وصف المقرر // م.د. شهلاء رمزي كاظم
|
جامعة الامام جعفر الصادق (ع) – كلية الآداب |
|
قسم التاريخ |
|
الدولة الفاطمية |
|
البكالوريوس |
|
الزامي |
|
سنوي |
|
60 |
|
كانون الثاني 2023 |
|
|
تعريف الطالب على تاريخ أهل البيت واطلاعه على اهم الاحداث التاريخية التي كان له اثر في حياة الدولة الفاطمية السياسية والاقتصادية والاجتماعية . |
|
العمل على تمكين الطلبة من اكتساب المعرفة بما ينسجم مع معايير الجودة في التعليم العالي |
|
تمكين الطلبة من اكتساب المعرفة العلمية لكي يكونوا قادرين على رفد سوق العمل بمخرجات فاعلة |
|
أ- المعرفة والفهم أ1- المام الطلبة بمصادر دراسة تاريخ الدولة الفاطمية. أ2- اعداد الطلبة علمية لكي يكونوا قادرين على اكتساب المعرفة العلمية وتطبيقها في عملية التدريس أ3- تمكين الطلبة فكريا لاستيعاب المنهج العلمي أ4- تمكين الطلبة من كتاب بحوث وتقارير علمية بأسلوب علمي صحيح أ5- المام الطلبة بطرائق البحث والتفكير العلمي |
ب - المهارات الخاصة بالموضوع ب1 – تنظيم وتقوية خبرات الطلبة من خلال تهيئتهم ذهنياً عن طريق اكتسابهم المعارف ب2 – اكتساب الطلبة اكبر قدر من المعلومات العلمية عن تاريخ الدولة الفاطمية. ب3 – تمكين الطلبة من المشاركة في الحوارات الجماعية ب4- تمكين الطلبة من استيعاب المقرر الدراسي |
طرائق التعليم والتعلم |
استخدام طرائق تدريس مختلفة منها اثارة المشكلة اثناء المحاضرة ومناقشتها من قبل الطلبة بطريقة الحوار العلمي , استخدام وسائل الايضاح الخرطة والسبورة , والكتب . |
طرائق التقييم |
الامتحانات التحريرية والشفوية , الحوار , النقاش , التقارير اليومية , البحوث |
ج- مهارات التفكير ج1- تمكين الطلبة على استيعاب المنهج العلمي ج2- تمكين الطلبة من التفكير العلمي و الاستنتاج والتحليل والنقد ج3- تمكين الطلبة من تفسير الاحداث التاريخية والاستنباط منها ج4- القدرة على وصف المنهج المقرر |
طرائق التعليم والتعلم |
زيادة المعرفة المكتسبة وسرعة وسعة التعلم من خلال وضع استراتيجيات تنشط ذاكرة الطالب بالاعتماد على التفكير والتحليل والاستنتاج والتخطيط والتنظيم الذاتي . |
طرائق التقييم |
مناقشة موضوعات علمية تحفز التفكير العميق , من اجل تطوير مهارات التفكير والنقاشات |
د - المهارات العامة والمنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ). د1- مهارات قيادة الصف د2- مهارات التخطيط د3- مهارات التقويم والتأكيد على الفروقات الفردية بين الطلبة د4- مهارات المشاهدة والتطبيق |
|
|||||
الأسبوع |
الساعات |
مخرجات التعلم المطلوبة |
اسم الوحدة / المساق أو الموضوع |
طريقة التعليم |
طريقة التقييم |
الاول 21/9/2018 |
|
الإمام علي (ع) |
تاريخ أهل البيت |
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير والبحوث |
الثاني |
|
الحياة العلمية للإمام علي (ع) |
|
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير والبحوث |
الثالث |
|
محاولة إصلاح نظام الحكم خلال خلافته |
|
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير والبحوث |
الرابع |
|
جهوده لحفظ الإسلام |
|
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير والبحوث |
الخامس |
|
السيدة زهراء (ع) سيرتها و القابها |
|
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير والبحوث |
السادس |
|
خلافة الإمام حسن (ع) |
|
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير والبحوث |
السابع |
|
الحياة العلمية للإمام الحسن |
|
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير والبحوث |
الثامن- التاسع |
|
الجانب السياسي للإمام الحسن |
|
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير والبحوث |
العاشر –الثالث عشر |
|
الإمام الحسين (ع) سيرته |
|
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير والبحوث |
الرابع عشر – الخامس عشر |
|
نهضة الإمام الحسين |
|
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير والبحوث |
السادس عشر 15/2/2019 |
|
مسيرة الإمام الحسين نحو كربلاء، واقعة الطف الأليمة و استشهاد الإمام الحسين |
|
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير والبحوث |
السابع عشر- التاسع عشر |
|
نتائج الثورة الحسينية |
|
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير والبحوث |
العشرون |
|
الإمام السجاد (ع) سيرته، الإمام الباقر (ع) و جهوده في مواجهة الانحرافات الفكرية |
|
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير والبحوث |
الحادي و الثاني والعشرين |
|
دور الإمام الباقر في تحرير النقد من التبعية البيزنطية، سيرة الإمام الصادق (ع) |
|
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير والبحوث |
الثالث والعشرين |
|
مدرسة الإمام الصادق الفكرية و تلامذته و مواقفه السياسية |
|
|
|
الرابع والعشرين
|
|
الامام الكاظم (ع) و دوره في مواجهة السلطة، مكانته العلمية |
|
|
|
الخامس والعشرين |
|
الامام الرضا (ع) سيرته و الثورات التي عاصرها و مناظراته مع أصحاب العقائد المختلفة |
|
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير والبحوث |
السادس والعشرين |
|
الامام الجواد (ع) الفكرية و مناظراته |
|
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير والبحوث |
السابع والعشرين |
|
الإمام الهادي (ع) و الثورات العلوية التي شهدها |
|
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير والبحوث |
الثامن والعشرين |
|
الامام الحسن العسكري (ع) و سيرته و تحديه للسلطة العباسية
|
|
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير والبحوث |
التاسع والعشرين |
|
الحياة العلمية للإمام العسكري و استشهاده |
|
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير والبحوث |
الثلاثون |
|
الإمام المهدي (ع) سيرته و غيبته |
|
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير والبحوث |
|
|
القراءات المطلوبة :
|
|
متطلبات خاصة ( وتشمل على سبيل المثال ورش العمل والدوريات والبرمجيات والمواقع الالكترونية ) |
اجراء مناقشات بين الطلبة في موضوعات محدده والبحث عن المواضيع المتعلقة في المكتبة الجامعة والمكاتبات الحكومية |
الخدمات الاجتماعية ( وتشمل على سبيل المثال محاضرات الضيوف والتدريب المهني والدراسات الميدانية ) |
المحاضرات والندوات والمؤتمرات الخارجية , استشارات علمية , استضافة باحثين |