وصف المقرر // م.م . رحيم خلف كاظم الشرع

  1. المؤسسة التعليمية

جامعة الامام جعفر الصادق (ع) – كلية الآداب

  1. القسم الجامعي / المركز

قسم التاريخ

  1. اسم / رمز المقرر

تاريخ العراق الحديث (1258-1914 م)

  1. البرامج التي يدخل فيها

البكالوريوس

  1. أشكال الحضور المتاحة

الزامي

  1. الفصل / السنة

سنوي

  1. عدد الساعات الدراسية (الكلي)

60

  1. تاريخ إعداد هذا الوصف

كانون الاول 2022

  1. أهداف المقرر

تعريف الطالب على تاريخ العراق الحديث واطلاعه على اهم الاحداث التاريخية التي كان له اثر في اوضاع العراق السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعسكرية  .

تعريف الطالب  على ابرز التحولات التاريخية للعراق واثرها على المحيط الاقليمي .

تعريف الطالب على طبيعة التحولات في النظام الحكم في العراق

العمل على تمكين الطلبة من اكتساب المعرفة بما ينسجم مع معايير الجودة في التعليم العالي

تمكين الطلبة من اكتساب المعرفة العلمية لكي يكونوا قادرين على رفد سوق العمل بمخرجات فاعلة.

 

  1. مخرجات التعلم وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

أ- المعرفة والفهم

أ1- المام الطلبة بمصادر دراسة تاريخ العراق الحديث

أ2- اعداد الطلبة علمية لكي يكونوا قادرين على اكتساب المعرفة العلمية وتطبيقها في عملية التدريس

أ3-  تمكين الطلبة فكريا لاستيعاب المنهج العلمي

أ4- تمكين الطلبة من كتاب بحوث وتقارير علمية بأسلوب علمي صحيح

أ5- المام الطلبة بطرائق البحث والتفكير العلمي

ب -  المهارات الخاصة بالموضوع

ب1 – تنظيم وتقوية خبرات الطلبة من خلال تهيئتهم ذهنياً عن طريق اكتسابهم المعارف

ب2 – اكتساب الطلبة اكبر قدر من المعلومات العلمية عن تاريخ العراق الحديث

ب3 – تمكين الطلبة من المشاركة في الحوارات الجماعية

ب4-  تمكين الطلبة من استيعاب المقرر الدراسي   

     طرائق التعليم والتعلم

استخدام طرائق تدريس مختلفة منها اثارة المشكلة اثناء المحاضرة ومناقشتها من قبل الطلبة بطريقة الحوار العلمي , استخدام وسائل الايضاح الخرطة والسبورة , والكتب .

     طرائق التقييم

الامتحانات التحريرية والشفوية , الحوار , النقاش , التقارير اليومية , البحوث

ج- مهارات التفكير

ج1- تمكين الطلبة على استيعاب  المنهج العلمي

ج2- تمكين الطلبة من التفكير العلمي  و الاستنتاج  والتحليل والنقد

ج3- تمكين الطلبة من تفسير الاحداث التاريخية والاستنباط منها

ج4-  القدرة على وصف المنهج المقرر

    طرائق التعليم والتعلم

 زيادة المعرفة المكتسبة وسرعة وسعة التعلم من خلال وضع استراتيجيات تنشط  ذاكرة الطالب بالاعتماد على التفكير والتحليل والاستنتاج  والتخطيط والتنظيم الذاتي .

   طرائق التقييم

مناقشة موضوعات علمية تحفز التفكير العميق , من اجل تطوير مهارات التفكير والنقاشات

د - المهارات  العامة والمنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ).

د1- مهارات قيادة الصف

د2- مهارات التخطيط

د3- مهارات التقويم والتأكيد على الفروقات الفردية بين الطلبة

د4-   مهارات المشاهدة والتطبيق

 

  1. بنية المقرر

الأسبوع

الساعات

مخرجات التعلم المطلوبة

اسم الوحدة / المساق أو الموضوع

طريقة التعليم

طريقة التقييم

الاول

21/9/2022

 

العراق من الاحتلال المغولي حتى الاحتلال الصفوي: الاحتلال المغولي للعراق وإسقاطهم الحلافة العباسية

تاريخ العراق الحديث (1258 م -1914 م)

محاضرة

الامتحان الشهري والتقارير والبحوث

الثاني

 

الاستقرار النسبي في عهد الإحتلال الجلائري (1337-1411 م)

 

 

 

الثالث

 

غزو تيمور لنك للعراق و الصراع على السلطة

 

 

 

الرابع

 

القره قونيلو (1410-1467 م)

 

 

 

الخامس

 

الاق قونيلو (1467-1508 م)

 

 

 

السادس

 

الصفويون و سيطرتهم على العراق

 

 

 

السابع

 

التنافس العثماني الصفوي للسيطرة على العراق

 

 

 

الثامن- التاسع

 

الصراع العثماني الصفوي

 

 

 

العاشر –الثالث عشر

 

حركة ذوالفقار

 

 

 

الرابع عشر – الخامس عشر

 

الاحتلال العثماني الاول لبغداد 1534 م

 

 

 

السادس عشر 15/2/2019

 

حركة بكر صوباشي

 

 

 

السابع عشر- التاسع عشر

 

العراق في مواجهة السيطرة الأجنبية

 

 

 

العشرون

 

الحركات العشائرية المناوئة للإدارة العثمانية في العراق

 

 

 

الحادي و الثاني والعشرين

 

صمود البصرة والموصل ضد الغزاة الفرس في عهدي نادرشاه و كريم خان الزند

 

 

 

الثالث والعشرين

 

الإنتفاضة الشعبية في عهد المماليك-الأسر العراقية الحاكمة في العراق

 

 

 

الرابع والعشرين

 

 

افر السياب في البصرة

 

 

 

الخامس والعشرين

 

أل الجليلي في الموصل

 

 

 

السادس والعشرين

 

مظاهر التحديث في العراق: عهد داود باشا

 

 

 

السابع والعشرين

 

عهد مدحت باشا، عهد ناظم باشا

 

 

 

الثامن والعشرين

 

التنافس البريطاني العثماني على العراق

 

 

 

التاسع والعشرين

 

أبرز ملامح الإهتمام البريطاني في العراق: الغزو البريطاني للعراق (1914-1918 م)

 

 

 

الثلاثون

 

موقف أهل العراق من الغزو البريطاني (علماء الدين)

 

 

 

 

  1. البنية التحتية

القراءات المطلوبة :

  • النصوص الأساسية
  • كتب المقرر
  • أخرى    

 

 

متطلبات خاصة ( وتشمل على سبيل المثال ورش العمل والدوريات والبرمجيات والمواقع الالكترونية )

اجراء مناقشات بين الطلبة في موضوعات محدده والبحث عن المواضيع المتعلقة في المكتبة الجامعة والمكاتبات الحكومية