وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي
جـــــهاز الإشـــــراف والتقـــويم العلــمي
دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي
استمارة وصف البرنامج الأكاديمي للكليات والمعاهد
|
الجامعة : جامعة الإمام جعفر الصادق عليه السلام
الكلية/ المعهد: كلية الآداب
القسم العلمي : اللغة العربية
تاريخ ملء الملف : 11/ 3/ 2024
التوقيع : التوقيع :
اسم رئيس القسم : م.د. صالح كريم ياسين اسم المعاون العلمي :أ.م.د. أشرف موفق فليِّح
التاريخ :11/ 3/ 2024 التاريخ : 11/ 3/ 2024
دقـق الملف من قبل
شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي
اسم مدير شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي:
التاريخ
التوقيع
مصادقة السيد العميد
وصف البرنامج الأكاديمي
يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج |
|
جامعة الإمام جعفر الصادق عليه السلام |
|
قسم اللغة العربية |
|
استمارة وصف البرنامج الأكاديمي للكليات والمعاهد / وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |
|
بكالوريوس لغة عربية |
سنوي /مقررات /أخرى |
سنوي |
|
وزارة التعليم العالي |
|
|
|
11/ 3/ 2024 |
|
|
|
|
أ1- أن يتمكن الطلبة من اعتماد أساليب التفكير العلمي في مواجهة المشكلات
أ2- اعتماد أساليب التفكير المنهجية التي تتناسب مع شكل ومحتوى المعرفة المتاحة من خلال ما يدرسه من علوم القرآن ، وآداب اللغة العربية وغيرها ، ولا سيما ما كان متصلاً منها باللغة بوجه عام واللغة العربية بشكل خاص.
أ3- تعميق الوعي المنهجي ومحاولة التحول به من البحث العلمي خاصة ، إلى التفكير والحياة عامة .
أ4- تنمية مواهب الطلبة وقدراتهم في الفنون الأدبية من خلال المعرفة المكتسبة
أ5- تنمية تفكير الطالب العلمي المنظم في المحاضرة والاختبار والبحث .
أ6- اكتساب استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا ً. |
ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج ب 1-أن ينمي الطالب مهارته اللغوية والادبية
ب 2- أن يكتسب الطالب مهارات تدريس اللغة العربية في المدارس المتوسطة والإعدادية .
ب3- أن يتمكن الطالب من الإلمام بقواعد اللغة الثابتة ومواكبة الجديد وربطه بالأصيل .
|
طرائق التعليم والتعلم |
|
طرائق التقييم |
الاختبارات التحريرية ( الموضوعية _ المقالية ) – مراعاة الأنشطة والأداء والتمكن اللغوي السليم الخالي من العي والأغلاط
– أنشطة تعليمية متنوعة ( نشرات جدارية متخصصة باللغة والادب)
|
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية . ج1- أن يعي الطالب أهمية الدور الذي سوف يقوم به عند مزاولة مهنة التدريس ج2- أن يساهم الطالب في الحفاظ على التراث اللغوي والأدبي لأمته ومواكبة الجديد ج3- أن يتمكن الطالب من غرس اللغة العربية الفصيحة والابتعاد عن الانجراف وراء العامية السلبية والمصطلحات الاجنبية التي بدأت تنتشر بشكل واسع في المجتمع ج4- أن يشعر بالاعتزاز والفخر بتمكينه من لغة القرآن الكريم . |
طرائق التعليم والتعلم |
|
طرائق التقييم |
|
د -المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي). د1-مهارة البحث العلمي د2- مهارات التفكير بانواعه المختلفة ( الناقد ، والابداعي ، والتحليلي ) د3- مهارة تمييز مواطن الجميل والقبيح في اللغة والأدب د4- مهارة الثقة بالنفس عند التدريس |
|||||
طرائق التعليم والتعلم |
|||||
|
|||||
طرائق التقييم |
|||||
|
|||||
|
|||||
المرحلة الدراسية |
رمز المقرر أو المساق |
اسم المقرر أو المساق |
الساعات المعتمدة |
||
نظري |
عملي |
||||
الأولى |
|
النحو
|
3 |
|
|
|
الصرف
|
2 |
|
||
|
الأدب ما قبل الإسلام (الجاهلي) |
3 |
|
||
|
البلاغة
|
2 |
|
||
|
المهارات اللغوية
|
2 |
|
||
|
علوم القرآن ومناهج التفسير |
2 |
|
||
|
حقوق الإنسان والديمقراطية |
2 |
|
||
|
اللغة الانكليزية
|
1 |
|
||
|
الحاسوب |
1
|
|
||
|
|||||
الثانية |
|
النحو
|
3 |
|
|
|
الصرف
|
2 |
|
||
|
الأدب الإسلامي والأموي |
3 |
|
||
|
البلاغة
|
3 |
|
||
|
العروض والقافية |
3
|
|
||
|
الكتاب القديم
|
2 |
|
||
|
مناهج التفسير
|
2 |
|
||
|
الفلسفة والمنطق
|
2 |
|
||
|
المهارات اللغوية
|
2 |
|
||
|
جرائم حزب البعث
|
2 |
|
||
|
|||||
الثالثة |
|
النحو
|
3 |
|
|
|
علم اللغة
|
3 |
|
||
|
تحليل النص القرآني
|
2 |
|
||
|
الأدب العباسي
|
3 |
|
||
|
أدب العصور المتأخرة
|
2 |
|
||
|
الأدب الأندلسي
|
3 |
|
||
|
النقد العربي القديم
|
2 |
|
||
|
الكتاب القديم
|
2 |
|
||
|
|||||
الرابعة |
|
النحو
|
3 |
|
|
|
فقه اللغة
|
2 |
|
||
|
الشعر العربي الحديث
|
2 |
|
||
|
النثر العربي الحديث
|
2 |
|
||
|
النقد الأدبي الحديث
|
3 |
|
||
|
الأدب المقارن
|
2 |
|
||
|
المدارس النحوية
|
2 |
|
||
|
المذاهب الأدبية
|
2 |
|
||
|
|
بحث التخرج
|
2 |
|
|
الهيئة التدريسية: – الإسهام في تطوير كفاءة التدريسيين في القسم بما يتلاءم وتطور العلوم الإنسانية والتكنولوجية ، والاستفادة من التكنولوجية في تدريس مفردات المنهاج الخاصة بكل مقرر. – الإسهام في رفد الجامعات والكليات والمؤسسات المختلفة بخريجين مؤهلين علمياً من حملة الدكتوراه والماجستير .
– الإسهام في استعمال مختلف المهارات وتطبيق البرامجيات التي تعتمد في أساسها على توافر واستعمال التقنيات المختلفة في سبيل تعزيز تعليم اللغة العربية بطرائق صحيحة .
المتعلمون :
– تطوير المهارات اللغوية والأدبية للطلبة .
– الاهتمام بتوفير فرص التعلم والخبرات المكتسبة التي تنمي قابليات وتوجهات الطلبة وإرشادهم للتعلم المستمر لضمان تطوير كفاياتهم المعرفية والمهاراتية والوجدانية .
|
|
أن يكون المتقدم حاصلاً على شاهدة الدراسة الإعدادية بفرعيها ( العلمي أو الأدبي )
|
|
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / العراق |
مخطط مهارات المنهج |
|||||||||||||||||||||
يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم |
|||||||||||||||||||||
|
مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج |
||||||||||||||||||||
السنة / المستوى |
رمز المقرر |
اسم المقرر |
أساسي أم اختياري |
الأهداف المعرفية |
الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج |
الأهداف الوجدانية والقيمية |
المهارات العامة والتأهيلية المنقولة( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي) |
||||||||||||||
أ1 |
أ2 |
أ3 |
أ4 |
ب1 |
ب2 |
ب3 |
ب4 |
ج1 |
ج2 |
ج3 |
ج4 |
د1 |
د2 |
د3 |
د4 |
||||||
الأولى |
|
النحو
|
أساسي |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
||
|
الصرف
|
أساسي |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
|||
|
الأدب ما قبل الإسلام (الجاهلي) |
أساسي |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
|
|
+ |
|||
|
|
البلاغة
|
أساسي |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+
|
||
|
المهارات اللغوية |
أساسي |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+
|
|||
|
علوم القرآن ومناهج التفسير |
أساسي |
+ |
|
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
|||
|
حقوق الإنسان والديمقراطية |
أساسي |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
|
+ |
|
+ |
+ |
|||
|
اللغة الإنكليزية
|
أساسي |
+ |
+ |
+ |
+ |
|
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
|
+ |
+ |
|||
|
الحاسوب
|
أساسي |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
|
|
|
+ |
+ |
+ |
|||
الثانية
|
|
النحو |
أساسي |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+
|
||
|
الصرف |
أساسي |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+
|
|||
|
الأدب الإسلامي والأموي |
أساسي |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
|
+ |
+ |
+ |
+
|
|||
|
البلاغة |
أساسي |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
|
+ |
|
|
+
|
|||
|
العروض والقافية |
أساسي |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
|
+ |
|
|
+
|
|||
|
الكتاب القديم
|
أساسي |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
|
+ |
|
|
+
|
|||
|
مناهج التفسير |
أساسي |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
|
+ |
|
|
+
|
|||
|
الفلسفة والمنطق |
أساسي |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
|
+ |
|
|
+
|
|||
|
المهارات اللغوية |
أساسي |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
|
+ |
|
|
+
|
|||
|
جرائم حزب البعث |
أساسي |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
|
+ |
|
|
+
|
|||
|
|||||||||||||||||||||
الثالثة
|
|
النحو |
أساسي |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+
|
||
|
علم اللغة |
أساسي |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+
|
|||
|
تحليل النص القرآني |
أساسي |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+
|
|||
|
الأدب العباسي |
أساسي |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+
|
|||
|
أدب العصور المتأخرة |
أساسي |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+
|
|||
|
الأدب الأندلسي |
أساسي |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+
|
|||
|
النقد العربي القديم |
أساسي |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
|||
|
الكتاب القديم |
أساسي |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
|||
|
|||||||||||||||||||||
الرابعة |
|
النحو |
أساسي |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+
|
||
|
فقه اللغة |
أساسي |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
|
|
+ |
+
|
|||
|
الشعر العربي الحديث |
أساسي |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+
|
|||
|
النثر العربي الحديث |
أساسي |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
|
+ |
+ |
|
+ |
+ |
|||
|
النقد الأدبي الحديث |
أساسي |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
|||
|
الأدب المقارن |
أساسي |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
|
|
+ |
+ |
+ |
|||
|
المدارس النحوية |
أساسي |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+
|
|||
|
المذاهب الأدبية |
أساسي |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
|
|
+
|
|||
|
|
بحث التخرج |
أساسي |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
+ |
|
|
+
|
||
|