وصف المقرر                     د ميثم علي نافع

 

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛

 

  1. المؤسسة التعليمية

كلية الآداب /جامعة الأمام جعفر الصادق (عليه السلام)

  1. القسم العلمي  / المركز

قسم التاريخ

  1. اسم / رمز المقرر

تاريخ الشرق الادنى القديم 210H NEH

  1. أشكال الحضور المتاحة

إلزامي

  1. الفصل / السنة

سنوي

  1. عدد الساعات الدراسية (الكلي)

90

  1. تاريخ إعداد هذا الوصف

17/9/2022

  1. أهداف المقرر

تطوير التعليم الاكاديمي في الجامعة والكلية وبما ينطبق مع معايير الجودة في التعليم العالي والتي تمكن الجامعات من انتاج مخرجات تزج في سوق العمل قادرة على الانتاج في سوق العمل.

تعرف  طلاب المرحلة الثانية على حقبة هامة من تاريخ العالم القديم وهي حضارات الشرق الادنى القديم .

التعرف على انجازات حضارات وادي النيل وبلاد الشام و بلاد فارس (ايران) وبلاد الأناضول (تركيا) في ميادين السياسة كمعرفة أنظمة الحكم لتلك الممالك والبلدان، والمعتقدات الدينية  والعمارة .

دراسة المظاهر و التأثيرات المتبادلة بين المجتمعات القديمة (الدينية – الثقافية).

 

  1. مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

أ- الأهداف المعرفية  

أ1-  تعريف الطالب على السياسات القديمة في ممالك وبلدان الشرق الادنى القديم.

أ2- رسم خرائط توضح المواقع الحضارية لممالك وبلدان الشرق الادنى القديم.

أ3-  تهيئة الطالب لمستوى اكاديمي متطور من خلال البحوث والتقارير العلمية.

أ4- استيعاب الطلبة لأكبر قدر ممكن من المنهج المقرر.

أ5- اعداد الطالب نفسيا وفكريا لتقبل المادة الدراسية.

أ6- المعرفة والفهم.  

ب -  الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر.

ب1 -  يدرك الطالب مدى التشابه والاختلاف بين  ممالك وبلدان الشرق الادنى القديم.

ب2 -  يدرك  الطالب مدى أهمية العلاقات السياسة و العسكرية في تطور وتوسع البلدان والممالك.

ب3 - استخدام اسئلة شفوية لتوضيح مفردات المادة ولمعرفة  الطالب بالمفاهيم والمصطلحات المتعلقة بالمادة.

ب4-  تحصيل اكبر قدر من المعارف حول المادة.

     طرائق التعليم والتعلم

 

القاء المحاضرات، تكليف الطالب  بأعداد اوراق بحثية  ، مشاركة الطالب في المحاضرات و المناقشات .

 

     طرائق التقييم

 

حضور و مشاركة ،  انجاز التقارير والاوراق البحثية ، امتحان نصف الفصل ،, الامتحان النهائي .

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية

ج1- اختبار قدرات الطالب على فهم و حفظ المادة  التاريخية والإجابة الصحيحة.

ج2- القدرة على التحليل والاستنتاج للمادة المقررة.

ج3- التقييم الاسبوعي للطالب .

ج4- اختبار الطالب بالامتحانات الفصلية.

 

    طرائق التعليم والتعلم

 

الطريقة المتبعة في الفقرة أعلاه

 

   طرائق التقييم

 

الطريقة المتبعة في الفقرة أعلاه

 

 

د - المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ).

د1- مهارات ادارة القاعة الدراسية.

د2- تشجيع الطالب على المناقشة وطرح الأسئلة .

د3- مهارات التقويم والتميز (الفروق الفردية ) بين الطلبة حسب القابليات العلمية والمهارات العقلية.

 

  1.  بنية المقرر

الأسبوع

الساعات

مخرجات التعلم المطلوبة

اسم الوحدة / أو الموضوع

طريقة التعليم

طريقة التقييم

1-2

3

تاريخ مصر القديمة ، الخلفية الجغرافية لبلاد

مصر، تسمية مصر،  مصادر دراسة التاريخ المصري

تاريخ الشرق الادنى القديم

محاضرة

الامتحان

الشهري

والتقارير

 

3-4

3

عصر ما قبل الاسرة الحاكمة ،عصر المملكة القديمة

تاريخ الشرق الادنى القديم

محاضرة

الامتحان

الشهري

والتقارير

 

5

3

عصر المملكة الوسطى ، عصر الهكسوس

تاريخ الشرق الادنى القديم

محاضرة

الامتحان

الشهري

والتقارير

 

6-7

3

عصر المملكة الحديثة

 

تاريخ الشرق الادنى القديم

محاضرة

الامتحان

الشهري

والتقارير

 

8-9

3

عصر الاحتلال الاخميني ، الاسكندر المقدوني وعهد البطالسة

تاريخ الشرق الادنى القديم

محاضرة

الامتحان

الشهري

والتقارير

 

10

3

 

حضارة مصر

تاريخ الشرق الادنى القديم

محاضرة

الامتحان

الشهري

والتقارير

 

11-12

3

تاريخ بلاد الشام ، الموقع والخلفية الجغرافية لبلاد الشام ، البيئة والمناخ ،التسمية

تاريخ الشرق الادنى القديم

محاضرة

الامتحان

الشهري

والتقارير

 

13-14

3

هجرات القبائل القديمة (الجزريون )،    الاموريون (اصلهم ،تسميتهم ،اشهر ملوكها وممالكها )

تاريخ الشرق الادنى القديم

محاضرة

الامتحان

الشهري

والتقارير

 

15

3

الكنعانيون (الفينيقيون) (اصلهم ،تسميتهم ،   نشاطهم  الاقتصادية)

تاريخ الشرق الادنى القديم

محاضرة

الامتحان

الشهري

والتقارير

 

16

3

الأراميون (اصلهم ‘اشهر ممالكهم)

تاريخ الشرق الادنى القديم

محاضرة

الامتحان

الشهري

والتقارير

17-18

3

تاريخ ايران ‘الخلفية الجغرافية  لبلاد ايران ، العيلاميون.

تاريخ الشرق الادنى القديم

محاضرة

الامتحان

الشهري

والتقارير

 

19-21

3

الميديون ، الاخمينيون ، الفرثيون.

تاريخ الشرق الادنى القديم

محاضرة

الامتحان

الشهري

والتقارير

 

22-25

ما تبقى من

اسابيع

امتحانات

للطلبة

3

بلاد الاناضول ‘ الخلفية الجغرافية  لبلاد الاناضول ، الحثيون في الاناضول ، الحثيون في شمال سورية .

تاريخ الشرق الادنى القديم

محاضرة

الامتحان

الشهري

والتقارير

 

 

  1. البنية التحتية

1ـ الكتب المقررة المطلوبة

 

2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) 

* طه باقر، مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة(وادي النيل-جزيرة العرب وبلاد الشام-بعض الحضارات والامم القديمة –بلاد ايران والاسكندر المقدوني-اليونان والرومان)،ط2(بغداد: شركة التجارة والطباعة المحدودة،1956)ج2

 * محمد بيومي مهران، مصر و الشرق الادنى القديم،

*جباغ قابلو وعماد سمير تاريخ الوطن العربي القديم(بلاد الرافدين- سورية- مصر) ،(دمشق: منشورات جامعة دمشق،2008م).

*عيد مرعي ،تاريخ سورية القديمة (3000-333ق.م)،.

 

اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها                 ( المجلات العلمية , التقارير ,....  )

جميع الكتب والمراجع التي تتعلق بمادة تاريخ الشرق الأدنى القديم وهي كثيرة ومتوفرة في المكتبات العامة  بشكل  يسير.

ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت ....

الموسوعة الحرة على الانترنت الويكبيديا

  1. خطة تطوير المقرر الدراسي

 تحديث المقرر الدراسي من خلال التوسع ببعض المواضيع المختصرة التي لها اهمية في معرفة مختلف الجوانب الحضارية لممالك الشرق الادنى القديم واضافة مواضيع جديدة لتوسيع الآفاق المعرفية للطلبة والحصول على معلومات جديدة ذات علاقة بالمنهج المقرر. و تحفيز الطلبة على البحث العلمي من خلال تكليفهم بكتابة بحوث اكاديمية وتحليل النصوص التاريخية والخروج بتوصيات ذات فائدة تاريخية.