نموذج وصف المقرر

استاذ المادة: م.م هداء عبد الرضا زيدان

وصف المقرر

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛

 

 

1. المؤسسة التعليمية

كلية العلوم الإدارية والمالية

2.القسم العلمي  / المركز

قسم إدارة الأعمال

3.اسم / رمز المقرر

إدارة المصارف 2

4. اسم التدريسي

م.م هداء عبد الرضا زيدان

5.الفصل / السنة

الفصل الدراسي الثاني/ الرابعة

6.عدد الساعات الدراسية

ساعتين اسبوعيا

7.تاريخ إعداد هذا الوصف

1/2/2025

8.أهداف المقرر

تعريف الطالب بكل ما يخص من تفاصيل إدارة اهداف المصرف , محفظة الودائع و ادارة محفظة الائتمان في المصرف على ان يكون ملما بمعظم تلك الاساسيات، ونافعا من الناحيتين النظرية والعملية.

 

10. مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

  1. معرفة  طبيعة اهداف المصرف
  • ربحية المصرف
  • سيولة المصرف
  • ادارة مخاطر المصرف
  1. معرفة طبيعة الودائع وتحليلها وانواعها.
  2.   معرفة إدارة محفظة الائتمان.

 

 

 

ب -  الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر.

  1. مهارات رياضية تحليلية لجوانب العمليات المصرفية التي تخص المساق الدراسي.
  2. مهارات تعريفية بالجوانب النظرية للمساق الدراسي.

     طرائق التعليم والتعلم

 

شرح المادة ومناقشتها وحل المعالجات المحاسبية من خلال الحضور الصفي .

 

طرائق التقييم

الامتحانات الشفوية والتحريرية وكتابة الاوراق البحثية والنشاط اليومي الصفي

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية

1- تنمية التفكير في أذهان الطلبة في طبيعة المهام الأساسية للعمل المصرفي فيما يخص المساق الدراسي.

2- توظيف مهارة الطالب العلمية والعملية في كيفية معالجة الجوانب الرياضية والتحليلية للمساق الدراسي.

 

 

طرائق التعليم والتعلم

  1. الواجبات البيتية
  2. الحلقات النقاشية
  3. إثارة الإشكاليات التي يمكن أن يثيرها موضوع المحاضرة

 

 

 

   طرائق التقييم

  1. الاختبارات اليومية للجوانب النظرية والتطبيقية ومشاركة الطالب داخل القاعة، بمناقشة المواضيع المطروحة.
  2. الامتحانات الشهرية.
  3. حلول الواجبات اليومية من المواضيع التي تم اعتمادها.

 

 

 

 

الأسبوع

الساعات

اسم الوحدة / أو الموضوع

طريقة التعليم

طريقة التقييم

1

2

ادارة ربحية المصرف

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

2

2

ادارة سيولة المصرف

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

3

2

ادارة مخاطر المصرف

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

4

2

طبيعة الودائع المصرفية

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

5

2

تحليل الودائع المصرفية

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

6

2

تحليل الودائع المصرفية

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

7

2

إدارة الائتمان

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

8

2

الامتحان الاول

 

 

9

2

السياسة الائتمانية

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

10

2

المخاطرة الائتمانية

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

11

2

قياس المخاطرة الائتمانية

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

12

2

مفهوم وأهمية الاستثمار الاجنبي

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

13

2

عائد ومخاطرة استثمارات المصرف

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

14

2

إدارة استثمارات المصرف

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

15

2

الامتحان الثاني

 

 

 

 

  1. البنية التحتية

1ـ الكتب المقررة المطلوبة

 

2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) 

إدارة المصارف وخصوصية العمل المصرف د. عبد السلام لفتة 2017 - 2018

اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها                 ( المجلات العلمية , التقارير ,....  )

 

شبكة الانترنت

ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت ....

 

شبكة الانترنت

 

  1. خطة تطوير المقرر الدراسي

 

1) تحديث مفردات المادة وفق التحديثات الحديثة لمواكبة التطورات الحاصلة في البيئة المصرفية الدولية.

2) التوأمة والتنسيق مع الكليات الحكومية لأغراض الرصانة العلمية0

3)     متابعة آخر التطورات في مجال البحث العلمي ذات الصلة بالمقرر الدراسي.