وصف البرنامج
م د قسور فالح
|
جامعة الامام جعفر الصادق (ع) – كلية الآداب |
|
التاريخ |
|
النظم الاسلامية |
|
البكالوريوس |
|
الزامي |
|
سنوي |
|
60 |
|
ايلول 2022 |
1 تعريف الطالب على تاريخ النظم الاسلامية واطلاعه على اهم النظم التي كان له اثر في الاوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعسكرية وحتى في الحياة العامة |
|
أ2-- التعرف على اهم النظم الاسلامية في الدولة الاسلامية وفي شبه الجزيرة العربية .
|
|
4 - التعرف على التطور والحاجة للنظم في الدولة الاسلامية في شبه الجزيرة العربية .
|
|
5 - التعرف على تأثير النظم الاسلامية على الحالة السياسية والاجتماعية والاقتصادية ب والعسكرية في هذه الفترة التاريخية |
|
6- اهمية النظم الادارية والعسكرية في الحضارتين الساسانية والرمانية وتأثيرها في النظم الاسلامية |
|
أ- المعرفة والفهم أ1- الاهداف المعرفية أ1- المام الطلبة بمصادر دراسة تاريخ عصر النبوة أ2- اعداد الطلبة علمية لكي يكونوا قادرين على اكتساب المعرفة العلمية وتطبيقها في عملية التدريس أ3- تمكين الطلبة فكريا لاستيعاب المنهج العلمي أ4- تمكين الطلبة من كتاب بحوث وتقارير علمية بأسلوب علمي صحيح أ5- المام الطلبة بطرائق البحث والتفكير العلمي |
ب - المهارات الخاصة بالموضوع ب1 - الاطلاع على اهم معطيات المسلمين وحركة التقدم في تأسيس الدولة الاسلامية الاطلاع على الخرائط المتعلقة بالأماكن والحروب التي حدثت هناك - الاطلاع على ابرز الانجازات الحضارية والدينية |
طرائق التعليم والتعلم |
استخدام طرائق تدريس مختلفة منها اثارة المشكلة اثناء المحاضرة ومناقشتها من قبل الطلبة بطريقة الحوار العلمي , استخدام وسائل الايضاح الخارطة والسبورة , والكتب . |
طرائق التقييم |
مشاركات يومية، اعداد تقارير ، الامتحانات الشفهية والتحريرية الفصلية |
ج- مهارات التفكير ج1- صور ولوحات توضيحية او وصفية و تمكين الطلبة من التفكير العلمي و الاستنتاج والتحليل والنقد |
طرائق التعليم والتعلم |
زيادة المعرفة المكتسبة وسرعة وسعة التعلم من خلال وضع استراتيجيات تنشط ذاكرة الطالب بالاعتماد على التفكير والتحليل والاستنتاج والتخطيط والتنظيم الذاتي . |
طرائق التقييم |
مناقشة موضوعات علمية تحفز التفكير العميق , من اجل تطوير مهارات التفكير والنقاشات |
د - المهارات العامة والمنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ). د1- مهارات قيادة الصف د2- مهارات التخطيط د3- مهارات التقويم والتأكيد على الفروقات الفردية بين الطلبة د4- مهارات المشاهدة والتطبيق |
|
|
القراءات المطلوبة :
|
الكتب المقررة المطلوبة - تاريخ النظم الاسلامية –د فاروق عمر فوزي - الحضارة العربية الاسلامية - د علي الخربوطلي - النظم الاسلامية - د فتحية النبراوي |
بنية المقرر م د قسور فالح النظم الاسلامية المرحلة 3
الاسبوع |
الساعات |
مخرجات التعليم المطلوبة |
اسم الوحدة او الموضوع |
طريقة التعليم |
طريقة التقييم |
1 |
2 |
نظري |
نظريات عامة في النظم العربية قبل الاسلام |
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
2 |
2 |
نظري |
نظريات عامة في النظم العربية قبل الاسلام |
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
3 |
2 |
نظري |
الخلافة نشاتها وتطورها |
محاضرة |
امتحان |
4 |
2 |
نظري |
الوزارة تعريفها معناها نشاتها وتطورها |
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
5 |
2 |
نظري |
الولاية تعريفها معناها نشاتها تطورها |
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
6 |
2 |
نظري |
القضاء مفهومه الشروط الواجب توفرها في القاضي |
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
7 |
2 |
نظري |
الحسبة معانيها نشاتها وتطورها |
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
8 |
2 |
نظري |
الحسبة معانيها نشاتها وتطورها |
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
9 |
2 |
نظري |
الديوان مفهومة ومعناه نشاته وتطوره |
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
10 |
2 |
نظري |
الديوان مفهومة ومعناه نشاته وتطوره |
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
11 |
2 |
نظري |
تعريب الدواوين في الخلافة الاسلامية |
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
12 |
2 |
نظري |
الشرطة مفهومها نشأتها - اهم واجباتها |
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
13 |
2 |
نظري |
النظم الاقتصادية والمالية في الاسلام - نظرة عامة |
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
14 |
2 |
نظري |
بيت المال نشأته وتطوره |
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
15 |
2 |
نظري |
بيت المال موارده – نفقاته
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
16 |
2 |
نظري |
بيت المال موارده – نفقاته |
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
17 |
2 |
نظري |
الخراج مفهومه احكامه |
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
18 |
2 |
نظري |
الخراج انواعه ومقاديره |
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
19 |
2 |
نظري |
الارض الخراجية والاراضي العشرية وشروط كل منهما |
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
20 |
2 |
نظري |
انواع الضرائب في الاسلام الزكاة في الاسلام شروطها نصابها وانواعها |
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
21 |
2 |
نظري |
النظام النقدي في الاسلام |
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
22 |
2 |
نظري |
النقود قبل الاسلام انواعها مقاديرها |
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
23 |
2 |
نظري |
تعريب النقود في الدولة الاسلامية اسبابها ونتائجها |
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
24 |
2 |
نظري |
ضرب النقود – شكل النقود الاسلامية وانواع العاملين في معامل ضرب النقود |
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
25 |
2 |
نظري |
ضرب النقود – شكل النقود الاسلامية وانواع العاملين في معامل ضرب النقود |
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
26 |
2 |
نظري |
العشور اسبابها و قيامها |
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
27 |
2 |
نظري |
النظام الزراعي وما هي مظاهر الاهتمام بها |
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
28 |
2 |
نظري |
ظهور الملكيات الزراعية في الاسلام |
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
29 |
2 |
نظري |
الاقطاع العسكري اهميته واسبابه |
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
30 |
2 |
نظري |
مراجعة عامة وشاملة |
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
31 |
2 |
نظري |
الامتحانات الفصلية |
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
32 |
2 |
نظري
|
الامتحانات الفصلية |
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |