1. المؤسسة التعليمية

جامعة الامام جعفر الصادق (ع) / كلية العلوم الإدارية والمالية

 

2.القسم العلمي  / المركز

ادارة اعمال

 

3.اسم / رمز المقرر

الاساليب الكمية 1

 

4.أشكال الحضور المتاحة

حضوري

 

5.الفصل / السنة

الفصل الدراسي الاول \2024-2025

 

6.عدد الساعات الدراسية (الكلي)

30

 

7.تاريخ إعداد هذا الوصف

17-9-2024

8.أهداف المقرر

 

  • فائدة تعليمية ، عن طريق التعرف على مفهوم الاحتمالات والادوات الاحصائية المرتبطة بها .
  • التعرف على الادوات الاخصائية والاساليب الكمية النظرية و التطبيقية .
  • التعرف على اهمية الادوات  الاحصائية من خلال تطبيقها على بيانات اي ظاهرة ترغب بدراستها .

 

.

 

 

 

       

نموذج وصف المقرر

الاستاذ: نيشتمان سامي رستم

وصف المقرر

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛

 

 

 

10. مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

  • الأهداف المعرفية
  1. تعريف المفاهيم والادوات والاساليب الاحصائية  في تحليل بيانات الظاهرة قيد الدراسة.
  2. اهمية الاساليسب الكمية في الجانبين النظري والتطبيقي .
  3. تستعمل الاحتمالات للتقدير بقيم الظاهرة الحالية .
  4. التحليل الاحصائي لعدد من النظريات والاختبارات الاحصائية .

 

ب -  الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر

  1. تطبيقات الاساليب الكمية في العديد من المجالات  المهمة لغرض وضع الحلول للمشكلة التي تصادف الباحث .
  2. معرفة الاخطاء التي يمكن ان يقع بها الباحث .
  3. فاعلية وضع الفرضيات الاحصائية من قيل الباحث والخروج بنتائج باقل خطأ ممكن للتجربة.

 

     طرائق التعليم والتعلم

  1. المحاضرات
  2. مناقشات
  3. طرح الاسئلة

طرائق التقييم

  1. الامتحانات الشهرية .
  2. حل اسئلة الواجب البيتي .

 

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية

  1. تنمية التفكير في اذهان الطلاب
  2. توظيف مهارة الطلاب العلمية والعملية في استخدام مبادى ادارة الاعمال

طرائق التعليم والتعلم

  1. الوجبات البيتية
  2. الحلقات النقاشية

 

 

 

   طرائق التقييم

  1. الاختبارات اليومية الجوانب النظرية النظرية ومشاركة الطالب داخل القاعة
  2. الامتحانات الشهرية

 

 

  1. بنية المقرر

الأسبوع

الساعات

مخرجات التعلم المطلوبة

اسم الوحدة / أو الموضوع

طريقة التعليم

طريقة التقييم

1

2

فهم مايشرح في المحاضرة

الفصل الاول :مفهوم الاحتمال

التباديل والتوافيق

المناقاشات والاستفسارات .

حل الامثلة .

توجيه الاسئلة للطلبة .

الاستفسار ممن لديه اي سؤال للاجابة عليه.

طرح  الاسئلة المباشرة

2

2

فهم مايشرح في المحاضرة

قوانين الاحتمالات، التوزيعات  

المناقاشات والاستفسارات .

حل الامثلة .

توجيه الاسئلة للطلبة .

الاستفسار ممن لديه اي سؤال للاجابة عليه.

طرح  الاسئلة المباشرة

3

2

فهم مايشرح في المحاضرة

توزبع ثنائي الحدين ، توزبع بواسون  

المناقاشات والاستفسارات .

حل الامثلة .

توجيه الاسئلة للطلبة .

الاستفسار ممن لديه اي سؤال للاجابة عليه.

طرح  الاسئلة المباشرة

4

2

فهم مايشرح في المحاضرة

توزيع طبيعي ، تطبيقات في مجال العلوم الادارية والمحاسبية و المالية والاقتصادية

المناقاشات والاستفسارات .

حل الامثلة .

توجيه الاسئلة للطلبة .

الاستفسار ممن لديه اي سؤال للاجابة عليه.

  طرح  الاسئلة المباشرة

5

2

فهم مايشرح في المحاضرة

  الامتحان الاول

 

 

6

2

فهم مايشرح في المحاضرة

الفصل الثاني :اختبار الفرضيات

مفاهيم اساسية في اختبار الفرضيات

المناقاشات والاستفسارات .

حل الامثلة .

توجيه الاسئلة للطلبة .

الاستفسار ممن لديه اي سؤال للاجابة عليه.

طرح  الاسئلة المباشرة

7

2

فهم مايشرح في المحاضرة

اختبار متوسط عينة عشوائية مجتمع طبيعي باستحدام اختبار Z t,

المناقاشات والاستفسارات .

حل الامثلة .

توجيه الاسئلة للطلبة .

الاستفسار ممن لديه اي سؤال للاجابة عليه.

طرح  الاسئلة المباشرة

8

2

فهم مايشرح في المحاضرة

اختبار الفرق بين وسطين حسابيين لعينتين مستقلتين باستخدام t,z

المناقاشات والاستفسارات .

حل الامثلة .

توجيه الاسئلة للطلبة .

الاستفسار ممن لديه اي سؤال للاجابة عليه.

طرح  الاسئلة المباشرة

9

2

فهم مايشرح في المحاضرة

اختبارات تتعلق بالنسب بأستخدام اختبار z

 

المناقاشات والاستفسارات .

حل الامثلة .

توجيه الاسئلة للطلبة .

الاستفسار ممن لديه اي سؤال للاجابة عليه.

طرح  الاسئلة المباشرة

10

2

فهم مايشرح في المحاضرة

تطبيقات في مجال العلوم الادارية والمحاسبية والمالية والاقتصادية

المناقاشات والاستفسارات .

حل الامثلة .

توجيه الاسئلة للطلبة .

الاستفسار ممن لديه اي سؤال للاجابة عليه.

طرح  الاسئلة المباشرة

11

2

فهم مايشرح في المحاضرة

 الفصل الثالث :تحليل التباين

تحليل التباين لمعيار واحد ، اختبار تجانس التباين بأستخدام اختبار F

المناقاشات والاستفسارات .

حل الامثلة .

توجيه الاسئلة للطلبة .

الاستفسار ممن لديه اي سؤال للاجابة عليه.

طرح  الاسئلة المباشرة

12

2

فهم مايشرح في المحاضرة

اختبار تباين مجتمع طبيعي بأستخدام اختبار مربع كاي ، تطبيقات في مجال العلوم الادارية والمحاسبية والمالية والاقتصادية

المناقاشات والاستفسارات .

حل الامثلة .

توجيه الاسئلة للطلبة .

الاستفسار ممن لديه اي سؤال للاجابة عليه.

  طرح  الاسئلة المباشرة

13

2

فهم مايشرح في المحاضرة

الفصل الرابع : اختبار الاستقلالية وحسن المطابقة

اختبار الاستقلالية ( الاقتران) باستخدام اختبار مربع كاي

المناقاشات والاستفسارات .

حل الامثلة .

توجيه الاسئلة للطلبة .

الاستفسار ممن لديه اي سؤال للاجابة عليه.

طرح  الاسئلة المباشرة

14

2

فهم مايشرح في المحاضرة

اختبار حسن المطابقة (جودة التوافيق ) بأستخدام اختبار مربع كاي

المناقاشات والاستفسارات .

حل الامثلة .

توجيه الاسئلة للطلبة .

الاستفسار ممن لديه اي سؤال للاجابة عليه.

طرح  الاسئلة المباشرة

15

2

 

الامتحان الثاني

 

 

 

  1.    

1ـ الكتب المقررة المطلوبة

نايف ، قتيبة نبيل وصالح ، سرمد علوان  (2022) "الاساليب الكمية "  ط2 ،دار الكتب والوثائق جامعة بغداد .

2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) 

.النجار ،ظافر حسين واخرون (2005) " الاساليب الكمية في الادارة " الجزيرة للطباعة والنشر.

         

اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها                 ( المجلات العلمية , التقارير ,....  )

1.الراوي ،خاشع محمود حسن (1984) " المدخل الى الاحصاء " دار الكتب جامعة الموصل .

2.Burton Glyn,et al.(1998)”Quantitative Methods for Business and Economics”,prinrtice-Hall.

 

ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت، ....

 

 

 

 

  1. خطة تطوير المقرر الدراسي

 

 

1) ضرورة تجديد المنهج بواسطة مصادر حديثة ليس فيها تكرار للمواضيع وانما اضافات جديدة تعطي تجديد للمادة وايضا توسيع ادراك الطلبة

 

 2) التوأمة والتنسيق مع الكليات الحكومية لأغراض الرصانة العلمية0

3)     متابعة آخر التطورات في مجال البحث العلمي ذات الصلة بالمقرر الدراسي .

4)     تحديث المقرر الدراسي من خلال متابعة مفردات مناهج الجامعات العالمية المتخصصة .