وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي
جـــــهاز الإشـــــراف والتقـــويم العلــمي
دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي
استمارة وصف البرنامج الأكاديمي للكليات والمعاهد
|
الجامعة : الامام جعفر الصادق ع
الكلية/ المعهد: كلية الاداب
القسم العلمي : تاريخ
تاريخ ملء الملف : 1/11 / 2021
التوقيع : التوقيع :
اسم رئيس القسم : أ.د ظاهر احمد قادر اسم المعاون العلمي : أ.م د سعد صباح
التاريخ : التاريخ :
دقـق الملف من قبل
شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي
اسم مدير شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي:
التاريخ
التوقيع
مصادقة السيد العميد ا د سعد العطراني
وصف البرنامج الأكاديمي
يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج |
|
كلية الاداب /جامعة الامام جعفر الصادق |
|
تاريخ |
|
التاريخ للدراسات الاولية |
|
بكلوريوس |
سنوي /مقررات /أخرى |
سنوي |
|
لا يوجد في الوقت الحاضر لدينا برنامج اعتماد معتمد |
|
تطبيقات ومشاهدة |
|
1/11/2021 |
|
|
تعريف الطلاب بالمراحل التاريخية التي مرت بها الطريقة.
|
|
تزويد الطلاب بمجموعة من المعلومات والمفاهيم التاريخية بصفة خاصة.
|
|
تزويد الطلاب بخلفية علمية عن أهداف الطريقة وخصائصها ومبادئها. |
|
تعريف الطلاب بالاتجاهات الحديثة لممارسة تدريس التاريخ على مستوى الوحدات الصغرى.
|
|
إكساب الطلاب المهارات المهنية بصفة عامة وتدريس التاريخ وكتابة البحوث التاريخية
|
|
تنمية الروح الوطنية والقيم الأخلاقية نحو الإعداد لباحث تاريخي . |
|
أ1- السماح بتراكم المعارف العلمية من خلال القراءة واعداد البحوث بالاعتماد على المنهج التاريخي . أ2- ممارسة الباحث لعمله وفق إطار نظري يوجه عمله مع طلابه بشكل علمي . أ3- تحقيق أهداف المهنة في التوعية العلمية للاحداث التاريخية . أ4- فهم الطلبة كونهم قادة المستقبل في ادارة العملية التربوية. أ5- ربط الاحداث التاريخية بالخبرات القائمة والافادة من هذه الخبرات. أ6- زيادة قدرة وفاعلية الفرد في أدائه لوظائفه التدريسية. |
ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج ب 1 –تمكين الطلبة على التدريس وكتابة البحوث . ب 3 –تمكين الطلبة من اعداد اجيال جديدة تدير العملية التربوية. |
طرائق التعليم والتعلم |
|
طرائق التقييم |
|
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية . ج1- العمل ضمن المجموعة بفاعلية ونشاط ج2- ادارة الوقت بفاعلية وتحديد الاولويات مع القدرة على العمل المنظم بمواعيد ج3- القدرة على توجيه وتحفيز الاخرين . ج4-التعاون و التفاهم بين الطلبة |
طرائق التعليم والتعلم |
|
طرائق التقييم |
الاختبارات النظرية |
المرحلة الاولى
Subject |
اسم المقرر أو المساق |
الساعات المعتمدة |
|
||||||||
نظري |
عملي |
عدد الوحدات |
|
||||||||
01 |
AhI |
Ancient History of Iraq |
تاريخ العراق القديم |
3 |
|
6 |
|||||
06 |
AhI |
Pre-Islam history |
تاريخ العرب قبل الاسلام |
3 |
|
6 |
|||||
08 |
HoM |
History of prophet time and Orthodox Caliphate the |
تاريخ عصر الرسالة والخلافة الراشدة |
3 |
|
6 |
|||||
12 |
EMA |
Europein the MidievalHistory |
تاريخ اوربا في العصور الوسطى |
2 |
|
4 |
|||||
09 |
GG |
Geneeral Geography |
الجغرافية التاريخية |
2 |
|
4 |
|||||
04 |
CS |
Computer Science |
علم الحاسبات |
1 |
2 |
2 |
|||||
05 |
AL |
Arabic Language |
اللغة العربية |
1 |
|
2 |
|||||
03 |
HRD |
Human Rights and Democracy |
حقوق الانسان والديمقراطية |
1 |
|
2 |
|||||
10 |
EL |
English Language
|
انكليزي |
1 |
|
2 |
|||||
|
|
|
|
|
|
|
|||||
المرحلة الثانية
Subject |
اسم المقرر أو المساق |
|
|
|||||
|
|
|||||||
17 |
AWC |
Ancient NEAR East History |
تاريخ الشرق الادنى القديم |
2 |
4 |
|||
15 |
UH |
Umayyad History |
تاريخ الدولة الاموية |
3 |
6 |
|||
16 |
AH |
Orthodox Caliphs |
الخلافة الراشدة |
2 |
4 |
|||
213 |
AHA |
Renaissance History |
تاريخ اوربا في عصر النهضة |
3 |
6 |
|||
218 |
RHE |
Modern History of the Arabs |
تاريخ الوطن العربي الحديث |
2 |
4 |
|||
223 |
MC |
AL –Maghrib Mediator |
المغرب الوسيط |
2 |
4 |
|||
14 |
CS |
History Greec and Romans |
تاريخ اليونان والرومان |
2 |
4 |
|||
10 |
EL |
Historial Texts in English |
نصوص تاريخية باللغة الانكليزية |
2 |
4 |
|||
|
|
Historical Methodology |
منهج البحث التاريخي |
2 |
4 |
|||
المرحلة الثالثة
Subject |
اسم المقرر أو المساق |
الساعات المعتمدة |
|
||||||||
نظري |
عملي |
عدد الوحدات |
|
||||||||
26 |
AbA |
Modern History of Iraqi |
تاريخ العراق الحديث |
3 |
|
6 |
|||||
27 |
AIC |
Abbasid History |
تاريخ الدولة العباسية |
3 |
|
6 |
|||||
28 |
HMIM |
History Contemporary Arab Countries |
تاريخ الوطن العربي المعاصر |
2 |
|
4 |
|||||
29 |
MhA |
Modern History of Europe |
تاريخ اوربا الحديث |
2 |
|
4 |
|||||
30 |
MhE |
Philosophy of History |
فلسفة التاريخ |
2 |
|
4 |
|||||
32 |
PH |
History Arabian Gulf |
تاريخ الخليج العربي |
2 |
|
4 |
|||||
36 |
MIS |
Ottoman History |
تاريخ الدولة العثمانية |
2 |
|
4 |
|||||
|
|
Islamic Organized of History |
تاريخ النظم الاسلامية |
2 |
|
4 |
|||||
|
|
Spread of Islam in Africa |
انتشار الاسلام في افريقيا |
2 |
|
4 |
|||||
المرحلة الرابعة
Subject |
اسم المقرر أو المساق |
الساعات المعتمدة |
|
||||||||
نظري |
عملي |
عدد الوحدات |
|
||||||||
37 |
SIE |
Contemporary Iraq |
العباسي متاخر |
2 |
|
4 |
|||||
38 |
CAC |
Turkey and Iran |
اتركيا وايران |
3 |
|
6 |
|||||
39 |
HA |
Great Powers |
تاريخ الاندلس |
2 |
|
4 |
|||||
42 |
ChI |
Third world |
الدول الكبرى |
3 |
|
6 |
|||||
46 |
RP |
Islam Thouqht |
بحث تخرج |
2 |
|
2 |
|||||
44 |
ChI |
Abbasid Iate |
تاريخ العراق المعاصر |
3 |
|
6 |
|||||
|
|
Andalusian History |
تاريخ اهل البيت |
2 |
|
4 |
|||||
|
|
History of Ahl al-Bayt |
عالم ثالث |
2 |
|
4 |
|||||
|
|
Graduation Project |
فكر اسلامي |
2 |
|
4 |
|||||
|
- العمل الجماعي : العمل ضمن المجموعة بفاعلية ونشاط . - اعداد البحوث والتقارير العلمية لتحليل الاحداث ونقدها.
|
|
القبول مركزي والمقابلة
|
|
كتب التاريخ القديم والاسلامي والحديث بالاعتماد على مفردات المناهج الدراسية المقررة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. |
مخطط مهارات المنهج |
|
||||||||||||||||||||||||
يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم |
|
||||||||||||||||||||||||
|
|
مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج |
|
||||||||||||||||||||||
|
103H HRD |
حقوق الانسان والديمقراطية |
اساسي |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
||||||
|
|
110 H EL |
انكليزي |
اساسي |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
|||||
|
|
111 H SRC |
منهج بحث |
اساسي |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
|||||
|
2022مرحلة ثانية/ 2 |
217HAWC |
تاريخ حضارات العالم القديم |
اساسي |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
|||||
|
215 H UH |
تاريخ الدولة الاموية |
اساسي |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
||||||
|
216H AH |
تاريخ العرب في الاندلس في العصر الاسلامي |
اساسي |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
||||||
|
213HAHA |
تاريخ البلاد العربية القديم |
اساسي |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
||||||
|
218 H RHE |
تاريخ اوربا في عصر النهضة |
اساسي |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
||||||
|
223 H MC |
تاريخ البلاد العربية الحديث |
اساسي |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
||||||
|
|
||||||||||||||||||||||||
|
214 H CS |
علم الحاسبات |
اساسي |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
||||||
|
2020مرحلة ثالثة/ 3 |
326 HabA |
تاريخ الدولة العربية في العصر العباسي |
اساسي |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
|||||
|
327 HAIC |
تاريخ الحضارة العربية الاسلامية |
اساسي |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
||||||
|
328HMIH |
تاريخ العراق الحديث |
اساسي |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
||||||
|
329 HMhA |
تاريخ اسيا |
اساسي |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
||||||
|
303 H MhE |
تاريخ اوربا في القرن التاسع عشر |
اساسي |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
||||||
|
323 H PH |
فلسفة التاريخ |
اساسي |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
||||||
|
336 H MIS |
التحديث في الدول الاسلامية |
اساسي |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
||||||
|
438 H CAC |
تاريخ البلاد العربية المعاصر |
اساسي |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
||||||
|
439 H HA |
تاريخ الاميركيتين |
اساسي |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
||||||
|
442 HChI |
تاريخ العالم المعاصر |
اساسي |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
||||||
|
446 H RP |
بحث تخرج |
اساسي |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
||||||
|
444 HChI |
تاريخ العراق المعاصر |
اساسي |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
صح |
||||||
|
Ministry of Higher Education and Scientific Research
Scientific supervision and evaluation device
Department of Quality Assurance and Academic Accreditation
University: Imam Jaafar Al-Sadiq, peace be upon him
College/Institute: College of Arts
Scientific Department: History
Date of filling out the file: 11/1/2021
Signature: Signature:
Name of the department head: Prof. Dr. Zahir Ahmed Qadir. Name of the scientific assistant: Prof. Dr. Saad Sabah
Date: Date:
Check the file before
Division of Quality Assurance and University Performance
Name of the Director of the Quality Assurance and University Performance Division: A. M. Laila
the date
the signature
Authentication by Brigadier General Dr. Saad Al-Atrani
Description of the academic program
This academic program description provides a necessary summary of the most important characteristics of the program and the learning outcomes that the student is expected to achieve, demonstrating whether he has made the most of the available opportunities. It is accompanied by a description of each course within the program
1. Educational institution, College of Arts/Imam Jaafar al-Sadiq University
2. Scientific Department/History Center
3. Name of the academic or professional program and date of preliminary studies
4. Name of the final bachelor’s degree .
5. Academic system:
Annual / Courses / Other Annual
6. Accredited Accreditation Program We currently do not have an accredited accreditation program
7. Other external influences applications and monitoring
8. Date the description was prepared: 11/1/2021
9. Objectives of the academic program
Introducing students to the historical stages through which the method passed.
Providing students with a range of historical information and concepts in particular.
Providing students with a scientific background on the objectives, characteristics and principles of the method.
Introducing students to modern trends in the practice of teaching history at the micro-unit level.
Providing students with professional skills in general, teaching history and writing historical research
Developing the national spirit and moral values towards preparing for a historical researcher.
10. Required program outcomes and teaching, learning and evaluation methods
A- Cognitive objectives
A1- Allowing the accumulation of scientific knowledge through reading and preparing research based on the historical method.
A2- The researcher practices his work according to a theoretical framework that guides his work with his students in a scientific manner.
A3- Achieving the goals of the profession in scientific awareness of historical events.
A4- Understanding students as future leaders in managing the educational process.
A5- Linking historical events to existing experiences and benefiting from these experiences.
A6- Increasing the individual’s ability and effectiveness in performing his teaching duties.
B - The program’s skill objectives
B1 - Enabling students to teach and write research.
B3 - Enabling students to prepare new generations to manage the educational process.
Teaching and learning methods
- Explanation and clarification
- How to present historical events
- Lecture method
- Self-learning method
- Preparing historical research
Evaluation methods
- Theoretical tests
- Reports and studies
C- Emotional and value goals.
C1- Work within the group effectively and actively
C2- Managing time effectively and setting priorities with the ability to work organized by appointments
C3- The ability to direct and motivate others.
C4- Cooperation and understanding between students
Teaching and learning methods
- Explanation and clarification
- Discussion method for presenting historical events
- Lecture method
Evaluation methods
Theoretical tests
The first stage
Subject Name of the course or course Credit hours
Theoretical and practical number of units
01 AhI Ancient History of Iraq Ancient History of Iraq 3 6
06 AhI Pre-Islam history History of the Arabs before Islam 3 6
08 HoM History of prophet time and Orthodox Caliphate the History of the era of the Message and the Rightly Guided Caliphate 3 6
12 EMA Europein the MidievalHistory History of Europe in the Middle Ages 2 4
09 GG Geneeral Geography Historical Geography 2 4
04 CS Computer Science Computer Science 1 2 2
05 AL Arabic Language Arabic Language 1 2
03 HRD Human Rights and Democracy Human Rights and Democracy 1 2
10EL English Language
English 1 2
The second phase
Subject Name of the course or course
17 AWC Ancient NEAR East History History of the Ancient Near East 2 4
15 UH Umayyad History History of the Umayyad State 3 6
16 AH Orthodox Caliphs The Rightly Guided Caliphate 2 4
213 AHA Renaissance History History of Europe in the Renaissance 3 6
218 RHE Modern History of the Arabs History of the Modern Arab World 2 4
223 MC AL -Maghrib Mediator Morocco Central 2 4
14 CS History Greek and Romans History of Greece and Romans 2 4
10 EL Historial Texts in English Historical Texts in English 2 4
Historical Methodology Historical research method 2 4
third level
Subject Name of the course or course Credit hours
Theoretical and practical number of units
26 AbA Modern History of Iraqi Modern History of Iraq 3 6
27 AIC Abbasid History History of the Abbasid Empire 3 6
28 HMIM History Contemporary Arab Countries History of the Contemporary Arab Countries 2 4
29 MhA Modern History of Europe Modern History of Europe 2 4
30 MhE Philosophy of History Philosophy of History 2 4
32 PH History Arabian Gulf History of the Arabian Gulf 2 4
36 MIS Ottoman History History of the Ottoman Empire 2 4
Islamic Organized of History The history of Islamic systems
Spread of Islam in Africa
The fourth stage
Subject Name of the course or course