نموذج وصف المقرر
استاذ المادة: جبار فرحان دهش
وصف المقرر
يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛ |
1. المؤسسة التعليمية |
كلية العلوم الإدارية والمالية |
2.القسم العلمي / المركز |
قسم إدارة الأعمال |
3.اسم / رمز المقرر |
إدارة المعرفة |
4.أشكال الحضور المتاحة |
حضوري |
5.الفصل / السنة |
الفصل الدراسي الثاني/ الرابعة |
6.عدد الساعات الدراسية (الكلي) |
عدد الوحدات 2 مجموع الساعات الفعلية 2 |
7.تاريخ إعداد هذا الوصف |
١٥/٢/2025 |
8.أهداف المقرر |
|
تعريف الطالب بكل ما يخص من تفاصيل إدارة المعرفة وعلاقتها مع الادارات الاخرى ، على ان يكون ملما بمعظم تلك الاساسيات، ونافعا من الناحيتين النظرية والعملية. |
10. مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
1- المعرفة والفهم أ- امتلاك المعرفة العلمية والفكرية لادارة المعرفة وتكيفها مع الواقع الفعلي. ب- فهم ومحاكاة مشكلات منظمات الاعمال ومايتعلق بالمشكلات والقصور الناجم عن غياب تطبيق ادارة المعرفة في المنظمات.
|
- المهارات الخاصة بالموضوع:
|
طرائق التعليم والتعلم |
شرح المادة ومناقشتها من خلال الحضور الصفي ومنصة التواصل الكوكل كلاس روم برنامج الميت .
|
طرائق التقييم |
الامتحانات الشفوية والتحريرية وكتابة الاوراق البحثية والنشاط اليومي الصفي |
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية 1- تنمية التفكير في أذهان الطلبة في طبيعة المهام الأساسية للعمل ادارة المعرفة فيما يخص المساق الدراسي. 2- توظيف مهارة الطالب العلمية والعملية في كيفية معالجة الجوانب المعرفية للمساق الدراسي.
|
طرائق التعليم والتعلم |
|
طرائق التقييم |
|
|
|||||
الأسبوع |
الساعات |
مخرجات التعلم المطلوبة |
اسم الوحدة / أو الموضوع |
طريقة التعليم |
طريقة التقييم |
1 |
2 |
1 |
تحقيق الميزة التنافسية وعلاقتها مع ادارة المعرفة |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
2 |
2 |
1 |
ادارة المعرفة : المفاهيم ’ الاستراتيجيات ’ الاهداف |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
3 |
2 |
1 |
رسالة واستراتيجيات ادارة المعرفة |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
4 |
2 |
1و2 |
علاقة ادارة المعرفة مع الاقتصاد المعرفي
|
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
5 |
2 |
1و2 |
تنظيم ادارة المعرفة
|
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
6 |
2 |
2و3 |
التنظيم الداخلي لادارة المعرفة |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
7 |
2 |
|
امتحان 1
|
|
|
8 |
2 |
3و4 |
الاقتصاد المعرفي |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
9 |
2 |
3و4 |
علاقة المعرفة مع الادارة المالية |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
10 |
2 |
3و4 |
تخطيط الاحتياجات المعرفية |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
11 |
2 |
3و4 |
تحليل وتصميم الوظائف(التحليل) |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
12 |
2 |
4و5 |
تصميم الوظائف |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
13 |
2 |
4و5 |
الابداع التنظيمي |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
14 |
2 |
4و5 |
تنظيم ادارة المعرفة
|
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
15 |
2 |
|
الامتحان الثاني |
|
|
|
|
1ـ الكتب المقررة المطلوبة |
|
2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) |
|
اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها ( المجلات العلمية , التقارير ,.... ) |
شبكة الانترنت |
ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت .... |
شبكة الانترنت |
|
1) تحديث مفردات المادة وفق التحديثات الحديثة لمواكبة التطورات الحاصلة في ادارة المعرفة . 2) التوأمة والتنسيق مع الكليات الحكومية لأغراض الرصانة العلمية 3) متابعة آخر التطورات في مجال البحث العلمي ذات الصلة بالمقرر الدراسي.
|