وصف المقرر // م.د . رحيم الشرع
يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج. |
|
جامعة الامام جعفر الصادق (ع) – كلية الآداب |
|
قسم التاريخ |
|
تاريخ العراق المعاصر(1914-1958 م) |
|
البكالوريوس |
|
الزامي |
|
سنوي |
|
90 |
|
ايلول 2022 |
|
|
تعريف الطالب على تاريخ العراق الحديث واطلاعه على اهم الاحداث التاريخية التي كان له اثر في اوضاع العراق السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعسكرية . |
|
تعريف الطالب على ابرز التحولات التاريخية للعراق واثرها على المحيط الاقليمي . |
|
تعريف الطالب على طبيعة التحولات في النظام الحكم في العراق |
|
العمل على تمكين الطلبة من اكتساب المعرفة بما ينسجم مع معايير الجودة في التعليم العالي |
|
تمكين الطلبة من اكتساب المعرفة العلمية لكي يكونوا قادرين على رفد سوق العمل بمخرجات فاعلة |
|
أ- المعرفة والفهم أ1- المام الطلبة بمصادر دراسة تاريخ العراق الحديث أ2- اعداد الطلبة علمية لكي يكونوا قادرين على اكتساب المعرفة العلمية وتطبيقها في عملية التدريس أ3- تمكين الطلبة فكريا لاستيعاب المنهج العلمي أ4- تمكين الطلبة من كتاب بحوث وتقارير علمية بأسلوب علمي صحيح أ5- المام الطلبة بطرائق البحث والتفكير العلمي |
ب - المهارات الخاصة بالموضوع ب1 – تنظيم وتقوية خبرات الطلبة من خلال تهيئتهم ذهنياً عن طريق اكتسابهم المعارف ب2 – اكتساب الطلبة اكبر قدر من المعلومات العلمية عن تاريخ العراق الحديث ب3 – تمكين الطلبة من المشاركة في الحوارات الجماعية ب4- تمكين الطلبة من استيعاب المقرر الدراسي |
طرائق التعليم والتعلم |
استخدام طرائق تدريس مختلفة منها اثارة المشكلة اثناء المحاضرة ومناقشتها من قبل الطلبة بطريقة الحوار العلمي , استخدام وسائل الايضاح الخرطة والسبورة , والكتب . |
طرائق التقييم |
الامتحانات التحريرية والشفوية , الحوار , النقاش , التقارير اليومية , البحوث
|
ج- مهارات التفكير ج1- تمكين الطلبة على استيعاب المنهج العلمي ج2- تمكين الطلبة من التفكير العلمي و الاستنتاج والتحليل والنقد ج3- تمكين الطلبة من تفسير الاحداث التاريخية والاستنباط منها ج4- القدرة على وصف المنهج المقرر
|
طرائق التعليم والتعلم |
زيادة المعرفة المكتسبة وسرعة وسعة التعلم من خلال وضع استراتيجيات تنشط ذاكرة الطالب بالاعتماد على التفكير والتحليل والاستنتاج والتخطيط والتنظيم الذاتي .
|
طرائق التقييم |
مناقشة موضوعات علمية تحفز التفكير العميق , من اجل تطوير مهارات التفكير والنقاشات
|
د - المهارات العامة والمنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ). د1- مهارات قيادة الصف د2- مهارات التخطيط د3- مهارات التقويم والتأكيد على الفروقات الفردية بين الطلبة د4- مهارات المشاهدة والتطبيق |
|
|||||
الأسبوع |
الساعات |
مخرجات التعلم المطلوبة |
اسم الوحدة / المساق أو الموضوع |
طريقة التعليم |
طريقة التقييم |
الاول 21/9/2018 |
|
الاحتلال البريطاني للعراق (1914-1918 م) |
تاريخ العراق المعاصر (1914م-1958 م) |
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير والبحوث |
الثاني |
|
الادارة البريطانية و المقاومة الشعبية، الحركات الوطنية الكبرى عام 1920 م |
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
الثالث |
|
الحكومة العراقية الموقتة، مؤتمر القاهرة و ترشيح فيصل بن الحسين للعرش العراقي |
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
الرابع |
|
المعاهدة العراقية البريطانية الأولى لعام 1920 |
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
الخامس |
|
المجلس التأسيسي العراق، الدستور (القانون الأساسي العراقي) |
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
السادس |
|
مشكلة الموصل و تسويتها |
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
السابع |
|
الاحزاب السياسية في العراق (الاحزاب السياسية التي أجيزت قبل بدأ الحياة النيابية) |
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
الثامن- التاسع |
|
الأحزاب التي ارتبط ظهورها بقضية الموصل، الأحزاب التي ظهرت مع بدأ الحياة النيابية |
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
العاشر –الثالث عشر |
|
معاهدة عام 1927 م، جهود عبد المحسن السعدون لعقد معاهدة الاستقلال، معاهدة عام 1930 م و دخول العراق الى عصبة الأمم |
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
الرابع عشر – الخامس عشر |
|
التطورات السياسية الداخلية (1933-1939 م)(تتويج غازي ملكا على العراق، الصراع بين السياسيين القدماء و سرعة تبدل الوزارات، وزارة ياسين الهاشمي الثانية‘ انقلاب بكر صدقي) |
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
السادس عشر 15/2/2019 |
|
التيارات السياسية في العراق( التيار القومي، التيار الإصلاحي) |
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
السابع عشر- التاسع عشر |
|
تأسيس الجيش العراقي و تطور دوره السياسي، الأوضاع السياسية في العراق عند إعلان الحرب العالمية الثانية (1939-1945 م) |
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
العشرون |
|
تدهور العلاقات العراقية البريطانية، الغزو البريطاني للعراق |
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
الحادي و الثاني والعشرين |
|
الاحتلال البريطاني الثاني للعراق و مظاهره |
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
الثالث والعشرين |
|
الأوضاع العامة في العراق نهاية الحرب العالمية الثانية |
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
الرابع والعشرين
|
|
الحركة الوطنية و مطالبتها بالإصلاح السياسي و الاقتصادي |
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
الخامس والعشرين |
|
دور العراق في تأسيس جامعة الدول العربية |
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
السادس والعشرين |
|
الأحزاب السياسية في العراق بعد الحرب العالمية الثانية |
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
السابع والعشرين |
|
دور الحركة الوطنية في الانتفاضات الجماهيرية و المطالبة بالإصلاح |
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
الثامن والعشرين |
|
ثورة 14 تموز عام 1958 و إعلان الجمهورية العراقية |
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
التاسع والعشرين |
|
مقدمات الثورة، الأوضاع الداخلية، الأوضاع العربية |
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
الثلاثون |
|
الأوضاع الدولية، تنظيم الضباط الأحرار، قيام الثورة
|
|
محاضرة |
امتحان |