MODULE DESCRIPTION FORM
Module Information معلومات المادة الدراسية |
|||||||
Module Title |
اللغة العربية |
Module Delivery |
|||||
Module Type |
S |
|
|||||
Module Code |
|
||||||
ECTS Credits |
2 |
||||||
SWL (hr/sem) |
50 |
||||||
Module Level |
UGx11 1 |
Semester of Delivery |
1 |
||||
Administering Department |
ATU12 |
College |
PMTE |
||||
Module Leader |
Name |
|
|
||||
Module Leader’s Acad. Title |
|
Module Leader’s Qualification |
Ph.D. |
||||
Module Tutor |
Name (if available) |
|
|
||||
Peer Reviewer Name |
Name |
|
|
||||
Scientific Committee Approval Date |
01/06/2023 |
Version Number |
1.0 |
||||
Relation with other Modules العلاقة مع المواد الدراسية الأخرى |
|||
Prerequisite module |
None |
Semester |
|
Co-requisites module |
None |
Semester |
|
Module Aims, Learning Outcomes and Indicative Contents أهداف المادة الدراسية ونتائج التعلم والمحتويات الإرشادية |
||
Module Objectives أهداف المادة الدراسية
|
1.تمكين الطلبة من التكلم باللغة العربية الفصيحة. 2.تمكين الطلبة من القراءة بصورة صحيحة من خلال تشكيل المفردات. 3.تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة اللازمة للتراث العربي من النثر والشعر والمدونات الأخرى. 4.تمكين الطلبة من القابلية على النطق السليم. 5.تمكين الطلبة من إستعمال مصطلحات اللغة العربية وفق اختصاصاتهم. 6.تمكين الطلبة من الكتابة بلغة سليمة خالية من الأخطاء الإملائية. |
|
Module Learning Outcomes
مخرجات التعلم للمادة الدراسية |
أ1.معرفة وفهم القواعد اللغوية والنحوية ومخارج نطق الكلمات في اللغة العربية. أ2. معرفة وفهم أساليب التعبير اللغوي والأدبي الشائعة في اللغة العربية وتحليل نصوصها. أ3. معرفة أشهر الأدباء والمفكرين وعلماء اللغة القدماء والمعاصرين في تراث اللغة العربية وفهم أهم نتاجهم الأدبي والفكري. أ4. معرفة وفهم أهم اساليب وطرق التدريس الحديثة بالإضافة الى اهم وسائل التقييم والتقويم والاختبارات اللغوية المستخدمة في تقييم وتدريس اللغة العربية ب- الأهداف المهارية الخاصة بالبرنامج ب 1- يتدرب الطلاب على المهارات اللغوية الأساسية . ب2- تدريب الطلاب على تطوير مهاراتهم في التحدث والاستماع ليكونوا قادرين على أن يتعاملوا مع المواقف ب 3 - تقديم مهارات واستراتيجيات القراءة للطلاب تمرينهم عليها كميكانيكية القراءة، وتقنيات القراءة ومهارات استخدام المفردات . ب4 - تنمية قدرات الطلاب على مهارات الكتابة في كتابة البحوث والتقارير مثل الاستلال من الحقائق . |
|
Indicative Contents المحتويات الإرشادية |
تدرس اللغة العربية على عدة مستويات :
|
|
Learning and Teaching Strategies استراتيجيات التعلم والتعليم |
|
Strategies
|
2- التعليم من خلال النمط سواء كان النمط المرئي ) اللفظي ( او النمط الحسي ) الحركي، لبيان لبيان الدلالات اللفظية والدلالات السياقية. -3 التعليم باستخدام الدروس المصغرة حيث يتم تقسيم المنهج العلمي الى افكار رئيسية ومن ثم تعليمها الى الطالب بشكل محاضرات متتالية وكل محاضرة تتناول فكرة واحدة فقط. -4 التعلم التعاوني/ حيث يتم اعطاء واجبات تقسم على الطلبة الى مجموعات صغيرة ويتم طرح مسألة معينة لهم واتاحة الفرصة للطلبة من اجل حل هذه المسألة بالتعاون مع بعضهم البعض.
|
Student Workload (SWL) الحمل الدراسي للطالب محسوب لـ ١٥ اسبوعا |
|||
Structured SWL (h/sem) الحمل الدراسي المنتظم للطالب خلال الفصل |
18 |
Structured SWL (h/w) الحمل الدراسي المنتظم للطالب أسبوعيا |
|
Unstructured SWL (h/sem) الحمل الدراسي غير المنتظم للطالب خلال الفصل |
32 |
Unstructured SWL (h/w) الحمل الدراسي غير المنتظم للطالب أسبوعيا |
|
Total SWL (h/sem) الحمل الدراسي الكلي للطالب خلال الفصل |
50 |
Module Evaluation تقييم المادة الدراسية |
|||||
As |
Time/Number |
Weight (Marks) |
Week Due |
Relevant Learning Outcome |
|
Formative assessment |
Quizzes |
2 |
10% (10) |
5 and 10 |
LO #1, #2 and #10, #11 |
Assignments |
2 |
10% (10) |
2 and 12 |
LO #3, #4 and #6, #7 |
|
Projects / Lab. |
1 |
10% (10) |
Continuous |
All |
|
Report |
1 |
10% (10) |
13 |
LO #5, #8 and #10 |
|
Summative assessment |
Midterm Exam |
2hr |
10% (10) |
7 |
LO #1 - #7 |
Final Exam |
3hr |
50% (50) |
16 |
All |
|
Total assessment |
100% (100 Marks) |
|
|
Delivery Plan (Weekly Syllabus) المنهاج الاسبوعي النظري |
|
Week |
Material Covered |
Week 1 |
علامات الإعراب |
Week 2 |
الجملة الاسمية (المبتدأ والخبر) |
Week 3 |
الجملة الاسمية (المبتدأ والخبر) |
Week 4 |
الجملة الفعلية |
Week 5 |
الهمزة وقواعد كتابتها |
Week 6 |
الضاد والظاء |
Week 7 |
امتحان نصف الفصل |
Week 8 |
علامات الترقيم |
Week 9 |
العدد والنعت العددي (الدرس الأول) |
Week 10 |
العدد والنعت العددي (الدرس الثاني) |
Week 11 |
نص من القرآن الكريم |
Week 12 |
نص من الشعر القديم |
Week 13 |
نص من الشعر الحديث |
Week 14 |
نص نثري (من خطب نهج البلاغة) |
Week 15 |
طريقة الكشف في المعجمات العربية |
Week 16 |
امتحان نهاية الفصل |
Delivery Plan (Weekly Lab. Syllabus) المنهاج الاسبوعي للمختبر |
|
Week |
Material Covered |
Week 1 |
|
Week 2 |
|
Week 3 |
|
Week 4 |
|
Week 5 |
|
Week 6 |
|
Week 7 |
|
Learning and Teaching Resources مصادر التعلم والتدريس |
||
|
(اللغة العربية العامة لأقسام غير الإختصاص) ,تأليف عبد القادر حسن أمين وآخرين. العربية الجامعية لغير المتخصصي), تأليف عبده الراجحي.) (النحو الواضح في قواعد اللغة العربية), تأليف علي الجارم ومصطفى أمين. وكتب أخرى تعنى بتيسير اللغة العربية لغير المختصين ... |
Available in the Library? |
Required Texts |
|
Yes |
Recommended Texts |
Skills in writing and Learning English |
Yes |
Websites |
https://www.bbc.co.uk/learningenglish/ |
مخطط الدرجات |
||||
Group |
Grade |
التقدير |
Marks % |
Definition |
Success Group (50 - 100) |
A - Excellent |
امتياز |
90 - 100 |
Outstanding Performance |
B - Very Good |
جيد جدا |
80 - 89 |
Above average with some errors |
|
C - Good |
جيد |
70 - 79 |
Sound work with notable errors |
|
D - Satisfactory |
متوسط |
60 - 69 |
Fair but with major shortcomings |
|
E - Sufficient |
مقبول |
50 - 59 |
Work meets minimum criteria |
|
Fail Group (0 – 49) |
FX – Fail |
راسب (قيد المعالجة) |
(45-49) |
More work required but credit awarded |
F – Fail |
راسب |
(0-44) |
Considerable amount of work required |
|
|
|
|
|
|
Note: Marks Decimal places above or below 0.5 will be rounded to the higher or lower full mark (for example a mark of 54.5 will be rounded to 55, whereas a mark of 54.4 will be rounded to 54. The University has a policy NOT to condone "near-pass fails" so the only adjustment to marks awarded by the original marker(s) will be the automatic rounding outlined above. |