وصف المقرر : م د صالح كريم
|
جامعة الامام جعفر الصادق (ع) – كلية الاداب |
|
قسم التاريخ |
|
تاريخ الدولة العباسية المبكر |
|
البكالوريوس |
|
الزامي |
|
سنوي |
|
60 |
|
ايلول 2022 |
|
|
تعريف الطالب على تاريخ الدولة العباسية واطلاعه على اهم الاحداث التاريخية التي كان له اثر في اوضاع البلد السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعسكرية . |
|
تعريف الطالب على ابرز التحولات التاريخية التي شهدتها الدولة العربية الاسلامية في العهد العباسي الثاني . |
|
تعريف الطالب على طبيعة التحولات في النظام الحكم |
|
العمل على تمكين الطلبة من اكتساب المعرفة بما ينسجم مع معايير الجودة في التعليم العالي |
|
تمكين الطلبة من اكتساب المعرفة العلمية لكي يكونوا قادرين على رفد سوق العمل بمخرجات فاعلة |
|
|
|
|
|
أ- المعرفة والفهم أ1- المام الطلبة بمصادر دراسة تاريخ الدولة العباسية أ2- اعداد الطلبة علمية لكي يكونوا قادرين على اكتساب المعرفة العلمية وتطبيقها في عملية التدريس أ3- تمكين الطلبة فكريا لاستيعاب المنهج العلمي أ4- تمكين الطلبة من كتاب بحوث وتقارير علمية بأسلوب علمي صحيح أ5- المام الطلبة بطرائق البحث والتفكير العلمي |
ب - المهارات الخاصة بالموضوع ب1 – تنظيم وتقوية خبرات الطلبة من خلال تهيئتهم ذهنياً عن طريق اكتسابهم المعارف ب2 – اكتساب الطلبة اكبر قدر من المعلومات العلمية عن تاريخ الدولة العباسية ب3 – تمكين الطلبة من المشاركة في الحوارات الجماعية ب4- تمكين الطلبة من استيعاب المقرر الدراسي |
طرائق التعليم والتعلم |
استخدام طرائق تدريس مختلفة منها اثارة المشكلة اثناء المحاضرة ومناقشتها من قبل الطلبة بطريقة الحوار العلمي , استخدام وسائل الايضاح الخرطة والسبورة , والكتب .
|
طرائق التقييم |
الامتحانات التحريرية والشفوية , الحوار , النقاش , التقارير اليومية , البحوث
|
ج- مهارات التفكير ج1- تمكين الطلبة على استيعاب المنهج العلمي ج2- تمكين الطلبة من التفكير العلمي و الاستنتاج والتحليل والنقد ج3- تمكين الطلبة من تفسير الاحداث التاريخية والاستنباط منها ج4- القدرة على وصف المنهج المقرر
|
طرائق التعليم والتعلم |
زيادة المعرفة المكتسبة وسرعة وسعة التعلم من خلال وضع استراتيجيات تنشط ذاكرة الطالب بالاعتماد على التفكير والتحليل والاستنتاج والتخطيط والتنظيم الذاتي .
|
طرائق التقييم |
مناقشة موضوعات علمية تحفز التفكير العميق , من اجل تطوير مهارات التفكير والنقاشات
|
د - المهارات العامة والمنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ). د1- مهارات قيادة الصف د2- مهارات التخطيط د3- مهارات التقويم والتأكيد على الفروقات الفردية بين الطلبة د4- مهارات المشاهدة والتطبيق |
بنية المقرر |
|||||
الأسبوع |
الساعات |
مخرجات التعلم المطلوبة |
اسم الوحدة / أو الموضوع |
طريقة التعليم |
طريقة التقييم |
1 |
2 |
تعريف الطلبة باهم الافكار التي تخص كل مفردة واردة |
تاريخ الدولة العباسية |
القاء المحاضرات الشرح والتوضيح |
الاختبارات التقارير و الدراسات |
2-3 |
2 |
يتعرف الطالب على : |
ال بويه |
المحاضرة |
الاختبار والتحصيل |
4-6 |
2 |
يتعرف الطالب على : |
الب ارسلان وملكشاه |
المحاضرة |
الاختبار والتحصيل |
7-9 |
2 |
يتعرف الطالب على : |
تفكك الدولة العربية الاسلامية |
المحاضرة |
الاختبار والتحصيل |
10 -12 |
2 |
يتعرف الطالب على : |
ظهور صلاح الدين الايوبي |
المحاضرة |
الاختبار والتحصيل |
13 -15 |
2 |
يتعرف الطالب على : |
اصل المغول وموطنهم |
المحاضرة |
الاختبار والتحصيل |
16-26 |
2 |
يتعرف الطالب على : |
دخول المغول الى بغداد |
المحاضرة |
الاختبار والتحصيل |
27-30 |
2 |
يتعرف الطالب على : |
انهيار الدولة العربية العباسية |
المحاضرة |
الاختبار والتحصيل |
31-32 |
2 |
يتعرف الطالب على : |
اثر هزيمة المغول |
المحاضرة |
الاختبار والتحصيل |