القاء المحاضرات

2-المجاميع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات والاراء

5-التقارير

3

2

3

المنافسة غيرالتامة خصائص وأنواع أسواق المنافسة غير التامة

-طريقة القاء المحاضرات

2-المجاميع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات والاراء

5-التقارير

4

2

3

القيمة والاسعار  - ماهي الأسعار وكيف يتم تحديدها والفرق بين القيمة والسعر

-طريقة القاء المحاضرات

2-المجاميع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات والاراء

5-التقارير

5

2

1 و 3

الدخل القومي وطرق احتساب الدخل القومي – طريقة الانفاق وطريقة الدخل و طريقة القيمة المضافة.

-طريقة القاء المحاضرات

2-المجاميع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات والاراء

5-التقارير

6

2

3 و 4

التوزيع نظريات التوزيع

-طريقة القاء المحاضرات

2-المجاميع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات والاراء

5-التقارير

7

2

3 و 2

الأجور تعريفها وتحديدها ونظريات الاجور

-طريقة القاء المحاضرات

2-المجاميع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات والاراء

5-التقارير

8

2

3 و 4

الفائدة واربح ونظريات الفائدة

-طريقة القاء المحاضرات

2-المجاميع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات والاراء

5-التقارير

9

2

1 و 3

ماهية النقود وتطورها  مراجل تطور النقود

-طريقة القاء المحاضرات

2-المجاميع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات والاراء

5-التقارير

10

2

1 و 4

المصارف ظهور المصارف والصيرفة ونواع المصارف

-طريقة القاء المحاضرات

2-المجاميع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات والاراء

5-التقارير

11

2

3

التجارة الخارجية واهميتها

-طريقة القاء المحاضرات

2-المجاميع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات والاراء

5-التقارير

12

2

3

ميزان المدفوعات وسعر الصرف

-طريقة القاء المحاضرات

2-المجاميع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات والاراء

5-التقارير

13

2

1 و 2

السياسات التجارية

-طريقة القاء المحاضرات

2-المجاميع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات والاراء

5-التقارير

14

2

1 و 3

السياسات التجارية

-طريقة القاء المحاضرات

2-المجاميع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات والاراء

5-التقارير

15

 

2 و 4

السياسات التجارية في الاقتصاد الاشتراكي

-طريقة القاء المحاضرات

2-المجاميع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات والاراء

5-التقارير

 

 

11. البنية التحتية

1ـ الكتب المقررة المطلوبة

د. كريم الحسناوي

د.كامل علاوي لفتة  و حسن لطيف كاظم الزبيدي

2ـ المراجع الرئيسية (المصادر)

جميع المصادر الخاصة بالمالية العامة

اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها                 ( المجلات العلمية , التقارير ,....  )

المجلات العلمية في الاختصاصات الاقتصادية

ب ـ المراجع الالكترونية، مواقع الانترنيت ....

جميع المواقع ذات الصلة بالجوانب الاقتصادية

 

12. خطة تطوير المقرر الدراسي

1-  التوأمة والتنسيق مع الكليات الحكومية لاغراض الرصانة العلمية .

  1. مادة مبادى الاقتصاد من المواد الساندة لقسم المحاسبة. ونسعى للعام الدراسي إلى اقامة نشاطات تفاعلية للطلبة عن طريق الحلقات النقاشية وطرح المواضيع وربطها بالواقع بما يسهم بترسيخ المعلومات في اذهان الطلبة.

 

 

 

 

 

      استاذ المادة                                                             رئيس القسم

د. نعمان عباس ندا                                                    د. سالم سوادي حمود