وصف المقرر // د . ميثم علي نافع
يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج. |
|
جامعة الامام جعفر الصادق (ع) – كلية الاداب |
|
قسم التاريخ |
|
تركيا وايران |
|
البكالوريوس |
|
الزامي |
|
سنوي |
|
90 |
|
ايلول 2022 |
|
|
تعريف الطالب على تاريخ تركيا وايران واطلاعه على اهم الاحداث التاريخية التي كان له اثر في اوضاع البلدين السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعسكرية . |
|
تعريف الطالب على ابرز التحولات التاريخية للبلدين واثرها على المحيط الاقليمي . |
|
تعريف الطالب على طبيعة التحولات في النظام الحكم للبلدين تركيا وايران |
|
العمل على تمكين الطلبة من اكتساب المعرفة بما ينسجم مع معايير الجودة في التعليم العالي |
|
تمكين الطلبة من اكتساب المعرفة العلمية لكي يكونوا قادرين على رفد سوق العمل بمخرجات فاعلة |
|
أ- المعرفة والفهم أ1- المام الطلبة بمصادر دراسة تاريخ تركيا وايران أ2- اعداد الطلبة علمية لكي يكونوا قادرين على اكتساب المعرفة العلمية وتطبيقها في عملية التدريس أ3- تمكين الطلبة فكريا لاستيعاب المنهج العلمي أ4- تمكين الطلبة من كتاب بحوث وتقارير علمية بأسلوب علمي صحيح أ5- المام الطلبة بطرائق البحث والتفكير العلمي |
ب - المهارات الخاصة بالموضوع ب1 – تنظيم وتقوية خبرات الطلبة من خلال تهيئتهم ذهنياً عن طريق اكتسابهم المعارف ب2 – اكتساب الطلبة اكبر قدر من المعلومات العلمية عن تاريخ تركيا وايران ب3 – تمكين الطلبة من المشاركة في الحوارات الجماعية ب4- تمكين الطلبة من استيعاب المقرر الدراسي |
طرائق التعليم والتعلم |
استخدام طرائق تدريس مختلفة منها اثارة المشكلة اثناء المحاضرة ومناقشتها من قبل الطلبة بطريقة الحوار العلمي , استخدام وسائل الايضاح الخرطة والسبورة , والكتب . |
طرائق التقييم |
الامتحانات التحريرية والشفوية , الحوار , النقاش , التقارير اليومية , البحوث . |
ج- مهارات التفكير ج1- تمكين الطلبة على استيعاب المنهج العلمي ج2- تمكين الطلبة من التفكير العلمي و الاستنتاج والتحليل والنقد ج3- تمكين الطلبة من تفسير الاحداث التاريخية والاستنباط منها ج4- القدرة على وصف المنهج المقرر |
طرائق التعليم والتعلم |
زيادة المعرفة المكتسبة وسرعة وسعة التعلم من خلال وضع استراتيجيات تنشط ذاكرة الطالب بالاعتماد على التفكير والتحليل والاستنتاج والتخطيط والتنظيم الذاتي . |
طرائق التقييم |
مناقشة موضوعات علمية تحفز التفكير العميق , من اجل تطوير مهارات التفكير والنقاشات
|
د - المهارات العامة والمنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ). د1- مهارات قيادة الصف د2- مهارات التخطيط د3- مهارات التقويم والتأكيد على الفروقات الفردية بين الطلبة د4- مهارات المشاهدة والتطبيق |
|
|||||
الأسبوع |
الساعات |
مخرجات التعلم المطلوبة |
اسم الوحدة / المساق أو الموضوع |
طريقة التعليم |
طريقة التقييم |
الاول 21/9/2017 |
|
الدولة العثمانية قبل اندلاع الحرب العالمية الاولى |
تاريخ تركيا وايران |
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير والبحوث |
الثاني |
|
تركيا اثناء الحرب العالمية الاولى |
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
الثالث |
|
مصطفى كمال وحرب الاستقلال |
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
الرابع |
|
معاهد سيفر 1920, معاهدة لوزان 1923 |
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
الخامس |
|
قيام الجمهورية التركية |
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
السادس |
|
تأسيس حزب الشعب الجمهوري , علاقات تركيا الخارجية |
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
السابع |
|
حياد تركيا في الحرب العالمية الثانية |
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
الثامن- التاسع |
|
التطورات السياسية في تركيا (1945-1960) |
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
العاشر –الثالث عشر |
|
الانقلابات العسكرية في تركيا |
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
الرابع عشر – الخامس عشر |
|
علاقات تركيا الخارجية |
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
السادس عشر 15/2/2018 |
|
اوضاع ايران قبل الصفويين |
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
السابع عشر- التاسع عشر |
|
ايران في عهد الصفويين |
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
العشرون |
|
ايران في عهد الاضطرابات , الغزو الافغاني , نادر شاه , كريم خان الزند |
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
الحادي و الثاني والعشرين |
|
قيام الحكم القاجاري ( 1796-1925) |
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
الثالث والعشرين |
|
الاوضاع العامة في ايران في القرن التاسع عشر |
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
الرابع والعشرين |
|
محاولات الاصلاح القرن 19 |
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
الخامس والعشرين |
|
الثورة الدستورية 1906 الاسباب والنتائج |
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
السادس والعشرين |
|
عوامل انهيار الحكم القاجاري |
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
السابع والعشرين |
|
ايران في عهد رضا بهلوي 1926-1941 |
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
الثامن والعشرين |
|
ايران في عهد محمد رضا شاه 1941-1979 , الاوضاع الداخلية |
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
التاسع والعشرين |
|
تاميم النفط |
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
الثلاثون |
|
ايران بين سقوط مصدق وسقوط الشاه (1953-1979) |
|
|
|
|
|
القراءات المطلوبة :
|
ابرهيم خليل احمد واخرون , ايران وتركيا دراسة في التاريخ الحديث والمعاصر كمال مظهر احمد , دراسات في تاريخ ايران الحديث والمعاصر جراهام ربوبرت , السياسة الاقتصادية لايران في ظل حكم الشاه ابراهيم خليل و اخرون , تركيا المعاصرة |
متطلبات خاصة ( وتشمل على سبيل المثال ورش العمل والدوريات والبرمجيات والمواقع الالكترونية ) |
اجراء مناقشات بين الطلبة في موضوعات محدده والبحث عن المواضيع المتعلقة في المكتبة الجامعة والمكاتبات الحكومية |
الخدمات الاجتماعية ( وتشمل على سبيل المثال محاضرات الضيوف والتدريب المهني والدراسات الميدانية ) |
المحاضرات والندوات والمؤتمرات الخارجية , استشارات علمية , استضافة باحثين |