نموذج وصف المقرر

وصف المقرر     اللغة العربية العامة

  1. المؤسسة التعليمية

جامعة الإمام الصادق (عليه السلام) – كلية الآداب

  1. القسم العلمي  / المركز

التاريخ

  1. اسم / رمز المقرر

اللغة العربية العامة

  1. أشكال الحضور المتاحة

الزامي

  1. الفصل / السنة

السنوي

  1. عدد الساعات الدراسية (الكلي)

60

  1. تاريخ إعداد هذا الوصف

2/9/2022

  1. أهداف المقرر

1-المحافظة على اللغة العربية من الأندثار والضياع في ظل الأنفتاح على العالم وغزو اللغات الأجنبية للوطن العربي

 

2-التمكن من القراءة بصورة صحيحة خالية من الأخطاء

3-الحفاظ على الهوية العربية والثقافة في ظل عولمة العالم

4-تنمية القدرات الادبية والأبداعية عند المتعلمين 

 

  1. مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

أ- الأهداف المعرفية  

أ1-اظهار جمال اللغة العربية واتساع معانيها واساليبها الأنشائية والبلاغية

أ2-تعليم الطالب اصول القراءة الصحيحة بماتحويها اللغة العربية من مفردات وجمل وتراكيب

أ3- وصل الطالب بتراثه الادبي في عصوره المختلفة وتعريفه باحواله وفنونه

أ4-تعويد الطالب على اسلوب التفكير المنطقي السليم في العرض والتحليل

أ5- تنمية قدرات الطالب التعبيرية حديثا وكتابة

ب -  الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر.

ب1 –تعليم الطالب كيفية البحث والأستقصاء في المصادر والمراجع  والمعاجم اللغوية

ب2 – ان يتعرف الطالب على تراثه الحضاري والثقافي والادبي من خلال عصوره المختلفة

ب3 – تعليم قواعد اللغة العربية الصحيحه ممايساعدة على التكلم الصحيح وقراءة القران بصورة صحيحه 

ب4-  تنمية الثروة اللغوية للطالب وتزويده بكثير من الالفاظ والتراكيب   

     طرائق التعليم والتعلم

1-طريقة المناقشة والاسئلة

2-طريقة الشرح على السبورة

     طرائق التقييم

1-الامتحان اليومي

2-الامتحان الشهري

3-التقارير والنشاطات الموزعة عليهم

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية

ج1-اكساب الطلبة قدرات نحوية تمكنهم من تقويم السنتهم عند القراءة

ج2-اعانة الطلاب على التعبير الصحيح وضبط الاساليب وتفهم التاريخ والوقوف على اسراره

ج3-تمرين الطلاب على دقة التفكير والبحث العقلي الدقيق

ج4-  ابراز جمال الادب العربي والكشف عما حفل به من عناصر الأصالة والقوة

    طرائق التعليم والتعلم

طريقة الحوار والمناقشة وطرح الأسئلة ،والشرح

   طرائق التقييم

تكون طريقة الطلاب من خلال الامتحانات اليومية والاسئلة ،والامتحانات الشهرية ،والنشاطات والتقارير والواجبات الموزعة عليهم

د - المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ).

د1-تنمية  المهارات الأساسية المختلفة وخاصة المهارة اللغوية والعددية

د2-تربية ذوقه البديعي ،وتعهد نشاطه الأبتكاري

د3-تنمية مهارة حسن الاداء والفهم والتحليل والحفظ

د4-  كسب المهارات القرائية المختلفة كالسرعة والاستقلال بالقراءة واحسان الوقف عند اكتمال المعنى  

 

  1. بنية المقرر

الأسبوع

الساعات

مخرجات التعلم المطلوبة

اسم الوحدة / أو الموضوع

طريقة التعليم

طريقة التقييم

1

2

الفهم  والمعرفة

تعريف اللغة ونظريات نشأة اللغة

الشرح والمناقشة

الامتحان الا سبوعي

2

2

التحليل والفهم

مقدمة عن الادب العربي ومراحل عصوره

الشرح والمناقشة

الاسئلة بعد انهاء المحاضرة

3

2

الفهم والمعرفة

رفع الفعل المضارع

الشرح عالسبورة وطرح الاسئلة

الامتحان التحريري

4

2

الفهم والمعرفة

نصب الفعل المضارع وجزمه

الشرح عالسبورة وطرح الاسئلة

الامتحان التحريري

5

2

الفهم والتحليل والمعرفة

المعلقات في العصر الجاهلي

المناقشة والشرح

الامتحان التحريري

6

2

الفهم والمعرفة

الحال

الشرح عالسبورة

طرح الاسئلة والمناقشة

7

2

الفهم والمعرفة

الشرط

الشرح عالسبورة

الامتحان التحريري

8

2

الفهم والمعرفة

الشرط

=

=

9

2

=

الممنوع من الصرف

=

=

10

2

=

الممنوع من الصرف

=

=

11

2

=

نون النسوة ونون التوكيد الثقيلة والخفيفة

=

=

12

2

=

الفعل الماضي

=

=

13

=

=

الفعل الماضي

=

=

14

=

=

المبتدأ والخبر

=

=

15

=

=

مراجعة عامة للمادة وامتحان شامل لها

 

 

 

  1. البنية التحتية

1ـ الكتب المقررة المطلوبة

جامع دروس اللغة العربية مصطفى الغلاييني

2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) 

النحو الواضح في قواعد اللغة العربية علي الجارم ،مصطفى امين

الفية ابن مالك شرح ابن عقيل

اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها                 ( المجلات العلمية , التقارير ,....  )

المنهاج في القواعد والاعراب محمد الانطاكي 

بحث حول نشاة وتطور اللغة العربية /جامعة زيان عاشور الجلفة اعداد حسن بربورة

ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت ....

مواقع تعليم اللغة العربية وموسوعة ويكيبيديا

 

  1. خطة تطوير المقرر الدراسي

  ادخال وسائل التعليم الحديثة في العرض مثل الداتا شو ،واستخدام العمل التطبيقي من خلال اعطاء بعض المحاضرات في المكتبات لتزويد الطالب باكثر قدر ممكن من المعلومات والتعرف على مصادر ومراجع اللغة العربية