وصف المقرر // م.د. شهلاء رمزي كاظم

  1. المؤسسة التعليمية

جامعة الامام جعفر الصادق (ع) – كلية الآداب

  1. القسم الجامعي / المركز

قسم التاريخ

  1. اسم / رمز المقرر

الدولة الفاطمية

  1. البرامج التي يدخل فيها

البكالوريوس

  1. أشكال الحضور المتاحة

الزامي

  1. الفصل / السنة

سنوي

  1. عدد الساعات الدراسية (الكلي)

60

  1. تاريخ إعداد هذا الوصف

كانون الثاني 2023

  1. أهداف المقرر

تعريف الطالب على تاريخ أهل البيت واطلاعه على اهم الاحداث التاريخية التي كان له اثر في حياة الدولة الفاطمية السياسية والاقتصادية والاجتماعية .

العمل على تمكين الطلبة من اكتساب المعرفة بما ينسجم مع معايير الجودة في التعليم العالي

تمكين الطلبة من اكتساب المعرفة العلمية لكي يكونوا قادرين على رفد سوق العمل بمخرجات فاعلة

 

  1. مخرجات التعلم وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

أ- المعرفة والفهم

أ1- المام الطلبة بمصادر دراسة تاريخ الدولة الفاطمية.

أ2- اعداد الطلبة علمية لكي يكونوا قادرين على اكتساب المعرفة العلمية وتطبيقها في عملية التدريس

أ3-  تمكين الطلبة فكريا لاستيعاب المنهج العلمي

أ4- تمكين الطلبة من كتاب بحوث وتقارير علمية بأسلوب علمي صحيح

أ5- المام الطلبة بطرائق البحث والتفكير العلمي

ب -  المهارات الخاصة بالموضوع

ب1 – تنظيم وتقوية خبرات الطلبة من خلال تهيئتهم ذهنياً عن طريق اكتسابهم المعارف

ب2 – اكتساب الطلبة اكبر قدر من المعلومات العلمية عن تاريخ الدولة الفاطمية.

ب3 – تمكين الطلبة من المشاركة في الحوارات الجماعية

ب4-  تمكين الطلبة من استيعاب المقرر الدراسي   

     طرائق التعليم والتعلم

استخدام طرائق تدريس مختلفة منها اثارة المشكلة اثناء المحاضرة ومناقشتها من قبل الطلبة بطريقة الحوار العلمي , استخدام وسائل الايضاح الخرطة والسبورة , والكتب .

     طرائق التقييم

الامتحانات التحريرية والشفوية , الحوار , النقاش , التقارير اليومية , البحوث

ج- مهارات التفكير

ج1- تمكين الطلبة على استيعاب  المنهج العلمي

ج2- تمكين الطلبة من التفكير العلمي  و الاستنتاج  والتحليل والنقد

ج3- تمكين الطلبة من تفسير الاحداث التاريخية والاستنباط منها

ج4-  القدرة على وصف المنهج المقرر

    طرائق التعليم والتعلم

 زيادة المعرفة المكتسبة وسرعة وسعة التعلم من خلال وضع استراتيجيات تنشط  ذاكرة الطالب بالاعتماد على التفكير والتحليل والاستنتاج  والتخطيط والتنظيم الذاتي .

   طرائق التقييم

مناقشة موضوعات علمية تحفز التفكير العميق , من اجل تطوير مهارات التفكير والنقاشات

د - المهارات  العامة والمنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ).

د1- مهارات قيادة الصف

د2- مهارات التخطيط

د3- مهارات التقويم والتأكيد على الفروقات الفردية بين الطلبة

د4-   مهارات المشاهدة والتطبيق

 

 

  1. بنية المقرر

 

الأسبوع

الساعات

مخرجات التعلم المطلوبة

اسم الوحدة / المساق أو الموضوع

طريقة التعليم

طريقة التقييم

الاول

21/9/2018

 

الإمام علي (ع)

تاريخ أهل البيت

محاضرة

الامتحان الشهري والتقارير والبحوث

الثاني

 

الحياة العلمية للإمام علي (ع)

 

محاضرة

الامتحان الشهري والتقارير والبحوث

الثالث

 

محاولة إصلاح نظام الحكم خلال خلافته

 

محاضرة

الامتحان الشهري والتقارير والبحوث

الرابع

 

جهوده لحفظ الإسلام

 

محاضرة

الامتحان الشهري والتقارير والبحوث

الخامس

 

السيدة  زهراء (ع) سيرتها و القابها

 

محاضرة

الامتحان الشهري والتقارير والبحوث

السادس

 

خلافة الإمام حسن (ع)

 

محاضرة

الامتحان الشهري والتقارير والبحوث

السابع

 

الحياة العلمية للإمام الحسن

 

محاضرة

الامتحان الشهري والتقارير والبحوث

الثامن- التاسع

 

الجانب السياسي للإمام الحسن

 

محاضرة

الامتحان الشهري والتقارير والبحوث

العاشر –الثالث عشر

 

الإمام الحسين (ع) سيرته

 

محاضرة

الامتحان الشهري والتقارير والبحوث

الرابع عشر – الخامس عشر

 

نهضة الإمام الحسين

 

محاضرة

الامتحان الشهري والتقارير والبحوث

السادس عشر 15/2/2019

 

مسيرة الإمام الحسين نحو كربلاء، واقعة الطف الأليمة و استشهاد الإمام الحسين

 

محاضرة

الامتحان الشهري والتقارير والبحوث

السابع عشر- التاسع عشر

 

نتائج الثورة الحسينية

 

محاضرة

الامتحان الشهري والتقارير والبحوث

العشرون

 

الإمام السجاد (ع) سيرته، الإمام الباقر (ع) و جهوده في مواجهة الانحرافات الفكرية

 

محاضرة

الامتحان الشهري والتقارير والبحوث

الحادي و الثاني والعشرين

 

دور الإمام الباقر في تحرير النقد من التبعية البيزنطية، سيرة الإمام الصادق (ع)

 

محاضرة

الامتحان الشهري والتقارير والبحوث

الثالث والعشرين

 

مدرسة الإمام الصادق الفكرية و تلامذته و مواقفه السياسية

 

 

 

الرابع والعشرين

 

 

الامام الكاظم (ع) و دوره في مواجهة السلطة، مكانته العلمية

 

 

 

الخامس والعشرين

 

الامام الرضا (ع) سيرته و الثورات التي عاصرها و مناظراته مع أصحاب العقائد المختلفة

 

محاضرة

الامتحان الشهري والتقارير والبحوث

السادس والعشرين

 

الامام الجواد (ع) الفكرية و مناظراته

 

محاضرة

الامتحان الشهري والتقارير والبحوث

السابع والعشرين

 

الإمام الهادي (ع) و الثورات العلوية التي شهدها

 

محاضرة

الامتحان الشهري والتقارير والبحوث

الثامن والعشرين

 

الامام الحسن العسكري (ع) و سيرته و تحديه للسلطة العباسية

 

 

محاضرة

الامتحان الشهري والتقارير والبحوث

التاسع والعشرين

 

الحياة العلمية للإمام العسكري و استشهاده

 

محاضرة

الامتحان الشهري والتقارير والبحوث

الثلاثون

 

الإمام المهدي (ع) سيرته و غيبته

 

محاضرة

الامتحان الشهري والتقارير والبحوث

 

  1. البنية التحتية

القراءات المطلوبة :

  • النصوص الأساسية
  • كتب المقرر
  • أخرى    
  1. الشيخ المفيد، الإرشاد.
  2. المجلسي ، بحار الأنوار.
  3. الكافي، اصول الكافي.
  4. باقر شريف القرشي، حياة الأئمة عليهم السلام.

متطلبات خاصة ( وتشمل على سبيل المثال ورش العمل والدوريات والبرمجيات والمواقع الالكترونية )

اجراء مناقشات بين الطلبة في موضوعات محدده والبحث عن المواضيع المتعلقة في المكتبة الجامعة والمكاتبات الحكومية

الخدمات الاجتماعية ( وتشمل على سبيل المثال محاضرات الضيوف والتدريب المهني والدراسات الميدانية )

المحاضرات والندوات والمؤتمرات الخارجية , استشارات علمية , استضافة باحثين