حقوق الانسان والديمقراطية
وصف المقرر //
يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج. |
|
جامعة الامام جعفر الصادق (ع) – كلية الاداب |
|
قسم التاريخ |
|
حقوق الانسان |
|
البكالوريوس |
|
الزامي |
|
سنوي |
|
60 |
|
ايلول 2022 |
|
|
تعريف الطالب على تاريخ تركيا وايران واطلاعه على اهم الاحداث التاريخية التي كان له اثر في اوضاع البلدين السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعسكرية . |
|
تعريف الطالب على ابرز التحولات التاريخية للبلدين واثرها على المحيط الاقليمي . |
|
تعريف الطالب على طبيعة التحولات في النظام الحكم للبلدين تركيا وايران |
|
العمل على تمكين الطلبة من اكتساب المعرفة بما ينسجم مع معايير الجودة في التعليم العالي |
|
تمكين الطلبة من اكتساب المعرفة العلمية لكي يكونوا قادرين على رفد سوق العمل بمخرجات فاعلة |
|
أ- المعرفة والفهم أ1- المام الطلبة بمصادر دراسة حقوق الانسان أ2- اعداد الطلبة علمية لكي يكونوا قادرين على اكتساب المعرفة العلمية وتطبيقها في عملية التدريس أ3- تمكين الطلبة فكريا لاستيعاب المنهج العلمي أ4- تمكين الطلبة من كتاب بحوث وتقارير علمية بأسلوب علمي صحيح أ5- المام الطلبة بطرائق البحث والتفكير العلمي |
ب - المهارات الخاصة بالموضوع ب1 – تنظيم وتقوية خبرات الطلبة من خلال تهيئتهم ذهنياً عن طريق اكتسابهم المعارف ب2 – اكتساب الطلبة اكبر قدر من المعلومات العلمية عن تاريخ حقوق الانسان ب3 – تمكين الطلبة من المشاركة في الحوارات الجماعية ب4- تمكين الطلبة من استيعاب المقرر الدراسي |
طرائق التعليم والتعلم |
استخدام طرائق تدريس مختلفة منها اثارة المشكلة اثناء المحاضرة ومناقشتها من قبل الطلبة بطريقة الحوار العلمي , استخدام وسائل الايضاح الخرطة والسبورة , والكتب . |
طرائق التقييم |
الامتحانات التحريرية والشفوية , الحوار , النقاش , التقارير اليومية , البحوث |
ج- مهارات التفكير ج1- تمكين الطلبة على استيعاب المنهج العلمي ج2- تمكين الطلبة من التفكير العلمي و الاستنتاج والتحليل والنقد ج3- تمكين الطلبة من تفسير الاحداث التاريخية والاستنباط منها ج4- القدرة على وصف المنهج المقرر |
طرائق التعليم والتعلم |
زيادة المعرفة المكتسبة وسرعة وسعة التعلم من خلال وضع استراتيجيات تنشط ذاكرة الطالب بالاعتماد على التفكير والتحليل والاستنتاج والتخطيط والتنظيم الذاتي . |
طرائق التقييم |
مناقشة موضوعات علمية تحفز التفكير العميق , من اجل تطوير مهارات التفكير والنقاشات. |
د - المهارات العامة والمنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ). د1- مهارات قيادة الصف د2- مهارات التخطيط د3- مهارات التقويم والتأكيد على الفروقات الفردية بين الطلبة. |
|
|||||
الأسبوع |
الساعات |
مخرجات التعلم المطلوبة |
اسم الوحدة / المساق أو الموضوع |
طريقة التعليم |
طريقة التقييم |
الاول 21/9/2022 |
|
التطورات التاريخية لحقوق الانسان |
حقوق انسان |
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير والبحوث |
الثاني |
|
التطورات التاريخية لحقوق الانسان |
|
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير |
الثالث |
|
حقوق الانسان في الديانات السماوية |
|
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير |
الرابع |
|
دور المنظمات الدولية في حماية وضمان حقوق الانسان |
|
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير |
الخامس |
|
دور المنظمات الدولية في حماية حقوق الانسان وضمان حقوق الانسان |
|
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير |
السادس |
|
حقوق الانسان في الديانة الاسلامية . |
|
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير |
السابع |
|
حقوق الانسان في الديانة الاسلامية 2 . |
|
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير |
الثامن |
|
حقوق الاقليات الدينية والعرقية في المجتمع الاسلامي . |
|
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير |
التاسع |
|
حقوق الطفل في الاسلام . |
|
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير |
العاشر |
|
حقوق المرأة في الاسلام |
|
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير |
الحادي عشر |
|
حقوق المرأة في الاسلام |
|
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير |
الثاني عشر |
|
حقوق الاسرى في الاسلام . |
|
محاضرة |
الامتحان الشهري |
الثالث عشر |
|
الشورى في الاسلام . |
|
محاضرة |
الامتحان الشهري |
الرابع عشر |
|
وسائل الاتصال الحديثة و اثرها في ضمان حقوق الإنسان |
|
محاضرة |
الامتحان الشهري |
الخامس عشر |
|
وسائل الاتصال الحديثة و اثرها في ضمان حقوق الإنسان |
|
محاضرة |
الامتحان الشهري |
السادس عشر 15/2/2018 |
|
الديمقراطية، تعريف الديمقراطية، انواع الديمقراطية |
|
محاضرة |
الامتحان الشهري |
السابع عشر- |
|
الديمقراطية، تعريف الديمقراطية، انواع الديمقراطية |
|
محاضرة |
الامتحان الشهري |
الثامن عشر |
|
مميزات و خصائص الديمقراطية |
|
محاضرة |
الامتحان الشهري |
التاسع عشر |
|
مفهوم الحرية |
|
محاضرة |
الامتحان الشهري |
العشرون |
|
الحرية من الناحية السلبية والإيجابية |
|
محاضرة |
الامتحان الشهري |
الحادي والعشرين |
|
أنواع الحريات الفكرية |
|
محاضرة |
الامتحان الشهري |
الثاني والعشرين |
|
التطور التاريخي للديمقراطية (العصور القديمة) |
|
محاضرة |
الامتحان الشهري |
الثالث والعشرين |
|
التطور التاريخي للديمقراطية (العصور الوسطى) |
|
محاضرة |
الامتحان الشهري |
الرابع والعشرين |
|
التطور التاريخي للديمقراطية (العصور الحديثة) |
|
محاضرة |
الامتحان الشهري |
الخامس والعشرين |
|
ضمانات حماية النظام الديمقراطي (سياسية) |
|
محاضرة |
الامتحان الشهري |
السادس والعشرين |
|
ضمانات حماية النظام الديمقراطي (إجتماعية) |
|
محاضرة |
الامتحان الشهري |
السابع والعشرين |
|
ضمانات حماية النظام الديمقراطي (قانونية) |
|
محاضرة |
الامتحان الشهري |
الثامن والعشرين |
|
امتحانات |
|
|
|
التاسع والعشرين |
|
امتحانات |
|
|
|
الثلاثون |
|
بحوث طلبة |
|
|
|
|
|
القراءات المطلوبة :
|
ابرهيم خليل احمد واخرون , حقوق الانسان كمال مظهر احمد , الديمراطية جراهام ربوبرت , السياسة الاقتصادية والديقراطية
|
متطلبات خاصة ( وتشمل على سبيل المثال ورش العمل والدوريات والبرمجيات والمواقع الالكترونية ) |
اجراء مناقشات بين الطلبة في موضوعات محدده والبحث عن المواضيع المتعلقة في المكتبة الجامعة والمكاتبات الحكومية |
الخدمات الاجتماعية ( وتشمل على سبيل المثال محاضرات الضيوف والتدريب المهني والدراسات الميدانية ) |
المحاضرات والندوات والمؤتمرات الخارجية , استشارات علمية , استضافة باحثين |