وصف المقرر // م م رشا حميد مجيد
يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج. |
|
جامعة الامام جعفر الصادق (ع) – كلية الاداب |
|
التاريخ |
|
تاريخ اوربا في عصر النهضة / HEH327 |
|
البكالوريوس |
|
الزامي |
|
سنوي |
|
90 |
|
ايلول 2022 |
|
|
تعريف الطالب على تاريخ اوربا في عصر النهضة واطلاعه على اهم الاحداث التاريخية التي كان له اثر في اوضاع البلدين السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعسكرية , في مدة عصر النهضة منذ بداية القرن السادس عشر الميلادي الى الثورة الفرنسية 1789. |
|
تعريف الطالب على ابرز التحولات التاريخية التي شهدتها اوربا في عصر النهضة . |
|
تعريف الطالب على حركة الاستكشافات وكيف اثرت في تاريخ اوربا |
|
العمل على تمكين الطلبة من اكتساب المعرفة بما ينسجم مع معايير الجودة في التعليم العالي |
|
تمكين الطلبة من اكتساب المعرفة العلمية لكي يكونوا قادرين على رفد سوق العمل بمخرجات فاعلة |
|
أ- المعرفة والفهم أ1- المام الطلبة بمصادر دراسة تاريخ اوربا في عصر النهضة أ2- اعداد الطلبة علمية لكي يكونوا قادرين على اكتساب المعرفة العلمية وتطبيقها في عملية التدريس أ3- تمكين الطلبة فكريا لاستيعاب المنهج العلمي أ4- تمكين الطلبة من كتاب بحوث وتقارير علمية بأسلوب علمي صحيح أ5- المام الطلبة بطرائق البحث والتفكير العلمي |
ب - المهارات الخاصة بالموضوع ب1 – تنظيم وتقوية خبرات الطلبة من خلال تهيئتهم ذهنياً عن طريق اكتسابهم المعارف ب2 – اكتساب الطلبة اكبر قدر من المعلومات العلمية عن تاريخ اوربا في عصر النهضة ب3 – تمكين الطلبة من المشاركة في الحوارات الجماعية ب4- تمكين الطلبة من استيعاب المقرر الدراسي |
طرائق التعليم والتعلم |
استخدام طرائق تدريس مختلفة منها اثارة المشكلة اثناء المحاضرة ومناقشتها من قبل الطلبة بطريقة الحوار العلمي , استخدام وسائل الايضاح الخرطة والسبورة , والكتب . |
طرائق التقييم |
الامتحانات التحريرية والشفوية , الحوار , النقاش , التقارير اليومية , البحوث |
ج- مهارات التفكير ج1- تمكين الطلبة على استيعاب المنهج العلمي ج2- تمكين الطلبة من التفكير العلمي و الاستنتاج والتحليل والنقد ج3- تمكين الطلبة من تفسير الاحداث التاريخية والاستنباط منها ج4- القدرة على وصف المنهج المقرر |
طرائق التعليم والتعلم |
زيادة المعرفة المكتسبة وسرعة وسعة التعلم من خلال وضع استراتيجيات تنشط ذاكرة الطالب بالاعتماد على التفكير والتحليل والاستنتاج والتخطيط والتنظيم الذاتي . |
طرائق التقييم |
مناقشة موضوعات علمية تحفز التفكير العميق , من اجل تطوير مهارات التفكير والنقاشات |
د - المهارات العامة والمنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ). د1- مهارات قيادة الصف د2- مهارات التخطيط د3- مهارات التقويم والتأكيد على الفروقات الفردية بين الطلبة د4- مهارات المشاهدة والتطبيق |
|
|||||
الأسبوع |
الساعات |
مخرجات التعلم المطلوبة |
اسم الوحدة / أو الموضوع |
طريقة التعليم |
طريقة التقييم |
32 |
2 |
تعريف الطلبة باهم الافكار التي تخص كل مفردة واردة |
تاريخ اوربا القرن التاسع عشر |
القاء المحاضرات الشرح والتوضيح |
الاختبارات التقارير و الدراسات |
1-3 |
2 |
يتعرف الطالب على : |
الثورة الفرنسية 1789 |
المحاضرة |
الاختبار والتحصيل |
4-6 |
2 |
يتعرف الطالب على : |
فرنسا النابلونيةةاوربا |
المحاضرة |
الاختبار والتحصيل |
7-9 |
2 |
يتعرف الطالب على : |
اوربا من مؤتمر فينا حتى ثورات 1848 |
المحاضرة |
الاختبار والتحصيل |
10 -12 |
2 |
يتعرف الطالب على : |
النظريات السياسية في بريطانيا |
المحاضرة |
الاختبار والتحصيل |
13 -15 |
2 |
يتعرف الطالب على : |
المسالة الشرقية وحرب القرم |
المحاضرة |
الاختبار والتحصيل |
16-26 |
2 |
يتعرف الطالب على : |
الوحدة الايطالية |
المحاضرة |
الاختبار والتحصيل |
27-30 |
2 |
يتعرف الطالب على : |
عصبة الاباطرة الثلاث/ ازمة اغادير |
المحاضرة |
الاختبار والتحصيل |
31-32 |
2 |
يتعرف الطالب على : |
الحرب الايطالية-الليبية الحروب البلقانية |
المحاضرة |
الاختبار والتحصيل |
|
|
1ـ الكتب المقررة المطلوبة |
تاريخ اوربا القرن التاسع عشر لمحد مظفر الادهمي (كتاب منهجي) |
2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) |
أ.ج.جرانت وهارولد تمبرلي، اوربا في القرن التاسع عشر والعشرين محمد فؤاد شكري، الصراع بين البرجوازية والاقطاع 1789-1848
|
اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها ( المجلات العلمية , التقارير ,.... ) |
مجلة دراسات تاريخية-بيت الحكمة مجلة الاستاذ- كلية التربية /ابن رشد-جامعة بغداد مجلة كلية التربية- كلية التربية للبنات-جامعة بغداد |
|
|
القراءات المطلوبة :
|
|
متطلبات خاصة ( وتشمل على سبيل المثال ورش العمل والدوريات والبرمجيات والمواقع الالكترونية ) |
|
الخدمات الاجتماعية ( وتشمل على سبيل المثال محاضرات الضيوف والتدريب المهني والدراسات الميدانية ) |
|
|
|
المتطلبات السابقة |
|
أقل عدد من الطلبة |
|
أكبر عدد من الطلبة |
|