وصف المقرر - العصور الوسطى
يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛ |
1. المؤسسة التعليمية |
كلية الآداب /جامعة الأمام جعفر الصادق (عليه السلام) |
2. القسم العلمي / المركز |
قسم التاريخ |
3. اسم / رمز المقرر |
تاريخ اوروبا في العصور الوسطى |
4. أشكال الحضور المتاحة |
إلزامي |
5. الفصل / السنة |
سنوي |
6. عدد الساعات الدراسية (الكلي) |
180ساعة |
7. تاريخ إعداد هذا الوصف |
17/9/2022 |
8. أهداف المقرر |
|
تطوير التعليم الاكاديمي في الجامعة والكلية وبما ينطبق مع معايير الجودة في التعليم العاليوالتي تمكن الجامعات من انتاج مخرجات تزج في سوق العمل قادرة على الانتاج في سوقالعمل. |
|
توضيح تاريخ اوروبا في العصور الوسطى للطلبة ومقارنته بما وصلت اليه اوربا اليوم وكيف استفادت من التجارب التاريخية. |
9. مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
أ- الأهداف المعرفية أ1- توضيح الملامح التي كانت عليها اوربا في العصور الوسطى. أ2- متابعة انتقال القبائل الجرمانية والغزوات التي تعرضت لها الامبراطورية الرومانية . أ3- الاهتمام بالتطورات السياسية لاوربا . أ4- بيان كيفية انتشار المسيحية في الامبراطورية الرومانية . |
ب - الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر. ب1 - استخدام اسلوب الالقاء والمناقشة في المحاضرة. ب2 - استخدام الخارطة الخاصة في تنقل القبائل الجرمانية. ب3 - استخدام السبورة في بعض الاحيان. ب4- معرفة المفاهيم والمصطلحات المتعلقة بالمادة. |
طرائق التعليم والتعلم |
استخدام طريقة المشروع والمناقشة مع مساعدة الطلبة على المناقشة. |
طرائق التقييم |
الامتحان الشفوي ) الحوار ، النقاش (، الامتحان التحريري. |
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية ج1- القدرة على وصف المادة المقررة. ج2- اختبار قدرات الطالب على الحفظ والفهم للمادة والإجابة الصحيحة. |
طرائق التعليم والتعلم |
الطريقة المتبعة في الفقرة أعلاه |
طرائق التقييم |
الطريقة المتبعة في الفقرة أعلاه |
د - المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ). د1- مهارات ادارة القاعة الدراسية. د2- تحفيز الطالب على المناقشة وطرح الأسئلة . د3- تشجيع الطلبة في الحصول على المعلومات من المصادر الخاصة بالموضوع وكذلك عن طريق استخدام الانترنت. |
10. بنية المقرر |
|||||
الأسبوع |
الساعات |
مخرجات التعلم المطلوبة |
اسم الوحدة / أو الموضوع |
طريقة التعليم |
طريقة التقييم |
1 |
3 |
مقدمة في عوامل قوة وتوسع الإمبراطورية الرومانية |
عصور وسطى |
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير |
2-3 |
3 |
عوامل ضعف وسقوط الإمبراطورية الرومانية، دور العوامل السياسية والعسكرية و الاقتصادي والاجتماعية |
عصور وسطى |
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير |
4-5 |
3 |
ظهور المسيحية وانتشارها- موقف الحكومة من الديانة المسيحية – عهد الاضطهاد |
عصور وسطى |
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير |
6 |
3 |
مرسوم ميلان سنة 313م انتشار المسيحية خلال القرنيين الرابع والخامس |
عصور وسطى |
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير |
7 |
3 |
القبائل الجرمانية وعلاقاتها بالإمبراطورية الرومانية |
عصور وسطى |
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير |
8 |
3
|
قبائل الهون اصولها وتحركاتها نحو الغرب |
عصور وسطى |
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير |
9 |
3 |
معركة ادرنه واهميتها ، الغوط الغربيون ومملكتهم |
عصور وسطى |
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير |
10 |
3 |
الوندال ، تجدد خطر الهون – نهاية الامبراطورية الرومانية في الغرب 476م |
عصور وسطى |
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير |
11 |
3 |
اهم الممالك الجرمانية التي ظهرت بعد سقوط روما 476م |
عصور وسطى |
محاضرة |
الامتحان الشهري |
12-13 |
3 |
مملكة الغوط الشرقيين -مملكة البرغنديين – الفرنجة قيام مملكة الميروفنجيين |
عصور وسطى |
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير |
14-15 |
3 |
حروب كلوفس – كلوفس يعتنق الكثلكة –عودة السلطة الامبراطورية الى ايطاليا –اللمبارديون. |
عصور وسطى |
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير |
16 |
3 |
التحولات التي طرأت على القبائل الجرمانية في المحيط الجديد |
عصور وسطى |
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير |
17 |
3 |
نبذة عن ظهور التنظيم الكنسي-البابوية في عهد المسيحية الاولى –عهد الاضطهاد. |
عصور وسطى |
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير |
18-19 |
3 |
البابوية في القرنيين الرابع والخامس –علاقة البابوية بالقسطنطينية -المسؤوليات الجديدة للبابوية. |
عصور وسطى |
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير |
20-21 |
3 |
الميروفنجيون –الكارولنجيون – شارل مارتل |
عصور وسطى |
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير |
22 |
3 |
انتهاء حكم الميروفنجيون وتولي الكارولنجيون الحكم . |
عصور وسطى |
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير |
23-24 |
3
|
حرب شارلمان –شارلمان يتوج امبراطورا –الادارة في عهد شارلمان |
عصور وسطى |
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير |
25
|
3 |
لويس التقي –معاهدة فردان –الامبراطورية بعد فردان |
عصور وسطى |
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير |
26-27 ما تبقى من اسابيع امتحانات للطلبة |
|
تدهور وزوال الامبراطورية الكارولنجية - العوامل الداخلية والخارجية للتدهور. |
|
|
|
11. البنية التحتية |
|
1ـ الكتب المقررة المطلوبة |
|
2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) |
*د. عبد الامير محمد- تاريخ اوربا في العصور الوسطى . *د. عبد القادر احمد اليوسف – تاريخ اوربا في العصور الوسطى.
|
اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها ( المجلات العلمية , التقارير ,.... ) |
جميع الكتب والمراجع التي تتعلق بمادة تاريخ اوربا في العصور الوسطى وهي كثيرة ومتوفرة في المكتباتالعامة بشكل يسير |
ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت .... |
الموسوعة الحرة على الانترنت الويكبيديا |
12. خطة تطوير المقرر الدراسي |
تحديث المقرر الدراسي من خلال التوسع ببعض المواضيع المختصرة التي لها اهمية في تاريخ اوروبا في العصور الوسطى واضافة مواضيع جديدة لتوسيع الآفاق المعرفية للطلبة والحصولعلى معلومات جديدة ذات علاقة بالمنهج المقرر. |
Course Description: History of Europe in the Middle Ages
1. Institution: College of Arts / Imam Jaafar Al-Sadiq University (PBUH)
2. Department / Center: History Department
3. Course Name / Code: History of Europe in the Middle Ages
4. Attendance: Mandatory
5. Semester / Year: Annual
6. Total Credit Hours: 180 hours
7. Date of Preparation: September 17, 2022
8. Course Objectives:
- To develop academic education in the university and college in accordance with the standards of quality in higher education, which enables universities to produce outputs that are integrated into the labor market and capable of producing in the labor market.
- To clarify the history of Europe in the Middle Ages for students and compare it to what Europe has reached today and how it benefited from historical experiences.
9. Course Learning Outcomes, Teaching and Learning Methods, and Assessment Methods:
A. Cognitive Objectives:
- A1: To explain the features of Europe in the Middle Ages.
- A2: To follow the migration of the Germanic tribes and the invasions that the Roman Empire was subjected to.
- A3: To focus on the political developments in Europe.
- A4: To explain how Christianity spread in the Roman Empire.
B. Skills Objectives:
- B1: To use the lecture and discussion method.
- B2: To use the map specific to the movement of the Germanic tribes.
- B3: To use the board occasionally.
- B4: To know the concepts and terminology related to the material.
Teaching and Learning Methods:
- Using the project and discussion method with helping students to discuss.
Assessment Methods:
- Oral exam (dialogue, discussion), written exam.
C. Affective and Value Objectives:
- C1: Ability to describe the prescribed material.
- C2: Testing the student's ability to memorize, understand the material, and answer correctly.
Teaching and Learning Methods:
- The method followed in the paragraph above.
Assessment Methods:
- The method followed in the paragraph above.
D. General and Transferable Skills:
- D1: Classroom management skills.
- D2: To motivate the student to discuss and ask questions.
- D3: Encouraging students to obtain information from sources specific to the topic as well as through the use of the internet.
10. Course Structure:
Week |
Hours |
Learning Outcomes |
Unit/Topic |
Teaching Method |
Assessment Method |
1 |
3 |
Introduction to the factors of strength and expansion of the Roman Empire |
Middle Ages |
Lecture |
Monthly exam and reports |
2-3 |
3 |
Factors of weakness and fall of the Roman Empire, the role of political, military, economic and social factors |
Middle Ages |
Lecture |
Monthly exam and reports |
4-5 |
3 |
The rise of Christianity and its spread - The government's position on Christianity - The era of persecution |
Middle Ages |
Lecture |
Monthly exam and reports |
6 |
3 |
The Edict of Milan in 313 AD The spread of Christianity during the fourth and fifth centuries |
Middle Ages |
Lecture |
Monthly exam and reports |
7 |
3 |
The Germanic tribes and their relations with the Roman Empire |
Middle Ages |
Lecture |
Monthly exam and reports |
8 |
3 |
The Huns, their origins and movements towards the west |
Middle Ages |
Lecture |
Monthly exam and reports |
9 |
3 |
The Battle of Adrianople and its importance, the Visigoths and their kingdom |
Middle Ages |
Lecture |
Monthly exam and reports |
10 |
3 |
The Vandals, the resurgence of the Hunnic threat - The end of the Roman Empire in the West 476 AD |
Middle Ages |
Lecture |
Monthly exam and reports |
11 |
3 |
The most important Germanic kingdoms that emerged after the fall of Rome 476 AD |
Middle Ages |
Lecture |
Monthly exam |
12-13 |
3 |
The Kingdom of the Ostrogoths - The Kingdom of the Burgundians - The Franks The rise of the Merovingian kingdom |
Middle Ages |
Lecture |
Monthly exam and reports |
14-15 |
3 |
Clovis' wars - Clovis converts to Catholicism - The return of imperial power to Italy - The Lombards |
Middle Ages |
Lecture |
Monthly exam and reports |
16 |
3 |
The transformations that took place on the Germanic tribes in the new environment |
Middle Ages |
Lecture |
Monthly exam and reports |
17 |
3 |
A brief |