وصف المقرر // م.م . رحيم خلف كاظم الشرع
|
جامعة الامام جعفر الصادق (ع) – كلية الآداب |
|
قسم التاريخ |
|
تاريخ العراق الحديث (1258-1914 م) |
|
البكالوريوس |
|
الزامي |
|
سنوي |
|
60 |
|
كانون الاول 2022 |
|
|
تعريف الطالب على تاريخ العراق الحديث واطلاعه على اهم الاحداث التاريخية التي كان له اثر في اوضاع العراق السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعسكرية . |
|
تعريف الطالب على ابرز التحولات التاريخية للعراق واثرها على المحيط الاقليمي . |
|
تعريف الطالب على طبيعة التحولات في النظام الحكم في العراق |
|
العمل على تمكين الطلبة من اكتساب المعرفة بما ينسجم مع معايير الجودة في التعليم العالي |
|
تمكين الطلبة من اكتساب المعرفة العلمية لكي يكونوا قادرين على رفد سوق العمل بمخرجات فاعلة. |
|
أ- المعرفة والفهم أ1- المام الطلبة بمصادر دراسة تاريخ العراق الحديث أ2- اعداد الطلبة علمية لكي يكونوا قادرين على اكتساب المعرفة العلمية وتطبيقها في عملية التدريس أ3- تمكين الطلبة فكريا لاستيعاب المنهج العلمي أ4- تمكين الطلبة من كتاب بحوث وتقارير علمية بأسلوب علمي صحيح أ5- المام الطلبة بطرائق البحث والتفكير العلمي |
ب - المهارات الخاصة بالموضوع ب1 – تنظيم وتقوية خبرات الطلبة من خلال تهيئتهم ذهنياً عن طريق اكتسابهم المعارف ب2 – اكتساب الطلبة اكبر قدر من المعلومات العلمية عن تاريخ العراق الحديث ب3 – تمكين الطلبة من المشاركة في الحوارات الجماعية ب4- تمكين الطلبة من استيعاب المقرر الدراسي |
طرائق التعليم والتعلم |
استخدام طرائق تدريس مختلفة منها اثارة المشكلة اثناء المحاضرة ومناقشتها من قبل الطلبة بطريقة الحوار العلمي , استخدام وسائل الايضاح الخرطة والسبورة , والكتب . |
طرائق التقييم |
الامتحانات التحريرية والشفوية , الحوار , النقاش , التقارير اليومية , البحوث |
ج- مهارات التفكير ج1- تمكين الطلبة على استيعاب المنهج العلمي ج2- تمكين الطلبة من التفكير العلمي و الاستنتاج والتحليل والنقد ج3- تمكين الطلبة من تفسير الاحداث التاريخية والاستنباط منها ج4- القدرة على وصف المنهج المقرر |
طرائق التعليم والتعلم |
زيادة المعرفة المكتسبة وسرعة وسعة التعلم من خلال وضع استراتيجيات تنشط ذاكرة الطالب بالاعتماد على التفكير والتحليل والاستنتاج والتخطيط والتنظيم الذاتي . |
طرائق التقييم |
مناقشة موضوعات علمية تحفز التفكير العميق , من اجل تطوير مهارات التفكير والنقاشات |
د - المهارات العامة والمنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ). د1- مهارات قيادة الصف د2- مهارات التخطيط د3- مهارات التقويم والتأكيد على الفروقات الفردية بين الطلبة د4- مهارات المشاهدة والتطبيق |
|
|||||
الأسبوع |
الساعات |
مخرجات التعلم المطلوبة |
اسم الوحدة / المساق أو الموضوع |
طريقة التعليم |
طريقة التقييم |
الاول 21/9/2022 |
|
العراق من الاحتلال المغولي حتى الاحتلال الصفوي: الاحتلال المغولي للعراق وإسقاطهم الحلافة العباسية |
تاريخ العراق الحديث (1258 م -1914 م) |
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير والبحوث |
الثاني |
|
الاستقرار النسبي في عهد الإحتلال الجلائري (1337-1411 م) |
|
|
|
الثالث |
|
غزو تيمور لنك للعراق و الصراع على السلطة |
|
|
|
الرابع |
|
القره قونيلو (1410-1467 م) |
|
|
|
الخامس |
|
الاق قونيلو (1467-1508 م) |
|
|
|
السادس |
|
الصفويون و سيطرتهم على العراق |
|
|
|
السابع |
|
التنافس العثماني الصفوي للسيطرة على العراق |
|
|
|
الثامن- التاسع |
|
الصراع العثماني الصفوي |
|
|
|
العاشر –الثالث عشر |
|
حركة ذوالفقار |
|
|
|
الرابع عشر – الخامس عشر |
|
الاحتلال العثماني الاول لبغداد 1534 م |
|
|
|
السادس عشر 15/2/2019 |
|
حركة بكر صوباشي |
|
|
|
السابع عشر- التاسع عشر |
|
العراق في مواجهة السيطرة الأجنبية |
|
|
|
العشرون |
|
الحركات العشائرية المناوئة للإدارة العثمانية في العراق |
|
|
|
الحادي و الثاني والعشرين |
|
صمود البصرة والموصل ضد الغزاة الفرس في عهدي نادرشاه و كريم خان الزند |
|
|
|
الثالث والعشرين |
|
الإنتفاضة الشعبية في عهد المماليك-الأسر العراقية الحاكمة في العراق |
|
|
|
الرابع والعشرين
|
|
افر السياب في البصرة |
|
|
|
الخامس والعشرين |
|
أل الجليلي في الموصل |
|
|
|
السادس والعشرين |
|
مظاهر التحديث في العراق: عهد داود باشا |
|
|
|
السابع والعشرين |
|
عهد مدحت باشا، عهد ناظم باشا |
|
|
|
الثامن والعشرين |
|
التنافس البريطاني العثماني على العراق |
|
|
|
التاسع والعشرين |
|
أبرز ملامح الإهتمام البريطاني في العراق: الغزو البريطاني للعراق (1914-1918 م) |
|
|
|
الثلاثون |
|
موقف أهل العراق من الغزو البريطاني (علماء الدين) |
|
|
|
|
|
القراءات المطلوبة :
|
|
متطلبات خاصة ( وتشمل على سبيل المثال ورش العمل والدوريات والبرمجيات والمواقع الالكترونية ) |
اجراء مناقشات بين الطلبة في موضوعات محدده والبحث عن المواضيع المتعلقة في المكتبة الجامعة والمكاتبات الحكومية |