نموذج وصف المقرر
وصف المقرر
يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.
|
|
جامعة الامام جعفر الصادق (ع) / كلية العلوم الادارية والمالية |
|
قسم اداره الاعمال |
|
المرحلة الاولى / اساسيات الحاسوب وتطبيقاته المكتبية / الجزء الثاني |
|
الالكتروني |
|
الكورس الثاني |
|
45 ساعة بواقع 3 ساعات بالاسبوع |
|
1/5/2025 |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
5- التعرف على برنامج طباعة المستنداتMicrosoft Word |
|
6- ان يفهم الطالب خصائص برنامج ال Word وتطبيق ذلك عمليا في مختبر الحاسوب |
|
|
|
|
|
|
|
أ- الأهداف المعرفية أ 1- يعرف اساسيات جهاز الحاسوب . - أ 2- يفسر للطالب الية عمل الاجهزة والبرامجيات في جهاز الحاسوب. - أ 3- يُبين للطالب دور جهاز الحاسوب في الحياة العملية. أ 4- يوضح للطالب استخدامات جهاز الحاسوب في مختلف المجالات . أ 5- كيفية الاستفادة ومواكبة التطور في عالم التقنيات والبرامجيات .
|
ب - الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر. ب 1- يجمع معلومات عن الية عمل وحدات جهاز الحاسوب ب 2- معرفة اهم المشاكل التي تواجه المستخدمين ب 3- تطبيق الجانب النظري عمليا في مختبر الحاسوب ب 4- مهارات الاتصال والتواصل وتبادل المعلومات التقنية |
طرائق التعليم والتعلم |
1- استخدام طريقة المحاضرة 2- استخدام طريقة السؤال والجواب
|
طرائق التقييم |
الأسئلة الموضوعية وتنقسم إلى : اسئلة الاختيار من متعدد، أو اسئلة الصواب والخطأ ، وأسئلة المقابلة التقييم الذاتي وتقييم الزميل الاختبارات وتشمل : - الاختبارات التحصيلية البنائية المصاحبة للخطط التدريسية. - الاختبارات التحصيلية الختامية وتتضمن: - الاختبارات الختامية الشهرية في نهاية كل شهر دراسي. - الاختبارات الختامية الفصلية في نهاية فصل دراسي.
|
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية ج 1- طرح افكار جديدة حول الموضوع من قبل الطالب ج 2- قدرة الطالب على تقييم الموضوع واعطاء الحلول ج 3- تحليل ومعالجة المشكلات
|
طرائق التعليم والتعلم |
|
طرائق التقييم |
1- استعمال الاختبارات التحصيلية: - يومية وشهرية 2- استخدام الامتحان الشفهي 3- نهاية الكورس
|
د - المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ). د 1- مهارات استخدام التقنيات الحديثة في مجال الحاسوب . - د 2- مهارات في جمع البيانات والمعلومات وتحليلها . د 3- مهارات استغلال ما متاح من امكانات . د 4- مهارات اجراء المقارنات عن الموضوع . د 5- مهارات إعداد المفاهيم الخاصة عن الموضوع.
|
|
|||||
الأسبوع |
الساعات |
مخرجات التعلم المطلوبة |
اسم الوحدة / أو الموضوع |
طريقة التعليم |
طريقة التقييم |
1 |
3 |
تعاريف ومفاىيم |
مقدمة، اطوار دورة حياة الحاسوب |
الالكتروني |
اختبارات شفوية |
2 |
3 |
استيعاب خصائص |
تطور اجيال الحاسوب، مميزات الحاسوب، مجالات استخدام الحاسوب، مكونات الحاسوب
|
حضوري |
اختبارات شفوية |
3 |
3 |
استيعاب خصائص |
انواع الحواسيب |
حضوري |
اختبارات شفوية |
4 |
3 |
استيعاب خصائص |
مكونات الحاسوب، الكيان المادي للحاسوب
|
حضوري |
اختبارات شفوية |
5 |
3 |
استيعاب خصائص |
الاجزاء الخارجية، صندوق الحاسوب، الاجزاء الداخلية |
حضوري |
اختبارات شفوية |
6 |
3 |
استيعاب خصائص |
وحدة المعالجة المركزية، انواع الذاكرة، قارئ العلامات البصرية |
حضوري |
اختبارات شفوية |
7 |
3 |
استيعاب خصائص |
السماعات، عارض الفيديو، الطابعة، البت والبايت |
حضوري |
اختبارات شفوية |
8 |
3 |
استيعاب خصائص |
البايوز، الكيانات البرمجية |
حضوري |
اختبارات شفوية |
9 |
3 |
استيعاب خصائص |
المميزات الرئيسية للحاسوب الشخصي |
حضوري |
اختبارات شفوية |
10 |
3 |
استيعاب خصائص |
تعريف نظام التشغيل، وظائف نظام التشغيل، تصنيف نظام التشغيل، امثلة لبعض نظام التشغيل |
حضوري |
اختبارات شفوية |
11 |
3 |
استيعاب خصائص |
نظام ويندوز، نظام لينوكس، نظام التشغيل اندرويد، نظام تشغيل ويندوز7، متطلبات تثبيت وندوز7 |
حضوري |
اختبارات شفوية |
12 |
3 |
استيعاب خصائص |
مميزات الجديدة في وندوز7، مكونات سطح المكتب |
حضوري |
اختبارات شفوية |
13 |
3 |
استيعاب خصائص |
شريط المهام، منطقة الاشعار |
حضوري |
اختبارات شفوية |
14 |
3 |
استيعاب خصائص |
المجلدات والملفات، الايقونات، اجراء عمليات على النوافذ |
حضوري |
اختبارات شفوية |
15 |
3 |
استيعاب خصائص |
استعادة ملف محذوف، انشاء ايقونة الطريق المختصر، بحث عن المجلدات والملفات، خليفات سطح المكتب |
حضوري |
اختبارات شفوية |
|
|
1ـ الكتب المقررة المطلوبة |
اساسيات الحاسوب وتطبيقاته المكتبية |
2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) |
اساسيات الحاسوب وتطبيقاته المكتبية |
اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها ( المجلات العلمية , التقارير ,.... ) |
|
ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت ....
|
|
|
ان يشمل المقرر الدراسي التقنيات الالكترونية المعاصرة .
|