وصف البرنامج الأكاديمي
يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج |
|
كلية الاداب /جامعة الامام جعفر الصادق |
|
اللغة الانكليزية |
|
اللغة الانكليزية للدراسات الاولية |
|
بكلوريوس |
سنوي /مقررات /أخرى |
سنوي |
|
لا يوجد في الوقت الحاضر لدينا برنامج اعتماد معتمد |
|
تطبيقات ومشاهدة |
|
1/11/2022 |
|
|
تعريف الطلاب بالعلوم المختلفة للغة الانكليزية
|
|
تزويد الطلاب بمجموعة من المعلومات والمفاهيم المتعلقة باللغة الانكليزية وآدابها بصفة خاصة.
|
|
تزويد الطلاب بخلفية علمية عن أهداف الطريقة وخصائصها ومبادئها. |
|
تعريف الطلاب بالاتجاهات الحديثة لممارسة تدريس اللغة الانكليزية على مستوى الوحدات الصغرى.
|
|
إكساب الطلاب المهارات المهنية بصفة عامة وتدريس اللغة الانكليزية وكتابة البحوث المتعلقة بها
|
|
|
|
أ1- السماح بتراكم المعارف العلمية من خلال القراءة واعداد البحوث بالاعتماد على المنهج الموضوع . أ2- ممارسة الباحث لعمله وفق إطار نظري يوجه عمله مع طلابه بشكل علمي . أ3- تحقيق أهداف المهنة في التوعية العلمية بكل ما يتعلق باللغة الانكليزية . أ4- فهم الطلبة كونهم قادة المستقبل في ادارة العملية التربوية. ا5- زيادة قدرة وفاعلية الفرد في أدائه لوظائفه التدريسية. |
ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج ب 1 –تمكين الطلبة من التدريس وكتابة البحوث . ب 3 –تمكين الطلبة من اعداد اجيال جديدة تدير العملية التربوية. |
طرائق التعليم والتعلم |
|
طرائق التقييم |
|
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية . ج1- العمل ضمن المجموعة بفاعلية ونشاط ج2- ادارة الوقت بفاعلية وتحديد الاولويات مع القدرة على العمل المنظم بمواعيد ج3- القدرة على توجيه وتحفيز الاخرين . ج4-التعاون و التفاهم بين الطلبة |
طرائق التعليم والتعلم |
|
طرائق التقييم |
الاختبارات النظرية |
المرحلة الاولى
ت |
Subject |
اسم المقرر أو المساق |
الساعات المعتمدة |
||
نظري |
عملي |
عدد الوحدات |
|||
|
English grammar in use |
النحو |
3 |
|
6 |
|
Better English pronunciation |
التلفظ |
2 |
1 |
5 |
|
Listening and Speaking |
الاستماع والتحدث |
3 |
|
6 |
|
Reading |
القراءة |
2 |
|
4 |
|
Composition Writing |
كتابة الانشاء |
2 |
|
4 |
|
Computer Science |
علم الحاسبات |
1 |
|
2 |
|
Arabic Language |
اللغة العربية |
1 |
|
2 |
|
Human Rights and Democracy |
حقوق الانسان والديمقراطية |
1 |
|
2 |
|
An introduction to Literature
|
مقدمة للأدب |
3 |
|
6 |
|
Communication skills |
مهارات التواصل |
2 |
1 |
5 |
المرحلة الثانية
Subject |
اسم المقرر أو المساق |
|
الساعات المعتمدة |
||||||||
|
|
نظري |
عملي |
عدد الوحدات |
|||||||
17 |
English grammar in use |
النحو |
3 |
|
3 |
||||||
15 |
16th c poetry 17th c poetry |
الشعر |
2 |
|
2 |
||||||
16 |
Joseph Andrews Emma |
الرواية |
2 |
|
2 |
||||||
213 |
Selected readings |
القراءة والكتابة |
3 |
|
3 |
||||||
218 |
Arabic language |
اللغة العربية |
2 |
|
2 |
||||||
223 |
Computer |
أساسيات الحاسوب |
2 |
|
2 |
||||||
14 |
Drama (dr. Faustus- twelfth night) |
المسرحية |
2 |
|
2 |
||||||
10 |
Phonetics and phonology |
الصوت |
2 |
|
4 |
||||||
|
Communication skills |
مهارات تواصل |
2 |
|
2 |
||||||
|
French language |
اللغة الفرنسية |
2 |
|
2 |
||||||
المرحلة الثالثة
Subject |
اسم المقرر أو المساق |
الساعات المعتمدة |
||||||||
نظري |
عملي |
عدد الوحدات |
||||||||
26 |
An introductory English grammar |
النحو والصرف |
3 |
|
3 |
|
||||
27 |
Drama (Hamlet/ she stoops to conquer/the devils disciple) |
المسرحية |
3 |
|
3 |
|
||||
28 |
The study of language |
اللغة |
2 |
|
2 |
|
||||
29 |
Translation |
الترجمة |
2 |
|
2 |
|
||||
30 |
Poetry 17th c /18th c poetry |
الشعر |
3 |
|
3 |
|
||||
32 |
Essay and letter writing |
المقالة والبحث |
2 |
|
2 |
|
||||
36 |
Novel (wuthering Heights\ Great Expectations\ the scarlet letter) |
الرواية |
3 |
|
3 |
|
||||
|
French language |
اللغة الفرنسية |
2 |
|
2 |
|
||||
المرحلة الرابعة
Subject |
اسم المقرر أو المساق |
الساعات المعتمدة |
|
||||||
نظري |
عملي |
عدد الوحدات |
|
||||||
37 |
Victorian Poetry |
الشعر |
3 |
|
3 |
||||
38 |
Novel (A portrait of the artist as a young man\ the great Gatsby\ Sons and Lovers) |
الرواية |
3 |
|
3 |
||||
39 |
Drama (Waiting for Godot\ look back in anger\ Death of a salesman) |
تاريخ الاندلس |
3 |
|
3 |
||||
42 |
An introductory Transformational Grammar |
النحو التحويلي |
3 |
|
3 |
||||
46 |
Literary criticism: an introduction to theory and practice |
النقد الأدبي |
3 |
|
3 |
||||
44 |
Translation as problems and solutions |
الترجمة |
2 |
|
2 |
||||
|
The study of language |
علم اللغة |
2 |
|
2 |
||||
|
French language |
اللغة الفرنسية |
2 |
|
4 |
||||
|
Graduation Project |
بحث التخرج |
2 |
|
4 |
||||
|
- العمل الجماعي : العمل ضمن المجموعة بفاعلية ونشاط . - اعداد البحوث والتقارير العلمية لتحليل الاحداث ونقدها.
|
|
القبول مركزي والمقابلة
|
|
. |
|
مخطط مهارات المنهج |
||||||||||||||||||||||
|
يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم |
||||||||||||||||||||||
|
|
مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج |
|
||||||||||||||||||||
المرحلة الأواى المسائي |
النحو |
اساسي |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
|
||||
|
مقدمة في الأدب |
اساسي |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
|
||||
|
التلفظ |
اساسي |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
|
||||
|
القراءة |
اساسي |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
|
||||
|
الكتابة |
اساسي |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
|
||||
|
مهارات التواصل |
اساسي |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
|
||||
|
اللغة الفرنسية |
ثانوي |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
|
||||
|
اللغة العربية |
ثانوي |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
|
||||
|
الحاسوب |
ثانوي |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
|
||||
|
حقوق الانسان والديمقراطية |
اساسي |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
|
||||
المرحلة الثانية |
النحو |
اساسي |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
|
||||
|
الشعر |
اساسي |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
|
||||
|
الكتابة والقراءة |
اساسي |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
|
||||
|
اللغة العربية |
ثانوي |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
|
||||
|
الحاسوب |
ثانوي |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
|
||||
|
المسرحية |
اساسي |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
|
||||
|
الصوت |
اساسي |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
|
||||
|
مهارات التواصل |
اساسي |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
|
||||
|
اللغة الفرنسية |
ثانوي |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
|
||||
المرحلة الثالثة |
المسرحية |
اساسي |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
|
||||
|
علم اللغة |
اساسي |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
|
||||
|
الترجمة |
اساسي |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
|
||||
|
الشعر |
اساسي |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
|
||||
|
المقالة والبحث |
اساسي |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
|
||||
|
الرواية |
اساسي |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
|
||||
|
اللغة الفرنسية |
ثانوي |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
|
||||
المرحلة الرابعة |
الشعر |
أساسي |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
|
||||
|
الرواية |
أساسي |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
|
||||
|
المسرحية |
أساسي |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
|
||||
|
النحو التحويلي |
أساسي |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
|
||||
|
النقد الأدبي |
أساسي |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
|
||||
|
الترجمة |
أساسي |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
|
||||
|
علم اللغة |
أساسي |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
|
||||
|
اللغة الفرنسية |
ثانوي |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
|
||||
|
بحث التخرج |
ثانوي |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
|