نموذج وصف المقرر
وصف المقرر
يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛ |
م .م شهلاء رمزي كاظم
|
كلية الآداب /جامعة الأمام جعفر الصادق (عليه السلام) |
|
قسم التاريخ |
|
فلسفة التاريخ - PH |
|
إلزامي |
|
سنوي |
|
60 |
|
2022/10/23 |
|
|
تطوير التعليم الاكاديمي في الجامعة والكلية وبما ينطبق مع معايير الجودة في التعليم العالي والتي تمكن الجامعات من انتاج مخرجات تزج في سوق العمل قادرة على الانتاج في سوق العمل. |
|
تدريس طلبة المرحلة الثالثة لمادة فلسفة التاريخ من خلال كتاب معتمد وغاية فلسفة التاريخ هي دراسة منتجات العقل البشري مما يتطلب توسيع مدارك الطلبة واكتساب مهارة الفهم اكثر من الحفظ للتمكن من المادة. |
|
تعريف الطالب بإسهامات الفلاسفة العرب والغرب في وضع تفاسير ونظريات مختلفة لتفسير التاريخ والتعاقب الدوري للحضارات. |
|
أ- الأهداف المعرفية أ1- الالمام بأساسيات طرائق التفكير بالمنهج المقرر . أ2- تقريب وجهات النظر بين الأستاذ والطالب من خلال التوجيهات السديدة. أ3- تهيئة الطالب لمستوى اكاديمي متطور من خلال البحوث والتقارير العلمية. أ4- استيعاب الطلبة لأكبر قدر ممكن من المنهج المقرر أ5- اعداد الطالب نفسيا وفكريا لتقبل المادة الدراسية. أ6- المعرفة والفهم. |
ب - الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر. ب1 - استخدام اسئلة شفوية لتوضيح مفردات المادة. ب2 - تحصيل اكبر قدر من المعارف حول المادة. ب3 - القدرة على المشاركة الجماعية والحوار. ب4- معرفة المفاهيم والمصطلحات المتعلقة بالمادة. |
طرائق التعليم والتعلم |
القاء المحاضرات، تكليف الطالب بأعداد اوراق بحثية ، مشاركة الطالب فى المحاضرات و المناقشات . |
طرائق التقييم |
الامتحان الشفوي ) الحوار ، النقاش (، الامتحان التحريري ، الواجب الكلف به الطالب، البحث العلمي والتقرير |
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية ج1- القدرة على وصف المادة المقررة. ج2- اختبار قدرات الطالب على الحفظ والفهم للمادة والإجابة الصحيحة . ج3- التقييم الاسبوعي للطالب . ج4- اختبار عقل الطالب بالامتحانات الفصلية.
|
طرائق التعليم والتعلم |
الطريقة المتبعة في الفقرة أعلاه
|
طرائق التقييم |
الطريقة المتبعة في الفقرة أعلاه |
د - المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ). د1- مهارات ادارة القاعة الدراسية. د2- التخطيط للتدريس وتشجيع الطالب على قراءة مصادر خارجية بمثابة مراجع لمادة فلسفة التاريخ غير المرجع المقرر استخدامه في الفصل الدراسي. د3- تشجيع الطالب على المناقشة وطرح الأسئلة . د4-مهارات التقويم والتميز (الفروق الفردية ) بين الطلبة حسب القابليات العلمية والمهارات العقلية . |
|
|||||
الأسبوع |
الساعات |
مخرجات التعلم المطلوبة |
اسم الوحدة / أو الموضوع |
طريقة التعليم |
طريقة التقييم |
1-2 |
2 |
مفهوم مصطلح الفلسفة وتطوره ، عوامل نشوء الفلسفة في اليونان |
فلسفة التاريخ |
محاضرة |
الامتحانالشهري والتقارير والبحوث |
3-4 |
2 |
بواعث فلسفة التاريخ وأهدافها |
فلسفة التاريخ |
محاضرة |
الامتحانالشهري والتقارير |
5 |
2 |
سمات فلسفة التاريخ |
فلسفة التاريخ |
محاضرة |
الامتحانالشهري والتقارير |
6-9 |
2 |
تفسيرات الديانات السماوية الكبرى للتاريخ(اليهودية، المسيحية، الإسلام) |
فلسفة التاريخ |
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير |
10-11 |
2 |
التفسير الخرافي للتاريخ التفسير العرقي للتاريخ |
فلسفة التاريخ |
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير |
12 |
2
|
نظرية العامل الجغرافي |
فلسفة التاريخ |
محاضرة |
الامتحانالشهري والتقارير |
13 |
2 |
نظرية الفردي البطولي في التاريخ
|
فلسفة التاريخ |
محاضرة |
الامتحانالشهري والتقارير |
14 |
2 |
التفسير المادي للتاريخ
|
فلسفة التاريخ |
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير |
15-16 |
2 |
التفسير المثالي للتاريخ المثالية عند (هيجل والمثالية الجدلية) |
فلسفة التاريخ |
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير |
17-18 |
2 |
مفهوم الحضارة والتفسير الحضاري عند ابن خلدون |
فلسفة التاريخ |
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير |
19 |
2 |
الحضارة واطوارها عند شبنجلر |
فلسفة التاريخ |
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير |
20 |
2 |
اطوار الحضارة عند فيكو |
فلسفة التاريخ |
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير |
21 ما تبقى من اسابيع امتحانات للطلبة |
2 |
نظرية التحدي والاستجابة عند أرنولد توينبي |
فلسفة التاريخ |
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير |
|
|
1ـ الكتب المقررة المطلوبة |
الوسيط في فلسفة التاريخ د. هاشم يحيى الملاح |
2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) |
*حامد حمزة حمد الدليمي، فلسفة التاريخ والحضارة ،(دمشق: تموز للطباعة والنشر، 2004م). *جميل موسى النجار‘ فلسفة التاريخ ‘(بيروت ، 2016م). *أحمد صبحي ،في فلسفة التاريخ ،(بيروت: دار النهضة العربية،1994م) *هاشم يحيى الملاح، المفصل في فلسفة التاريخ،(بيروت: دار الكتب العلمية، د.ت). |
اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها ( المجلات العلمية , التقارير ,.... ) |
جميع الكتب والمراجع التي تتعلق بمادة فلسفة التاريخ وهي كثيرة ومتوفرة في المكتبات العامة بشكل يسير |
ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت .... |
الموسوعة الحرة على الانترنت الويكبيديا |
|
تحديث المقرر الدراسي من خلال التوسع ببعض المواضيع المختصرة التي لها اهمية في سياق التفسير التاريخي واضافة مواضيع جديدة لتوسيع الآفاق المعرفية للطلبة والحصول على معلومات جديدة ذات علاقة بالمنهج المقرر. و تحفيز الطلبة على البحث العلمي من خلال تكليفهم بكتابة بحوث اكاديمية وتحليل النصوص التاريخية والخروج بتوصيات ذات فائدة تاريخية .
|