وصف المقرر
يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛ |
م.د ميثم علي نافع
|
كلية الآداب /جامعة الأمام جعفر الصادق (عليه السلام) |
|
قسم التاريخ |
|
التاريخ الساساني والبيزنطي 215H SB |
|
إلزامي |
|
سنوي |
|
90 |
|
17/9/2022 |
|
|
تطوير التعليم الاكاديمي في الجامعة والكلية وبما ينطبق مع معايير الجودة في التعليم العالي والتي تمكن الجامعات من انتاج مخرجات تزج في سوق العمل قادرة على الانتاج في سوق العمل. |
|
تعرف طلاب المرحلة الثانية على حقبة هامة من تاريخ العالم القديم وهي التاريخ الساساني والبيزنطي . |
|
التعرف على الانجازات الحضارية لبلاد فارس (ايران) في ميادين السياسة كمعرفة أنظمة الحكم لتلك البلاد ومعتقداتها الدينية . |
|
أ- الأهداف المعرفية أ1- تعريف الطالب على السياسات القديمة في الدولتين الساسانية والبيزنطية. أ2- رسم خرائط توضح المواقع الحضارية لحدود الدولتين. أ3- تهيئة الطالب لمستوى اكاديمي متطور من خلال البحوث والتقارير العلمية. أ4- استيعاب الطلبة لأكبر قدر ممكن من المنهج المقرر. أ5- اعداد الطالب نفسيا وفكريا لتقبل المادة الدراسية. أ6- المعرفة والفهم. |
ب - الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر. ب1 - يدرك الطالب مدى التشابه والاختلاف بين الدولتين. ب2 - يدرك الطالب مدى أهمية العلاقات السياسة و العسكرية في تطور وتوسع الدول. ب3 - استخدام اسئلة شفوية لتوضيح مفردات المادة ولمعرفة الطالب بالمفاهيم والمصطلحات المتعلقة بالمادة. ب4- تحصيل اكبر قدر من المعارف حول المادة. |
طرائق التعليم والتعلم |
القاء المحاضرات، تكليف الطالب بأعداد اوراق بحثية ، مشاركة الطالب في المحاضرات و المناقشات .
|
طرائق التقييم |
حضور و مشاركة ، انجاز التقارير والاوراق البحثية ، امتحان نصف الفصل ،, الامتحان النهائي . |
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية ج1- اختبار قدرات الطالب على فهم و حفظ المادة التاريخية والإجابة الصحيحة. ج2- القدرة على التحليل والاستنتاج للمادة المقررة. ج3- التقييم الاسبوعي للطالب . ج4- اختبار الطالب بالامتحانات الفصلية.
|
طرائق التعليم والتعلم |
الطريقة المتبعة في الفقرة أعلاه
|
طرائق التقييم |
الطريقة المتبعة في الفقرة أعلاه
|
د - المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ). د1- مهارات ادارة القاعة الدراسية. د2- تشجيع الطالب على المناقشة وطرح الأسئلة . د3- مهارات التقويم والتميز (الفروق الفردية ) بين الطلبة حسب القابليات العلمية والمهارات العقلية . |
|
|||||
الأسبوع |
الساعات |
مخرجات التعلم المطلوبة |
اسم الوحدة / أو الموضوع |
طريقة التعليم |
طريقة التقييم |
1-2 |
2 |
مصادر دراسة التاريخ الساساني، جغرافية بلاد فارس واصل التسمية |
|
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير
|
3-4 |
2 |
مدخل الى بلاد فارس قبل الحكم الساساني (الميديون، الاخمينيون ، الفرثيون) |
|
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير
|
5-6 |
2 |
تأسيس الدولة الساسانية ،حكم اردشير بن بابك وسابور الاول |
|
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير
|
7 |
2 |
الحرب الساسانية-البيزنطية ‘ مملكة الحضر |
|
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير |
8-9 |
2 |
عهد الملك سابور الثاني الثاني(309-379م) أ-حياته واعتلائه العرش ب-اعماله العسكرية ج-تنظيماته واعماله العمرانية |
|
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير
|
10-11 |
2 |
عهد الملك كسرى انو شروان(531-579م) أ-الاصلاحات العامة ب-الاعمال العسكرية ج-العلاقات الخارجية |
|
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير
|
12 |
2 |
نهاية الدولة الساسانية |
|
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير |
13-14 |
2 |
الحضارة الساسانية (الدين الزرادشتي، المانوية ،المسيحية) |
|
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير
|
15 |
2 |
(التاريخ البيزنطي) مقدمة في قيام الامبراطورية وتسميتها |
|
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير
|
16 -17 |
2 |
اعتلاء قسطنطين الكبير العرش وموقفه من المسيحية وانتشارها |
|
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير |
18 |
2 |
بناء القسطنطينية (الاسباب والدوافع والتسمية) |
|
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير |
19-21 |
2 |
عهد جستنيان الاول ( اعتلائه العرش ، سياسته الداخلية ،سياسته الخارجية) |
|
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير
|
22-23
|
2 |
الاسرة الهرقلية (العلاقات مع العرب، العلاقات مع الساسانيين) دعوة هرقل للاسلام. |
|
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير
|
ما تبقى من اسابيع امتحانات للطلبة |
|
|
|
|
|
|
|
1ـ الكتب المقررة المطلوبة |
|
2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) |
* الحديثي، قحطان عبد الستار، دراسات في التاريخ الساساني والبيزنطي، البصرة *كريستنس، ارثر، ايران في عهد الساسانيين ،ترجمة :يحيى الخشاب وعبد الوهاب، بيروت *توفيق، عمر كمال ،الامبراطورية البيزنطية ،الاسكندرية (1967) |
اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها ( المجلات العلمية , التقارير ,.... ) |
جميع الكتب والمراجع التي تتعلق بمادة تاريخ الشرق الأدنى القديم وهي كثيرة ومتوفرة في المكتبات العامة بشكل يسير. |
ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت .... |
الموسوعة الحرة على الانترنت الويكيبيديا |
|
تحديث المقرر الدراسي من خلال التوسع ببعض المواضيع المختصرة التي لها اهمية في معرفة مختلف الجوانب الحضارية لممالك الشرق الادنى القديم واضافة مواضيع جديدة لتوسيع الآفاق المعرفية للطلبة والحصول على معلومات جديدة ذات علاقة بالمنهج المقرر. و تحفيز الطلبة على البحث العلمي من خلال تكليفهم بكتابة بحوث اكاديمية وتحليل النصوص التاريخية والخروج بتوصيات ذات فائدة تاريخية . |