تاريخ الحضارات العالمية القديمة
المرحلة الاولى
وصف المقرر
يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج. |
1. المؤسسة التعليمية |
جامعة الامام جعفر الصادق (ع) –كلية الآداب |
2. القسم العلمي / المركز |
التاريخ |
3. اسم / رمز المقرر |
تاريخ الحضارات العالمية القديمة |
4. أشكال الحضور المتاحة |
الزامي |
5. الفصل / السنة |
سنوي |
6. عدد الساعات الدراسية (الكلي) |
60 |
7. تاريخ إعداد هذا الوصف |
ايلول 2022 |
8. أهداف المقرر |
|
يهدف هذا المقرر على تعريف الطالب بتاريخ الحضارات العالمية القديمة واطلاعه على اهم الاحداث التاريخية التي كان لها أثر في الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعسكرية. |
|
تعريف الطالب على أبرز التحولات التاريخية التي شهدتها تاريخ العالم القديم |
|
تعريف الطالب على أبرز الثورات العالمية في العالم القديم وظهور الجانب الحضاري لدى هذه الشعوب |
|
العمل على تمكين الطلبة من اكتساب المعرفة بما ينسجم مع معايير الجودة في التعليم العالي |
|
التعرف على أبرز المخاطر والتحديات التي واجهها تاريخ الحضارات القديمة. |
|
|
9. مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
أ-الاهداف المعرفية أ1-المام الطلبة بمصادر دراسة تاريخ الحضارات العالمية القديمة. أ2-اعداد الطلبة علمياً لكي يكونوا قادرين على اكتساب المعرفة العلمية وتطبيقها لعملية التدريس. أ3-تمكين الطلبة فكرياً لاستيعاب المنهج العلمي. أ4-تمكين الطلبة من كتابة بحوث وتقارير علمية بأسلوب علمي صحيح. أ5-المام الطلبة بطرائق البحث والتفكير العلمي
|
ب -الاهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر: ب 1 – تنظيم وتقوية خبرات الطلبة من خلال تهيئتهم ذهنياً عن طريق اكتسابهم المعارف. ب 2 – اكتساب الطلبة أكبر قدر من المعلومات العلمية عن تاريخ الحضارات العالمية القديمة. ب 3 –تمكين الطلبة من المشاركة في الحوارات الجماعية. ب 4-تمكين الطلبة من استيعاب المقرر الدراسي. |
طرائق التعليم والتعلم |
استخدام طرائق تدريس مختلفة منها اثارة المشكلة اثناء المحاضرة ومناقشتها من قبل الطلبة بطريقة الحوار العلمي , استخدام وسائل الايضاح الخرطة والسبورة , والكتب .
|
طرائق التقييم |
الامتحانات التحريرية والشفوية عبر منصة الجامعة اون لاين meet , الحوار , النقاش , التقارير اليومية , البحوث
|
ج-الاهداف الوجدانية والقيمية ج1-تمكين الطلبة على استيعاب المنهج العلمي ج2-تمكين الطلبة من التفكير العلمي والاستنتاج والتحليل والنقد ج3-تمكين الطلبة من تفسير الاحداث التاريخية والاستنباط منها ج4-القدرة على وصف المنهج المقرر
|
طرائق التعليم والتعلم |
زيادة المعرفة المكتسبة وسرعة وسعة التعلم من خلال وضع استراتيجيات تنشط ذاكرة الطالب بالاعتماد على التفكير والتحليل والاستنتاج والتخطيط والتنظيم الذاتي.
|
طرائق التقييم |
مناقشة موضوعات علمية تحفز التفكير العميق , من اجل تطوير مهارات التفكير والنقاشات
|
د -المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي). د1-مهارات قيادة الصف د2-مهارات التخطيط د3-مهارات التقويم والتأكيد على الفروقات الفردية بين الطلبة د4-مهارات المشاهدة والتطبيق
|
10. بنية المقرر |
|||||
الأسبوع |
الساعات |
مخرجات التعلم المطلوبة |
اسم الوحدة / أو الموضوع |
طريقة التعليم |
طريقة التقييم |
|
2 |
نظري |
التاريخ اليوناني: مصادر التاريخ اليوناني |
محاضرة |
الواجبات والاختبارات |
|
2 |
نظري |
البيئة والموقع الجغرافي لبلاد اليونان |
محاضرة |
الواجبات والاختبارات |
|
2 |
نظري |
مفهوم الحضارة القديمة وعوامل نشؤها |
محاضرة |
الواجبات والاختبارات |
|
2 |
نظري |
الادوار الحضارية لبلاد اليونان |
محاضرة |
الواجبات والاختبارات |
|
2 |
نظري |
موجز من الهجرة اليونانية. |
محاضرة |
الواجبات والاختبارات |
|
2 |
نظري |
التاريخ اليوناني وأنظمة الحكم |
محاضرة |
الواجبات والاختبارات |
|
2 |
نظري |
الحروب الفارسية اليونانية |
محاضرة |
الواجبات والاختبارات |
|
2 |
نظري |
الحكم الديمقراطي |
محاضرة |
الواجبات والاختبارات |
|
2 |
نظري |
نشوء امبراطورية أثينا |
محاضر |
الواجبات والاختبارات |
|
2 |
نظري |
التشريعات اليونانية القديمة |
محاضرة |
الواجبات والاختبارات |
|
2 |
نظري |
حلف ديلوس. |
محاضرة |
الواجبات والاختبارات |
|
2 |
نظري |
الحروب بين اثينا وإسبارطة (حروب البيلوبونيز). |
محاضرة |
الواجبات والاختبارات |
|
2 |
نظري نظري |
الحروب بين اسبارطة وبلاد فارس |
محاضرة |
الواجبات والاختبارات |
|
2 |
نظري |
مقدونيا وظهور الاسكندر الكبير/ منجزات الاسكندر المقدوني الأخيرة |
محاضرة |
الواجبات والاختبارات |
|
2 |
تحريري |
امتحان |
امتحان |
امتحان تحريري وشفوي |
|
2 |
نظري
|
التاريخ الروماني: مصادر التاريخ الروماني |
محاضرة |
الواجبات والاختبارات |
|
2 |
نظري |
الموقع الجغرافي وأثره في نشوء روما |
محاضرة |
الواجبات والاختبارات |
|
2 |
نظري |
أصل الرومان |
محاضرة |
الواجبات والاختبارات |
|
2 |
نظري |
نشأة مدينة روما وتأسيسها |
محاضرة |
الواجبات والاختبارات |
|
2 |
نظري |
سكان إيطاليا |
محاضرة |
الواجبات والاختبارات |
|
2 |
نظري |
(الادوار التاريخية للرومان) العهد الجمهوري – العهد الامبراطوري |
محاضرة |
الواجبات والاختبارات |
|
2 |
نظري |
روما في عهد الملكية. |
محاضرة |
الواجبات والاختبارات |
|
2 |
نظري |
أقدم نظم الحكم في الجمهورية الرومانية |
محاضرة |
الواجبات والاختبارات |
|
2 |
نظري |
الأوضاع السياسية الداخلية للإمبراطورية الرومانية |
محاضرة |
الواجبات والاختبارات |
|
2 |
نظري |
أبرز الشخصيات في تاريخ روما في العهد الجمهوري/ العهد الامبراطوري |
محاضرة |
الواجبات والاختبارات |
|
2 |
نظري |
امتحان |
امتحان |
امتحان تحريري وشفويالواجبات والاختبارات |
|
2 |
نظري |
العالمية القديمة الأخرى: الحضارة الهندية القديمة.
|
محاضرة |
الواجبات والاختبارات |
|
2 |
نظري |
الحضارة الصينية القديمة. |
محاضرة |
الواجبات والاختبارات |
|
2 |
نظري |
حضارة الازتيك. |
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
|
2 |
نظري |
حضارة المايا. |
محاضرة |
الواجبات والاختبارات |
11. البنية التحتية |
|
1- الكتب المقررة المطلوبة |
1.إبراهيم نصحي، تاريخ الرومان 2. طه باقر، مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة، ج2. 3. سيد علي احمد الناصري، الاغريق تاريخهم وحضارتهم |
2- المراجع الرئيسية (المصادر) |
سيد علي احمد الناصري، الاغريق تاريخهم وحضارتهم سيد علي احمد الناصري، تاريخ الرومان إبراهيم نصحي، تاريخ الرومان سامي سعيد الأحمد، الرومان |
أ) الكتب والمراجع التي يوصى بها (المجلات العلمية، التقارير ،.....) |
طه باقر، مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة، ج2 محمد عياد كامل تاريخ اليونان جرجي زيدان، خلاصة تاريخ اليونان |
ب) المراجع الالكترونية، مواقع الانترنت ،..... |
مواقع المجلات العلمية في الجامعات العراقية والعالمية |
12. خطة تطوير المقرر الدراسي |
|
Course Description
Course Title: History of Ancient World Civilizations
Instructor: Dr. Dhaher Ahmed Qader
Institution: Imam Jaafar Al-Sadiq University (AS) - College of Arts
Department: History
Level: Undergraduate
Credits: 3
Prerequisites: None
Course Description:
This course provides an overview of the history of ancient world civilizations, focusing on the key events that had an impact on the political, economic, social, and military conditions of the time. The course also explores the major achievements of the ancient civilizations, as well as the challenges and threats they faced.
Course Objectives:
Upon completion of this course, students will be able to:
- Identify the main sources for studying the history of ancient world civilizations.
- Analyze the political, economic, social, and military conditions of the ancient world.
- Describe the major achievements of the ancient civilizations.
- Identify the challenges and threats faced by the ancient civilizations.
- Understand the political, social, economic, and military relations during this historical period.
Course Content:
The course will cover the following topics:
- History of Greece:
- Sources of Greek history
- Geographical location of Greece
- Concept of ancient civilization and factors of its emergence
- Civilizational roles of Greece
- Greek migration
- Greek political systems
- Greco-Persian wars
- Democracy
- Rise of the Athenian Empire
- Ancient Greek legislation
- Delian League
- Peloponnesian Wars
- Wars between Sparta and Persia
- Macedonia and the rise of Alexander the Great
- Achievements of Alexander the Great
- History of Rome:
- Sources of Roman history
- Geographical location and its impact on the rise of Rome
- Origin of the Romans
- Foundation of Rome
- Inhabitants of Italy
- Historical roles of the Romans (Republic - Empire)
- Rome in the monarchy era
- The oldest systems of government in the Roman Republic
- Internal political conditions of the Roman Empire
- Prominent figures in Roman history in the Republic and Empire eras
- Other ancient civilizations:
- Ancient Indian civilization
- Ancient Chinese civilization
- Aztec civilization
- Mayan civilization
Teaching Methods:
The course will be taught using a variety of methods, including:
- Lectures
- Discussions
- Group work
- Presentations
- Case studies
Assessment:
Student learning will be assessed through a variety of methods, including:
- Midterm exams
- Final exams
- Quizzes
- Homework assignments
- Research papers
- Class participation
Grading:
The final grade for the course will be based on the following:
- Midterm exams (30%)
- Final exams (40%)
- Quizzes (10%)
- Homework assignments (10%)
- Research papers (10%)
References:
- Nasri, Sayed Ali Ahmed. The Greeks: Their History and Civilization.
- Nasri, Sayed Ali Ahmed. History of the Romans.
- Nasri, Sayed Ali Ahmed. Introduction to the History of Ancient Civilizations, Vol. 2.
- Ibrahim Nasri. History of the Romans.
- Sami Saeed Al-Ahmad. The Romans.
- Taha Baqir. Introduction to the History of Ancient Civilizations, Vol. 2.
- Muhammad Iyad Kamil. History of Greece.
- Jurji Zaydan. Summary of Greek History.
Recommended References:
- Websites of scientific journals in Iraqi and international universities
Course Development Plan:
The course will be developed and updated on a regular basis to ensure that it is up-to-date and relevant to the needs of students. The following are some of the ways in which the course will be developed:
- New readings and materials will be added to the course.
- The course will be revised to reflect the latest research in the field.
- The course will be made more interactive and engaging for students