وصف المقرر // م.د . قسور فالح
يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج. |
|
جامعة الامام جعفر الصادق (ع) – كلية الاداب |
|
قسم التاريخ |
|
أهل البيت |
|
البكالوريوس |
|
الزامي |
|
سنوي |
|
60 |
|
ايلول 2022 |
|
|
تعريف الطالب على تاريخ أهل البيت واطلاعه على اهم الاحداث التاريخية التي كان له اثر في حياة أهل البيت السياسية والاقتصادية والاجتماعية . |
|
العمل على تمكين الطلبة من اكتساب المعرفة بما ينسجم مع معايير الجودة في التعليم العالي |
|
تمكين الطلبة من اكتساب المعرفة العلمية لكي يكونوا قادرين على رفد سوق العمل بمخرجات فاعلة |
|
أ- المعرفة والفهم أ1- المام الطلبة بمصادر دراسة تاريخ أهل البيت. أ2- اعداد الطلبة علمية لكي يكونوا قادرين على اكتساب المعرفة العلمية وتطبيقها في عملية التدريس أ3- تمكين الطلبة فكريا لاستيعاب المنهج العلمي أ4- تمكين الطلبة من كتاب بحوث وتقارير علمية بأسلوب علمي صحيح أ5- المام الطلبة بطرائق البحث والتفكير العلمي |
ب - المهارات الخاصة بالموضوع ب1 – تنظيم وتقوية خبرات الطلبة من خلال تهيئتهم ذهنياً عن طريق اكتسابهم المعارف ب2 – اكتساب الطلبة اكبر قدر من المعلومات العلمية عن تاريخ أهل البيت. ب3 – تمكين الطلبة من المشاركة في الحوارات الجماعية ب4- تمكين الطلبة من استيعاب المقرر الدراسي |
طرائق التعليم والتعلم |
استخدام طرائق تدريس مختلفة منها اثارة المشكلة اثناء المحاضرة ومناقشتها من قبل الطلبة بطريقة الحوار العلمي , استخدام وسائل الايضاح الخرطة والسبورة , والكتب . |
طرائق التقييم |
الامتحانات التحريرية والشفوية , الحوار , النقاش , التقارير اليومية , البحوث |
ج- مهارات التفكير ج1- تمكين الطلبة على استيعاب المنهج العلمي ج2- تمكين الطلبة من التفكير العلمي و الاستنتاج والتحليل والنقد ج3- تمكين الطلبة من تفسير الاحداث التاريخية والاستنباط منها ج4- القدرة على وصف المنهج المقرر |
طرائق التعليم والتعلم |
زيادة المعرفة المكتسبة وسرعة وسعة التعلم من خلال وضع استراتيجيات تنشط ذاكرة الطالب بالاعتماد على التفكير والتحليل والاستنتاج والتخطيط والتنظيم الذاتي . |
طرائق التقييم |
مناقشة موضوعات علمية تحفز التفكير العميق , من اجل تطوير مهارات التفكير والنقاشات |
د - المهارات العامة والمنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ). د1- مهارات قيادة الصف د2- مهارات التخطيط د3- مهارات التقويم والتأكيد على الفروقات الفردية بين الطلبة د4- مهارات المشاهدة والتطبيق |
|
|||||
الأسبوع |
الساعات |
مخرجات التعلم المطلوبة |
اسم الوحدة /المساق أو الموضوع |
طريقة التعليم |
طريقة التقييم |
الاول 21/9/2018 |
|
الإمام علي (ع) |
تاريخ أهل البيت |
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقاريروالبحوث |
الثاني |
|
الحياة العلمية للإمام علي (ع) |
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
الثالث |
|
محاولة إصلاح نظام الحكم خلال خلافته |
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
الرابع |
|
جهوده لحفظ الإسلام |
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
الخامس |
|
السيدة زهراء (ع) سيرتها و القابها |
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
السادس |
|
خلافة الإمام حسن (ع) |
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
السابع |
|
الحياة العلمية للإمام الحسن |
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
الثامن- التاسع |
|
الجانب السياسي للإمام الحسن |
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
العاشر –الثالث عشر |
|
الإمام الحسين (ع) سيرته |
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
الرابع عشر – الخامس عشر |
|
نهضة الإمام الحسين |
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
السادس عشر 15/2/2019 |
|
مسيرة الإمام الحسين نحو كربلاء، واقعة الطف الأليمة و استشهاد الإمام الحسين |
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
السابع عشر- الثامن عشر-التاسع عشر |
|
نتائج الثورة الحسينية |
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
العشرون |
|
الإمام السجاد (ع) سيرته، الإمام الباقر (ع) و جهوده في مواجهة الانحرافات الفكرية |
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
الحادي و الثاني والعشرين |
|
دور الإمام الباقر في تحرير النقد من التبعية البيزنطية، سيرة الإمام الصادق (ع) |
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
الثالث والعشرين |
|
مدرسة الإمام الصادق الفكرية و تلامذته و مواقفه السياسية |
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
الرابع والعشرين
|
|
الامام الكاظم (ع) و دوره في مواجهة السلطة، مكانته العلمية |
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
الخامس والعشرين |
|
الامام الرضا (ع) سيرته و الثورات التي عاصرها و مناظراته مع أصحاب العقائد المختلفة |
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
السادس والعشرين |
|
الامام الجواد (ع) الفكرية و مناظراته |
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
السابع والعشرين |
|
الإمام الهادي (ع) و الثورات العلوية التي شهدها |
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
الثامن والعشرين |
|
الامام الحسن العسكري (ع) و سيرته و تحديه للسلطة العباسية |
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
التاسع والعشرين |
|
الحياة العلمية للإمام العسكري و استشهاده |
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
الثلاثون |
|
الإمام المهدي (ع) سيرته و غيبته |
|
|
|
|
|
القراءات المطلوبة :
|
|
متطلبات خاصة ( وتشمل على سبيل المثال ورش العمل والدوريات والبرمجيات والمواقع الالكترونية ) |
اجراء مناقشات بين الطلبة في موضوعات محدده والبحث عن المواضيع المتعلقة في المكتبة الجامعة والمكاتبات الحكومية |
الخدمات الاجتماعية ( وتشمل على سبيل المثال محاضرات الضيوف والتدريب المهني والدراسات الميدانية ) |
المحاضرات والندوات والمؤتمرات الخارجية , استشارات علمية , استضافة باحثين |