نموذج وصف المقرر

استاذ المادة: جبار فرحان دهش

وصف المقرر

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛

 

 

1. المؤسسة التعليمية

كلية العلوم الإدارية والمالية

2.القسم العلمي  / المركز

قسم إدارة الأعمال

3.اسم / رمز المقرر

إدارة المعرفة

4.أشكال الحضور المتاحة

حضوري

5.الفصل / السنة

الفصل الدراسي الثاني/ الرابعة

6.عدد الساعات الدراسية (الكلي)

عدد الوحدات 2 مجموع الساعات الفعلية 2

7.تاريخ إعداد هذا الوصف

١٥/٢/2025

8.أهداف المقرر

تعريف الطالب بكل ما يخص من تفاصيل إدارة المعرفة وعلاقتها مع الادارات الاخرى ، على ان يكون ملما بمعظم تلك الاساسيات، ونافعا من الناحيتين النظرية والعملية.

 

10. مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

1- المعرفة والفهم

أ- امتلاك المعرفة العلمية والفكرية لادارة المعرفة  وتكيفها مع الواقع الفعلي.     

ب- فهم ومحاكاة مشكلات منظمات الاعمال ومايتعلق بالمشكلات والقصور الناجم عن غياب تطبيق ادارة المعرفة  في المنظمات.

 

 

- المهارات الخاصة بالموضوع:

  1. مهارات علمية وتطبيقية
  2.  مهارات تشخيصية وتحليلية
  3. مهارات معرفية

     طرائق التعليم والتعلم

 

شرح المادة ومناقشتها من خلال الحضور الصفي ومنصة التواصل الكوكل كلاس روم برنامج الميت .

 

طرائق التقييم

الامتحانات الشفوية والتحريرية وكتابة الاوراق البحثية والنشاط اليومي الصفي

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية

1- تنمية التفكير في أذهان الطلبة في طبيعة المهام الأساسية للعمل ادارة المعرفة   فيما يخص المساق الدراسي.

2- توظيف مهارة الطالب العلمية والعملية في كيفية معالجة الجوانب المعرفية   للمساق الدراسي.

 

 

طرائق التعليم والتعلم

  1. الواجبات البيتية
  2. الحلقات النقاشية

 

 

 

   طرائق التقييم

  • محاضرات نظرية مع مناقشة حالات دراسية
  • المناقشات في المحاضرات وايجاد روح التنافس بين الطلبة

 

 

 

 

  1. بنية المقرر

الأسبوع

الساعات

مخرجات التعلم المطلوبة

اسم الوحدة / أو الموضوع

طريقة التعليم

طريقة التقييم

1

2

1

تحقيق الميزة التنافسية وعلاقتها مع ادارة المعرفة

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

2

2

1

 

ادارة المعرفة  : المفاهيم الاستراتيجيات الاهداف

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

3

2

1

رسالة واستراتيجيات ادارة المعرفة

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

4

2

1و2

علاقة ادارة المعرفة مع الاقتصاد المعرفي

 

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

5

2

1و2

تنظيم ادارة المعرفة

 

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

6

2

2و3

التنظيم الداخلي لادارة المعرفة

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

7

2

 

امتحان 1

 

 

 

8

2

3و4

الاقتصاد المعرفي

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

9

2

3و4

علاقة المعرفة مع الادارة المالية

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

10

2

3و4

تخطيط الاحتياجات المعرفية

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

11

2

3و4

تحليل وتصميم الوظائف(التحليل)

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

12

2

4و5

تصميم الوظائف

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

13

2

4و5

الابداع التنظيمي

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

14

2

4و5

تنظيم ادارة المعرفة

 

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

15

2

 

الامتحان الثاني

 

 

 

 

  1. البنية التحتية

1ـ الكتب المقررة المطلوبة

 

2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) 

 

اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها                 ( المجلات العلمية , التقارير ,....  )

 

شبكة الانترنت

ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت ....

 

شبكة الانترنت

 

  1. خطة تطوير المقرر الدراسي

 

1) تحديث مفردات المادة وفق التحديثات الحديثة لمواكبة التطورات الحاصلة في ادارة المعرفة  .

2) التوأمة والتنسيق مع الكليات الحكومية لأغراض الرصانة العلمية

3)     متابعة آخر التطورات في مجال البحث العلمي ذات الصلة بالمقرر الدراسي.