وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي

 جـــــهاز الإشـــــراف والتقـــويم العلــمي

دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي

 

استمارة وصف البرنامج الأكاديمي للكليات والمعاهد 

 

 

 

 

 

 

 

  الجامعة  : الامام جعفر الصادق ع

  الكلية/ المعهد:  كلية الاداب 

  القسم العلمي    : تاريخ

  تاريخ ملء الملف : 1/11 /2022

 

   التوقيع   :                                                           التوقيع   :   

  اسم رئيس القسم :  أ.د ظاهر احمد قادر                    اسم المعاون العلمي : أ.م د سعد صباح

   التاريخ   :                                                          التاريخ  :                                                       

 

 

 

 

   دقـق الملف من قبل 

   شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي

   اسم مدير شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي:أ.م ليلى

   التاريخ                       

   التوقيع

 

مصادقة السيد العميد  ا د  سعد العطراني

 

 

 

      وصف البرنامج الأكاديمي 

 

يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا  ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج

 

1. المؤسسة التعليمية

كلية الاداب /جامعة الامام جعفر الصادق

2. القسم العلمي / المركز 

تاريخ

3. اسم البرنامج الأكاديمي او المهني 

التاريخ للدراسات الاولية

4. اسم الشهادة النهائية 

بكلوريوس

5. النظام الدراسي : 

سنوي /مقررات /أخرى 

سنوي

6. برنامج الاعتماد المعتمد  

لا يوجد في الوقت الحاضر لدينا برنامج اعتماد معتمد

7. المؤثرات الخارجية الأخرى 

تطبيقات ومشاهدة

8. تاريخ إعداد الوصف 

1/11/2022

9. أهداف البرنامج الأكاديمي

 

تعريف الطلاب بالمراحل التاريخية التي مرت بها الطريقة.

 

تزويد الطلاب بمجموعة من المعلومات والمفاهيم التاريخية بصفة خاصة.

 

تزويد الطلاب بخلفية علمية عن أهداف الطريقة وخصائصها ومبادئها.

تعريف الطلاب بالاتجاهات الحديثة لممارسة تدريس التاريخ على مستوى الوحدات الصغرى.

 

إكساب الطلاب المهارات المهنية   بصفة عامة وتدريس التاريخ  وكتابة البحوث التاريخية

 

تنمية الروح الوطنية والقيم الأخلاقية نحو الإعداد لباحث تاريخي .

 

 

 

10. مخرجات البرنامج المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

1- الاهداف المعرفية  

       أ1-   السماح بتراكم المعارف العلمية من خلال القراءة واعداد البحوث بالاعتماد على المنهج التاريخي .

       أ2- ممارسة الباحث لعمله وفق إطار نظري يوجه عمله مع طلابه بشكل علمي . 

أ3- تحقيق أهداف المهنة في التوعية العلمية للاحداث التاريخية .

أ4- فهم الطلبة كونهم قادة المستقبل في ادارة العملية التربوية.

        أ5- ربط الاحداث التاريخية بالخبرات القائمة والافادة من هذه الخبرات.

أ6-  زيادة قدرة وفاعلية الفرد في أدائه لوظائفه التدريسية.

ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج 

       ب 1 –تمكين الطلبة على التدريس وكتابة البحوث .

ب 3 –تمكين الطلبة من اعداد اجيال جديدة تدير العملية التربوية. 

    طرائق التعليم والتعلم 

 

- الشرح والتوضيح 

- طريقة عرض الاحداث التاريخية 

- طريقة المحاضرة 

- طريقة التعلم الذاتي

- اعداد البحوث التاريخية

    طرائق التقييم 

- الاختبارات النظرية

- التقارير والدراسات

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية .

        ج1- العمل ضمن المجموعة بفاعلية ونشاط

ج2- ادارة الوقت بفاعلية وتحديد الاولويات مع القدرة على العمل المنظم بمواعيد

ج3- القدرة على توجيه وتحفيز الاخرين .

  ج4-التعاون و التفاهم بين الطلبة

   طرائق التعليم والتعلم 

- الشرح والتوضيح 

- طريقة المناقشة لعرض الاحداث التاريخية

- طريقة المحاضرة

  طرائق التقييم 

 

الاختبارات النظرية 

المرحلة الاولى

Subject

اسم المقرر أو المساق

         الساعات المعتمدة

 

 

    نظري 

  عملي 

عدد الوحدات

01

AhI

Ancient History of Iraq

تاريخ العراق القديم

3

 

6

06

AhI

Pre-Islam history

تاريخ العرب قبل الاسلام

3

 

6

08

HoM

History of prophet time and Orthodox Caliphate the 

تاريخ عصر الرسالة والخلافة الراشدة

3

 

6

12

EMA

Europein the MidievalHistory

تاريخ اوربا في العصور الوسطى

2

 

4

09

GG

Geneeral Geography

الجغرافية التاريخية

2

 

4

04

CS

Computer Science

علم الحاسبات

1

2

2

05

AL

Arabic Language

اللغة العربية

1

 

2

03

HRD

Human Rights and Democracy

حقوق الانسان والديمقراطية

1

 

2

10

EL

English Language

 

انكليزي

1

 

2

 

 

 

 

 

 

 

المرحلة الثانية

 

Subject

اسم المقرر أو المساق

 

 

 

 

17

AWC

Ancient NEAR East History

تاريخ الشرق الادنى القديم

2

4

15

UH

Umayyad History

تاريخ الدولة الاموية

3

6

16

AH

Orthodox Caliphs

الخلافة الراشدة

2

4

213

AHA

Renaissance History

تاريخ اوربا في عصر النهضة

3

6

218

RHE

Modern History of the Arabs

تاريخ الوطن العربي الحديث

2

4

223

MC

AL –Maghrib Mediator

المغرب الوسيط

2

4

14

CS

History Greec and Romans 

تاريخ اليونان والرومان

2

4

10

EL

Historial Texts in English

نصوص تاريخية باللغة الانكليزية 

2

4

 

 

Historical Methodology

منهج البحث التاريخي

2

4

 

 

المرحلة الثالثة

Subject

اسم المقرر أو المساق

         الساعات المعتمدة

 

 

    نظري 

  عملي 

عدد الوحدات

26

AbA

Modern  History of Iraqi

تاريخ العراق الحديث

3

 

6

27

AIC

Abbasid History

تاريخ الدولة العباسية

3

 

6

28

HMIM

History Contemporary Arab Countries

تاريخ الوطن العربي المعاصر

2

 

4

29

MhA

Modern History of Europe

تاريخ اوربا الحديث

2

 

4

30

MhE

Philosophy of History

فلسفة التاريخ

2

 

4

32

PH

History Arabian Gulf

تاريخ الخليج العربي

2

 

4

36

MIS

Ottoman History

تاريخ الدولة العثمانية

2

 

4

 

 

Islamic Organized of History

تاريخ النظم الاسلامية

 

 

 

 

 

Spread of Islam in Africa

انتشار الاسلام في افريقيا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المرحلة الرابعة

 

 

Subject

اسم المقرر أو المساق

         الساعات المعتمدة

 

 

    نظري 

  عملي 

عدد الوحدات

37

SIE

Contemporary Iraq

العباسي متاخر

2

 

4

38

CAC

Turkey and Iran

اتركيا وايران

3

 

6

39

HA

Great Powers 

تاريخ الاندلس

2

 

4

42

ChI

Third world

الدول الكبرى

3

 

6

46

RP

Islam Thouqht

بحث تخرج

2

 

2

44

ChI

Abbasid Iate

تاريخ العراق المعاصر

3

 

6

 

 

Andalusian History

تاريخ اهل البيت

2

 

4

 

 

History of Ahl al-Bayt

عالم ثالث

2

 

4

 

 

Graduation Project

فكر اسلامي

2

 

4

 

 

- العمل الجماعي : العمل ضمن المجموعة بفاعلية ونشاط .
- ادارة الوقت : ادارة الوقت بفاعلية وتحديد الاولويات مع القدرة على العمل المنظم بمواعيد .
- القيادة : القدرة على توجيه وتحفيز الاخرين .
- الاستقلالية بالعمل

- اعداد البحوث والتقارير العلمية لتحليل الاحداث ونقدها.

 

11. معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد)

القبول مركزي والمقابلة

 

 

12. أهم مصادر المعلومات عن البرنامج

كتب التاريخ القديم والاسلامي والحديث بالاعتماد على مفردات المناهج الدراسية المقررة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

 

 

مخطط مهارات المنهج

يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم

 

مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج

 

103H HRD

حقوق الانسان والديمقراطية

اساسي 

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

 

110 H EL

انكليزي

اساسي

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

 

111 H SRC

منهج بحث

اساسي

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

2022مرحلة ثانية/ 2

217HAWC

تاريخ حضارات العالم  القديم

اساسي 

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

 

215 H UH

تاريخ الدولة الاموية

اساسي 

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

 

216H AH

تاريخ العرب في الاندلس في العصر الاسلامي

اساسي 

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

 

213HAHA

تاريخ البلاد العربية القديم

اساسي 

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

 

218 H RHE

تاريخ اوربا في عصر النهضة

اساسي 

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

 

223 H MC

تاريخ البلاد العربية الحديث

اساسي 

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

 

 

214 H CS

علم الحاسبات

اساسي 

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

2020مرحلة ثالثة/ 3

326 HabA

تاريخ الدولة العربية في العصر العباسي

اساسي 

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

 

327 HAIC  

تاريخ الحضارة العربية الاسلامية

اساسي 

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

 

 328HMIH  

تاريخ العراق الحديث

اساسي 

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

 

329 HMhA

تاريخ اسيا

اساسي 

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

 

303 H MhE

تاريخ اوربا في القرن التاسع عشر

اساسي 

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

 

323 H PH  

فلسفة التاريخ

اساسي 

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

 

336 H MIS 

التحديث في الدول الاسلامية

اساسي 

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

 

438 H CAC

تاريخ البلاد العربية المعاصر

اساسي 

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

 

439 H HA

تاريخ الاميركيتين

اساسي 

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

 

442  HChI

تاريخ العالم المعاصر

اساسي 

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

 

446 H RP

بحث تخرج

اساسي 

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

 

444 HChI

تاريخ العراق المعاصر

اساسي

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

صح

 

 

 

Ministry of Higher Education and Scientific Research

  Scientific supervision and evaluation device

Department of Quality Assurance and Academic Accreditation

 

 

 

 

 

 

 

 

   University: Imam Jaafar Al-Sadiq, peace be upon him

   College/Institute: College of Arts

   Scientific Department: History

   Date of filling out the file: 11/1/2022

 

    Signature: Signature:

   Name of the department head: Prof. Dr. Zahir Ahmed Qadir. Name of the scientific assistant: Prof. Dr. Saad Sabah

    Date: Date:

 

 

 

 

    Check the file before

    Division of Quality Assurance and University Performance

    Name of the Director of the Quality Assurance and University Performance Division: A. M. Laila

    the date

    the signature

 

Authentication by Brigadier General Dr. Saad Al-Atrani

 

 

 

       Description of the academic program

 

This academic program description provides a necessary summary of the most important characteristics of the program and the learning outcomes that the student is expected to achieve, demonstrating whether he has made the most of the available opportunities. It is accompanied by a description of each course within the program

 

1. Educational institution, College of Arts/Imam Jaafar al-Sadiq University

2. Scientific Department/History Center

3. Name of the academic or professional program and date of preliminary studies

4. Name of the final bachelor’s degree degree

5. Academic system:

Annual / Courses / Other Annual

6. Accredited Accreditation Program We currently do not have an accredited accreditation program

7. Other external influences applications and monitoring

8. Date the description was prepared: 11/1/2022

9. Objectives of the academic program

Introducing students to the historical stages through which the method passed.

 

Providing students with a range of historical information and concepts in particular.

 

Providing students with a scientific background on the objectives, characteristics and principles of the method.

Introducing students to modern trends in the practice of teaching history at the micro-unit level.

 

Providing students with professional skills in general, teaching history and writing historical research

 

Developing the national spirit and moral values towards preparing for a historical researcher.

 

 

 

10. Required program outcomes and teaching, learning and evaluation methods

A- Cognitive objectives

        A1- Allowing the accumulation of scientific knowledge through reading and preparing research based on the historical method.

        A2- The researcher practices his work according to a theoretical framework that guides his work with his students in a scientific manner.

A3- Achieving the goals of the profession in scientific awareness of historical events.

A4- Understanding students as future leaders in managing the educational process.

         A5- Linking historical events to existing experiences and benefiting from these experiences.

A6- Increasing the individual’s ability and effectiveness in performing his teaching duties.

B - The program’s skill objectives

        B1 - Enabling students to teach and write research.

B3 - Enabling students to prepare new generations to manage the educational process.

     Teaching and learning methods

 

- Explanation and clarification

- How to present historical events

- Lecture method

- Self-learning method

- Preparing historical research

     Evaluation methods

- Theoretical tests

- Reports and studies

C- Emotional and value goals.

         C1- Work within the group effectively and actively

C2- Managing time effectively and setting priorities with the ability to work organized by appointments

C3- The ability to direct and motivate others.

   C4- Cooperation and understanding between students

    Teaching and learning methods

- Explanation and clarification

- Discussion method for presenting historical events

- Lecture method

   Evaluation methods

 

Theoretical tests

The first stage

Subject Name of the course or course Credit hours

Theoretical and practical number of units

01 AhI Ancient History of Iraq Ancient History of Iraq 3 6

06 AhI Pre-Islam history History of the Arabs before Islam 3 6

08 HoM History of prophet time and Orthodox Caliphate the History of the era of the Message and the Rightly Guided Caliphate 3 6

12 EMA Europein the MidievalHistory History of Europe in the Middle Ages 2 4

09 GG Geneeral Geography Historical Geography 2 4

04 CS Computer Science Computer Science 1 2 2

05 AL Arabic Language Arabic Language 1 2

03 HRD Human Rights and Democracy Human Rights and Democracy 1 2

10EL English Language

English 1 2

 

The second phase

 

Subject Name of the course or course

 

17 AWC Ancient NEAR East History History of the Ancient Near East 2 4

15 UH Umayyad History History of the Umayyad State 3 6

16 AH Orthodox Caliphs The Rightly Guided Caliphate 2 4

213 AHA Renaissance History History of Europe in the Renaissance 3 6

218 RHE Modern History of the Arabs History of the Modern Arab World 2 4

223 MC AL -Maghrib Mediator Morocco Central 2 4

14 CS History Greek and Romans History of Greece and Romans 2 4

10 EL Historial Texts in English Historical Texts in English 2 4

Historical Methodology Historical research method 2 4

 

 

third level

Subject Name of the course or course Credit hours

Theoretical and practical number of units

26 AbA Modern History of Iraqi Modern History of Iraq 3 6

27 AIC Abbasid History History of the Abbasid Empire 3 6

28 HMIM History Contemporary Arab Countries History of the Contemporary Arab Countries 2 4

29 MhA Modern History of Europe Modern History of Europe 2 4

30 MhE Philosophy of History Philosophy of History 2 4

32 PH History Arabian Gulf History of the Arabian Gulf 2 4

36 MIS Ottoman History History of the Ottoman Empire 2 4

Islamic Organized of History The history of Islamic systems

Spread of Islam in Africa

 

 

 

The fourth stage

 

 

Subject Name of the course or course