وصف المقرر // د . ميثم علي نافع

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.

 

  1. المؤسسة التعليمية

جامعة الامام جعفر الصادق (ع) – كلية الاداب

  1. القسم الجامعي / المركز

 قسم التاريخ

  1. اسم / رمز المقرر

تركيا وايران

  1. البرامج التي يدخل فيها

البكالوريوس

  1. أشكال الحضور المتاحة

الزامي

  1. الفصل / السنة

سنوي

  1. عدد الساعات الدراسية (الكلي)

90

  1. تاريخ إعداد هذا الوصف

ايلول 2022

  1. أهداف المقرر

تعريف الطالب على تاريخ تركيا وايران واطلاعه على اهم الاحداث التاريخية التي كان له اثر في اوضاع البلدين السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعسكرية  .

تعريف الطالب  على ابرز التحولات التاريخية للبلدين واثرها على المحيط الاقليمي .

تعريف الطالب على طبيعة التحولات في النظام الحكم للبلدين تركيا وايران

العمل على تمكين الطلبة من اكتساب المعرفة بما ينسجم مع معايير الجودة في التعليم العالي

تمكين الطلبة من اكتساب المعرفة العلمية لكي يكونوا قادرين على رفد سوق العمل بمخرجات فاعلة

 

  1. مخرجات التعلم وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

أ- المعرفة والفهم

أ1- المام الطلبة بمصادر دراسة تاريخ تركيا وايران

أ2- اعداد الطلبة علمية لكي يكونوا قادرين على اكتساب المعرفة العلمية وتطبيقها في عملية التدريس

أ3-  تمكين الطلبة فكريا لاستيعاب المنهج العلمي

أ4- تمكين الطلبة من كتاب بحوث وتقارير علمية بأسلوب علمي صحيح

أ5- المام الطلبة بطرائق البحث والتفكير العلمي

ب -  المهارات الخاصة بالموضوع

ب1 – تنظيم وتقوية خبرات الطلبة من خلال تهيئتهم ذهنياً عن طريق اكتسابهم المعارف

ب2 – اكتساب الطلبة اكبر قدر من المعلومات العلمية عن تاريخ تركيا وايران

ب3 – تمكين الطلبة من المشاركة في الحوارات الجماعية

ب4-  تمكين الطلبة من استيعاب المقرر الدراسي   

     طرائق التعليم والتعلم

استخدام طرائق تدريس مختلفة منها اثارة المشكلة اثناء المحاضرة ومناقشتها من قبل الطلبة بطريقة الحوار العلمي , استخدام وسائل الايضاح الخرطة والسبورة , والكتب .

     طرائق التقييم

الامتحانات التحريرية والشفوية , الحوار , النقاش , التقارير اليومية , البحوث .

ج- مهارات التفكير

ج1- تمكين الطلبة على استيعاب  المنهج العلمي

ج2- تمكين الطلبة من التفكير العلمي  و الاستنتاج  والتحليل والنقد

ج3- تمكين الطلبة من تفسير الاحداث التاريخية والاستنباط منها

ج4-  القدرة على وصف المنهج المقرر

    طرائق التعليم والتعلم

 زيادة المعرفة المكتسبة وسرعة وسعة التعلم من خلال وضع استراتيجيات تنشط  ذاكرة الطالب بالاعتماد على التفكير والتحليل والاستنتاج  والتخطيط والتنظيم الذاتي .

   طرائق التقييم

مناقشة موضوعات علمية تحفز التفكير العميق , من اجل تطوير مهارات التفكير والنقاشات

 

د - المهارات  العامة والمنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ).

د1- مهارات قيادة الصف

د2- مهارات التخطيط

د3- مهارات التقويم والتأكيد على الفروقات الفردية بين الطلبة

د4-   مهارات المشاهدة والتطبيق

 

  1. بنية المقرر

الأسبوع

الساعات

مخرجات التعلم المطلوبة

اسم الوحدة / المساق أو الموضوع

طريقة التعليم

طريقة التقييم

الاول

21/9/2017

 

الدولة العثمانية قبل اندلاع الحرب العالمية الاولى

تاريخ تركيا وايران

محاضرة

الامتحان الشهري والتقارير والبحوث

الثاني

 

تركيا اثناء الحرب العالمية الاولى

 

محاضرة

امتحان تحريري وشفوي

الثالث

 

مصطفى كمال وحرب الاستقلال

 

محاضرة

امتحان تحريري وشفوي

الرابع

 

معاهد سيفر 1920, معاهدة لوزان 1923

 

محاضرة

امتحان تحريري وشفوي

الخامس

 

قيام الجمهورية التركية

 

محاضرة

امتحان تحريري وشفوي

السادس

 

تأسيس حزب الشعب الجمهوري , علاقات تركيا الخارجية

 

محاضرة

امتحان تحريري وشفوي

السابع

 

حياد تركيا في الحرب العالمية الثانية

 

محاضرة

امتحان تحريري وشفوي

الثامن- التاسع

 

التطورات السياسية في تركيا (1945-1960)

 

محاضرة

امتحان تحريري وشفوي

العاشر –الثالث عشر

 

الانقلابات العسكرية في تركيا

 

محاضرة

امتحان تحريري وشفوي

الرابع عشر – الخامس عشر

 

علاقات تركيا الخارجية

 

محاضرة

امتحان تحريري وشفوي

السادس عشر 15/2/2018

 

اوضاع ايران قبل الصفويين

 

محاضرة

امتحان تحريري وشفوي

السابع عشر- التاسع عشر

 

ايران في عهد الصفويين

 

محاضرة

امتحان تحريري وشفوي

العشرون

 

ايران في عهد الاضطرابات , الغزو الافغاني , نادر شاه , كريم خان الزند

 

محاضرة

امتحان تحريري وشفوي

الحادي و الثاني والعشرين

 

قيام الحكم القاجاري   ( 1796-1925)

 

محاضرة

امتحان تحريري وشفوي

الثالث والعشرين

 

الاوضاع العامة في ايران في القرن التاسع عشر

 

محاضرة

امتحان تحريري وشفوي

الرابع والعشرين

 

محاولات الاصلاح القرن 19

 

محاضرة

امتحان تحريري وشفوي

الخامس والعشرين

 

الثورة الدستورية 1906 الاسباب والنتائج

 

محاضرة

امتحان تحريري وشفوي

السادس والعشرين

 

عوامل انهيار  الحكم القاجاري

 

محاضرة

امتحان تحريري وشفوي

السابع والعشرين

 

ايران في عهد رضا بهلوي 1926-1941

 

محاضرة

امتحان تحريري وشفوي

الثامن والعشرين

 

ايران في عهد محمد رضا شاه 1941-1979 , الاوضاع الداخلية

 

محاضرة

امتحان تحريري وشفوي

التاسع والعشرين

 

تاميم النفط

 

محاضرة

امتحان تحريري وشفوي

الثلاثون

 

ايران بين سقوط مصدق وسقوط الشاه (1953-1979)

 

 

 

 

  1. البنية التحتية

القراءات المطلوبة :

  • النصوص الأساسية
  • كتب المقرر
  • أخرى    

ابرهيم خليل احمد واخرون , ايران وتركيا دراسة في التاريخ الحديث والمعاصر

كمال مظهر احمد , دراسات في تاريخ ايران الحديث والمعاصر

جراهام ربوبرت , السياسة الاقتصادية لايران في ظل حكم الشاه

ابراهيم خليل و اخرون , تركيا المعاصرة

متطلبات خاصة ( وتشمل على سبيل المثال ورش العمل والدوريات والبرمجيات والمواقع الالكترونية )

اجراء مناقشات بين الطلبة في موضوعات محدده والبحث عن المواضيع المتعلقة في المكتبة الجامعة والمكاتبات الحكومية

الخدمات الاجتماعية ( وتشمل على سبيل المثال محاضرات الضيوف والتدريب المهني والدراسات الميدانية )

المحاضرات والندوات والمؤتمرات الخارجية , استشارات علمية , استضافة باحثين