نموذج وصف المقرر
وصف المقرر
يقوم المقرر بتوضيح مفاهيم النظرية المحاسبية مما يساعد الطالب على التعرف على المفاهيم والمصطلحات الخاصة بالنظرية المحاسبية . |
1. المؤسسة التعليمية |
كلية العلوم الإدارية والمالية |
2. القسم العلمي / المركز |
قسم المحاسبة |
3. اسم / رمز المقرر |
نظرية محاسبية 2455 م ظر |
4. أسم التدريسي |
م.م احمد هشام محمود |
5. أشكال الحضور المتاحة |
اسبوعي / حضوري |
6. الفصل / السنة |
الفصل الثاني (courses)/ المرحلة الرابعة 2023-2024 |
7. عدد الساعات الدراسية (الكلي) |
45 ساعة |
8. تاريخ إعداد هذا الوصف |
15/1/2024 |
9. أهداف المقرر |
|
4- تأهيل وتدريب الطالب على كيفية تطبيق دراسته العملية بشكل نظري.
|
10. مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
أ- الأهداف المعرفية أ1- القدرة على فهم وتحليل قضايا النظرية المحاسبية. أ2- القدرة على التحليل و الاستنباط.
أ3- القدرة على الربط بين المادة النظرية والواقع العملي والتطبيقي أ4- مهارات البحث العلمي والمناقشة أ5- القدرة على توظيف مفاهيم النظرية المحاسبية.
|
ب - الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر ب 1 – منح الطالب قدرة على فهم وتحليل المعاملات الاقتصادية للوحدة وكيفية تسجيل تلك المعاملات وترجمتها في السجلات المحاسبية ومن ثم البيانات المالية. ب 2 – توسيع قدرة الطالب على التميز بين النظرية المحاسبية وفروع المحاسبة الأخرى. ب 3ـــ القدرة على تطبيق المعرفة المكتسبة على حالات ومشاكل عملية . |
طرائق التعليم والتعلم |
1-طريقة القاء المحاضرات. 2-المجاميع الطلابية. 3-الحلقات النقاشية. 4- العصف الذهني. 5-الامتحان الموجز المفاجئ(quiz) . |
طرائق التقييم |
1-الامتحانات بمختلف أنواعها. 2-التغذية الراجعة من الطلاب. 3- طريقة الامتحانات المفاجئة. 4- المشاركة الفاعلة، والتعبير عن الذات والآراء. 5-التقارير. 6-الواجبات المنزلية. |
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية ج1-تطوير وتعزيز مهارة التفكير حسب قدرة الطالب ليكون قادر على التحليل والدراسة للجوانب المحاسبية ج2- القدرة على تطبيق المعرفة المكتسبة على الحالات العملية.
|
طرائق التعليم والتعلم
- اثارة الاشكاليات التي يمكن ان يثيرها موضوع المحاضرة. - طرح الأسئلة التي تحفز العصف الذهني للطلاب. - اجراء مراجعة سريعة للمحاضرة قبل نهايتها. - اعطاء فكرة سريعة عن موضوع المحاضرة القادمة. |
طرائق التقييم - الحلقات النقاشية - الامتحانات اليومية المفاجئة.
|
د - المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ). د1-التواصل اللفظي للمصطلحات المحاسبية د2- الاختبارات الشفهية. د3-التحليل والتحقق. د4-التواصل الكتابي. د5-التخطيط والتنظيم. د6- حلقة البحث ومناقشتها جماعيا د7-إدارة الوقت د8- تكليف فردى. |
11- بنية المقرر |
|||||
الاسبوع |
الساعات |
مخرجات التعلم المطلوبة |
اسم الوحدة /او الموضوع |
طريقة التعليم |
طريقة التقييم |
1 |
3 |
1 |
تاريخ المحاسبة وتطورها |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية
|
1-التغذية المرتجعة من الطلاب 2-التعبير عن الذات |
2 |
3 |
1 و 2 |
طبيعة المحاسبة واستخدامها وطبيعة نظرية المحاسبة |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-الحلقات النقاشية
|
1-التغذية المرتجعة من الطلاب 2-التعبير عن الذات |
3 |
3 |
3 |
الحاجة الى بناء نظرية للمحاسبة |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية
|
1-التغذية المرتجعة من الطلاب 2-طريقة الامتحانات المفاجئة |
4 |
3 |
3 |
المداخل التقليدية لبناء نظرية المحاسبة |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-الحلقات النقاشية 3-العصف الذهني |
1-التغذية المرتجعة من الطلاب 2-التقارير |
5 |
3 |
3 |
المدخل السلطوي لبناء نظرية المحاسبية |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-الحلقات النقاشية 3-العصف الذهني |
1-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة
|
6 |
3 |
3 |
الاطار المفاهيمي للمحاسبة |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-العصف الذهني |
1-الامتحانات التحريرية 2-التغذية المرتجعة من الطلاب
|
7 |
3 |
3 و 2 |
هيكل نظرية المحاسبة |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية
|
1- 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 2-التعبير عن الذات |
8 |
3 |
3 |
هيكل نظرية المحاسبة |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-الحلقات النقاشية |
1-التغذية المرتجعة من الطلاب 2-طريقة الامتحانات المفاجئة 3-التعبير عن الذات |
9 |
3 |
1 |
امتحان فصلي |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-الحلقات النقاشية
|
1-التغذية المرتجعة من الطلاب 2-التعبير عن الذات 3-التقارير |
10 |
3 |
1 و 4 |
المدخل السلوكي لبناء النظرية |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية
|
1-التغذية المرتجعة من الطلاب 2-طريقة الامتحانات المفاجئة 3-التعبير عن الذات |
11 |
3 |
5 |
مدخل الاحداث لبناء النظرية |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية
|
1-التغذية المرتجعة من الطلاب 2-التقارير |
12 |
3 |
5 |
المدخل الوصفي لبناء النظرية |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-العصف الذهني |
1-التغذية المرتجعة من الطلاب 2-طريقة الامتحانات المفاجئة 3-التعبير عن الذات |
13 |
3 |
5 |
اسس القياس المحاسبي
|
1-الحلقات النقاشية 2-العصف الذهني |
1-الامتحانات التحريرية |
14 |
3 |
5 |
بدائل القياس المحاسبي |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-الحلقات النقاشية
|
1-التغذية المرتجعة من الطلاب 4-التعبير عن الذات |
15 |
|
5 و 4 |
الامتحان الفصلي |
1-الحلقات النقاشية
|
1-التغذية المرتجعة من الطلاب 2-التعبير عن الذات |
11. البنية التحتية |
|
1ـ الكتب المقررة المطلوبة |
نظرية المحاسبة /د. عباس الشيرازي |
2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) |
جميع المصادر الخاصة بالمحاسبة بالنظرية المحاسبية. |
اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها ( المجلات العلمية , التقارير ,.... ) |
نظرية المحاسبة / وليد الحيالي |
ب ـ المراجع الالكترونية، مواقع الانترنيت .... |
Accounting Horizons |
12. خطة تطوير المقرر الدراسي |
1- التوأمة والتنسيق مع الكليات الحكومية لاغراض الرصانة العلمية .
|
استاذ المادة رئيس القسم
م.م. احمد هشام محمود د. سالم سوادي حمود