وصف المقرر //   د . ظاهر احمد

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.

 

  1. المؤسسة التعليمية

جامعة الامام جعفر الصادق (ع) – كلية الاداب

  1. القسم الجامعي / المركز

 التاريخ

  1. اسم / رمز المقرر

منهج البحث التاريخي

  1. البرامج التي يدخل فيها

البكالوريوس

  1. أشكال الحضور المتاحة

الزامي

  1. الفصل / السنة

سنوي

  1. عدد الساعات الدراسية (الكلي)

60                        

  1. تاريخ إعداد هذا الوصف

ايلول 2022

  1. أهداف المقرر

تعريف الطالب بكيفية كتابة البحث التاريخي   .

تعريف الطالب  باهم مصادر دراسة التاريخ  وكيفة تطورة دراسة التاريخ عبر الاجيال .

تنمية قدرات الطلبة على النقد والتحليل .

العمل على تمكين الطلبة من اكتساب المعرفة بما ينسجم مع معايير الجودة في التعليم العالي

تمكين الطلبة من اكتساب المعرفة العلمية لكي يكونوا قادرين على رفد سوق العمل بمخرجات فاعلة

 

  1. مخرجات التعلم وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

أ- المعرفة والفهم

أ1- المام الطلبة بمصادر دراسة تاريخ وكيفية الحصول عليها

أ2- اعداد الطلبة علمية لكي يكونوا قادرين على اكتساب المعرفة العلمية وتطبيقها في عملية التدريس

أ3-  تمكين الطلبة فكريا لاستيعاب المنهج العلمي

أ4- تمكين الطلبة من كتاب بحوث وتقارير علمية بأسلوب علمي صحيح

أ5- المام الطلبة بطرائق البحث والتفكير العلمي

ب -  المهارات الخاصة بالموضوع

ب1 – تنظيم وتقوية خبرات الطلبة من خلال تهيئتهم ذهنياً عن طريق اكتسابهم المعارف

ب2 – اكتساب الطلبة اكبر قدر من المعلومات العلمية عن منهج البحث

ب3 – تمكين الطلبة من المشاركة في الحوارات الجماعية

ب4-  تمكين الطلبة من استيعاب المقرر الدراسي   

     طرائق التعليم والتعلم

 

استخدام طرائق تدريس مختلفة منها اثارة المشكلة اثناء المحاضرة ومناقشتها من قبل الطلبة بطريقة الحوار العلمي , استخدام وسائل الايضاح الخرطة والسبورة , والكتب .

     طرائق التقييم

 

الامتحانات التحريرية والشفوية , الحوار , النقاش , التقارير اليومية , البحوث

ج- مهارات التفكير

ج1- تمكين الطلبة على استيعاب  المنهج العلمي

ج2- تمكين الطلبة من التفكير العلمي  و الاستنتاج  والتحليل والنقد

ج3- تمكين الطلبة من تفسير الاحداث التاريخية والاستنباط منها

ج4-  القدرة على وصف المنهج المقرر

    طرائق التعليم والتعلم

 زيادة المعرفة المكتسبة وسرعة وسعة التعلم من خلال وضع استراتيجيات تنشط  ذاكرة الطالب بالاعتماد على التفكير والتحليل والاستنتاج  والتخطيط والتنظيم الذاتي .

   طرائق التقييم

مناقشة موضوعات علمية تحفز التفكير العميق , من اجل تطوير مهارات التفكير والنقاشات

د - المهارات  العامة والمنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ).

د1- مهارات قيادة الصف

د2- مهارات التخطيط

د3- مهارات التقويم والتأكيد على الفروقات الفردية بين الطلبة

د4-   مهارات المشاهدة والتطبيق

 

  1. بنية المقرر

الأسبوع

الساعات

مخرجات التعلم المطلوبة

اسم الوحدة / المساق أو الموضوع

طريقة التعليم

طريقة التقييم

1

 6

ماهو التاريخ , تعريف التاريخ

ماهية التاريخ واهمية التاريخ

محاضرة

الامتحان الشهري والتقرير والبحوث

2

6

اهمية التاريخ , فوائد التاريخ , صفات المؤرخ

 

محاضرة

الامتحان الشهري والتقرير والبحوث

3

6

التدوين في الحضارات القديمة , التدوين عند الرومان

تطور التدوين التاريخي

محاضرة

الامتحان الشهري والتقرير والبحوث

4

6

التدوين عند المسلمين

 

محاضرة

الامتحان الشهري والتقرير والبحوث

5

6

التدوين التاريخي في اوربا

 

محاضرة

الامتحان الشهري والتقرير والبحوث

6

6

اختيار الموضوع ,جمع المصادر

اصول البحث

محاضرة

الامتحان الشهري والتقرير والبحوث

7

6

وضع الخطة , تدوين المصادر , اسلوب الكتابة

 

محاضرة

الامتحان الشهري والتقرير والبحوث

 

  1. البنية التحتية

القراءات المطلوبة :

  • النصوص الأساسية
  • كتب المقرر
  • أخرى    

عبد الواحد ذنون طه , أصول البحث التاريخي

فاضل جابر ضاحي , محاضرات في منهج البحث التاريخي

متطلبات خاصة ( وتشمل على سبيل المثال ورش العمل والدوريات والبرمجيات والمواقع الالكترونية )

المحاضرات , الحلقات النقاشية , الندوات .

الخدمات الاجتماعية ( وتشمل على سبيل المثال محاضرات الضيوف والتدريب المهني والدراسات الميدانية )

 

 

  1. القبول

المتطلبات السابقة

 

أقل عدد من الطلبة

 

أكبر عدد من الطلبة