نموذج وصف المقرر

 

وصف المقرر                        اليونان والرومان

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛

 

 

1. المؤسسة التعليمية

كلية الآداب /جامعة الأمام جعفر الصادق (عليه السلام)

2. القسم العلمي  / المركز

قسم التاريخ

3. اسم / رمز المقرر

اليونان و الرومان109H GRH

4. أشكال الحضور المتاحة

إلزامي

5. الفصل / السنة

سنوي

6. عدد الساعات الدراسية (الكلي)

90

7. تاريخ إعداد هذا الوصف

17/10/2022

8. أهداف المقرر

تطوير التعليم الاكاديمي في الجامعة والكلية وبما ينطبق مع معايير الجودة في التعليم العالي والتي تمكنالجامعات من انتاج مخرجات تزج في سوق العمل قادرة على الانتاج في سوق العمل.

تعرف  طلاب المرحلة الأولى على حقبة هامة من تاريخ العالم القديم وهي حضارة اليونان و الرومانالتي تعد حجر الأساس لحضارة اوربا الحديثة .

التعرف على اهم الشخصيات العسكرية في التاريخ اليوناني القديم التي سيطرت على اغلب اجزاء العالم القديم وهو (الاسكندر المقدوني) ودراسة حملاته العسكرية.

التعرف على تاريخ روما ومراحل نظامها السياسي من العهد الملكي ثم العهد الجمهوري إلى عصر الإمبراطورية  و الهيمنة على العالم القديم.

 

 

 

 

10. مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

أ- الأهداف المعرفية  

أ1-  التعرف على حقبة هامة من تاريخ العالم القديم , وهى حضارة اليونان و الرومان , و مدىالتأثير و التأثر فى حضارات العالم القديم.

أ2- لفت انتباه الطلبة إلي دراسة حياة وتاريخ الشعوب وتجاربهم .

أ3-  تهيئة الطالب لمستوى اكاديمي متطور من خلال البحوث والتقارير العلمية.

أ4- استيعاب الطلبة لأكبر قدر ممكن من المنهج المقرر

أ5-  اعداد الطالب نفسيا وفكريا لتقبل المادة الدراسية.

أ6- المعرفة والفهم.  

ب -  الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر.

ب1 - استخدام اسئلة شفوية لتوضيح مفردات المادة.

ب2 -  تحصيل اكبر قدر من المعارف حول المادة.

ب3 -  القدرة على المشاركة الجماعية والحوار.

ب4-   معرفة المفاهيم والمصطلحات المتعلقة بالمادة.    

     طرائق التعليم والتعلم

 

القاء المحاضرات، تكليف الطالب  بأعداد اوراق بحثية  ، مشاركة الطالب فى المحاضرات والمناقشات .

 

     طرائق التقييم

 

الامتحان الشفوي ) الحوار ، النقاش (، الامتحان التحريري ، الواجب الكلف به الطالب، البحث العلمي

والتقرير

 

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية

ج1- القدرة على وصف المادة المقررة.

ج2- اختبار قدرات الطالب على الحفظ والفهم للمادة والإجابة الصحيحة .

ج3- التقييم الاسبوعي للطالب .

ج4- اختبار عقل الطالب بالامتحانات الفصلية.

 

    طرائق التعليم والتعلم

 

الطريقة المتبعة في الفقرة أعلاه

 

   طرائق التقييم

 

الطريقة المتبعة في الفقرة أعلاه

 

 

د - المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ).

د1- مهارات ادارة القاعة الدراسية.

د2- التخطيط للتدريس وتشجيع الطالب على قراءة مصادر خارجية بمثابة مراجع لمادة فلسفة التاريخ غير المرجع المقرر استخدامه في الفصل الدراسي.

د3- تشجيع الطالب على المناقشة وطرح الأسئلة .

د4-مهارات التقويم والتميز (الفروق الفردية ) بين الطلبة حسب القابليات العلمية والمهارات العقلية .

 

11. بنية المقرر

الأسبوع

الساعات

مخرجات التعلم المطلوبة

اسم الوحدة / أو الموضوع

طريقة التعليم

طريقة التقييم

1-2

2

تاريخ الرومان ، مصادر دراسة التاريخ الروماني ،جغرافية ايطاليا

رومان

محاضرة

الامتحان

الشهري

والتقارير

3

2

القبائل الرومانية ونشأة روما   

رومان

محاضرة

الامتحان

الشهري

والتقارير

4-5

2

انظمة الحكم الرومانية ،العهد الملكي ، الجمهوري

رومان

محاضرة

الامتحان

الشهري

والتقارير

6-9

2

العهد الإمبراطوري، وابرز الأباطرة وانجازاتهم 

رومان

محاضرة

الامتحان

الشهري

والتقارير

10

2

التشريعات والقوانين الرومانية

رومان

محاضرة

الامتحان

الشهري

والتقارير

11

2

 

علاقات روما الخارجية مع الشرق بلاد فارس

رومان

محاضرة

الامتحان

الشهري

والتقارير

12

2

الحروب الرومانية –القرطاجية (الحروب البونية  الثلاثة)

رومان

محاضرة

الامتحان

الشهري

والتقارير

ما تبقى من

اسابيع13-15

امتحانات

للطلبة

2

 

رومان

 

الامتحان

الشهري

والتقارير

 

12. البنية التحتية

1ـ الكتب المقررة المطلوبة

 

2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) 

*عادل نجم عبو وعبد المنعم رشيد ‘اليونان والرومان دراسة في التاريخ والحضارة ‘(الموصل: دار الكتب للطباعة والنشر ،1993م)

*لطفي عبد الوهاب يحيى ، اليونان مقدمة في التاريخ الحضاري (الإسكندرية : دار المعرفة الجامعية ، 1991م ).

*محمود ابراهيم السعدني ، حضارة الرومان منذ نشأة روما وحتى نهاية القرن الاول الميلادي ( القاهرة :عين للدراسات والبحوث ، 1998).

اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها                ( المجلات العلمية , التقارير ,....  )

جميع الكتب والمراجع التي تتعلق بمادة تاريخ اليونان والرومان وهي كثيرة ومتوفرة في المكتبات العامة بشكل يسير

ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت ....

الموسوعة الحرة على الانترنت الويكبيديا

 

13. خطة تطوير المقرر الدراسي

 تحديث المقرر الدراسي من خلال التوسع ببعض المواضيع المختصرة التي لها اهمية في معرفة مختلف الجوانب الحضارية واضافة مواضيع جديدة لتوسيع الآفاق المعرفية للطلبة والحصول على معلومات جديدةذات علاقة بالمنهج المقرر. و تحفيز الطلبة على البحث العلمي من خلال تكليفهم بكتابة بحوث اكاديميةوتحليل النصوص التاريخية والخروج بتوصيات ذات فائدة تاريخية .  

 

 

Course Description: Greece and Rome

1. Institution: College of Arts / Imam Jaafar Al-Sadiq University (Peace Be Upon Him)

2. Department / Center: History Department

3. Course Name / Code:  Greece & Romans 109H GRH

4. Attendance: Mandatory

5. Semester / Year: Annual

6. Total Credit Hours: 120

7. Date of Preparation: 10/17/2022

8. Course Objectives:

  • To develop academic education in the university and college in accordance with the quality standards in higher education that enable universities to produce outputs that are integrated into the labor market and capable of production.
  • To introduce first-year students to an important era in ancient world history, namely the Greek and Roman civilizations, which are the cornerstone of modern European civilization.
  • To identify the most important military figures in ancient Greek history who controlled most parts of the ancient world, namely (Alexander the Great) and to study his military campaigns.
  • To learn about the history of Rome and the stages of its political system from the monarchy to the republic to the imperial era and the domination of the ancient world.

9. Learning Outcomes:

A. Cognitive Objectives:

  • A1- To identify an important era in ancient world history, namely the Greek and Roman civilizations, and the extent of their influence and impact on ancient world civilizations.
  • A2- To draw students' attention to the study of the lives and experiences of peoples and civilizations.
  • A3- To prepare students for an advanced academic level through research and scientific reports.
  • A4- To help students assimilate as much as possible from the prescribed curriculum.
  • A5- To prepare students mentally and intellectually to receive the study material.
  • A6- Knowledge and understanding.

B. Skills Objectives:

  • B1- To use oral questions to clarify the vocabulary of the material.
  • B2- To acquire the maximum amount of knowledge about the material.
  • B3- The ability to participate in group work and dialogue.
  • B4- To know the concepts and terminology related to the material.

Teaching and Learning Methods:

  • Lectures
  • Assigning students to prepare research papers
  • Student participation in lectures and discussions

Assessment Methods:

  • Oral exam (dialogue, discussion)
  • Written exam
  • Homework assigned to the student
  • Scientific research and report

C. Affective and Value Objectives:

  • C1- The ability to describe the prescribed material.
  • C2- Testing the student's ability to memorize, understand the material, and answer correctly.
  • C3- Weekly assessment of the student.
  • C4- Testing the student's mind with the semester exams.

Teaching and Learning Methods:

  • The same method followed in the paragraph above

Assessment Methods:

  • The same method followed in the paragraph above

D. General and Transferable Skills:

  • D1- Classroom management skills.
  • D2- Planning for teaching and encouraging students to read external sources as references for the Philosophy of History course other than the reference book used in the classroom.
  • D3- Encouraging students to discuss and ask questions.
  • D4- Assessment and differentiation skills (individual differences) between students according to their academic abilities and mental skills.

10. Course Structure:

Week

Hours

Learning Outcomes

Unit/Topic

Teaching Method

Assessment Method

1-2

2

History of the Romans, Sources for Studying Roman History, Geography of Italy

Romans

Lecture

Monthly exam and reports

3

2

Roman Tribes and the Rise of Rome

Romans

Lecture

Monthly exam and reports

4-5

2

Roman Systems of Government, Monarchy, Republic

Romans

Lecture

Monthly exam and reports

6-9

2

The Imperial Era, Prominent Emperors and Their Achievements

Romans

Lecture

Monthly exam and reports

10

2

Roman Legislation and Laws

Romans

Lecture

Monthly exam and reports

11

2

Rome's External Relations with the East, Persia

Romans

Lecture

Monthly exam and reports

12

2

The Roman-Carthaginian Wars (The Three Punic Wars)

Romans

Lecture

Monthly exam and reports

Remaining Weeks 13-15

2

Exams for students

Romans

Exams

Monthly exam and reports

drive_spreadsheetالتصدير إلى "جداول بيانات Google"

11. Infrastructure:

1. Required Textbooks:

  • Title: Greece and Rome: A Study in History and Civilization
  • Authors: Adel Najm Abo and Abdul Moneim Rashid