نموذج وصف المقرر
وصف المقرر
يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج. |
1. المؤسسة التعليمية |
كلية العلوم الإدارية والمالية |
2. القسم العلمي / المركز |
قسم المحاسبة |
3. اسم / رمز المقرر |
حقوق انسان وديمقراطية / 2112م حق |
4. أسم التدريسي |
د. محمد سكير مرعيد الشمري |
5. أشكال الحضور المتاحة |
اسبوعي / حضوري |
6. الفصل / السنة |
الكورس الثاني / المرحلة الاولى 2023 - 2024 |
7. عدد الساعات الدراسية (الكلي) |
30 ساعة |
8. تاريخ إعداد هذا الوصف |
15/1/2024 |
9. أهداف المقرر |
|
1-التعرف على حقوق الانسان والمساهمة في تغيير حياة الإنسان إلى الأفضل بشأن: التغيير في القيم والمشاعر - والتغيير في السلوك |
|
2- التعرف على حقوق الانسان في الحضارات القديمة وفي الشرائع السماوية |
|
3- تعزيز فكرة العدالة الاجتماعية, والتعرف على المنظمات الغير حكومية والمعاهدات والمواثيق الدولية |
|
4- تنمية مهارات رصد الانتهاكات والتعامل مع المنتهكين.. |
|
5- دعم مهارات فهم قضايا حقوق الإنسان |
|
6- تعزيز سبل التعليم التفاعلي والمساواة بين المواطنين |
|
7- تعزيز سبل المشاركة في الشأن العام – المواطنة و تعزيز مشاعر التضامن مع الآخرين.. |
|
|
|
|
9- مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
أ- الأهداف المعرفية أ1- تعرف الطالب على أهمية حقوق الإنسان ومدى التزام الدول بقواعده وخطورة انتهاكه. أ2- التعرف بحقوق الإنسان. أ3- معرفة آليات حماية حقوق الإنسان أ4- تنمية القدرات الذهنية والفكرية للطالب لكي يتعرف على حقوقه أ5- التعرف على أهم المنظمات الدولية والمواثيق والقرارات الخاصة بحقوق الانسان |
ب - الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر. ب1 - مهارة التحليل ب2- مهارة الربط ب3- التشويق والمتابعة ب4- مهارة التقييم والنقد |
طرائق التعليم والتعلم |
1- الشرح النظري بأسلوب النقد والتحليل والتأصيل. 2- اعتماد منهج المناقشة ومنح الطالب الفرصة الكافية للدفاع عن رأيه . 3- منح الطالب فرصة لعرض " تقرير" حول موضوع معين ومن ثم مناقشته. 4- المناقشة والحوار أثناء المحاضرة لبعض المسائل والقضايا المطروحة و التعليق على قضايا عملية. |
طرائق التقييم |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2- أسئلة تحصيلية وتقويمية أثناء المحاضرة 3-التغذية العكسية 4- طريقة الامتحانات المفاجئة 5- تقييم البحوث الخارجية |
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية ج1-المعرفة والفهم حيث يفترض بالطالب أن يكون قادرا على فهم طبيعة حقوق الإنسان
ج2- المهارات الذهنية حيث يكون الطالب قادرا على مناقشة وطرح الأفكار المتعلقة بموضوع المحاضرة و استخلاص الحلول المناسبة للقضايا المتعلقة بموضوعات النقاش
|
طرائق التعليم والتعلم
2- مناقشات وحوارات جماعة وفردية حول مواضيع التي تصاحب المادة المطروحة |
|
طرائق التقييم |
1- الحلقات النقاشية 2- النشاطات اليومية 3- متابعة مدى تفاعل الطلاب 4- ملاحظة سلوكيات الطلاب |
د - المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ). د1 - التواصل اللفظي د2- الاختبارات الشفهية د3- التحليل والتحقق د4- التواصل الكتابي د5- التخطيط والتنظيم |
10. بنية المقرر |
|||||
الأسبوع |
الساعات |
مخرجات التعلم المطلوبة |
اسم الوحدة / أو الموضوع |
طريقة التعليم |
طريقة التقييم |
1 |
2 |
1 |
مفهوم حقوق الانسان |
1- طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- أسئلة تحصيلية وتقويمية أثناء المحاضرة 2-التغذية الراجعة من الطلاب 3- النشاطات اليومية |
2 |
2 |
2 |
حقوق الانسان في الحضارات القديمة |
1- طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- أسئلة تحصيلية وتقويمية أثناء المحاضرة 2-التغذية الراجعة من الطلاب 3- النشاطات اليومية |
3 |
2 |
2 |
حقوق الانسان في الشرائع السماوية |
1- طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- أسئلة تحصيلية وتقويمية أثناء المحاضرة 2-التغذية الراجعة من الطلاب 3- النشاطات اليومية |
4 |
2 |
3 |
المنظمات غير الحكومية وحقوق الانسان |
1- طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- أسئلة تحصيلية وتقويمية أثناء المحاضرة 2-التغذية الراجعة من الطلاب 3- النشاطات اليومية |
5 |
2 |
6 |
المساواة |
1- طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- أسئلة تحصيلية وتقويمية أثناء المحاضرة 2-التغذية الراجعة من الطلاب 3- النشاطات اليومية |
6 |
2 |
5 |
مفهوم الديمقراطية |
1- طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- أسئلة تحصيلية وتقويمية أثناء المحاضرة 2-التغذية الراجعة من الطلاب 3- النشاطات اليومية |
7 |
2 |
5 |
خصائص النظام الديمقراطي |
1- طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- أسئلة تحصيلية وتقويمية أثناء المحاضرة 2-التغذية الراجعة من الطلاب 3- النشاطات اليومية |
8 |
2 |
5 |
اركان المجتمع الديمقراطي |
1- طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- أسئلة تحصيلية وتقويمية أثناء المحاضرة 2-التغذية الراجعة من الطلاب 3- النشاطات اليومية |
9 |
2 |
5 |
انواع الديمقراطية |
1- طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- أسئلة تحصيلية وتقويمية أثناء المحاضرة 2-التغذية الراجعة من الطلاب 3- النشاطات اليومية |
10 |
2 |
5 |
الثقافة الديمقراطية |
1- طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- أسئلة تحصيلية وتقويمية أثناء المحاضرة 2-التغذية الراجعة من الطلاب 3- النشاطات اليومية |
11 |
2 |
5 |
الديمقراطية في العالم الثالث |
1- طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- أسئلة تحصيلية وتقويمية أثناء المحاضرة 2-التغذية الراجعة من الطلاب 3- النشاطات اليومية |
12 |
2 |
7 |
مفهوم الحريات |
1- طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- أسئلة تحصيلية وتقويمية أثناء المحاضرة 2-التغذية الراجعة من الطلاب 3- النشاطات اليومية |
13 |
2 |
7 |
الحريات والأزمات التي تواجهها |
1- طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- أسئلة تحصيلية وتقويمية أثناء المحاضرة 2-التغذية الراجعة من الطلاب 3- النشاطات اليومية |
14 |
2 |
7 |
تصنيف الحريات العامة |
1- طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- أسئلة تحصيلية وتقويمية أثناء المحاضرة 2-التغذية الراجعة من الطلاب 3- النشاطات اليومية |
15 |
2 |
7 |
الحريات الفكرية والحريات الثقافية |
1- طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- أسئلة تحصيلية وتقويمية أثناء المحاضرة 2-التغذية الراجعة من الطلاب 3- النشاطات اليومية |
11- البنية التحتية |
|
1ـ الكتب المقررة المطلوبة |
المحاضرات في حقوق الانسان والديمقراطية |
2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) |
جميع المصادر الخاصة بمنهج حقوق الانسان |
اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها ( المجلات العلمية , التقارير ,.... ) |
المجلات العلمية في أختصاص حقوق الأنسان |
ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت |
جميع المواقع ذات الصلة بحقوق الانسان |
12- خطة تطوير المقرر الدراسي |
1- التوأمة والتنسيق مع الكليات الحكومية لأغراض الرصانة العلمية . 2- مادة حقوق الانسان من المواد المهمة حيث يتم اعتماد هذا المقرر في غالبية الجامعات العراقية والعربية أذ توفر للطالب المعلومات الاساسية فيما يتعلق بأحترام حقوق الانسان وتعزيز الديمقراطية والحكم الرشيد وتخفيف النزاعات ، نظام البرنامج يكون كورسات حيث يتم اعطاء هذه المادة في الكورس الثاني للمرحلة الاولى لقسم المحاسبة , الوقت المحدد 15 اسبوع, وقد تم أنجاز الخطة الدراسية الخاصة بالمقرر.
|
استاذ المادة رئيس القسم
د. محمد سكير مرعيد د. سالم سوادي حمود