د صالح كريم        وصف المقرر      العباسي المتقدم       المرحلة الثالثة

  1. المؤسسة التعليمية

جامعة الامام جعفر الصادق (ع) – كلية الاداب

  1. القسم الجامعي / المركز

 قسم التاريخ

  1. اسم / رمز المقرر

تاريخ الدولة العباسية 1

  1. البرامج التي يدخل فيها

البكالوريوس

  1. أشكال الحضور المتاحة

الزامي

  1. الفصل / السنة

سنوي

  1. عدد الساعات الدراسية (الكلي)

90

  1. تاريخ إعداد هذا الوصف

ايلول 2022

  1. أهداف المقرر

تعريف الطالب على تاريخ الدولة العباسية واطلاعه على اهم الاحداث التاريخية التي كان له اثر في اوضاع البلد السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعسكرية  .

تعريف الطالب  على ابرز التحولات التاريخية التي شهدتها الدولة العربية الاسلامية في العهد العباسي الثاني .

تعريف الطالب على طبيعة التحولات في النظام الحكم

العمل على تمكين الطلبة من اكتساب المعرفة بما ينسجم مع معايير الجودة في التعليم العالي

تمكين الطلبة من اكتساب المعرفة العلمية لكي يكونوا قادرين على رفد سوق العمل بمخرجات فاعلة

 

 

 

 

  1. مخرجات التعلم وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

أ- المعرفة والفهم

أ1- المام الطلبة بمصادر دراسة تاريخ الدولة العباسية

أ2- اعداد الطلبة علمية لكي يكونوا قادرين على اكتساب المعرفة العلمية وتطبيقها في عملية التدريس

أ3-  تمكين الطلبة فكريا لاستيعاب المنهج العلمي

أ4- تمكين الطلبة من كتاب بحوث وتقارير علمية بأسلوب علمي صحيح

أ5- المام الطلبة بطرائق البحث والتفكير العلمي

ب -  المهارات الخاصة بالموضوع

ب1 – تنظيم وتقوية خبرات الطلبة من خلال تهيئتهم ذهنياً عن طريق اكتسابهم المعارف

ب2 – اكتساب الطلبة اكبر قدر من المعلومات العلمية عن تاريخ الدولة العباسية

ب3 – تمكين الطلبة من المشاركة في الحوارات الجماعية

ب4-  تمكين الطلبة من استيعاب المقرر الدراسي   

     طرائق التعليم والتعلم

 

استخدام طرائق تدريس مختلفة منها اثارة المشكلة اثناء المحاضرة ومناقشتها من قبل الطلبة بطريقة الحوار العلمي , استخدام وسائل الايضاح الخرطة والسبورة , والكتب .

 

 

     طرائق التقييم

 

الامتحانات التحريرية والشفوية , الحوار , النقاش , التقارير اليومية , البحوث

 

 

ج- مهارات التفكير

ج1- تمكين الطلبة على استيعاب  المنهج العلمي

ج2- تمكين الطلبة من التفكير العلمي  و الاستنتاج  والتحليل والنقد

ج3- تمكين الطلبة من تفسير الاحداث التاريخية والاستنباط منها

ج4-  القدرة على وصف المنهج المقرر

 

    طرائق التعليم والتعلم

 زيادة المعرفة المكتسبة وسرعة وسعة التعلم من خلال وضع استراتيجيات تنشط  ذاكرة الطالب بالاعتماد على التفكير والتحليل والاستنتاج  والتخطيط والتنظيم الذاتي .

 

   طرائق التقييم

مناقشة موضوعات علمية تحفز التفكير العميق , من اجل تطوير مهارات التفكير والنقاشات

 

د - المهارات  العامة والمنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ).

د1- مهارات قيادة الصف

د2- مهارات التخطيط

د3- مهارات التقويم والتأكيد على الفروقات الفردية بين الطلبة

د4-   مهارات المشاهدة والتطبيق

 

 

 

 

 

 

 

  1. بنية المقرر

الأسبوع

الساعات

مخرجات التعلم المطلوبة

اسم الوحدة / أو الموضوع

طريقة التعليم

طريقة التقييم

  1-3

 

 تاريخ الدولة العربية في العصر العباسي

العباسي 1

محاضرة

الامتحان‏الشهري

والتقارير

والبحوث

 4-6

 

قيام الخلافة العباسية

 

محاضرة

الامتحان‏الشهري

والتقارير

 7-9

 

المنصور وبناء بغداد

 

محاضرة

الامتحان‏الشهري

والتقارير

 10 -12

 

المعتصم وبناء سامراء

 

محاضرة

الامتحان

الشهري

والتقارير

 13 -15

 

القضاء على المؤامرات السياسية

 

محاضرة

الامتحان

الشهري

والتقارير

 16-26

 

البرامكة

 

محاضرة

الامتحان‏الشهري

والتقارير

 27-30

 

العلاقات مع دولة الفرنجة

 

محاضرة

الامتحان‏الشهري

والتقارير

31

 

السياسة الخارجية في عهد الازدهار

 

محاضرة

الامتحان

الشهري

والتقارير

32

 

استخدام الجند الاتراك في عهد المعتصم/ البويهيون

 

محاضرة

الامتحان

الشهري

والتقارير

 

 

 

 

محاضرة

الامتحان

الشهري

والتقارير

 

 

 

 

محاضرة

الامتحان

الشهري

والتقارير

 

 

 

 

محاضرة

الامتحان

الشهري

والتقارير

 

 

 

 

محاضرة

 

الامتحان

الشهري

والتقارير