MODULE DESCRIPTION FORM

نموذج وصف المادة الدراسية

 

 

Module Information

معلومات المادة الدراسية

Module Title

اللغة العربية

Module Delivery

Module Type

S

  • Theory   
  • Lecture
  • Lab
  • Tutorial
  • Practical
  • Seminar

Module Code

 

ECTS Credits

2

SWL (hr/sem)

50

Module Level

UGx11  1

Semester of Delivery

1

Administering Department

ATU12

 College

PMTE

Module Leader

Name

 e-mail

E-mail

Module Leader’s Acad. Title

 

Module Leader’s Qualification

Ph.D.

Module Tutor

Name (if available)

 e-mail

E-mail

Peer Reviewer Name

Name

 e-mail

E-mail

Scientific Committee Approval Date

01/06/2023

Version Number

1.0

               

 

 

Relation with other Modules

العلاقة مع المواد الدراسية الأخرى

Prerequisite module

None

Semester

 

Co-requisites module

None

Semester

 

 

 

Module Aims, Learning Outcomes and Indicative Contents

أهداف المادة الدراسية ونتائج التعلم والمحتويات الإرشادية

 Module Objectives

أهداف المادة الدراسية

 

 

1.تمكين الطلبة من التكلم باللغة العربية الفصيحة.

2.تمكين الطلبة من القراءة بصورة صحيحة من خلال تشكيل المفردات.

3.تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة اللازمة للتراث العربي من النثر والشعر والمدونات الأخرى.

4.تمكين الطلبة من القابلية على النطق السليم.

5.تمكين الطلبة من إستعمال مصطلحات اللغة العربية وفق اختصاصاتهم.

6.تمكين الطلبة من الكتابة بلغة سليمة خالية من الأخطاء الإملائية.

Module Learning Outcomes

 

مخرجات التعلم للمادة الدراسية

  • الأهداف المعرفية:

أ1.معرفة وفهم القواعد اللغوية والنحوية ومخارج نطق الكلمات في اللغة العربية.

أ2. معرفة وفهم أساليب التعبير اللغوي والأدبي الشائعة في اللغة العربية وتحليل نصوصها.

أ3. معرفة أشهر الأدباء والمفكرين وعلماء اللغة القدماء والمعاصرين في تراث اللغة العربية وفهم أهم نتاجهم الأدبي والفكري.

أ4. معرفة وفهم أهم اساليب وطرق التدريس الحديثة  بالإضافة الى اهم وسائل التقييم والتقويم والاختبارات اللغوية المستخدمة في تقييم وتدريس اللغة العربية

ب- الأهداف المهارية الخاصة بالبرنامج

ب 1- يتدرب الطلاب على المهارات اللغوية الأساسية .

ب2- تدريب الطلاب على تطوير مهاراتهم في التحدث والاستماع ليكونوا قادرين على أن يتعاملوا مع المواقف 

ب 3 - تقديم مهارات واستراتيجيات القراءة للطلاب تمرينهم عليها كميكانيكية القراءة، وتقنيات القراءة ومهارات استخدام المفردات .

 ب4 - تنمية قدرات الطلاب على مهارات الكتابة في كتابة البحوث والتقارير مثل الاستلال من الحقائق .

Indicative Contents

المحتويات الإرشادية

تدرس اللغة العربية على عدة مستويات :

  1. المستوى النحوي: وهو المستوى الذي من خلاله يمكن معرفة المعنى التركيبي للنص.
  2. المستوى الصرفي وهو المستوى الذي يمكن من خلالة معرفة المعنى المتفرع على المعنى المعجمي،
  3. المستوى الدلالي: وهو المستوى الذي من خلاله يمكن معرفة دلالة الألفاظ (الجذر).
  4. المستوى الصوتى: وهو المستوى الذي يدرس الحروف والحركات والمقاطع الصوتية سواء كانت لفظا أو جزءا من لفظ.

 

 

Learning and Teaching Strategies

استراتيجيات التعلم والتعليم

Strategies

 

 

  1. 1- التعليم من خلال تجزئة مفردات اللغة العربية وتصنيفها بلحاظ موضوعاتها؛ لتمكين الطالب من التمييز بينها

2- التعليم من خلال النمط سواء كان النمط المرئي ) اللفظي ( او النمط الحسي ) الحركي، لبيان لبيان الدلالات اللفظية والدلالات السياقية.

-3 التعليم باستخدام الدروس المصغرة حيث يتم تقسيم المنهج العلمي الى افكار رئيسية ومن ثم تعليمها الى

الطالب بشكل محاضرات متتالية وكل محاضرة تتناول فكرة واحدة فقط.

-4 التعلم التعاوني/ حيث يتم اعطاء واجبات تقسم على الطلبة الى مجموعات صغيرة ويتم طرح مسألة

معينة لهم واتاحة الفرصة للطلبة من اجل حل هذه المسألة بالتعاون مع بعضهم البعض.

 

 

Student Workload (SWL)

الحمل الدراسي للطالب محسوب لـ ١٥ اسبوعا

Structured SWL (h/sem)

الحمل الدراسي المنتظم للطالب خلال الفصل

18

Structured SWL (h/w)

الحمل الدراسي المنتظم للطالب أسبوعيا

 

Unstructured SWL (h/sem)

الحمل الدراسي غير المنتظم للطالب خلال الفصل

32

Unstructured SWL (h/w)

الحمل الدراسي غير المنتظم للطالب أسبوعيا

 

Total SWL (h/sem)

الحمل الدراسي الكلي للطالب خلال الفصل

50

 

 

Module Evaluation

تقييم المادة الدراسية

 

As

Time/Number

Weight (Marks)

Week Due

Relevant Learning Outcome

Formative assessment

Quizzes

2

10% (10)

5 and 10

LO #1, #2 and #10, #11

Assignments

2

10% (10)

2 and 12

LO #3, #4 and #6, #7

Projects / Lab.

1

10% (10)

Continuous

All

Report

1

10% (10)

13

LO #5, #8 and #10

Summative assessment

Midterm Exam

2hr

10% (10)

7

LO #1 - #7

Final Exam

3hr

50% (50)

16

All

Total assessment

100% (100 Marks)

 

 

 

 

 

Delivery Plan (Weekly Syllabus)

المنهاج الاسبوعي النظري

Week 

Material Covered

Week 1

علامات الإعراب

Week 2

الجملة الاسمية (المبتدأ والخبر)

Week 3

الجملة الاسمية (المبتدأ والخبر)

Week 4

الجملة الفعلية

Week 5

الهمزة وقواعد كتابتها

Week 6

الضاد والظاء

Week 7

امتحان نصف الفصل

Week 8

علامات الترقيم

Week 9

العدد والنعت العددي (الدرس الأول)

Week 10

العدد والنعت العددي (الدرس الثاني)

Week 11

نص من القرآن الكريم

Week 12

نص من الشعر القديم

Week 13

نص من الشعر الحديث

Week 14

نص نثري (من خطب نهج البلاغة)

Week 15

طريقة الكشف في المعجمات العربية

Week 16

امتحان نهاية الفصل

 

Delivery Plan (Weekly Lab. Syllabus)

المنهاج الاسبوعي للمختبر

Week 

Material Covered

Week 1

 

Week 2

 

Week 3

 

Week 4

 

Week 5

 

Week 6

 

Week 7

 

 

Learning and Teaching Resources

مصادر التعلم والتدريس

 

(اللغة العربية العامة لأقسام غير الإختصاص) ,تأليف عبد القادر حسن أمين وآخرين.

العربية الجامعية لغير المتخصصي), تأليف عبده الراجحي.)

(النحو الواضح في قواعد اللغة العربية), تأليف علي الجارم ومصطفى أمين.

وكتب أخرى تعنى بتيسير اللغة العربية لغير المختصين ...

Available in the Library?

Required Texts

 

Yes

Recommended Texts

Skills in writing and Learning English

Yes

Websites

https://www.bbc.co.uk/learningenglish/

                           

                                                                     Grading Scheme

مخطط الدرجات

Group

Grade

التقدير

Marks %

Definition

Success Group

(50 - 100)

A - Excellent

امتياز

90 - 100

Outstanding Performance

B - Very Good

جيد جدا

80 - 89

Above average with some errors

C - Good

جيد

70 - 79

Sound work with notable errors

D - Satisfactory

متوسط

60 - 69

Fair but with major shortcomings

E - Sufficient

مقبول

50 - 59

Work meets minimum criteria

Fail Group

(0 – 49)

FX – Fail

راسب (قيد المعالجة)

(45-49)

More work required but credit awarded

F – Fail

راسب

(0-44)

Considerable amount of work required

 

 

 

 

 

 

Note: Marks Decimal places above or below 0.5 will be rounded to the higher or lower full mark (for example a mark of 54.5 will be rounded to 55, whereas a mark of 54.4 will be rounded to 54. The University has a policy NOT to condone "near-pass fails" so the only adjustment to marks awarded by the original marker(s) will be the automatic rounding outlined above.