د صالح كريم وصف المقرر العباسي المتقدم المرحلة الثالثة
|
جامعة الامام جعفر الصادق (ع) – كلية الاداب |
|
قسم التاريخ |
|
تاريخ الدولة العباسية 1 |
|
البكالوريوس |
|
الزامي |
|
سنوي |
|
90 |
|
ايلول 2022 |
|
|
تعريف الطالب على تاريخ الدولة العباسية واطلاعه على اهم الاحداث التاريخية التي كان له اثر في اوضاع البلد السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعسكرية . |
|
تعريف الطالب على ابرز التحولات التاريخية التي شهدتها الدولة العربية الاسلامية في العهد العباسي الثاني . |
|
تعريف الطالب على طبيعة التحولات في النظام الحكم |
|
العمل على تمكين الطلبة من اكتساب المعرفة بما ينسجم مع معايير الجودة في التعليم العالي |
|
تمكين الطلبة من اكتساب المعرفة العلمية لكي يكونوا قادرين على رفد سوق العمل بمخرجات فاعلة |
|
|
|
|
|
أ- المعرفة والفهم أ1- المام الطلبة بمصادر دراسة تاريخ الدولة العباسية أ2- اعداد الطلبة علمية لكي يكونوا قادرين على اكتساب المعرفة العلمية وتطبيقها في عملية التدريس أ3- تمكين الطلبة فكريا لاستيعاب المنهج العلمي أ4- تمكين الطلبة من كتاب بحوث وتقارير علمية بأسلوب علمي صحيح أ5- المام الطلبة بطرائق البحث والتفكير العلمي |
ب - المهارات الخاصة بالموضوع ب1 – تنظيم وتقوية خبرات الطلبة من خلال تهيئتهم ذهنياً عن طريق اكتسابهم المعارف ب2 – اكتساب الطلبة اكبر قدر من المعلومات العلمية عن تاريخ الدولة العباسية ب3 – تمكين الطلبة من المشاركة في الحوارات الجماعية ب4- تمكين الطلبة من استيعاب المقرر الدراسي |
طرائق التعليم والتعلم |
استخدام طرائق تدريس مختلفة منها اثارة المشكلة اثناء المحاضرة ومناقشتها من قبل الطلبة بطريقة الحوار العلمي , استخدام وسائل الايضاح الخرطة والسبورة , والكتب .
|
طرائق التقييم |
الامتحانات التحريرية والشفوية , الحوار , النقاش , التقارير اليومية , البحوث
|
ج- مهارات التفكير ج1- تمكين الطلبة على استيعاب المنهج العلمي ج2- تمكين الطلبة من التفكير العلمي و الاستنتاج والتحليل والنقد ج3- تمكين الطلبة من تفسير الاحداث التاريخية والاستنباط منها ج4- القدرة على وصف المنهج المقرر
|
طرائق التعليم والتعلم |
زيادة المعرفة المكتسبة وسرعة وسعة التعلم من خلال وضع استراتيجيات تنشط ذاكرة الطالب بالاعتماد على التفكير والتحليل والاستنتاج والتخطيط والتنظيم الذاتي .
|
طرائق التقييم |
مناقشة موضوعات علمية تحفز التفكير العميق , من اجل تطوير مهارات التفكير والنقاشات
|
د - المهارات العامة والمنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ). د1- مهارات قيادة الصف د2- مهارات التخطيط د3- مهارات التقويم والتأكيد على الفروقات الفردية بين الطلبة د4- مهارات المشاهدة والتطبيق |
|
|||||
الأسبوع |
الساعات |
مخرجات التعلم المطلوبة |
اسم الوحدة / أو الموضوع |
طريقة التعليم |
طريقة التقييم |
1-3 |
|
تاريخ الدولة العربية في العصر العباسي |
العباسي 1 |
محاضرة |
الامتحانالشهري والتقارير والبحوث |
4-6 |
|
قيام الخلافة العباسية |
|
محاضرة |
الامتحانالشهري والتقارير |
7-9 |
|
المنصور وبناء بغداد |
|
محاضرة |
الامتحانالشهري والتقارير |
10 -12 |
|
المعتصم وبناء سامراء |
|
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير |
13 -15 |
|
القضاء على المؤامرات السياسية |
|
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير |
16-26 |
|
البرامكة |
|
محاضرة |
الامتحانالشهري والتقارير |
27-30 |
|
العلاقات مع دولة الفرنجة |
|
محاضرة |
الامتحانالشهري والتقارير |
31 |
|
السياسة الخارجية في عهد الازدهار |
|
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير |
32 |
|
استخدام الجند الاتراك في عهد المعتصم/ البويهيون |
|
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير |
|
|
|
|
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير |
|
|
|
|
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير |
|
|
|
|
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير |
|
|
|
|
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير |