نموذج وصف المقرر
وصف المقرر اللغة العربية العامة
1. المؤسسة التعليمية |
جامعة الإمام الصادق (عليه السلام) – كلية الآداب |
2. القسم العلمي / المركز |
التاريخ |
3. اسم / رمز المقرر |
اللغة العربية العامة |
4. أشكال الحضور المتاحة |
الزامي |
5. الفصل / السنة |
السنوي |
6. عدد الساعات الدراسية (الكلي) |
60 |
7. تاريخ إعداد هذا الوصف |
2/9/2022 |
8. أهداف المقرر |
|
1-المحافظة على اللغة العربية من الأندثار والضياع في ظل الأنفتاح على العالم وغزو اللغات الأجنبية للوطن العربي
|
|
2-التمكن من القراءة بصورة صحيحة خالية من الأخطاء |
|
3-الحفاظ على الهوية العربية والثقافة في ظل عولمة العالم |
|
4-تنمية القدرات الادبية والأبداعية عند المتعلمين |
10. مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
أ- الأهداف المعرفية أ1-اظهار جمال اللغة العربية واتساع معانيها واساليبها الأنشائية والبلاغية أ2-تعليم الطالب اصول القراءة الصحيحة بماتحويها اللغة العربية من مفردات وجمل وتراكيب أ3- وصل الطالب بتراثه الادبي في عصوره المختلفة وتعريفه باحواله وفنونه أ4-تعويد الطالب على اسلوب التفكير المنطقي السليم في العرض والتحليل أ5- تنمية قدرات الطالب التعبيرية حديثا وكتابة |
ب - الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر. ب1 –تعليم الطالب كيفية البحث والأستقصاء في المصادر والمراجع والمعاجم اللغوية ب2 – ان يتعرف الطالب على تراثه الحضاري والثقافي والادبي من خلال عصوره المختلفة ب3 – تعليم قواعد اللغة العربية الصحيحه ممايساعدة على التكلم الصحيح وقراءة القران بصورة صحيحه ب4- تنمية الثروة اللغوية للطالب وتزويده بكثير من الالفاظ والتراكيب |
طرائق التعليم والتعلم |
1-طريقة المناقشة والاسئلة 2-طريقة الشرح على السبورة |
طرائق التقييم |
1-الامتحان اليومي 2-الامتحان الشهري 3-التقارير والنشاطات الموزعة عليهم |
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية ج1-اكساب الطلبة قدرات نحوية تمكنهم من تقويم السنتهم عند القراءة ج2-اعانة الطلاب على التعبير الصحيح وضبط الاساليب وتفهم التاريخ والوقوف على اسراره ج3-تمرين الطلاب على دقة التفكير والبحث العقلي الدقيق ج4- ابراز جمال الادب العربي والكشف عما حفل به من عناصر الأصالة والقوة |
طرائق التعليم والتعلم |
طريقة الحوار والمناقشة وطرح الأسئلة ،والشرح |
طرائق التقييم |
تكون طريقة الطلاب من خلال الامتحانات اليومية والاسئلة ،والامتحانات الشهرية ،والنشاطات والتقارير والواجبات الموزعة عليهم |
د - المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ). د1-تنمية المهارات الأساسية المختلفة وخاصة المهارة اللغوية والعددية د2-تربية ذوقه البديعي ،وتعهد نشاطه الأبتكاري د3-تنمية مهارة حسن الاداء والفهم والتحليل والحفظ د4- كسب المهارات القرائية المختلفة كالسرعة والاستقلال بالقراءة واحسان الوقف عند اكتمال المعنى |
11. بنية المقرر |
|||||
الأسبوع |
الساعات |
مخرجات التعلم المطلوبة |
اسم الوحدة / أو الموضوع |
طريقة التعليم |
طريقة التقييم |
1 |
2 |
الفهم والمعرفة |
تعريف اللغة ونظريات نشأة اللغة |
الشرح والمناقشة |
الامتحان الا سبوعي |
2 |
2 |
التحليل والفهم |
مقدمة عن الادب العربي ومراحل عصوره |
الشرح والمناقشة |
الاسئلة بعد انهاء المحاضرة |
3 |
2 |
الفهم والمعرفة |
رفع الفعل المضارع |
الشرح عالسبورة وطرح الاسئلة |
الامتحان التحريري |
4 |
2 |
الفهم والمعرفة |
نصب الفعل المضارع وجزمه |
الشرح عالسبورة وطرح الاسئلة |
الامتحان التحريري |
5 |
2 |
الفهم والتحليل والمعرفة |
المعلقات في العصر الجاهلي |
المناقشة والشرح |
الامتحان التحريري |
6 |
2 |
الفهم والمعرفة |
الحال |
الشرح عالسبورة |
طرح الاسئلة والمناقشة |
7 |
2 |
الفهم والمعرفة |
الشرط |
الشرح عالسبورة |
الامتحان التحريري |
8 |
2 |
الفهم والمعرفة |
الشرط |
= |
= |
9 |
2 |
= |
الممنوع من الصرف |
= |
= |
10 |
2 |
= |
الممنوع من الصرف |
= |
= |
11 |
2 |
= |
نون النسوة ونون التوكيد الثقيلة والخفيفة |
= |
= |
12 |
2 |
= |
الفعل الماضي |
= |
= |
13 |
= |
= |
الفعل الماضي |
= |
= |
14 |
= |
= |
المبتدأ والخبر |
= |
= |
15 |
= |
= |
مراجعة عامة للمادة وامتحان شامل لها |
|
|
12. البنية التحتية |
|
1ـ الكتب المقررة المطلوبة |
جامع دروس اللغة العربية مصطفى الغلاييني |
2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) |
النحو الواضح في قواعد اللغة العربية علي الجارم ،مصطفى امين الفية ابن مالك شرح ابن عقيل |
اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها ( المجلات العلمية , التقارير ,.... ) |
المنهاج في القواعد والاعراب محمد الانطاكي بحث حول نشاة وتطور اللغة العربية /جامعة زيان عاشور الجلفة اعداد حسن بربورة |
ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت .... |
مواقع تعليم اللغة العربية وموسوعة ويكيبيديا |
13. خطة تطوير المقرر الدراسي |
ادخال وسائل التعليم الحديثة في العرض مثل الداتا شو ،واستخدام العمل التطبيقي من خلال اعطاء بعض المحاضرات في المكتبات لتزويد الطالب باكثر قدر ممكن من المعلومات والتعرف على مصادر ومراجع اللغة العربية
|
Course Description Translation:
Course Title: General Arabic Language
Institution: Imam Al-Sadiq University (PBUH) - College of Arts
Department/Center: History Department
Course Code: [Course Code]
Attendance: Mandatory
Semester/Year: year
Total Credit Hours: 60
Date of Preparation: September 17, 2022
Course Objectives:
- To preserve the Arabic language from extinction and loss in light of the openness to the world and the invasion of foreign languages into the Arab world.
- To enable students to read the History correctly and without errors.
- To preserve the Arab identity and culture in the face of globalization.
- To develop the literary and creative abilities of learners.
Course Learning Outcomes, Teaching and Learning Methods, and Assessment Methods:
A. Cognitive Objectives:
- A1: To demonstrate the beauty of the Arabic language and the breadth of its meanings, writing styles, and rhetoric.
- A2: To teach students the principles of correct reading, including the vocabulary, sentences, and structures of the Arabic language.
- A3: To connect the student with his literary heritage in its different eras and to introduce him to its conditions and arts.
- A4: To accustom the student to the logical thinking style in presentation and analysis.
- A5: To develop the student's expressive abilities in speech and writing.
B. Skills Objectives:
- B1: To teach the student how to research and explore sources, references, and linguistic dictionaries.
- B2: To introduce the student to his cultural and literary heritage through its different eras.
- B3: To teach the correct rules of the Arabic language, which helps him to speak correctly and read the History correctly.
- B4: To develop the student's linguistic wealth and provide him with many words and structures.
Teaching and Learning Methods:
- Using the lecture and discussion method.
Assessment Methods:
- Oral exam (dialogue, discussion), written exam.
C. Affective and Value Objectives:
- C1: Ability to describe the prescribed material.
- C2: Testing the student's ability to memorize, understand the material, and answer correctly.
Teaching and Learning Methods:
- The method followed in the paragraph above.
Assessment Methods:
- The method followed in the paragraph above.
D. General and Transferable Skills:
- D1: Classroom management skills.
- D2: To motivate the student to discuss and ask questions.
- D3: Encouraging students to obtain information from sources specific to the topic as well as through the use of the internet.
Course Structure:
Week |
Hours |
Learning Outcomes |
Unit/Topic |
Teaching Method |
Assessment Method |
1 |
2 |
Introduction to the factors of strength and expansion of the Roman Empire |
Middle Ages |
Lecture |
Monthly exam and reports |
2-3 |
3 |
Factors of weakness and fall of the Roman Empire, the role of political, military, economic and social factors |
Middle Ages |
Lecture |
Monthly exam and reports |
4-5 |
3 |
The rise of Christianity and its spread - The government's position on Christianity - The era of persecution |
Middle Ages |
Lecture |
Monthly exam and reports |
6 |
3 |
The Edict of Milan in 313 AD The spread of Christianity during the fourth and fifth centuries |
Middle Ages |
Lecture |
Monthly exam and reports |
7 |
3 |
The Germanic tribes and their relations with the Roman Empire |
Middle Ages |
Lecture |
Monthly exam and reports |
8 |
3 |
The Huns, their origins and movements towards the west |
Middle Ages |
Lecture |
Monthly exam and reports |
9 |
3 |
The Battle of Adrianople and its importance, the Visigoths and their kingdom |
Middle Ages |
Lecture |
Monthly exam and reports |
10 |
3 |
The Vandals, the resurgence of the Hunnic threat - The end of the Roman Empire in the West 476 AD |
Middle Ages |
Lecture |
Monthly exam and reports |
11 |
3 |
The most important Germanic kingdoms that emerged after the fall of Rome 476 AD |
Middle Ages |
Lecture |
Monthly exam |
12-13 |
3 |
The Kingdom of the Ostrogoths - The Kingdom of the Burgundians - The Franks The rise of the Merovingian kingdom |
Middle Ages |
Lecture |
Monthly exam and reports |
14-15 |
3 |
Clovis' wars - Clovis converts to Catholicism - The return of imperial power to Italy - The Lombards |
Middle Ages |
Lecture |
Monthly exam and reports |