نموذج وصف المقرر
وصف المقرر
يوفر الاطلاع على المفاهيم الاساسية لبحوث العمليات والقدرة على ايجاد الحلول المثلى للمشاكل الاقتصادية والصناعية والقابلية على اتخاذ القرار المناسب للمشاكل اعلاه بحيث يحقق للمؤسسة الصناعية أقل كلفة ممكنة.؛ |
1. المؤسسة التعليمية |
كلية العلوم الادارية والمالية |
2. القسم العلمي / المركز |
قسم المحاسبة |
3. اسم / رمز المقرر |
طرق كمية(2) 2226 ماس |
4. أسم التدريسي |
م.د عبير عبد الامير عبد النبي |
5. أشكال الحضور المتاحة |
اسبوعي |
6. الفصل / السنة |
الفصل الثاني/المرحلة الثانية 2023-2024 |
7. عدد الساعات الدراسية (الكلي) |
30 ساعة |
8. تاريخ إعداد هذا الوصف |
15/1/2024 |
9. أهداف المقرر |
|
1- اكتساب الطالب للمهارات المعرفية عن طبيعة نماذج بحوث العمليات وتطبيقاتها المختلفة في الواقع العملي . |
|
2- تعليم الطالب الجانب النظري المتضمن خصائص كل نموذج من نماذج بحوث العمليات وطرق الحل لكل نموذج . |
|
|
|
|
10. مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
أ- الأهداف المعرفية أ1- تمكن الطلبة من معرفة المفاهيم الاساسية لمادة بحوث العمليات. أ2-تمكن الطلبة من معرفة كيفية صياغة مشكلة البرمجة الخطية. أ3- تمكن الطلبة من معرفة حل مشاكل البرمجة الخطية للوصول الى الحل الامثل . أ4-تمكن الطلبة ممن معرفة مشاكل النقل وكيفية ايجاد الحل الامثل للحصول على اقل كلفة نقل من المصنع الى المخزن . أ5- تمكن الطلبة من معرفة مشاكل التخصيص وكيفية ايجاد افضل تخصيص. أ6- تمكن الطلبة من معرفة شبكة المشروع وكيفية الوصول الى المسار الحرج وكذلك الوصول الى مدة انجاز المشروع. |
ب - الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر. ب1 – اكتساب الطالب المهارة في فهم طرق الحل لكل نموذج ب2 – توسيع قدرات الطالب في تكوين نماذج بحوث العمليات حسب طبيعة المشكلة
|
طرائق التعليم والتعلم |
1- المحاضرة بالالقاء المباشر 2- المجاميع الطلابية والحلقات النقاشية 3- دراسة الحالة 4- العصف الذهني
|
طرائق التقييم |
1- الامتحانات اليومية 2- المشاركات اليومية 3- الامتحانات الفصلية
|
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية ج1- تطوير وتعزيز مهارة التفكير في فهم الأفكار الجديدة والانتقال به الى مستوى التفكير العالي. ج2- تطوير وتعزيز استراتيجية التفكير الناقد في التعلم.
|
طرائق التعليم والتعلم |
المحاضرات, المناقشات, الاسئلة الفكرية
|
طرائق التقييم |
1- الامتحانات بمختلف انواعها 2- التغذية العكسية من الطلاب
|
د - المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ). د1- توظيف طاقة الطلبة ومهاراتهم الفكرية. د2- حل المشاكل اثناء التطبيق. د-3 تقليل الفجوة بين الواقع النظري والعملي.
|
11. بنية المقرر |
|||||
الأسبوع |
الساعات |
مخرجات التعلم المطلوبة |
اسم الوحدة / أو الموضوع |
طريقة التعليم |
طريقة التقييم |
1 |
3 |
تمكن الطلبة من معرفة المفاهيم الاساسية لمادةبحوث العمليات (البرمجة الخطية)، معرفة كيفية بناء النموذج الرياضي، ثم حل النموذج الرياضي للوصول الى الحل الامثل. |
الصيغة القانونية، الصيغة القياسية، بناء النموذج، حل النموذج بالطريقه البيانية Graphical, حل النموذج بالطريقة المبسطة simplex. |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية
|
1-التغذية المرتجعة من الطلاب 2-التعبير عن الذات |
2 |
3 |
معرفة الطلبة على مفهوم النموذج الثنائي |
تعريف المشكلة الثنائية، تحويل النموذج الاولي الى الثنائي |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-الحلقات النقاشية
|
1-التغذية المرتجعة من الطلاب 2-التعبير عن الذات |
3 |
3 |
|
حل المشكلة بالطريقة الثنائية |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-الحلقات النقاشية |
1-التغذية المرتجعة من الطلاب 2-التعبير عن الذات |
4 |
3 |
معرفة الطلبة على كيفية صياغة نموذج التخصيص |
صياغة الاسلوب الرياضي للتخصيص |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية
|
1-التغذية المرتجعة من الطلاب 2-طريقة الامتحانات المفاجئة |
5 |
3 |
|
حل النموذج بطريقة العد الكامل |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-الحلقات النقاشية 3-العصف الذهني |
1-التغذية المرتجعة من الطلاب 2-التقارير |
6 |
3 |
|
حل النموذج بالطريقة الهنغارية |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-الحلقات النقاشية 3-العصف الذهني |
1-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة
|
7 |
3 |
مشاكل النقل |
الحل باستخدام طريقة الركن الشمالي الغربي |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-العصف الذهني |
1-الامتحانات التحريرية 2-التغذية المرتجعة من الطلاب
|
8 |
|
|
امتحان الفصل الأول |
|
|
9
|
3 |
|
الحل باستخدام طريقة اقل كلفة |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية
|
1-التغذية المرتجعة من الطلاب 2-التعبير عن الذات |
10 |
3 |
|
الحل باستخدام طريقة الكلفة الفرضية (فوجل) |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-الحلقات النقاشية |
1-التغذية المرتجعة من الطلاب 2-طريقة الامتحانات المفاجئة 3-التعبير عن الذات |
11 |
3 |
مقدمة عن شبكات الاعمال |
مفهوم شبكات الاعمال، اعداد المخطط الشبكي |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-الحلقات النقاشية
|
1-التغذية المرتجعة من الطلاب 2-التعبير عن الذات 3-التقارير |
12 |
3 |
|
الحل بطريقة المسار الحرج، الحل بطريقة PERT |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية
|
1-التغذية المرتجعة من الطلاب 2-طريقة الامتحانات المفاجئة 3-التعبير عن الذات |
13 |
3 |
مقدمة عن نظرية المباريات |
نظرية المباريات، بناء المباريات ، حل المباريات بالطريقة التحليلية |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية
|
1-التغذية المرتجعة من الطلاب 2-التقارير |
14 |
3 |
|
حل المباريات بطريقة الرسم، الحل بطريقة MinMax |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-العصف الذهني |
1-التغذية المرتجعة من الطلاب 2-طريقة الامتحانات المفاجئة 3-التعبير عن الذات |
15 |
3 |
|
امتحان الفصل الثاني |
|
|
10. خطة تطوير المقرر الدراسي |
1- متابعة اخر التطورات في مجال البحث العلمي ذات الصلة بالمقرر الدراسي. 2- تحديث المقرر من خلال متابعة مفردات مناهج الجامعات العالمية المتخصصة. 3- الاخذ بنظر الاعتبار احتياجات سوق العمل والسعي لتلبيتها من خلال اعادة النظر بمفردات المقرر الدراسي.
|
11. البنية التحتية |
|
1ـ الكتب المقررة المطلوبة
|
بحوث العمليات (مرتكزات اساسية وقرارات علمية)/ د.عبد الجبار خضر /2015 |
2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) |
بحوث العمليات مفهوما ً وتطبيقا ً /د. حامد سعد نور الشمرتي |
اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها ( المجلات العلمية , التقارير ,.... ) |
المجلات العلمية في الاختصاصات الخاصة ببحوث العمليات |
ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت .... |
المواقع الالكترونية المتخصصة |
استاذ المادة رئيس القسم
م.د. عبير عبد الامير عبد النبي د. سالم سوادي حمود