نموذج وصف المقرر

 

وصف المقرر

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛

 

 

1. المؤسسة التعليمية كلية العلوم المالية والادارية

2. القسم العلمي  / المركز    قسم ادارة الاعمال

3. اسم / رمز المقرر حاسوب / 2228 م حا4

4. أسم التدريسي رغد فالح

5. أشكال الحضور المتاحة اسبوعي

6. الفصل / السنة الكورس الاول/ المرحلة الثانية 2023-2024

7. عدد الساعات الدراسية (الكلي) 15

8. تاريخ إعداد هذا الوصف 16/10/2024

9. أهداف المقرر

1- يهدف المقرر الى تعليم الطالب المهارات الاساسية الخاصة بقواعد البيانات والتعامل معها، فضلا عن التعرف على البرامج الشائعة في هذا المجال والتعرف على بدائلها المتاحة في حال عدم تنصيبها على جهاز الحاسوب

2- يتعرف الطالب على برنامج اكسل بشكل مفصل 

3- يتعرف الطالب على الدوال الرياضية والمالية والمحاسبية وطرق كتابنها برمجيا وطرق استخدام الدوال الجاهزة منها

4- التعرف على طرق استخدام التمثيل الصوري للبيانات 

10. مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

أ- الأهداف المعرفية  

أ1- تعريف قواعد البيانات وتصنيفاتها 

أ2- اختيار البرنامج المناسب للتعامل مع البيانات

أ3- القدرة على الربط بين المادة النظرية والواقع العملي والتطبيقي

أ4- حل الاشكالات الرياضية والمحاسبية باستخدام اكسل

 

ب -  الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر. 

ب1 – تحويل البيانات العشوائية الى جداول وبيانات مبوبة

ب2 – استخدام الدوال الرياضية والمنطقية والاحصائية والمالية والمحاسبية في حل المشكلات

ب3 – سرعة استخدام الحاسوب 

     طرائق التعليم والتعلم 

1- المحاضرة بالالقاء المباشر

2- المجاميع الطلابية والحلقات النقاشية

3- دراسة الحالة

4- العصف الذهني

5- التدريب العملي

     طرائق التقييم 

 

1- الاختبارات العملية

2- الاختبار النضري المحدد مسبقا والمفاجئ

3- المشاريع 

 

 

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية 

ج1- التعرف على اهمية قواعد البيانات 

ج2- التعرف على امكانيات البرامج ومقدار التسهيل والدقة المتحصلة جراء استخدامها

 

 

    طرائق التعليم والتعلم 

1- المجاميع الطلابية والحلقات النقاشية

2- دراسة الحالة

3- اسلوب المحاضرات

4- التدريب العملي

 

   طرائق التقييم 

 

1- التغذية الراجعة من الطلاب 

2- تنفيذ المشاريع 

3- الاختبار الشفوي

 

د - المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ).

د1- مهارة في اعداد واجهة متخصصة في الادراة المخزنية و  مهارة في اعداد واجهة متخصصة في حساب الارباح و مهارة في اعداد ميزانية سنوية لشركة

د2- تعزيز المهارات الخاصة بالتواصل وتحليل المشكلات واتخاذ القرار

د3- مهارة في التواصل الكتابي ونقل الافكار بصورة واضحة 

  

 

11. بنية المقرر

الأسبوع الساعات مخرجات التعلم المطلوبة اسم الوحدة / أو الموضوع طريقة التعليم طريقة التقييم

1 4 أ1 مدخل الى قواعد البيانات واهميتها 1- طريقة القاء المحاضرات

2- العصف الذهني

 

 

1-الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات والاراء

5-التقارير

2 4 أ1 – أ2 التعريف ببرامج ادارة قواعد البيانات وطرق الاستفادة منها 1- طريقة القاء المحاضرات

2- التطبيق العملي

3- العصف الذهني

الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات والاراء

5-التقارير

3 4 أ1 – أ2 – أ4 التعريف ببرنامج اكسل وامكانياته 1- طريقة القاء المحاضرات

2- العصف الذهني

3- الحلقات النقاشية 

4- التطبيق العملي الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات والاراء

5-التقارير

4 4 أ2 – أ4 التعرف على واجهة البرنامج 1- طريقة القاء المحاضرات

2- التطبيق العملي

الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات والاراء

5-التقارير

5 4 أ1 – أ2 – أ3 – أ4 التعرف على المتغيرات وانواعها وطرق تصنيف البيانات 1- طريقة القاء المحاضرات

2- التطبيق العملي

3- العصف الذهني

الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات والاراء

5-التقارير

6 4 أ1 – أ2 – أ3 – أ4 طرق رسم البيانات والتمثيل الصوري 1- طريقة القاء المحاضرات

2- التطبيق العملي

الحلقات النقاشية 

الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات والاراء

5-التقارير

7 4 أ2 – أ3 – أ4 التعرف على طرق كتابة الدوال الرياضية 1- طريقة القاء المحاضرات

2- التطبيق العملي

3- الحلقات النقاشية 

الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات والاراء

5-التقارير

9 4 أ1 – أ2 – أ3 – أ4 امتحان الفصل الاول

10 4 أ2 – أ3 – أ4 التعرف على الدوال الجاهزة وتطبيقاتها (التاريخ – و الاحصائية)

1- طريقة القاء المحاضرات

2- التطبيق العملي

3-الحلقات النقاشية 

4- العصف الذهني الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات والاراء

5-التقارير

11 4 أ2 – أ3 – أ4 التعرف على الدوال المالية المعقدة والدوال المنطقية 1-طريقة القاء المحاضرات

2- التطبيق العملي

3-الحلقات النقاشية 

4- العصف الذهني الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات والاراء

5-التقارير

12 4 أ1 – أ2 – أ3 – أ4 مناقشة دراسة حالة (حساب راتب تقاعدي) باستخدام دوال رياضية فقط

 

1-الحلقات النقاشية 

2-العصف الذهني

3-التدريب العملي الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات والاراء

5-التقارير

13 4 أ1 – أ2 – أ3 – أ4 مناقشة دراسة حالة (انشاء نموذج محاسبي لشركة) باستخدام دوال منطقية ورياضية ومالية 1-العصف الذهني

2-التدريب العملي الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات والاراء

5-التقارير

14 4 أ1 – أ2 – أ3 – أ4 امتحان الفصل الثاني

15 4 أ1 – أ2 – أ3 – أ4 مناقشة مشاريع فردية للطلبة 1-العصف الذهني

2-الحلقات النقاشية الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات والاراء

5-التقارير

 

 

 

10. البنية التحتية 

1ـ الكتب المقررة المطلوبة 

Microsoft excel 2010 Microsoft publications

2ـ المراجع الرئيسية (المصادر)  Microsoft online website

اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها                 ( المجلات العلمية , التقارير ,....  )

ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت .... Youtube.com ( excel in simple way)

 

 

 

11. خطة تطوير المقرر الدراسي 

  

1- اضافة برنامج اخر يتم التعرف عليه ولو بشكل مبسط (spss, statistica, access) 

2- وتفعيل دور التعليم الالكتروني والصفوف الافتراضية 

3- تضمين المقرر الدراسي لمشكلات حقيقة سبق للطالب التعامل معها خلال السنة الدراسية الاولى او الثانية